Détail de l'auteur
Auteur الريحاني سليمان طعمة |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : إرشاد ذوي الحاجات الخاصة و أسرهم Type de document : texte imprimé Auteurs : الريحاني سليمان طعمة ; عادل جورج طنوس إبراهيم عبد الله الزريقات, Copiste Mention d'édition : ط3 Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2016 Importance : 356ص Présentation : جداول Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-72-635-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الخاصة ؛ الارشاد النفسي ؛ المعوقين ؛ الرعاية الصحية ؛ الاسرة . Index. décimale : 371.91 الطلاب المعاقون جسديا Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إرشاد ذوي الحاجات الخاصة و أسرهم، إذ يعتبر ذوو الحاجات الخاصة فئة من فئات المجتمع تمثل ما لا يقل 10 بالمئة منه، و قد ظهر الاهتمام بهذه الفئة في السنوات الاخيرة في معظم دول العالم المتقدم و حتى المجتمعات النامية إلى حد ما، حيث توجهت كثير من الجهود الحكومية و التطوعية و الأكاديمية و التشريعية للإهتمام بهذه الفئة من مجتمعاتنا العربية، و لهذا تجسدت محاور الكتاب في أربعة عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالج التوجيه و الارشاد النفسي، المبادئ و الاسس، تعريف الارشاد النفسي، العلاقة بين الارشاد النفسي و العلاج النفسي، أسس الإرشاد النفسي، بينما الفصل الثاني يحدد مهارات الارشاد، مهارات الارشاد و الاتصال اللفظي، الطرق و الاساليب التي تشجع الاتصال، فنيات المقابلة، إعادة الصياغة، التفسير، التغذية الراجعة، و الفصل الثالث يحدد الاتجاهات النظرية في الارشاد و العلاج النفسي، الاتجاه التحليلي في الارشاد و العلاج النفسي، الاتجاه السلوكي في الارشاد و العلاج النفسي، النظرية الوجودية، نظرية الاختيار و العلاج الواقعي، بينما يشير الفصل الرابع إلى الارشاد التأهيلي، فلسفة التأهيل، الاعتبارات الاخلاقية و القانونية المرتبطة بتأهيل ذوو الحاجات الخاصة، خدمات التأهيل، و الفصل الخامس يدرس أسر ذوي الحاجات الخاصة، العوامل المؤثرة في اتجاهات الآباء نحو الطفل المعاق، الخطط المستقبلية، استراتيجيات الارشاد و العلاج، و يبرز الفصل السادس ذوي الاعاقة العقلية و حاجاتهم الارشادية، الخصائص السلوكية و اللنفسية للأطفال المعاقين عقليا، التدخلات الارشادية، و الفصل السابع يتضمن ذوي صعوبات التعلم و حاجاتهم الارشادية، الخصائص السلوكية و النفسية للطلبة ذوي صعوبات التعلم، الصعوبات اللغوية لدى طلبة صعوبات التعلم، فيما يعرض الفصل الثامن ذوي اضطرابات الكلام و اللغة و حاجاتهم الارشادية، اللغة و اضطراب اللغة، الخصائص النفسية و السلوكية للأطفال ذوي الاعاقات الكلامية و اللغوية، الخدمات الارشادية، و يقدم الفصل العاشر ذوي اضطرابات التوحد و حاجاتهم الارشادية، الخصائص السلوكية و النفسية للأطفال التوحديين، مشكلات الاطفال التوحديين و حاجاتهم الارشادية، مشكلات أخرى و أساليب التعامل معها، و الفصل الحادي عشر يناقش ذوي الاعاقة السمعية و حاجاتهم الارشادية، الخصائص السلوكية و النفسية للأطفال المعاقين سمعيا، مشكلات المعاقين سمعيا و حاجاتهم الارشادية، الخدمات الارشادية، و يوجز الفصل الثاني عشر ذوي الاعاقة البصرية و حاجاتهم الارشادية، الخصائص السلوكية و النفسية للأطفال المعاقين بصريا، مشكلات المعاقين بصريا و حاجاتهم الارشادية، و الفصل الثالث عشر يفسر ذوي الاعاقات الجسمية و الصحية و حاجاتهم الارشادية، الخصائص و الحاجات الارشادية للطلبة ذوي الاعاقات الجسمية أو الصحية، الخدمات الارشادية، و اختتم الفصل الرابع عشر بالموهوبين و المتفوقون و حاجاتهم الارشادية، الخصائص السلوكية و النفسية للأطفال الموهوبين و المتفوقين، مشكلات الموهوبين و المتفوقين و حاجاتهم الارشادية، استراتيجيات أخرى مقترحة لإشباع حاجات الاطفال الموهوبين و المتفوقين . إرشاد ذوي الحاجات الخاصة و أسرهم [texte imprimé] / الريحاني سليمان طعمة ; عادل جورج طنوس إبراهيم عبد الله الزريقات, Copiste . - ط3 . - عمان : دار الفكر, 2016 . - 356ص : جداول ; 24 سم.
ISSN : 978-9957-72-635-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الخاصة ؛ الارشاد النفسي ؛ المعوقين ؛ الرعاية الصحية ؛ الاسرة . Index. décimale : 371.91 الطلاب المعاقون جسديا Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إرشاد ذوي الحاجات الخاصة و أسرهم، إذ يعتبر ذوو الحاجات الخاصة فئة من فئات المجتمع تمثل ما لا يقل 10 بالمئة منه، و قد ظهر الاهتمام بهذه الفئة في السنوات الاخيرة في معظم دول العالم المتقدم و حتى المجتمعات النامية إلى حد ما، حيث توجهت كثير من الجهود الحكومية و التطوعية و الأكاديمية و التشريعية للإهتمام بهذه الفئة من مجتمعاتنا العربية، و لهذا تجسدت محاور الكتاب في أربعة عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالج التوجيه و الارشاد النفسي، المبادئ و الاسس، تعريف الارشاد النفسي، العلاقة بين الارشاد النفسي و العلاج النفسي، أسس الإرشاد النفسي، بينما الفصل الثاني يحدد مهارات الارشاد، مهارات الارشاد و الاتصال اللفظي، الطرق و الاساليب التي تشجع الاتصال، فنيات المقابلة، إعادة الصياغة، التفسير، التغذية الراجعة، و الفصل الثالث يحدد الاتجاهات النظرية في الارشاد و العلاج النفسي، الاتجاه التحليلي في الارشاد و العلاج النفسي، الاتجاه السلوكي في الارشاد و العلاج النفسي، النظرية الوجودية، نظرية الاختيار و العلاج الواقعي، بينما يشير الفصل الرابع إلى الارشاد التأهيلي، فلسفة التأهيل، الاعتبارات الاخلاقية و القانونية المرتبطة بتأهيل ذوو الحاجات الخاصة، خدمات التأهيل، و الفصل الخامس يدرس أسر ذوي الحاجات الخاصة، العوامل المؤثرة في اتجاهات الآباء نحو الطفل المعاق، الخطط المستقبلية، استراتيجيات الارشاد و العلاج، و يبرز الفصل السادس ذوي الاعاقة العقلية و حاجاتهم الارشادية، الخصائص السلوكية و اللنفسية للأطفال المعاقين عقليا، التدخلات الارشادية، و الفصل السابع يتضمن ذوي صعوبات التعلم و حاجاتهم الارشادية، الخصائص السلوكية و النفسية للطلبة ذوي صعوبات التعلم، الصعوبات اللغوية لدى طلبة صعوبات التعلم، فيما يعرض الفصل الثامن ذوي اضطرابات الكلام و اللغة و حاجاتهم الارشادية، اللغة و اضطراب اللغة، الخصائص النفسية و السلوكية للأطفال ذوي الاعاقات الكلامية و اللغوية، الخدمات الارشادية، و يقدم الفصل العاشر ذوي اضطرابات التوحد و حاجاتهم الارشادية، الخصائص السلوكية و النفسية للأطفال التوحديين، مشكلات الاطفال التوحديين و حاجاتهم الارشادية، مشكلات أخرى و أساليب التعامل معها، و الفصل الحادي عشر يناقش ذوي الاعاقة السمعية و حاجاتهم الارشادية، الخصائص السلوكية و النفسية للأطفال المعاقين سمعيا، مشكلات المعاقين سمعيا و حاجاتهم الارشادية، الخدمات الارشادية، و يوجز الفصل الثاني عشر ذوي الاعاقة البصرية و حاجاتهم الارشادية، الخصائص السلوكية و النفسية للأطفال المعاقين بصريا، مشكلات المعاقين بصريا و حاجاتهم الارشادية، و الفصل الثالث عشر يفسر ذوي الاعاقات الجسمية و الصحية و حاجاتهم الارشادية، الخصائص و الحاجات الارشادية للطلبة ذوي الاعاقات الجسمية أو الصحية، الخدمات الارشادية، و اختتم الفصل الرابع عشر بالموهوبين و المتفوقون و حاجاتهم الارشادية، الخصائص السلوكية و النفسية للأطفال الموهوبين و المتفوقين، مشكلات الموهوبين و المتفوقين و حاجاتهم الارشادية، استراتيجيات أخرى مقترحة لإشباع حاجات الاطفال الموهوبين و المتفوقين . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.91/05/1 371.91/05/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.91/05/2 371.91/05/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.91/05/3 371.91/05/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.91/05/4 371.91/05/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible