Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/01 (3)



Titre : الانتباه والادراك السمعي عند ذوي الشلل الدماغي من 8-12 سنة Type de document : texte imprimé Auteurs : سعدي باية Importance : 131ص Présentation : جداول - صور Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الانتباه - الادراك السمعي - الشلل الدماغي - من 8-12 سنة Index. décimale : 616.85/01 Résumé : ان اهمية كل بحث تتجلى بشكل خاص كونه يعالج موضوعا معينا او قضية مهمة في حياة المجتمعات وخاصة حياة كل فرد فقد قمنا بدراسة حول الانتباه والادراك السمعي عند ذوي الشلل الدماغي انطلاقا من تساؤلات تتمثل في الاشكالية التالية: هل توجد علاقة بين عمليتي الانتباه والادراك السمعي عند ذوي الشلل الدماغي؟ومنه وضعت الفرضيات كما يلي: توجد علاقة ارتباط بين عمليتي الانتباه والادراك السمعي عند اطفال الشلل الدماغي، يعاني اطفال السلل الدماغي من اضطرابات في عملية الانتباه، يعاني اطفال الشلل الدماغي من اضطرابات في عملية الادراك السمعي، وفي سبيل التحقق من صحة هذه الفرضيات استخدمنا مجموعة من الادوات التي تتلاءم مع الدراسة الحالية من اهدافها: معرفة طبيعة العلاقة بين عمليتي الانتباه والادراك السمعي، معرفة ما اذا كان اطفال الشلل الدماغي يعانون من اضطرابات في عملية الادراك السمعي، اضافة الى ذلك تم تطبيق مقياي الانتباه لفتح الزياد واختبار الادراك السمعي " الرائد الحمر" وقد تم استعمال معامل الارتباط بارسون والنسب المئوية للتأكد كم صحة الفرضيات ومناقشة هذه النتائج وتحليلها. الفصل الاول: اشكالية الدراسة الفصل الثاني: الانتباه الفصل الثالث: الادراك السمعي الفصل الرابع: الشلل الدماغي الفصل الخامس: اجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسة. الانتباه والادراك السمعي عند ذوي الشلل الدماغي من 8-12 سنة [texte imprimé] / سعدي باية . - [s.d.] . - 131ص : جداول - صور ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الانتباه - الادراك السمعي - الشلل الدماغي - من 8-12 سنة Index. décimale : 616.85/01 Résumé : ان اهمية كل بحث تتجلى بشكل خاص كونه يعالج موضوعا معينا او قضية مهمة في حياة المجتمعات وخاصة حياة كل فرد فقد قمنا بدراسة حول الانتباه والادراك السمعي عند ذوي الشلل الدماغي انطلاقا من تساؤلات تتمثل في الاشكالية التالية: هل توجد علاقة بين عمليتي الانتباه والادراك السمعي عند ذوي الشلل الدماغي؟ومنه وضعت الفرضيات كما يلي: توجد علاقة ارتباط بين عمليتي الانتباه والادراك السمعي عند اطفال الشلل الدماغي، يعاني اطفال السلل الدماغي من اضطرابات في عملية الانتباه، يعاني اطفال الشلل الدماغي من اضطرابات في عملية الادراك السمعي، وفي سبيل التحقق من صحة هذه الفرضيات استخدمنا مجموعة من الادوات التي تتلاءم مع الدراسة الحالية من اهدافها: معرفة طبيعة العلاقة بين عمليتي الانتباه والادراك السمعي، معرفة ما اذا كان اطفال الشلل الدماغي يعانون من اضطرابات في عملية الادراك السمعي، اضافة الى ذلك تم تطبيق مقياي الانتباه لفتح الزياد واختبار الادراك السمعي " الرائد الحمر" وقد تم استعمال معامل الارتباط بارسون والنسب المئوية للتأكد كم صحة الفرضيات ومناقشة هذه النتائج وتحليلها. الفصل الاول: اشكالية الدراسة الفصل الثاني: الانتباه الفصل الثالث: الادراك السمعي الفصل الرابع: الشلل الدماغي الفصل الخامس: اجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسة. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : صعوبات الإتصال اللفظي وعلاقتها بالقدرة على القراءة الذهنية نظرية العقل : دراسة مقارنة بين أطفال توحديين، أطفال مصابين بمتلازمة داون، أطفال مضطربي الكلام وأطفال عاديين Type de document : texte imprimé Auteurs : زغيش وردة Importance : 294ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الصعوبات - الإتصال اللفظي - القدرة - القراءة الذهنية - نظرية العقل - أطفال توحديين - متلازمة داون - إضطراب الكلام - أطفال عاديين Index. décimale : 616.85/01 Résumé : تهدف إلى التعرف على نوع وطبيعة العلاة بين الصعوبات الإتصالية والقدرة على القراءة الذهنية، من خلال القيام بدراسة مقارنة بين فئة الأطفال العاديين بقدرات اتصالية جيدة، فئة الأطفال التوحديين، فئة الأطفال المصابين بمتلازمة داون، فئة الاطفال المضطربين كلاميا والتي تشتمل الأطفال بصعوبات شكلية، والأطفال بصعوبات وظيفية برغماتية، انطلاقا من القيم بدراسة نظرية وأخرى ميدانية مقارنة، وصلا إلى جملة من النتائج الضمنية كان من ضمنها، وجود علاقة ارتباطية بين القراءة الذهنية والقدرة الإتصالية اللفظية بجانبها الشكلي والوظيفي، مع عدم وجود فروق بين معاملات ارتباط القراءة الذهنية بكل من الجوانب الشكلية والوظيفية للإتصال اللفظي. صعوبات الإتصال اللفظي وعلاقتها بالقدرة على القراءة الذهنية نظرية العقل : دراسة مقارنة بين أطفال توحديين، أطفال مصابين بمتلازمة داون، أطفال مضطربي الكلام وأطفال عاديين [texte imprimé] / زغيش وردة . - [s.d.] . - 294ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الصعوبات - الإتصال اللفظي - القدرة - القراءة الذهنية - نظرية العقل - أطفال توحديين - متلازمة داون - إضطراب الكلام - أطفال عاديين Index. décimale : 616.85/01 Résumé : تهدف إلى التعرف على نوع وطبيعة العلاة بين الصعوبات الإتصالية والقدرة على القراءة الذهنية، من خلال القيام بدراسة مقارنة بين فئة الأطفال العاديين بقدرات اتصالية جيدة، فئة الأطفال التوحديين، فئة الأطفال المصابين بمتلازمة داون، فئة الاطفال المضطربين كلاميا والتي تشتمل الأطفال بصعوبات شكلية، والأطفال بصعوبات وظيفية برغماتية، انطلاقا من القيم بدراسة نظرية وأخرى ميدانية مقارنة، وصلا إلى جملة من النتائج الضمنية كان من ضمنها، وجود علاقة ارتباطية بين القراءة الذهنية والقدرة الإتصالية اللفظية بجانبها الشكلي والوظيفي، مع عدم وجود فروق بين معاملات ارتباط القراءة الذهنية بكل من الجوانب الشكلية والوظيفية للإتصال اللفظي. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : علاقة الطلاقة اللفظية بالوعي الفونولوجي : دراسة مقارنة بين تلاميذ جيدي القراءة وتلاميذ يعانون من صعوبات فيها Type de document : texte imprimé Auteurs : إيمان تكوتي Importance : 114ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الطلاقة اللفظية - الوعي الفونولوجي - تلاميذ - القراءة Index. décimale : 616.85/01 Résumé : يهدف هذا العمل الى دراسة طبيعة العلاقة بيم متغير الوعي الفونولوجي والطلاقة اللفظية، وذلك لدى القراء الجيدين والقراء الذين يواجهون صعوبات في تعلم القراءة، والمقارنة بين نوعي الطلاقة اللفظية لدى المجوعتين، انطلاقا من القيام والإعتماد على دراسة نظرية لمختلف المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بموضوع البحث كتمهيد لدراسة ميدانية والمطبقة على عينة بحثية مقارنة بين فئتين من التلاميذ، تلاميذ جيدي القراءة وتلاميذ يعانون من صعوبات في القراءة، حيث توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج ممثلة في وجود علاقة ارتباطية بين الوعي الفونولوجي والطلاقة المعجمية لدى أفراد المجموعتين، في حين تبين عدم وجود ارتباط دال إحصائيا بين مهارة الوعي الفونولوجي والطلاقة الفئوية. علاقة الطلاقة اللفظية بالوعي الفونولوجي : دراسة مقارنة بين تلاميذ جيدي القراءة وتلاميذ يعانون من صعوبات فيها [texte imprimé] / إيمان تكوتي . - [s.d.] . - 114ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الطلاقة اللفظية - الوعي الفونولوجي - تلاميذ - القراءة Index. décimale : 616.85/01 Résumé : يهدف هذا العمل الى دراسة طبيعة العلاقة بيم متغير الوعي الفونولوجي والطلاقة اللفظية، وذلك لدى القراء الجيدين والقراء الذين يواجهون صعوبات في تعلم القراءة، والمقارنة بين نوعي الطلاقة اللفظية لدى المجوعتين، انطلاقا من القيام والإعتماد على دراسة نظرية لمختلف المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بموضوع البحث كتمهيد لدراسة ميدانية والمطبقة على عينة بحثية مقارنة بين فئتين من التلاميذ، تلاميذ جيدي القراءة وتلاميذ يعانون من صعوبات في القراءة، حيث توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج ممثلة في وجود علاقة ارتباطية بين الوعي الفونولوجي والطلاقة المعجمية لدى أفراد المجموعتين، في حين تبين عدم وجود ارتباط دال إحصائيا بين مهارة الوعي الفونولوجي والطلاقة الفئوية. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire