Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 190/20 (2)



Titre : دراسة تحليلية لكتاب : أفكار ممهدة لعلم الظاهريات الخالص و الفلسفة الظاهرتية Type de document : texte imprimé Auteurs : مزية بروال Importance : 85ص Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : علم الظاهريات - الفلسفة - الظاهراتية - أفكار Index. décimale : 190/20 Résumé : تناولت المذكرة مدخل الفينومينولوجيا و ذلك بالتعريف بـ إموندهسرل و بنية الكتاب ، إضافة إلي خلاصة الفلسفة الظاهرية الواردة في الكتاب و ذلك بالتطرق الي تأملات الوعي الخالص و حدود آلية منهج الوضع بين قسمين epochek ، و طرق إدراك العقل للأشياء و في الأخير التحليل الفينولوجي الأنطولوجي للوجود سارتر كنموذج . فهرس الموضوعات الفصل الأول : مدخل الي الفينومينولوجيا المبحث الاول : إدموندهسرل، الحياة و الأعمال المبحث الثاني: مصادر الفلسفة الفينومينولوجية المبحث الثالث: بنية الكتاب الفصل الثاني: خلاصة الفلسفة الظاهرية الواردة في الكتاب المبحث الاول: تأملات الوعي الخالص و حدود آلية منهج الوضع بين قوسين epochè المبحث الثاني: قصدية التجربة المعيشةو قصور المنهج النفسي المبحث الثالث: في طرق ادراك العقل للأشياء الفصل الثالث: التحليل الفينومينولوجي الانطولوجي للوجود سارتر أنموذجا المبحث الاول: الوجود في ذاته وأصل العدم المبحث الثاني: الوجود لذاته و تركيباته المبحث الثالث: وجود الغير دراسة تحليلية لكتاب : أفكار ممهدة لعلم الظاهريات الخالص و الفلسفة الظاهرتية [texte imprimé] / مزية بروال . - [s.d.] . - 85ص ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : علم الظاهريات - الفلسفة - الظاهراتية - أفكار Index. décimale : 190/20 Résumé : تناولت المذكرة مدخل الفينومينولوجيا و ذلك بالتعريف بـ إموندهسرل و بنية الكتاب ، إضافة إلي خلاصة الفلسفة الظاهرية الواردة في الكتاب و ذلك بالتطرق الي تأملات الوعي الخالص و حدود آلية منهج الوضع بين قسمين epochek ، و طرق إدراك العقل للأشياء و في الأخير التحليل الفينولوجي الأنطولوجي للوجود سارتر كنموذج . فهرس الموضوعات الفصل الأول : مدخل الي الفينومينولوجيا المبحث الاول : إدموندهسرل، الحياة و الأعمال المبحث الثاني: مصادر الفلسفة الفينومينولوجية المبحث الثالث: بنية الكتاب الفصل الثاني: خلاصة الفلسفة الظاهرية الواردة في الكتاب المبحث الاول: تأملات الوعي الخالص و حدود آلية منهج الوضع بين قوسين epochè المبحث الثاني: قصدية التجربة المعيشةو قصور المنهج النفسي المبحث الثالث: في طرق ادراك العقل للأشياء الفصل الثالث: التحليل الفينومينولوجي الانطولوجي للوجود سارتر أنموذجا المبحث الاول: الوجود في ذاته وأصل العدم المبحث الثاني: الوجود لذاته و تركيباته المبحث الثالث: وجود الغير Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : ما بعد المنعطف اللغوي من خلال أعمال ريتشارد رورتي Type de document : texte imprimé Auteurs : عيدة بوعافية Importance : 262ص Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المنعطف اللغوي - الأعمال - ريتشارد رورتي Index. décimale : 190/20 Résumé : إشتهر رورتي بإصراره على ضرورة التخلي عن فكرة اللغة كمرآة للطبيعة ومعها فكرة أن الفلسفة يمكن أن تزودنا بالحقائق التأسيسية، وبدلا عن ذلك دافع من خلال فصله بين المجال الخاص والعام عن خلق الذات وإعادة تصور للمجتمع من خلال إبداعه لمجموعة من المفردات الجديدة، فقد دعا إلى خصخصة الدين وجعله شأنا خاصا من أجل إنشاء هوية جماعية مشتركة، كما دعا إلى إعتبار الفلسفة مجرد نوع أدبي، لذلك دافع عن التضامن ودعا إلى توسيع الإحساس بالنحن لمن كنا نعتقد أنهم هم المهمشون في مجتمعنا، وكان هدفه توسيع فهمنا لأشكال الإذلال التي يمكن أن نلحقها بغيرنا من البشر عن طريق التعرف على قدرتنا المشتركة على المعاناة والشعور بالألم والسعي للتغلب على هذه المعاناة والقسوة، وكان التركيز من حيث الذات على الإبداع والحرية والتفرد وخلق الذات من خلال مفردات جديدة وهذا ما تتيحه يوتوبيا رورتي الديمقراطية والتي تتحقق في ظل ثقافة أدبية، حيث أن هذه الثقافة تظهر من خلال التغلب على الدين والفلسفة. ما بعد المنعطف اللغوي من خلال أعمال ريتشارد رورتي [texte imprimé] / عيدة بوعافية . - [s.d.] . - 262ص ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المنعطف اللغوي - الأعمال - ريتشارد رورتي Index. décimale : 190/20 Résumé : إشتهر رورتي بإصراره على ضرورة التخلي عن فكرة اللغة كمرآة للطبيعة ومعها فكرة أن الفلسفة يمكن أن تزودنا بالحقائق التأسيسية، وبدلا عن ذلك دافع من خلال فصله بين المجال الخاص والعام عن خلق الذات وإعادة تصور للمجتمع من خلال إبداعه لمجموعة من المفردات الجديدة، فقد دعا إلى خصخصة الدين وجعله شأنا خاصا من أجل إنشاء هوية جماعية مشتركة، كما دعا إلى إعتبار الفلسفة مجرد نوع أدبي، لذلك دافع عن التضامن ودعا إلى توسيع الإحساس بالنحن لمن كنا نعتقد أنهم هم المهمشون في مجتمعنا، وكان هدفه توسيع فهمنا لأشكال الإذلال التي يمكن أن نلحقها بغيرنا من البشر عن طريق التعرف على قدرتنا المشتركة على المعاناة والشعور بالألم والسعي للتغلب على هذه المعاناة والقسوة، وكان التركيز من حيث الذات على الإبداع والحرية والتفرد وخلق الذات من خلال مفردات جديدة وهذا ما تتيحه يوتوبيا رورتي الديمقراطية والتي تتحقق في ظل ثقافة أدبية، حيث أن هذه الثقافة تظهر من خلال التغلب على الدين والفلسفة. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire