Détail de l'auteur
Auteur حسن حسين البيلاوي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : إدارة الجودة الشاملة في نظم التعليم Type de document : texte imprimé Auteurs : شبل بدران ; حسن حسين البيلاوي, Secrétaire ; أحمد فاروق محفوظ, Secrétaire Editeur : الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية Année de publication : 2015 Importance : 150ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 4-913-273-977-978 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الجودة الشاملة ؛ الادارة ؛ نظم التعليم ؛ التعليم العالي Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : يرجع الاهتمام بقضية الجودة في التعليم الي ان التوسع في المؤسسات التعليم علي المستوى العالمي وزيادة اعداد الطلاب ادي الي انخفاض مستويات الانجاز التعليمي، وخاصة مع اخفاض المستمر في الموارد المالية والمادية الممنوحة للمؤسسات التعليمية، وقد ظلت نظم التعليم العالي العربية فترة طويلة من الزمن تعتمد علي الكفاية الكمية لمخراجاتها، دونما اهتمام كبير بالكفاية النوعية، ومع مطلع التسعينات من القرن العشرين اشغلت النظم التعليمية بمفاهيم الجودة الشاملة والاعتماد الاكاديمي والتربوي والمعايير الوطنية للتعليم ، وفي هذا الكتاب تطرح أربعة دراسات أساسية وجوهرية، القضية الاولي والثانية التي كتبها شبل بدران نشأة وتطور مفهوم الجودة الشاملة عالم الصناعة وعالم البشر، والقضية الثانية كتبها الدكتور حسن البيلاوي وتدور حول الجودة والاعتماد التربوي والاكاديمي في المؤسسات التعليم العالي، اما القضية الرابعة فقد كتبها الدكتور فاروق محفوظ وتدور حول معايير قياس الجودة الشاملة في مؤسسات العليم العالي ، وتحديدا الجامعات ، واهم الاليات المستخدمة في عملية القياس التي تتم في اعتماد المؤسسات الجامعية من قبل الهيئات والمنظمات المؤهلة لذلك، وتضمن الكتاب اربعة فصول، جاء في الفصل الاول نشأة وتطور مفهوم الجودة الشاملة وجاء فيها مايلي: اطلالة تاريخية علي فكر الجودة الشاملة، ومفهوم الجودة الشاملة من وجهة نظر بعض روادها، واسس نظام الجودة الشاملة، واهم ركائز الجودة الشاملة، ومعايير الجودة في المؤسسات التعليمية، وابرز اهدافها ومتطلبات ادارة الجودة الشاملة في التعليم، وعالج الفصل الثاني مبادىء ادارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم، وجاء فيها ما يلي: التعليم والصناعة، ومبادىء ادارة الجودة الشاملة في التعليم، واسلوب The Z P rocess ، وكذا تجربة مدينة شيكا جو في تطبيق الجودة الشاملة في المدارس، ودروس مستفادة في استراتيجيات التغيير التعليمي، وسياسات لتحسين الخبرة التعليمية للطلاب، وتطرق الفصل الثالث الي ادارة الجودة الشاملة والاعتماد التربوي في مؤسسات التعليم العالي، وجاء فيها مايالي: مفهوم الجودة الشاملة، ادارة الجودة الشاملة في التعليم العالي، التغيير الثقافي المطلوب، قياس الجودة، الإعتماد، خطوات عملية الإعتماد الأكاديمي أو التخصصي، وعالج الفصل الرابع ادارة الجودة الشاملة والاعتماد للجامعة ومؤسسات التعليم العالى، وتضمن مايلي: ادارة الجودة الشاملة ( النشأة والتاريخ ) ، ومفهوم الجودة، وفلسفة الجودة الشاملة، واهم خصائص الجودة الشاملة، ومعايير الجودة الشاملة وكذا في مجال التعليم، ومتطلبات تحقيق ادارة الجودة الشاملة من مؤسسات التعليم العالي، ومعوقات وتحديات تطبيق الجودة الشاملة ، وكذا الاعتماد من حيث مفهومه، واهدافه ، ونماذج عنه في بعض الدول الاجنبية، كااستراليا، نيوزلاند، في المملكة المتحدة، في الولايات المتحدة الامريكية، والاعتراف بهيئات ووكالات الاعتماد. إدارة الجودة الشاملة في نظم التعليم [texte imprimé] / شبل بدران ; حسن حسين البيلاوي, Secrétaire ; أحمد فاروق محفوظ, Secrétaire . - الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية, 2015 . - 150ص ; 24سم.
ISSN : 4-913-273-977-978
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الجودة الشاملة ؛ الادارة ؛ نظم التعليم ؛ التعليم العالي Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : يرجع الاهتمام بقضية الجودة في التعليم الي ان التوسع في المؤسسات التعليم علي المستوى العالمي وزيادة اعداد الطلاب ادي الي انخفاض مستويات الانجاز التعليمي، وخاصة مع اخفاض المستمر في الموارد المالية والمادية الممنوحة للمؤسسات التعليمية، وقد ظلت نظم التعليم العالي العربية فترة طويلة من الزمن تعتمد علي الكفاية الكمية لمخراجاتها، دونما اهتمام كبير بالكفاية النوعية، ومع مطلع التسعينات من القرن العشرين اشغلت النظم التعليمية بمفاهيم الجودة الشاملة والاعتماد الاكاديمي والتربوي والمعايير الوطنية للتعليم ، وفي هذا الكتاب تطرح أربعة دراسات أساسية وجوهرية، القضية الاولي والثانية التي كتبها شبل بدران نشأة وتطور مفهوم الجودة الشاملة عالم الصناعة وعالم البشر، والقضية الثانية كتبها الدكتور حسن البيلاوي وتدور حول الجودة والاعتماد التربوي والاكاديمي في المؤسسات التعليم العالي، اما القضية الرابعة فقد كتبها الدكتور فاروق محفوظ وتدور حول معايير قياس الجودة الشاملة في مؤسسات العليم العالي ، وتحديدا الجامعات ، واهم الاليات المستخدمة في عملية القياس التي تتم في اعتماد المؤسسات الجامعية من قبل الهيئات والمنظمات المؤهلة لذلك، وتضمن الكتاب اربعة فصول، جاء في الفصل الاول نشأة وتطور مفهوم الجودة الشاملة وجاء فيها مايلي: اطلالة تاريخية علي فكر الجودة الشاملة، ومفهوم الجودة الشاملة من وجهة نظر بعض روادها، واسس نظام الجودة الشاملة، واهم ركائز الجودة الشاملة، ومعايير الجودة في المؤسسات التعليمية، وابرز اهدافها ومتطلبات ادارة الجودة الشاملة في التعليم، وعالج الفصل الثاني مبادىء ادارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم، وجاء فيها ما يلي: التعليم والصناعة، ومبادىء ادارة الجودة الشاملة في التعليم، واسلوب The Z P rocess ، وكذا تجربة مدينة شيكا جو في تطبيق الجودة الشاملة في المدارس، ودروس مستفادة في استراتيجيات التغيير التعليمي، وسياسات لتحسين الخبرة التعليمية للطلاب، وتطرق الفصل الثالث الي ادارة الجودة الشاملة والاعتماد التربوي في مؤسسات التعليم العالي، وجاء فيها مايالي: مفهوم الجودة الشاملة، ادارة الجودة الشاملة في التعليم العالي، التغيير الثقافي المطلوب، قياس الجودة، الإعتماد، خطوات عملية الإعتماد الأكاديمي أو التخصصي، وعالج الفصل الرابع ادارة الجودة الشاملة والاعتماد للجامعة ومؤسسات التعليم العالى، وتضمن مايلي: ادارة الجودة الشاملة ( النشأة والتاريخ ) ، ومفهوم الجودة، وفلسفة الجودة الشاملة، واهم خصائص الجودة الشاملة، ومعايير الجودة الشاملة وكذا في مجال التعليم، ومتطلبات تحقيق ادارة الجودة الشاملة من مؤسسات التعليم العالي، ومعوقات وتحديات تطبيق الجودة الشاملة ، وكذا الاعتماد من حيث مفهومه، واهدافه ، ونماذج عنه في بعض الدول الاجنبية، كااستراليا، نيوزلاند، في المملكة المتحدة، في الولايات المتحدة الامريكية، والاعتراف بهيئات ووكالات الاعتماد. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.2/36/1 371.2/36/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.2/36/2 371.2/36/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible