Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/02 (3)



Titre : الإنتباه والذاكرة العاملة بعد الإصابة بالصدمة الجمجمية الحادة : دراسة نفسو ـ عصبية لبعض الحلات بالمركز الإستشفائي الجامعي Type de document : texte imprimé Auteurs : عماد حسني العايب Importance : 116ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإنتباه - الذاكرة العاملة - الإصابة بالصدمة - الصدمة الجمجمية الحادة - دراسة نفسو عصبية - المركز الإستشفائي الجامعي Index. décimale : 616.85/02 Résumé : تهدف الدراسة التالية والموسومة بـالانتباه والذاكرة العاملة بعد الإصابة بالصدمة الجمجمية الحادة من خلال دراسة نفسو ـ عصبية لبعض الحلات بالمركز الاستشفائي الجامعي، الى البحث في المشكلة المتعلقة بالخلل في وظيفة الانتباه عند هذه الفئة والتي أضحت منتشرت بشكل رهيب في عصرنا الحالي، والبحث عما إذا كانت هناك علاقة بين متغيري هذه الدراسة اللذان تم ذكرهما آنفا، أين بينت نتائج الدراسة وبشكل عام نتيجة مفادها، أنه وبقدر ما يكون هناك عناصر أكثر للمعالجة بقدر ماتنقص كفاءة الحالة على التذكر الجيد لمواقع القريصات، نظرا لتداخل عمليتي التخزين والمعالجة في السجل الفضائي والسجل البصري. الإنتباه والذاكرة العاملة بعد الإصابة بالصدمة الجمجمية الحادة : دراسة نفسو ـ عصبية لبعض الحلات بالمركز الإستشفائي الجامعي [texte imprimé] / عماد حسني العايب . - [s.d.] . - 116ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإنتباه - الذاكرة العاملة - الإصابة بالصدمة - الصدمة الجمجمية الحادة - دراسة نفسو عصبية - المركز الإستشفائي الجامعي Index. décimale : 616.85/02 Résumé : تهدف الدراسة التالية والموسومة بـالانتباه والذاكرة العاملة بعد الإصابة بالصدمة الجمجمية الحادة من خلال دراسة نفسو ـ عصبية لبعض الحلات بالمركز الاستشفائي الجامعي، الى البحث في المشكلة المتعلقة بالخلل في وظيفة الانتباه عند هذه الفئة والتي أضحت منتشرت بشكل رهيب في عصرنا الحالي، والبحث عما إذا كانت هناك علاقة بين متغيري هذه الدراسة اللذان تم ذكرهما آنفا، أين بينت نتائج الدراسة وبشكل عام نتيجة مفادها، أنه وبقدر ما يكون هناك عناصر أكثر للمعالجة بقدر ماتنقص كفاءة الحالة على التذكر الجيد لمواقع القريصات، نظرا لتداخل عمليتي التخزين والمعالجة في السجل الفضائي والسجل البصري. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : علاقة الوظائف التنفيذية بالبرغماتية اللغوية عند الطفل المتأتئ 6 - 12 سنة Type de document : texte imprimé Auteurs : معزيز شيماء Importance : 138 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : البرغماتية - اللغة - الطفل التأتأة Index. décimale : 616.85/02 Résumé : هدفت الدراسة الى البحث عن العلاقة القائمة بين الوظائف التنفيذية والرغماتية اللغوية عند الطفل المتأتئ باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تكونت عينة الدراسة من 30 طفلا مصاب باضطراب التأتأة تراوحت اعمارهم بين 6 و 12 سنة وتم اختيارهم قصديا من مجتمع البحث البالغ عدده 2550 تلميذ وتلميذة موزعة على ثلاث مدارس ابتدائية بمدينة باتنة ( سلسبيل - بوعقال البنات 1 - الصالح بوحريق 1) حيث تم الاعتماد على الاختبارات التالية لقياس متغيرات البحث: اختبار شدة التأتأة ل رايلي (1986) اختبتار الشكل المعقد ل راي، شبكة تحليل الخطاب لرونالد، واستعمال الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية، لمعالجة بيانات الدراسة والتأكد من الاجابات المؤقتة التي دلت على وجود علاقة ارتباطية في كل الاسئلة المطروحةوكذلك بتطبيق اسلوب معامل ارتباط بيرسون فجاءت النتائج كالاتي: - لا توجد علاقة ارتباطية بين الوظائف التنفيذية والبراغماتية اللغوية عند الطفل المتأتئ - لا توجد علاقة ارتباطية بين الوظائف التنفيذية وشدة التأتأة، لا توجد علاقة ارتباطية بين البرغماتية اللغوية وشدة التأتأة. فهرس الموضوعات الفصل الاول: الاطار العام للاشكالية الفصل الثاني: التأتأة الفصل الثالث: الوظائف التنفيذية الفصل الرابع: البرغماتية اللغوية الفصل الخامس: الجراءات المنهجية الفصل السادس: عرض ومناقشة النتائج. علاقة الوظائف التنفيذية بالبرغماتية اللغوية عند الطفل المتأتئ 6 - 12 سنة [texte imprimé] / معزيز شيماء . - [s.d.] . - 138 ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : البرغماتية - اللغة - الطفل التأتأة Index. décimale : 616.85/02 Résumé : هدفت الدراسة الى البحث عن العلاقة القائمة بين الوظائف التنفيذية والرغماتية اللغوية عند الطفل المتأتئ باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تكونت عينة الدراسة من 30 طفلا مصاب باضطراب التأتأة تراوحت اعمارهم بين 6 و 12 سنة وتم اختيارهم قصديا من مجتمع البحث البالغ عدده 2550 تلميذ وتلميذة موزعة على ثلاث مدارس ابتدائية بمدينة باتنة ( سلسبيل - بوعقال البنات 1 - الصالح بوحريق 1) حيث تم الاعتماد على الاختبارات التالية لقياس متغيرات البحث: اختبار شدة التأتأة ل رايلي (1986) اختبتار الشكل المعقد ل راي، شبكة تحليل الخطاب لرونالد، واستعمال الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية، لمعالجة بيانات الدراسة والتأكد من الاجابات المؤقتة التي دلت على وجود علاقة ارتباطية في كل الاسئلة المطروحةوكذلك بتطبيق اسلوب معامل ارتباط بيرسون فجاءت النتائج كالاتي: - لا توجد علاقة ارتباطية بين الوظائف التنفيذية والبراغماتية اللغوية عند الطفل المتأتئ - لا توجد علاقة ارتباطية بين الوظائف التنفيذية وشدة التأتأة، لا توجد علاقة ارتباطية بين البرغماتية اللغوية وشدة التأتأة. فهرس الموضوعات الفصل الاول: الاطار العام للاشكالية الفصل الثاني: التأتأة الفصل الثالث: الوظائف التنفيذية الفصل الرابع: البرغماتية اللغوية الفصل الخامس: الجراءات المنهجية الفصل السادس: عرض ومناقشة النتائج. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire علاقة صعوبات التعلم النمائية بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال تكييف و تقنين بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم / عمراني زهير
Titre : علاقة صعوبات التعلم النمائية بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال تكييف و تقنين بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم Type de document : texte imprimé Auteurs : عمراني زهير Importance : 543 ص Présentation : جداول - أشكال - أعمدة بيانية Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : صعوبات التعلم النمائية - صعوبات التعلم الأكاديمية - التكيف - التقنين - بطارية مقاييس التقدير التشخيصية Index. décimale : 616.85/02 Résumé : هدفت الدراسة التالية إلى توضيح علاقة التأثير بين صعوبات التعلم النمائية وصعوبات التعلم الأكاديمية من منطلق أن صعوبات التعلم النمائية هي المنشأ والسبب الرئيسي لصعوبات التعلم الأكاديمية، بالإضافة الى محاولة الكشف عن تلك الصعوبات ومحاولة تقديم برامج علاجية لها، وللتحقق من كل هذا تم الاعتماد واستعمال بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم للدكتور فتحي الزيات بعد أن قام الباحث بتكييفها وتقنينها على البيئة التربوية الجزائرية، وهو ما مكن الدراسة من استخلاص بعض النتائج كان مفادها، وجود علاقة ارتباطية وثيقة ودالة إحصائيا بين ذلك النوعين من صعوبات التعلم، وأن كلا من صعوبات التعلم النمائية تؤثر بدرجات متفاوتة ومتباينة على صعوبات التعلم الأكاديمية. علاقة صعوبات التعلم النمائية بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال تكييف و تقنين بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم [texte imprimé] / عمراني زهير . - [s.d.] . - 543 ص : جداول - أشكال - أعمدة بيانية ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : صعوبات التعلم النمائية - صعوبات التعلم الأكاديمية - التكيف - التقنين - بطارية مقاييس التقدير التشخيصية Index. décimale : 616.85/02 Résumé : هدفت الدراسة التالية إلى توضيح علاقة التأثير بين صعوبات التعلم النمائية وصعوبات التعلم الأكاديمية من منطلق أن صعوبات التعلم النمائية هي المنشأ والسبب الرئيسي لصعوبات التعلم الأكاديمية، بالإضافة الى محاولة الكشف عن تلك الصعوبات ومحاولة تقديم برامج علاجية لها، وللتحقق من كل هذا تم الاعتماد واستعمال بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم للدكتور فتحي الزيات بعد أن قام الباحث بتكييفها وتقنينها على البيئة التربوية الجزائرية، وهو ما مكن الدراسة من استخلاص بعض النتائج كان مفادها، وجود علاقة ارتباطية وثيقة ودالة إحصائيا بين ذلك النوعين من صعوبات التعلم، وأن كلا من صعوبات التعلم النمائية تؤثر بدرجات متفاوتة ومتباينة على صعوبات التعلم الأكاديمية. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire