Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/09 (3)



Titre : أساليب التعلم وعلاقتها بمهارات الإستذكار لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا : دراسة مقارنة بين المعيدين والمقبلين على الإجتياز لأول مرة Type de document : texte imprimé Auteurs : نادية قادري ; صمادي تقوى Importance : 182ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الأساليب - التعلم - المهارات - الإستذكار- التلاميذ - شهادة البكالوريا - دراسة مقارنة - المعيدين - المقبلين - الإجتياز - أول مرة Index. décimale : 370.15/09 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية: -الكشف عن أسلوب التعلم الشائع لدى تلاميذ شهادة البكالوريا -الكشف عن نوع المهارات الإستذكارية الشائعة لدى تلاميذ شهادة البكالوريا -التعرف عن مدى وجود فروق في أساليب التعلم لدى تلاميذ شهادة البكالوريا تعزى لمتغيري الإعادة والتخصص -التعرف عن مدى وجود فروق في مهارات الإستذكار لدى تلاميذ شهادة البكالوريا تعزى لمتغيري الإعادة والتخصص -الكشف عن العلاقة بين أساليب التعلم ومهارات الإستذكار لدى تلاميذ شهادة البكالوريا وأستخدمت الباحثتان في الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي (الإرتباطي/الفارقي)، وأمتدت الحدود الزمنية للدراسة في الفترة ما بين ديسمبر 2018 إلى غاية جويلية 2019، وتتوزع عينة الدراسة جغرافيا على بعض الجمعيات الخاصة بالدروس الخصوصية بوسط مدينة باتنة، وتكونت عينة الدراسة الكلية من (100) تلميذ وتلميذة من تلاميذ شهادة البكالوريا، تم إختيارهم بطريقة عرضية، (44) منهم معيدين تم إختيارهم قصديا، و(56) منهم يجتازون الشهادة لأول مرة تم إختيارهم عرضيا، يتوزعون على حسب إختلاف التخصصات العلمية والأدبية، وتم إستخدام الأدوات التالية: مقياس (VARK) لأساليب التعلم، وإستبيان مهارات الإستذكار، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: -أسلوب التعلم الحركي هو الأكثر شيوعا على أساليب التعلم الأخرى لدى تلاميذ شهادة البكالوريا -مهارة التخزين والإحتفاظ هي الأكثر شيوعا مقارنة بمهارات الإستذكار الأخرى لدى تلاميذ شهادة البكالوريا -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب التعلم لدى تلاميذ شهادة البكالوريا في ضوء متغير الإعادة، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أسلوب التعلم الكتابي في ضوء متغير التخصص لصالح شعبة الرياضيات -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات الإستذكار لدى تلاميذ شهادة البكالوريا في ضوء متغير الإعادة، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة المذاكرة في ضوء متغير التخصص لصالح شعبة تقني رياضي -توجد علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين أساليب التعلم ومهارات الإستذكار لدى تلاميذ شهادة البكالوريا المعيدين والمقبلين على الإجتياز لأول مرة. فهرس الموضوعات: الفصل الأول:إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: أساليب التعلم الفصل الثالث: مهارات الإستذكار الفصل الرابع: الإخفاق الدراسي في شهادة البكالوريا الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة أساليب التعلم وعلاقتها بمهارات الإستذكار لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا : دراسة مقارنة بين المعيدين والمقبلين على الإجتياز لأول مرة [texte imprimé] / نادية قادري ; صمادي تقوى . - [s.d.] . - 182ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الأساليب - التعلم - المهارات - الإستذكار- التلاميذ - شهادة البكالوريا - دراسة مقارنة - المعيدين - المقبلين - الإجتياز - أول مرة Index. décimale : 370.15/09 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية: -الكشف عن أسلوب التعلم الشائع لدى تلاميذ شهادة البكالوريا -الكشف عن نوع المهارات الإستذكارية الشائعة لدى تلاميذ شهادة البكالوريا -التعرف عن مدى وجود فروق في أساليب التعلم لدى تلاميذ شهادة البكالوريا تعزى لمتغيري الإعادة والتخصص -التعرف عن مدى وجود فروق في مهارات الإستذكار لدى تلاميذ شهادة البكالوريا تعزى لمتغيري الإعادة والتخصص -الكشف عن العلاقة بين أساليب التعلم ومهارات الإستذكار لدى تلاميذ شهادة البكالوريا وأستخدمت الباحثتان في الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي (الإرتباطي/الفارقي)، وأمتدت الحدود الزمنية للدراسة في الفترة ما بين ديسمبر 2018 إلى غاية جويلية 2019، وتتوزع عينة الدراسة جغرافيا على بعض الجمعيات الخاصة بالدروس الخصوصية بوسط مدينة باتنة، وتكونت عينة الدراسة الكلية من (100) تلميذ وتلميذة من تلاميذ شهادة البكالوريا، تم إختيارهم بطريقة عرضية، (44) منهم معيدين تم إختيارهم قصديا، و(56) منهم يجتازون الشهادة لأول مرة تم إختيارهم عرضيا، يتوزعون على حسب إختلاف التخصصات العلمية والأدبية، وتم إستخدام الأدوات التالية: مقياس (VARK) لأساليب التعلم، وإستبيان مهارات الإستذكار، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: -أسلوب التعلم الحركي هو الأكثر شيوعا على أساليب التعلم الأخرى لدى تلاميذ شهادة البكالوريا -مهارة التخزين والإحتفاظ هي الأكثر شيوعا مقارنة بمهارات الإستذكار الأخرى لدى تلاميذ شهادة البكالوريا -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب التعلم لدى تلاميذ شهادة البكالوريا في ضوء متغير الإعادة، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أسلوب التعلم الكتابي في ضوء متغير التخصص لصالح شعبة الرياضيات -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات الإستذكار لدى تلاميذ شهادة البكالوريا في ضوء متغير الإعادة، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة المذاكرة في ضوء متغير التخصص لصالح شعبة تقني رياضي -توجد علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين أساليب التعلم ومهارات الإستذكار لدى تلاميذ شهادة البكالوريا المعيدين والمقبلين على الإجتياز لأول مرة. فهرس الموضوعات: الفصل الأول:إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: أساليب التعلم الفصل الثالث: مهارات الإستذكار الفصل الرابع: الإخفاق الدراسي في شهادة البكالوريا الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire بناء برنامج تدريبي لتطوير عملية الاتصال الإداري للعاملين في الادارة المدرسية الجزائرية في ضوء كفاءاتهم المهنية / كتفي عزوز
Titre : بناء برنامج تدريبي لتطوير عملية الاتصال الإداري للعاملين في الادارة المدرسية الجزائرية في ضوء كفاءاتهم المهنية Type de document : texte imprimé Auteurs : كتفي عزوز Importance : 250 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : برنامج تدريبي - الاتصال الإداري - العاملين - الادارة المدرسية الجزائرية - الكفاءات المهنية Index. décimale : 370.15/09 Résumé : تتمحول الدراسة التالية والموسومة ببناء برنامج تدريبي لتطوير عملية الاتصال الإداري للعاملين في الادارة المدرسية الجزائرية في ضوء كفاءاتهم المهنية، حول العملية الاتصالية داخل المؤسسات المدرسية التي يتخذها العملين في هذا القطاع، وأهم الدورات التكوينية والتدريبية في هذا المجال، باعتبار ان التدريب ومهما كان نوعه يسقل مهارات العاملين في اي حقل وينمي من قدراتهم اين نجد بأن الدراسة قد استوفت تحليلا للكثير من المفاهيم المرتبطة بعنوان الدراسة الى جانب البحث الميداني، أين تمكنت من الوصول الى بعض النتائج كان من ضمنها، أن للبرامج التطويرية العديد من الإيجابيات وفي اي مجال كان، اذ يمكن المتدرب من استغلال القدرات والطاقات الكامنة ويحولها الى مهارات تطبيقية، كما هو الحال في هذه الدراسة. بناء برنامج تدريبي لتطوير عملية الاتصال الإداري للعاملين في الادارة المدرسية الجزائرية في ضوء كفاءاتهم المهنية [texte imprimé] / كتفي عزوز . - [s.d.] . - 250 ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : برنامج تدريبي - الاتصال الإداري - العاملين - الادارة المدرسية الجزائرية - الكفاءات المهنية Index. décimale : 370.15/09 Résumé : تتمحول الدراسة التالية والموسومة ببناء برنامج تدريبي لتطوير عملية الاتصال الإداري للعاملين في الادارة المدرسية الجزائرية في ضوء كفاءاتهم المهنية، حول العملية الاتصالية داخل المؤسسات المدرسية التي يتخذها العملين في هذا القطاع، وأهم الدورات التكوينية والتدريبية في هذا المجال، باعتبار ان التدريب ومهما كان نوعه يسقل مهارات العاملين في اي حقل وينمي من قدراتهم اين نجد بأن الدراسة قد استوفت تحليلا للكثير من المفاهيم المرتبطة بعنوان الدراسة الى جانب البحث الميداني، أين تمكنت من الوصول الى بعض النتائج كان من ضمنها، أن للبرامج التطويرية العديد من الإيجابيات وفي اي مجال كان، اذ يمكن المتدرب من استغلال القدرات والطاقات الكامنة ويحولها الى مهارات تطبيقية، كما هو الحال في هذه الدراسة. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire دور المشرف التربوي في تجويد الكفاءات المهنية لأساتذة التعليم الثانوي من وجهة نظر الأساتذة / مسعود مقدم
Titre : دور المشرف التربوي في تجويد الكفاءات المهنية لأساتذة التعليم الثانوي من وجهة نظر الأساتذة : دراسة ميدانية بثانويات ولاية الوادي Type de document : texte imprimé Auteurs : مسعود مقدم Importance : 161ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المشرف التربوي - التجويد - الكفاءات المهنية أساتذة التعليم الثانوي - ثانويات ولاية الوادي Index. décimale : 370.15/09 Résumé : تهدف الدراسة التالية والموسومة بـدور المشرف التربوي في تجويد الكفاءات المهنية لأساتذة التعليم الثانوي من وجهة نظر الأساتذة، الى ابراز مكانة وقيمة المشرف التربوي في المنظومة التربوية، ومدى تأثيره على الاساتذة والمعلمين، باعتبار أن المعلم في المدرسة يحتاج إلى التقدير والاحترام ، وخير ما يحقق له ذلك هو المشرف التربوي ، كما يحتاج إلى تحقيق الذات بالجد والاجتهاد في عمله ليرضي ربه وممن يحثه ويرغبه بذلك المشرف التربوي ، ويحتاج أيضا إلى الاستقرار في عمله ومن خير من يعينه في ذلك المشرف التربوي ، بعد أن تكون هذه الأمور قد تحققت له من رئيسه المباشر وهو المشرف المقيم: مدير المدرسة ، ويساعد على تحقيق ذلك أيضا النظام التعليمي ككل .والتحفيز أو الحافز يقع ضمن الإطار الفلسفي للعلاقات الإنسانية . دور المشرف التربوي في تجويد الكفاءات المهنية لأساتذة التعليم الثانوي من وجهة نظر الأساتذة : دراسة ميدانية بثانويات ولاية الوادي [texte imprimé] / مسعود مقدم . - [s.d.] . - 161ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المشرف التربوي - التجويد - الكفاءات المهنية أساتذة التعليم الثانوي - ثانويات ولاية الوادي Index. décimale : 370.15/09 Résumé : تهدف الدراسة التالية والموسومة بـدور المشرف التربوي في تجويد الكفاءات المهنية لأساتذة التعليم الثانوي من وجهة نظر الأساتذة، الى ابراز مكانة وقيمة المشرف التربوي في المنظومة التربوية، ومدى تأثيره على الاساتذة والمعلمين، باعتبار أن المعلم في المدرسة يحتاج إلى التقدير والاحترام ، وخير ما يحقق له ذلك هو المشرف التربوي ، كما يحتاج إلى تحقيق الذات بالجد والاجتهاد في عمله ليرضي ربه وممن يحثه ويرغبه بذلك المشرف التربوي ، ويحتاج أيضا إلى الاستقرار في عمله ومن خير من يعينه في ذلك المشرف التربوي ، بعد أن تكون هذه الأمور قد تحققت له من رئيسه المباشر وهو المشرف المقيم: مدير المدرسة ، ويساعد على تحقيق ذلك أيضا النظام التعليمي ككل .والتحفيز أو الحافز يقع ضمن الإطار الفلسفي للعلاقات الإنسانية . Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire