Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/07 (3)



Titre : إدراك البيئة المدرسية وعلاقته بإضطراب الهوية لدى التلميذ المراهق : دراسة ميدانية ببعض المتوسطات بولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : فاطمة هلال ; لكحل سمية Importance : 100ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإدراك - البيئة المدرسية - إضطراب الهوية - التلميذ المراهق - دراسة ميدانية - المتوسطات - ولاية باتنة Index. décimale : 370.15/07 Résumé : هدفت الدراسة إلى: -الكشف عن وجود إدراكات إيجابية لدى التلميذ المراهق نحو بيئته المدرسية -التعرف على طبيعة العلاقة بين البيئة المدرسية وإضطراب الهوية لدى التلميذ المراهق -التعرف على طبيعة العلاقة بين البيئة المدرسية وإضطراب الهوية الشخصية لدى التلميذ المراهق -التعرف على طبيعة العلاقة بين البيئة المدرسية وإضطراب الهوية الإجتماعية لدى التلميذ المراهق ولقد إعتمدت الباحثتان في دراستهما على المنهج الوصفي الإرتباطي إذ أنهما في صدد وصف متغيرات الدراسة والكشف عن طبيعة العلاقة بينهما، ولقد طبقت الدراسة على تلاميذ المرحلة المتوسطة ببعض أقسام السنة الثالثة والرابعة متوسط بثلاث متوسطات وهي متوسطة عمار شملال ومتوسطة العقيد لطفي ومتوسطة عمار حركات ببلديتي باتنة والمعذر بولاية باتنة، وقد شملت العينة على 135 تلميذ وتلميذة، وأجريت الدراسة الميدانية لمدة زمانية قدرها 15 يوما متتالية بداية من يوم 30ماي2019، وأعتمدت الباحثتان في دراستهما على إستيبان تصورات المراهق حول الوسط المدرسي ل"عكسة حليمة"، وإستيبان أزمة الهوية ل"أحمد محمد نوري محمود"، وتوصلت الباحثتان خلال دراستهما إلى النتائج التالية: -توجد إدراكات إيجابية لدى التلميذ المراهق نحو بيئته المدرسية -توجد علاقة إرتباطية عكسية بين إدراك البيئة المدرسية وإضطراب الهوية لدى التلميذ المراهق -توجد علاقة إرتباطية عكسية بين إدراك البيئة المدرسية وإضطراب الهوية الشخصية لدى التلميذ المراهق -توجد علاقة إرتباطية عكسية بين إدراك البيئة المدرسية وإضطراب الهوية الإجتماعية لدى التلميذ المراهق. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة الفصل الثاني: إدراك البيئة المدرسية الفصل الثالث: إضطراب الهوية لدى المراهق الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض ومناقشة النتائج إدراك البيئة المدرسية وعلاقته بإضطراب الهوية لدى التلميذ المراهق : دراسة ميدانية ببعض المتوسطات بولاية باتنة [texte imprimé] / فاطمة هلال ; لكحل سمية . - [s.d.] . - 100ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإدراك - البيئة المدرسية - إضطراب الهوية - التلميذ المراهق - دراسة ميدانية - المتوسطات - ولاية باتنة Index. décimale : 370.15/07 Résumé : هدفت الدراسة إلى: -الكشف عن وجود إدراكات إيجابية لدى التلميذ المراهق نحو بيئته المدرسية -التعرف على طبيعة العلاقة بين البيئة المدرسية وإضطراب الهوية لدى التلميذ المراهق -التعرف على طبيعة العلاقة بين البيئة المدرسية وإضطراب الهوية الشخصية لدى التلميذ المراهق -التعرف على طبيعة العلاقة بين البيئة المدرسية وإضطراب الهوية الإجتماعية لدى التلميذ المراهق ولقد إعتمدت الباحثتان في دراستهما على المنهج الوصفي الإرتباطي إذ أنهما في صدد وصف متغيرات الدراسة والكشف عن طبيعة العلاقة بينهما، ولقد طبقت الدراسة على تلاميذ المرحلة المتوسطة ببعض أقسام السنة الثالثة والرابعة متوسط بثلاث متوسطات وهي متوسطة عمار شملال ومتوسطة العقيد لطفي ومتوسطة عمار حركات ببلديتي باتنة والمعذر بولاية باتنة، وقد شملت العينة على 135 تلميذ وتلميذة، وأجريت الدراسة الميدانية لمدة زمانية قدرها 15 يوما متتالية بداية من يوم 30ماي2019، وأعتمدت الباحثتان في دراستهما على إستيبان تصورات المراهق حول الوسط المدرسي ل"عكسة حليمة"، وإستيبان أزمة الهوية ل"أحمد محمد نوري محمود"، وتوصلت الباحثتان خلال دراستهما إلى النتائج التالية: -توجد إدراكات إيجابية لدى التلميذ المراهق نحو بيئته المدرسية -توجد علاقة إرتباطية عكسية بين إدراك البيئة المدرسية وإضطراب الهوية لدى التلميذ المراهق -توجد علاقة إرتباطية عكسية بين إدراك البيئة المدرسية وإضطراب الهوية الشخصية لدى التلميذ المراهق -توجد علاقة إرتباطية عكسية بين إدراك البيئة المدرسية وإضطراب الهوية الإجتماعية لدى التلميذ المراهق. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة الفصل الثاني: إدراك البيئة المدرسية الفصل الثالث: إضطراب الهوية لدى المراهق الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض ومناقشة النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : النسق العلائقي في المدرسة و علاقته بقلق الدراسة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية Type de document : texte imprimé Auteurs : فالق هاجر Importance : 79 ص Présentation : جداول - اشكال Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : النسق العلائقي - المدرسة - قلق الدراسة - تلاميذ - المرحلة الابتدائية Index. décimale : 370.15/07 Résumé : هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن العلاقة القائمة بين النسق العلائقي داخل المدرسة وقلق الدراسة من جهة وعن الفروق في نسق الدراسة بين الجنسين من جهة أخرى، وهذا لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، انطلاقا من البحث في بعض المفاهيم كالتركيز على النسق العلائقي، بناء على تحديد ماهية العلاقة وأنواعها، مرورا بالبحث عن أهم مشاكل الناجمة عن الدراسة، مرورا بإجراءات الدراسة الميدانية، أين أسفرت الدراسة التالية على مجموعة من النتائج كان أهمها، أن مستوى قلق الدراسة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية منخفض، على عكس مستوى نسق العلاقات لتلاميذ المرحلة الإبتدائية مرتفع. النسق العلائقي في المدرسة و علاقته بقلق الدراسة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [texte imprimé] / فالق هاجر . - [s.d.] . - 79 ص : جداول - اشكال ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : النسق العلائقي - المدرسة - قلق الدراسة - تلاميذ - المرحلة الابتدائية Index. décimale : 370.15/07 Résumé : هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن العلاقة القائمة بين النسق العلائقي داخل المدرسة وقلق الدراسة من جهة وعن الفروق في نسق الدراسة بين الجنسين من جهة أخرى، وهذا لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، انطلاقا من البحث في بعض المفاهيم كالتركيز على النسق العلائقي، بناء على تحديد ماهية العلاقة وأنواعها، مرورا بالبحث عن أهم مشاكل الناجمة عن الدراسة، مرورا بإجراءات الدراسة الميدانية، أين أسفرت الدراسة التالية على مجموعة من النتائج كان أهمها، أن مستوى قلق الدراسة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية منخفض، على عكس مستوى نسق العلاقات لتلاميذ المرحلة الإبتدائية مرتفع. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : فعالية برنامج تربوي علاجي في التخفيف من بعض اضطرابات المتمدرسين : اضطراب الانتباه و فرط الحركة، بطء الفهم و صعوبة الاستيعاب و العدوانية في الطور الثاني من التعليم الابتدائي ; دراسة تجريبية ببعض مدارس ولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : عوشاش نواري Importance : 294 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : برنامج تربوي - اضطرابات المتمدرسين - ضطراب الانتباه - فرط الحركة - بطء الفهم - صعوبة الاستيعاب - العدوانية - التعليم الابتدائي Index. décimale : 370.15/07 Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى اختيار كيفية التدخل النفسي لدى الطفل المصاب باضطرابات التمدرس و اضطراب الانتباه و فرط الحركة، بطء الفهم و صعوبة الاستيعاب و العدوانية في الطور الثاني من التعليم الابتدائي، و هو ما ركزت عليه الدراسة بشقيها النظري و التطبيقي انطلاقا من التطرق لمجموع المفاهيم المرتبطة بعنوان الدراسة و بالتفصيل التام مرورا بمجريات الدراسة الميدانية و التي تجسدت على عينة قدر عددها ب 44 تلميذ و تلميذة ، و قد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية لا توجد فروق بين العينتين التجريبية و الضابطة في درجة اضطراب الانتباه و فرط الحركة و بطء الفهم و صعوبة الاستعاب و العدوانية في القياس القبلي، توجد فروق بين العينتين التجريبية و الضابطة في درجة اضطراب الانتباه و فرط الحركة و بطء الفهم و صعوبة الاستعاب و العدوانية في القياس البعدي. فعالية برنامج تربوي علاجي في التخفيف من بعض اضطرابات المتمدرسين : اضطراب الانتباه و فرط الحركة، بطء الفهم و صعوبة الاستيعاب و العدوانية في الطور الثاني من التعليم الابتدائي ; دراسة تجريبية ببعض مدارس ولاية باتنة [texte imprimé] / عوشاش نواري . - [s.d.] . - 294 ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : برنامج تربوي - اضطرابات المتمدرسين - ضطراب الانتباه - فرط الحركة - بطء الفهم - صعوبة الاستيعاب - العدوانية - التعليم الابتدائي Index. décimale : 370.15/07 Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى اختيار كيفية التدخل النفسي لدى الطفل المصاب باضطرابات التمدرس و اضطراب الانتباه و فرط الحركة، بطء الفهم و صعوبة الاستيعاب و العدوانية في الطور الثاني من التعليم الابتدائي، و هو ما ركزت عليه الدراسة بشقيها النظري و التطبيقي انطلاقا من التطرق لمجموع المفاهيم المرتبطة بعنوان الدراسة و بالتفصيل التام مرورا بمجريات الدراسة الميدانية و التي تجسدت على عينة قدر عددها ب 44 تلميذ و تلميذة ، و قد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية لا توجد فروق بين العينتين التجريبية و الضابطة في درجة اضطراب الانتباه و فرط الحركة و بطء الفهم و صعوبة الاستعاب و العدوانية في القياس القبلي، توجد فروق بين العينتين التجريبية و الضابطة في درجة اضطراب الانتباه و فرط الحركة و بطء الفهم و صعوبة الاستعاب و العدوانية في القياس البعدي. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire