Détail de l'auteur
Auteur محمود الأكحل |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : التعليم في عالمنا الحديث Type de document : texte imprimé Auteurs : جون فيزي, Auteur ; محمود الأكحل, Traducteur Editeur : بيروت : دار الافاق الجديدة Année de publication : 1967 Importance : 168ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التعليم ؛ التنمية الاقتصادية ؛ التفاوت الاجتماعي ؛ الديمقراطية والتعليم ؛ المالية والسياسة Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : يتناول المؤلف في هذا الكتاب أهمية التعليم ودوره في تقدم المجتمعات. فيما يلي ملخص لأهم الأفكار الواردة في الكتاب:
1. التعليم كضرورة حضارية
يؤكد فيزي أن التعليم هو أحد أعمدة التقدم الحضاري، ويعدّه ضرورة لا غنى عنها لبقاء المجتمعات وتطورها.
يشير إلى أن المجتمعات التي تهمل التعليم محكوم عليها بالتراجع والانحدار.
2. العلاقة بين العلم والتطور
يربط المؤلف بين التقدم العلمي والنجاح الحضاري، ويرى أن التعليم هو الوسيلة التي يتم بها نقل المعارف وتطويرها.
يتناول العلاقة بين التطور البيولوجي للإنسان والتطور العقلي والاجتماعي الذي يتيحه التعليم.
3. الاختلاف بين الإنسان والحيوان
يناقش فيزي أن الإنسان، بخلاف الحيوان، يعتمد على التعلم والتراكم الثقافي للبقاء والتطور، وليس فقط على الغرائز.
يرى أن التعليم هو ما يميز الإنسان عن بقية الكائنات لأنه يُمكنه من الاستفادة من تجارب الآخرين.
4. دور الأسرة والمجتمع
يشدد على أهمية دور الأسرة في غرس المبادئ التعليمية منذ الطفولة.
يرى أن المجتمع مسؤول عن بناء نظام تعليمي يواكب التغيرات الاجتماعية والعلمية.
5. التعليم والتنشئة الأخلاقية
لا يقتصر التعليم على المعرفة العلمية، بل يشمل بناء الشخصية والأخلاق.
يعتبر أن القيم الأخلاقية يجب أن تُغرس ضمن المنهاج التعليمي، لا أن تكون منفصلة عنه.
6. مستقبل البشرية والتعليم
ينظر فيزي إلى التعليم كأداة لإنقاذ البشرية من الجهل والتخلف، بل ويرى أنه الطريق الوحيد نحو السلم والعدالة والتقدم.
يدعو إلى تعميم التعليم وجعله متاحًا للجميع، بغض النظر عن الطبقة أو الخلفية الاجتماعية.
يرى جون فيزي أن التعليم هو الأساس الذي يُبنى عليه كل شيء في العالم الحديث: من القيم الأخلاقية إلى التقدم العلمي والتقني. ومن دون تعليم متين وهادف، لا يمكن لأي حضارة أن تستمرالتعليم في عالمنا الحديث [texte imprimé] / جون فيزي, Auteur ; محمود الأكحل, Traducteur . - بيروت : دار الافاق الجديدة, 1967 . - 168ص : غلاف ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التعليم ؛ التنمية الاقتصادية ؛ التفاوت الاجتماعي ؛ الديمقراطية والتعليم ؛ المالية والسياسة Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : يتناول المؤلف في هذا الكتاب أهمية التعليم ودوره في تقدم المجتمعات. فيما يلي ملخص لأهم الأفكار الواردة في الكتاب:
1. التعليم كضرورة حضارية
يؤكد فيزي أن التعليم هو أحد أعمدة التقدم الحضاري، ويعدّه ضرورة لا غنى عنها لبقاء المجتمعات وتطورها.
يشير إلى أن المجتمعات التي تهمل التعليم محكوم عليها بالتراجع والانحدار.
2. العلاقة بين العلم والتطور
يربط المؤلف بين التقدم العلمي والنجاح الحضاري، ويرى أن التعليم هو الوسيلة التي يتم بها نقل المعارف وتطويرها.
يتناول العلاقة بين التطور البيولوجي للإنسان والتطور العقلي والاجتماعي الذي يتيحه التعليم.
3. الاختلاف بين الإنسان والحيوان
يناقش فيزي أن الإنسان، بخلاف الحيوان، يعتمد على التعلم والتراكم الثقافي للبقاء والتطور، وليس فقط على الغرائز.
يرى أن التعليم هو ما يميز الإنسان عن بقية الكائنات لأنه يُمكنه من الاستفادة من تجارب الآخرين.
4. دور الأسرة والمجتمع
يشدد على أهمية دور الأسرة في غرس المبادئ التعليمية منذ الطفولة.
يرى أن المجتمع مسؤول عن بناء نظام تعليمي يواكب التغيرات الاجتماعية والعلمية.
5. التعليم والتنشئة الأخلاقية
لا يقتصر التعليم على المعرفة العلمية، بل يشمل بناء الشخصية والأخلاق.
يعتبر أن القيم الأخلاقية يجب أن تُغرس ضمن المنهاج التعليمي، لا أن تكون منفصلة عنه.
6. مستقبل البشرية والتعليم
ينظر فيزي إلى التعليم كأداة لإنقاذ البشرية من الجهل والتخلف، بل ويرى أنه الطريق الوحيد نحو السلم والعدالة والتقدم.
يدعو إلى تعميم التعليم وجعله متاحًا للجميع، بغض النظر عن الطبقة أو الخلفية الاجتماعية.
يرى جون فيزي أن التعليم هو الأساس الذي يُبنى عليه كل شيء في العالم الحديث: من القيم الأخلاقية إلى التقدم العلمي والتقني. ومن دون تعليم متين وهادف، لا يمكن لأي حضارة أن تستمرRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (15)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14190F 370/183/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14197F 370/183/10 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14196F 370/183/11 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14193F 370/183/12 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14198F 370/183/13 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14199F 370/183/14 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14194F 370/183/15 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14191F 370/183/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14192F 370/183/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14195F 370/183/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14189F 370/183/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14203F 370/183/6 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14200F 370/183/7 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14202F 370/183/8 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 14201F 370/183/9 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible