Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/08 (3)



Titre : إصلاح التعليم الثانوي ودوره في التنمية الإجتماعية والاقتصادية (1962-1984) : دراسة نظرية ميدانية Type de document : texte imprimé Auteurs : براجل علي Importance : 339 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Note générale : اشراف: عباس مدني Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإصلاح - التعليم الثانوي - التنمية الإجتماعية - التنمية الاقتصادية - 1962- 1984 - دراسة نظرية ميدانية Index. décimale : 370.15/08 Résumé : يمثل الإصلاح التربوي الواعد رؤية تعكس فلسفة وفكرًا، يراد تجسيدهما على أرض الواقع لتحقيق أهداف متفق بشأنها وغاياتها، ولسنا بحاجة إلى أن نذكر أن الإصلاح التربوي لا يمكن تصوره أو تنفيذه في فراغ؛ ففي حين أن بالإمكان إدخال بعض التجديدات الثانوية نسبيًّا، كتغيير هندسة الأبنية المدرسية، أو تغيير الجدول الدراسي اليومي، دون الحاجة إلى الرجوع إلى سياق اجتماعي أوسع، فإننا نجد أن أي إصلاح يمس جوانب أخطر شأنًا، يكون بطبيعته جزءًا من مجموعة معقدة من العلاقات المتبادلة في البنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية للنظام التعليمي. فالتغيرات التي تمس سياسة اختيار المعلمين وتعيينهم وتدريبهم وشروط عملهم من شأنها أن تؤثر على مكانهم في سوق العمالة، مع ما يستتبعه ذلك من آثار بالنسبة إلى التنقل وتغيير الوظيفة … كذلك فإن الإصلاحات التي تتم في محتوى التعليم تعكس، سواء عن قصد أو غير قصد، التغيرات التي تطرأ على الفكرة التي يكونها المجتمع عن مستقبله، كما أن للتغيرات التي تحدث في النظم التعليمية آثارَها فيما يتصل بالانتفاع بفرص التعليم، والاختيار، والحراك المهني، ومن ثم فهي مرتبطة ارتباطًا وثيقًا ببنية الوضع الاجتماعي وطموح الأفراد، ثم إن ما يحدث من تغيير في رصد الموارد لمختلف مراحل التعليم ، كتخصيص مزيد من الاعتمادات للتعليم الابتدائي والأساسي، وتخصيص موارد أقل للتعليم العالي، أمر يرتبط بالأولويات الاجتماعية العامة، وبأنماط العمالة إصلاح التعليم الثانوي ودوره في التنمية الإجتماعية والاقتصادية (1962-1984) : دراسة نظرية ميدانية [texte imprimé] / براجل علي . - [s.d.] . - 339 ص : جداول ; 27 سم.
اشراف: عباس مدني
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإصلاح - التعليم الثانوي - التنمية الإجتماعية - التنمية الاقتصادية - 1962- 1984 - دراسة نظرية ميدانية Index. décimale : 370.15/08 Résumé : يمثل الإصلاح التربوي الواعد رؤية تعكس فلسفة وفكرًا، يراد تجسيدهما على أرض الواقع لتحقيق أهداف متفق بشأنها وغاياتها، ولسنا بحاجة إلى أن نذكر أن الإصلاح التربوي لا يمكن تصوره أو تنفيذه في فراغ؛ ففي حين أن بالإمكان إدخال بعض التجديدات الثانوية نسبيًّا، كتغيير هندسة الأبنية المدرسية، أو تغيير الجدول الدراسي اليومي، دون الحاجة إلى الرجوع إلى سياق اجتماعي أوسع، فإننا نجد أن أي إصلاح يمس جوانب أخطر شأنًا، يكون بطبيعته جزءًا من مجموعة معقدة من العلاقات المتبادلة في البنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية للنظام التعليمي. فالتغيرات التي تمس سياسة اختيار المعلمين وتعيينهم وتدريبهم وشروط عملهم من شأنها أن تؤثر على مكانهم في سوق العمالة، مع ما يستتبعه ذلك من آثار بالنسبة إلى التنقل وتغيير الوظيفة … كذلك فإن الإصلاحات التي تتم في محتوى التعليم تعكس، سواء عن قصد أو غير قصد، التغيرات التي تطرأ على الفكرة التي يكونها المجتمع عن مستقبله، كما أن للتغيرات التي تحدث في النظم التعليمية آثارَها فيما يتصل بالانتفاع بفرص التعليم، والاختيار، والحراك المهني، ومن ثم فهي مرتبطة ارتباطًا وثيقًا ببنية الوضع الاجتماعي وطموح الأفراد، ثم إن ما يحدث من تغيير في رصد الموارد لمختلف مراحل التعليم ، كتخصيص مزيد من الاعتمادات للتعليم الابتدائي والأساسي، وتخصيص موارد أقل للتعليم العالي، أمر يرتبط بالأولويات الاجتماعية العامة، وبأنماط العمالة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire الضغوط المدرسية وعلاقتها بالصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا بالمرحلة الثانوية / الزهرة بندي
Titre : الضغوط المدرسية وعلاقتها بالصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا بالمرحلة الثانوية : دراسة ميدانية ببعض ثانويات عين التوتة Type de document : texte imprimé Auteurs : الزهرة بندي ; حقاص عقيلة Importance : 154ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الضغوط المدرسية - الصلابة النفسية - التلاميذ المتأخرين دراسيا - المرحلة الثانوية - دراسة ميدانية - عين التوتة Index. décimale : 370.15/08 Résumé : هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الموجودة بين الضغوط المدرسية والصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية، وقد حاولت الدراسة الإجابة على التساؤلات التالية: 1-ما مستوى الضغوط المدرسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية؟ 2-ما مستوى الصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية؟ 3-هل توجد علاقة إرتباطية بين الضغوط المدرسية والصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية؟ 4-هل توجد فروق في الضغوط المدرسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس؟ 5-هل توجد فروق في الصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس؟ للإجابة على تساءلات الدراسة إعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي الإرتباطي، وقد شملت عينة الدراسة على (100) تلميذ وتلميذة من المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية، وقد تم إختيارهم بطريقة قصدية على أساس مستوى نتائجهم في الإختبارات الفصلية في المرحلة الثانوية، وبالنسبة لأدوات الدراسة إستخدمت الباحثتان مقياسين: إستيبان الضغوط المدرسية من إعداد الباحثتين، ومقياس الصلابة النفسية من إعداد "مخيمر عماد" وقننه "بشير معمرية" على البيئة الجزائرية، وأما فيما يخص معالجة بيانات الدراسة إعتمدت الباحثتان على الحزمة الإحصائية الإجتماعية في طبعتها 20، وقد كانت نتائج الدراسة كالتالي: -وجود مستوى متوسط من الضغوط المدرسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية -وجود مستوى متوسط من الصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية -لا توجد علاقة بين الضغوط المدرسية والصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية -توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط المدرسية بين الجنسين لصالح الذكور -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الصلابة النفسية بين الجنسين لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: الضغوط المدرسية الفصل الثالث: الصلابة النفسية الفصل الرابع: التأخر الدراسي الفصل الخامس: المرحلة الثانوية الفصل السادس: إجراءات الدراسة الميدانية الضغوط المدرسية وعلاقتها بالصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا بالمرحلة الثانوية : دراسة ميدانية ببعض ثانويات عين التوتة [texte imprimé] / الزهرة بندي ; حقاص عقيلة . - [s.d.] . - 154ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الضغوط المدرسية - الصلابة النفسية - التلاميذ المتأخرين دراسيا - المرحلة الثانوية - دراسة ميدانية - عين التوتة Index. décimale : 370.15/08 Résumé : هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الموجودة بين الضغوط المدرسية والصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية، وقد حاولت الدراسة الإجابة على التساؤلات التالية: 1-ما مستوى الضغوط المدرسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية؟ 2-ما مستوى الصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية؟ 3-هل توجد علاقة إرتباطية بين الضغوط المدرسية والصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية؟ 4-هل توجد فروق في الضغوط المدرسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس؟ 5-هل توجد فروق في الصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية تعزى لمتغير الجنس؟ للإجابة على تساءلات الدراسة إعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي الإرتباطي، وقد شملت عينة الدراسة على (100) تلميذ وتلميذة من المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية، وقد تم إختيارهم بطريقة قصدية على أساس مستوى نتائجهم في الإختبارات الفصلية في المرحلة الثانوية، وبالنسبة لأدوات الدراسة إستخدمت الباحثتان مقياسين: إستيبان الضغوط المدرسية من إعداد الباحثتين، ومقياس الصلابة النفسية من إعداد "مخيمر عماد" وقننه "بشير معمرية" على البيئة الجزائرية، وأما فيما يخص معالجة بيانات الدراسة إعتمدت الباحثتان على الحزمة الإحصائية الإجتماعية في طبعتها 20، وقد كانت نتائج الدراسة كالتالي: -وجود مستوى متوسط من الضغوط المدرسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية -وجود مستوى متوسط من الصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية -لا توجد علاقة بين الضغوط المدرسية والصلابة النفسية لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية -توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط المدرسية بين الجنسين لصالح الذكور -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الصلابة النفسية بين الجنسين لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الثانوية. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: الضغوط المدرسية الفصل الثالث: الصلابة النفسية الفصل الرابع: التأخر الدراسي الفصل الخامس: المرحلة الثانوية الفصل السادس: إجراءات الدراسة الميدانية Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire ممارسة النشاط الطلابي و علاقته بالتحصيل الدراسي، الدافعية للإنجاز و اتجاه الطلبة نحو الدراسة / شوشان عمار
Titre : ممارسة النشاط الطلابي و علاقته بالتحصيل الدراسي، الدافعية للإنجاز و اتجاه الطلبة نحو الدراسة Type de document : texte imprimé Auteurs : شوشان عمار Importance : 128 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : النشاط الطلابي - التحصيل الدراسي - الدافعية للإنجاز - اتجاه الطلبة - الدراسة Index. décimale : 370.15/08 Résumé : هدفت هذه الدراسة و الموسومة بممارسة النشاط الطلابي و علاقته بالتحصيل الدراسي، الدافعية للإنجاز و اتجاه الطلبة نحو الدراسة للتعرف على مدى ممارسة الطلاب للأنشطة الطلابية و علاقة ذلك بكل من تحصيلهم الدراسي و دافعيتهم للإنجاز و اتجاههم نحو الدراسة هذا من جهة و من جهة أخرى التعرف على الفروق في هذه الممارسة بحسب الجنس و كلية الانتماء و هو ما ركزت عليه الدراسة نظريا وميدانيا انطلاقا من التطرق لمجموع المفاهيم المرتبطة بعنوان الدراسة و بالتفصيل التام مرورا بمجريات الدراسة الميدانية و التي تجسدت على عينة قدر عددها ب 700 طالب، وقد تمكنت الدراسة بالخروج بعدة نتائج منها وجود علاقة ارتباطية موجبة بين ممارسة الأنشطة الطلابية و التحصيل الدراسي لدى الطلبة الجامعيين، وجود علاقة ارتباطية موجبة بين ممارسة الأنشطة الطلابية اتجاه الطلبة الجمعيين نحو الدراسة. ممارسة النشاط الطلابي و علاقته بالتحصيل الدراسي، الدافعية للإنجاز و اتجاه الطلبة نحو الدراسة [texte imprimé] / شوشان عمار . - [s.d.] . - 128 ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : النشاط الطلابي - التحصيل الدراسي - الدافعية للإنجاز - اتجاه الطلبة - الدراسة Index. décimale : 370.15/08 Résumé : هدفت هذه الدراسة و الموسومة بممارسة النشاط الطلابي و علاقته بالتحصيل الدراسي، الدافعية للإنجاز و اتجاه الطلبة نحو الدراسة للتعرف على مدى ممارسة الطلاب للأنشطة الطلابية و علاقة ذلك بكل من تحصيلهم الدراسي و دافعيتهم للإنجاز و اتجاههم نحو الدراسة هذا من جهة و من جهة أخرى التعرف على الفروق في هذه الممارسة بحسب الجنس و كلية الانتماء و هو ما ركزت عليه الدراسة نظريا وميدانيا انطلاقا من التطرق لمجموع المفاهيم المرتبطة بعنوان الدراسة و بالتفصيل التام مرورا بمجريات الدراسة الميدانية و التي تجسدت على عينة قدر عددها ب 700 طالب، وقد تمكنت الدراسة بالخروج بعدة نتائج منها وجود علاقة ارتباطية موجبة بين ممارسة الأنشطة الطلابية و التحصيل الدراسي لدى الطلبة الجامعيين، وجود علاقة ارتباطية موجبة بين ممارسة الأنشطة الطلابية اتجاه الطلبة الجمعيين نحو الدراسة. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire