Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/06 (3)



صعوبات التعلم الاكاديمية كما يدركها المعلمون و علاقتها بالتكفل المبكر بتلاميذ المرحلة الابتدائية / رحموني عبلة
Titre : صعوبات التعلم الاكاديمية كما يدركها المعلمون و علاقتها بالتكفل المبكر بتلاميذ المرحلة الابتدائية Type de document : texte imprimé Auteurs : رحموني عبلة Importance : 261 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : صعوبات التعلم الاكاديمية - التكفل المبكر - التلاميذ - المرحلة الابتدائية Index. décimale : 370.15/06 Résumé : هدفت الدراسة التالية الى الكشف عن صعوبات التعلم الأكاديمية الأكثر شيوعا في المرحلة الإبتدائية، وأيضا التعرف على مستوى إدراك المعلمين لصعوبات التعلم الأكاديمية، وفيما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إداركاتهم تعزى لمتغير الجنس، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، أين تم تسلط الضوء عى هذه المفاهيم نظريا، مرورا بإجراء دراسة ميدانية استهدفت 170 معلما ومعلمة لمعرفة شكل وأنواع هذه الصعوبات، وهو ما أسفرت عليه نتائج الدراسة، أين أشارت الى أن العينة الحالية أظهرت مستوى إدراك متوسط ومعتدل، وان صعوبة تعلم الكتابة هي الاكثر شيوعا في هذه المرحلة. صعوبات التعلم الاكاديمية كما يدركها المعلمون و علاقتها بالتكفل المبكر بتلاميذ المرحلة الابتدائية [texte imprimé] / رحموني عبلة . - [s.d.] . - 261 ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : صعوبات التعلم الاكاديمية - التكفل المبكر - التلاميذ - المرحلة الابتدائية Index. décimale : 370.15/06 Résumé : هدفت الدراسة التالية الى الكشف عن صعوبات التعلم الأكاديمية الأكثر شيوعا في المرحلة الإبتدائية، وأيضا التعرف على مستوى إدراك المعلمين لصعوبات التعلم الأكاديمية، وفيما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إداركاتهم تعزى لمتغير الجنس، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، أين تم تسلط الضوء عى هذه المفاهيم نظريا، مرورا بإجراء دراسة ميدانية استهدفت 170 معلما ومعلمة لمعرفة شكل وأنواع هذه الصعوبات، وهو ما أسفرت عليه نتائج الدراسة، أين أشارت الى أن العينة الحالية أظهرت مستوى إدراك متوسط ومعتدل، وان صعوبة تعلم الكتابة هي الاكثر شيوعا في هذه المرحلة. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : طريقة التعلم بالإكتشاف في مادة العلوم الطبيعية ونمط معالجة المعلومات : دراسة ميدانية مقارنة بين التلاميذ المتفوقين والعاديين Type de document : texte imprimé Auteurs : كريمة قطافي ; بتيرة وهيبة Importance : 108ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الطريقة - التعلم - الإكتشاف - مادة العلوم الطبيعية - النمط - المعالجة - المعلومات- دراسة ميدانية - المقارنة - التلاميذ المتفوقين- التلاميذ العاديين Index. décimale : 370.15/06 Résumé : جاءت هذه الدراسة للكشف عن طريقة التعلم بالإكتشاف في مادة العلوم التجريبية وأنماط معالجة المعلومات لدى التلاميذ المتفوقين والعاديين، وكانت تساؤلات الدراسة كالآتي: 1-هل توجد علاقة بين طريقة التعلم بالإكتشاف في مادة العلوم التجريبية وأنماط معالجة المعلومات لدى التلاميذ المتفوقين والعاديين؟ 2-هل توجد فروق بين التلاميذ المتفوقين والعاديين في أنماط معالجة المعلومات؟ 3-هل توجد فروق بين التلاميذ المتفوقين والعاديين في مكتسباتهم المعرفية بطريقة التعلم بالإكتشاف في مادة العلوم التجريبية؟ وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها 110 تلميذ وتلميذة (55 متفوقين و55 عاديين) يتمدرسون بثانويات باتنة موزعة كالتالي: باتنة،عين التوتة، سفيان، وأستخدم المنهج الوصفي مع الإستعانة بأدوات القياس التالية: 1-مقياس أنماط معالجة المعلومات لبول تورانس وآخرون معرب من طرف هاشم علي محمد(1988) 2-إستيبان التعلم بالإكتشاف من إعداد الطالبتين تحت إشراف الأستاذة المشرفة وتمت معالجة البيانات بإستخدام الحزمة الإحصائية 20 spss وهذا بإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-عدم وجود علاقة إرتباطية بين طريقة التعلم بالإكتشاف في مادة العلوم التجريبية وأنماط معالجة المعلومات 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط معالجة المعلومات لدى التلاميذ المتفوقين والعاديين 3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ المتفوقين والعاديين في مكتسباتهم المعرفية بطريقة التعلم بالإكتشاف في مادة العلوم التجريبية. فهرس الموضوعات: الفصل الأول:إشكالية البحث الفصل الثاني: التعلم بالإكتشاف الفصل الثالث: أنماط معالجة المعلومات الفصل الرابع: التفوق والمتفوقين دراسيا الفصل الخامس: الجانب الميداني الفصل السادس: عرض ومناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة طريقة التعلم بالإكتشاف في مادة العلوم الطبيعية ونمط معالجة المعلومات : دراسة ميدانية مقارنة بين التلاميذ المتفوقين والعاديين [texte imprimé] / كريمة قطافي ; بتيرة وهيبة . - [s.d.] . - 108ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الطريقة - التعلم - الإكتشاف - مادة العلوم الطبيعية - النمط - المعالجة - المعلومات- دراسة ميدانية - المقارنة - التلاميذ المتفوقين- التلاميذ العاديين Index. décimale : 370.15/06 Résumé : جاءت هذه الدراسة للكشف عن طريقة التعلم بالإكتشاف في مادة العلوم التجريبية وأنماط معالجة المعلومات لدى التلاميذ المتفوقين والعاديين، وكانت تساؤلات الدراسة كالآتي: 1-هل توجد علاقة بين طريقة التعلم بالإكتشاف في مادة العلوم التجريبية وأنماط معالجة المعلومات لدى التلاميذ المتفوقين والعاديين؟ 2-هل توجد فروق بين التلاميذ المتفوقين والعاديين في أنماط معالجة المعلومات؟ 3-هل توجد فروق بين التلاميذ المتفوقين والعاديين في مكتسباتهم المعرفية بطريقة التعلم بالإكتشاف في مادة العلوم التجريبية؟ وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها 110 تلميذ وتلميذة (55 متفوقين و55 عاديين) يتمدرسون بثانويات باتنة موزعة كالتالي: باتنة،عين التوتة، سفيان، وأستخدم المنهج الوصفي مع الإستعانة بأدوات القياس التالية: 1-مقياس أنماط معالجة المعلومات لبول تورانس وآخرون معرب من طرف هاشم علي محمد(1988) 2-إستيبان التعلم بالإكتشاف من إعداد الطالبتين تحت إشراف الأستاذة المشرفة وتمت معالجة البيانات بإستخدام الحزمة الإحصائية 20 spss وهذا بإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-عدم وجود علاقة إرتباطية بين طريقة التعلم بالإكتشاف في مادة العلوم التجريبية وأنماط معالجة المعلومات 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أنماط معالجة المعلومات لدى التلاميذ المتفوقين والعاديين 3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ المتفوقين والعاديين في مكتسباتهم المعرفية بطريقة التعلم بالإكتشاف في مادة العلوم التجريبية. فهرس الموضوعات: الفصل الأول:إشكالية البحث الفصل الثاني: التعلم بالإكتشاف الفصل الثالث: أنماط معالجة المعلومات الفصل الرابع: التفوق والمتفوقين دراسيا الفصل الخامس: الجانب الميداني الفصل السادس: عرض ومناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire فاعلية برنامج تدريبي لبعض استراتجيات التعلم الميتا معرفية في تنمية دافعية التعلم لدى طلاب الجامعة / مرغم سعاد
Titre : فاعلية برنامج تدريبي لبعض استراتجيات التعلم الميتا معرفية في تنمية دافعية التعلم لدى طلاب الجامعة Type de document : texte imprimé Auteurs : مرغم سعاد Importance : 181 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : البرنامج تدريبي - استراتجيات التعلم الميتا معرفية - تنمية دافعية التعلم - طلاب الجامعة Index. décimale : 370.15/06 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى فحص فاعلية برنامج تدريبي لبعض استراتيجيات التعلم الميتا معرفية والمتمثلة في استراتيجي التساؤل الذاتي و kwl في تنمية دافعية التعلم لدى طلاب جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف خلال الموسم الجامعي 2015-2016، ولتقصي هذه العلاقة والتساؤلات الناجمة عليها قصد محاولة تعميمها، تم البحث في ماهية هذه المفاهيم ومعرفة العلاقة النظرية بينها، إلى جانب دراستها ميدانيا على عينة قدرت ب85 طالبا وطالبة، لتصل الى مجموعة من النتائج، كوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست وفق استراتيجية التساؤل الذاتي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، بالإضافة الى فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست وفق استراتيجية التساؤل الذاتي ومتوسطي درجات المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الإعتيادية. فاعلية برنامج تدريبي لبعض استراتجيات التعلم الميتا معرفية في تنمية دافعية التعلم لدى طلاب الجامعة [texte imprimé] / مرغم سعاد . - [s.d.] . - 181 ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : البرنامج تدريبي - استراتجيات التعلم الميتا معرفية - تنمية دافعية التعلم - طلاب الجامعة Index. décimale : 370.15/06 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى فحص فاعلية برنامج تدريبي لبعض استراتيجيات التعلم الميتا معرفية والمتمثلة في استراتيجي التساؤل الذاتي و kwl في تنمية دافعية التعلم لدى طلاب جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف خلال الموسم الجامعي 2015-2016، ولتقصي هذه العلاقة والتساؤلات الناجمة عليها قصد محاولة تعميمها، تم البحث في ماهية هذه المفاهيم ومعرفة العلاقة النظرية بينها، إلى جانب دراستها ميدانيا على عينة قدرت ب85 طالبا وطالبة، لتصل الى مجموعة من النتائج، كوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست وفق استراتيجية التساؤل الذاتي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، بالإضافة الى فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست وفق استراتيجية التساؤل الذاتي ومتوسطي درجات المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الإعتيادية. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire