Détail de l'auteur
Auteur ابراهيم سليمان شيخ العيد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : أساسيات في العلوم التربوية Type de document : texte imprimé Auteurs : خليل عبد الفتاح حماد ; ابراهيم سليمان شيخ العيد, Secrétaire Mention d'édition : ط02 Editeur : غزة : مكتبة سمير منصور Année de publication : 2014 Importance : 206ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : العلوم التربوية ؛ المناهج ؛ البحث العلمي ؛ الاتصال ؛ التواصل التربوي ؛ علم النفس النمو ؛ العولمة ؛ طرق التدريس ؛ المنهاج الفلسطيني Index. décimale : 370.1 الفلسفة و النظرية –التعليم لأهداف معينة Résumé : لقد تضمن الكتاب والمعنون ب : أساسيات العلوم التربوية، بنوع من التفصيل ، ولقد اتبع المؤلفان منهجا واضحا في انتقاء الموضوعات، وعرضها بأسلوب للاستقراء، تعويدا للدارسين علي عمق التفكير ، وبراعة الاستننتاج من الامثلة المعروضة، مع ذكر تدريبات متنوعة في نهاية الفصل متى اقتضت الحاجة، وإن هذا المؤلف يهتم بالجانبين النظري والتطبيقي في تعليم اساسيات العلوم التربوية ، ولعل ما يجعل التربية ضرورة مهمة من ضروريات الحياة في هذا الوقت أكثر من اي وقت مضي ؛ هو تردي الجانب القيمي لديى الناس سواء على المستوى العالمي، حيث الانحلال الخلقي المتمثل في انتشار الجريمة والفساد وضعف الضمير الانساني وتغليب المصلحة الخاصة، وتضمن الكتاب ثمانية فصول ، وتناول الفصل الاول مفهوم التربية وأهدافها، وجاء فيه مايلي: مفهوم التربية، والتربية الاسلامية، واهداف وأهمية التربية، وهم خصائص التربية او سماتها، وعلاقة التربية بالعلوم الأخرى، وكذا مؤسسات التربية ووسائطها، سواء المؤسسات التربوية النظامية او المؤسسات التربوية غير النظامية ، ومشكلات الوطن العربي، واهداف التربية العربية، وإستراتيجية تطوير التربية في الوطن العربي، وتدريبات على الفصل الاول ، وتطرق الفصل الثاني الي مناهج البحث العلمي وجاء فيه مايلي: التفكير والمعرفة والعلم، واسلوب التفكير العلمي في البحث، وخطوات إعداد البحث، ومعيار اختيار المشكلة ، ومراحل عملية البحث، وصفات الباحث والبحث الجيد، وانواع البحوث، وتدريبات على الفصل الثاني، اما الفصل الثالث فجاء بالاتصال والتواصل التربوي، والذي تضمن مايلي: انواع الاتصال، عناصر عملية الاتصال، مقومات الاتصال التربوي، ووظائف الاتصال، وأشكال الاتصال والتواصل، وهم مظاهر الاتصال غير اللفظي، وكذا أسلوب التحدث، وتدريبات على الفصل الثالث، وعالج الفصل الرابع أخلاقيات المهنة....مفهومها وأهميتها، من حيث: مفهوم المهنة، مفهوم الاخلاق، تعريف أخلاقيات المهنة، المسؤلية الأخلاقية، والأخلاق : فطرية ومكتسبة، وعلاقة الاخلاق الإسلامية بالفروع الإسلامية، واهم العوامل المؤثرة في القرارات الأخلاقية المتعلقة بالمهنة، وعقبات تطبيق أخلاقيات المهنة، والانحراف الأخلاقي الوظيفي، وإرساء أخلاقيات المهنة في المؤسسة، ووسائل ترسيخ أخلاقيات المهنة، ومعايير يجب توفرها في آية مهنة، وتدريبات علي الفصل الرابع، وغطي الفصل الخامس المنهاج الفلسطيني، والذي جاء فيه مايلي: تعريف المنهج، وعناصره، من حيث الأهداف والمحتوى، وطرق التدريس، والوسائل التعليمية، والانشطة التربوية، والتقويم ، الي جانب المفهوم التقليدي للمنهج، والمنهج بمفهومه الواسع ( الحديث )، والعوامل التي أسهمت في تطور مفهوم المنهج، وأهداف المنهاج الفلسطيني، وكذا اسسه، وتدريبات على الفصل الخامس، وغطي الفصل السادس طرق التدريس ، من حيث مفهوم طريقة التدريس والتي تناولت : الطريقة الإلقائية، والطريقة الحوارية او المناقشة، والطريقة الاستقرائية ( الاستنباطية او الاستنتاجية )، والطريقة القياسية، وطريقة حل المشكلة، والتعلم بالاكتشاف، وطريقة المشروع، وناقش الفصل السابع علم نفس النمو، من حيث: مفهوم مرحلة النمو والعوامل المؤثرة فيه، والمبادىء العامةأو الخصائص العامة للنمو، مرحلة النمو والتي تراعي ما يأتي: مرحلة الطفولة المتوسطة ( 6 - 9 ) ، مرحلة المراهقة، ومرحلة الشباب وخصائصها وأهميتها، اما الفصل الثامن فعالج العولمة وأثرها على التربية، والتي تضمنت: مفهوم العولمة، نشأة ظاهرة العولمة، واسباب تمسك الغرب بالعولمة ودعمها، وسلبيات وايجابيات العولمة، ودور التربية لمواجهة العولمة، والفرق بين العالمية والعولمة، وكذا موضوع العالمية، واهم التحديات التي تواجه العالم في عصر العولمة، وسبل مواجهة التحديات التي تواجه العالم في عصر العولمة، والعلمانية، وفي الاخير تدريبات على الفصل الثامن . أساسيات في العلوم التربوية [texte imprimé] / خليل عبد الفتاح حماد ; ابراهيم سليمان شيخ العيد, Secrétaire . - ط02 . - غزة : مكتبة سمير منصور, 2014 . - 206ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : العلوم التربوية ؛ المناهج ؛ البحث العلمي ؛ الاتصال ؛ التواصل التربوي ؛ علم النفس النمو ؛ العولمة ؛ طرق التدريس ؛ المنهاج الفلسطيني Index. décimale : 370.1 الفلسفة و النظرية –التعليم لأهداف معينة Résumé : لقد تضمن الكتاب والمعنون ب : أساسيات العلوم التربوية، بنوع من التفصيل ، ولقد اتبع المؤلفان منهجا واضحا في انتقاء الموضوعات، وعرضها بأسلوب للاستقراء، تعويدا للدارسين علي عمق التفكير ، وبراعة الاستننتاج من الامثلة المعروضة، مع ذكر تدريبات متنوعة في نهاية الفصل متى اقتضت الحاجة، وإن هذا المؤلف يهتم بالجانبين النظري والتطبيقي في تعليم اساسيات العلوم التربوية ، ولعل ما يجعل التربية ضرورة مهمة من ضروريات الحياة في هذا الوقت أكثر من اي وقت مضي ؛ هو تردي الجانب القيمي لديى الناس سواء على المستوى العالمي، حيث الانحلال الخلقي المتمثل في انتشار الجريمة والفساد وضعف الضمير الانساني وتغليب المصلحة الخاصة، وتضمن الكتاب ثمانية فصول ، وتناول الفصل الاول مفهوم التربية وأهدافها، وجاء فيه مايلي: مفهوم التربية، والتربية الاسلامية، واهداف وأهمية التربية، وهم خصائص التربية او سماتها، وعلاقة التربية بالعلوم الأخرى، وكذا مؤسسات التربية ووسائطها، سواء المؤسسات التربوية النظامية او المؤسسات التربوية غير النظامية ، ومشكلات الوطن العربي، واهداف التربية العربية، وإستراتيجية تطوير التربية في الوطن العربي، وتدريبات على الفصل الاول ، وتطرق الفصل الثاني الي مناهج البحث العلمي وجاء فيه مايلي: التفكير والمعرفة والعلم، واسلوب التفكير العلمي في البحث، وخطوات إعداد البحث، ومعيار اختيار المشكلة ، ومراحل عملية البحث، وصفات الباحث والبحث الجيد، وانواع البحوث، وتدريبات على الفصل الثاني، اما الفصل الثالث فجاء بالاتصال والتواصل التربوي، والذي تضمن مايلي: انواع الاتصال، عناصر عملية الاتصال، مقومات الاتصال التربوي، ووظائف الاتصال، وأشكال الاتصال والتواصل، وهم مظاهر الاتصال غير اللفظي، وكذا أسلوب التحدث، وتدريبات على الفصل الثالث، وعالج الفصل الرابع أخلاقيات المهنة....مفهومها وأهميتها، من حيث: مفهوم المهنة، مفهوم الاخلاق، تعريف أخلاقيات المهنة، المسؤلية الأخلاقية، والأخلاق : فطرية ومكتسبة، وعلاقة الاخلاق الإسلامية بالفروع الإسلامية، واهم العوامل المؤثرة في القرارات الأخلاقية المتعلقة بالمهنة، وعقبات تطبيق أخلاقيات المهنة، والانحراف الأخلاقي الوظيفي، وإرساء أخلاقيات المهنة في المؤسسة، ووسائل ترسيخ أخلاقيات المهنة، ومعايير يجب توفرها في آية مهنة، وتدريبات علي الفصل الرابع، وغطي الفصل الخامس المنهاج الفلسطيني، والذي جاء فيه مايلي: تعريف المنهج، وعناصره، من حيث الأهداف والمحتوى، وطرق التدريس، والوسائل التعليمية، والانشطة التربوية، والتقويم ، الي جانب المفهوم التقليدي للمنهج، والمنهج بمفهومه الواسع ( الحديث )، والعوامل التي أسهمت في تطور مفهوم المنهج، وأهداف المنهاج الفلسطيني، وكذا اسسه، وتدريبات على الفصل الخامس، وغطي الفصل السادس طرق التدريس ، من حيث مفهوم طريقة التدريس والتي تناولت : الطريقة الإلقائية، والطريقة الحوارية او المناقشة، والطريقة الاستقرائية ( الاستنباطية او الاستنتاجية )، والطريقة القياسية، وطريقة حل المشكلة، والتعلم بالاكتشاف، وطريقة المشروع، وناقش الفصل السابع علم نفس النمو، من حيث: مفهوم مرحلة النمو والعوامل المؤثرة فيه، والمبادىء العامةأو الخصائص العامة للنمو، مرحلة النمو والتي تراعي ما يأتي: مرحلة الطفولة المتوسطة ( 6 - 9 ) ، مرحلة المراهقة، ومرحلة الشباب وخصائصها وأهميتها، اما الفصل الثامن فعالج العولمة وأثرها على التربية، والتي تضمنت: مفهوم العولمة، نشأة ظاهرة العولمة، واسباب تمسك الغرب بالعولمة ودعمها، وسلبيات وايجابيات العولمة، ودور التربية لمواجهة العولمة، والفرق بين العالمية والعولمة، وكذا موضوع العالمية، واهم التحديات التي تواجه العالم في عصر العولمة، وسبل مواجهة التحديات التي تواجه العالم في عصر العولمة، والعلمانية، وفي الاخير تدريبات على الفصل الثامن . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.1/07/1 370.1/07/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.1/07/2 370.1/07/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible