Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/01 (3)



أثر إستراتيجية تعليمية- تعلمية - مبنية على التغير المفهومي في تعديل التصورات الخاطئة وتنمية مهارات التفكير العلمي / منصور مصطفى
Titre : أثر إستراتيجية تعليمية- تعلمية - مبنية على التغير المفهومي في تعديل التصورات الخاطئة وتنمية مهارات التفكير العلمي : دراسة على عينة من تلاميذ السنة الثالثة متوسط في تدريس المفاهيم الكهربائية بالوادي Type de document : texte imprimé Auteurs : منصور مصطفى Importance : 284 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : إستراتيجية تعليمية، تعلمية - التغير المفهومي - تعديل التصورات الخاطئة - تنمية المهارات - التفكير العلمي - المفاهيم الكهربائية - الوادي Index. décimale : 370.15/01 Résumé : تهدف الدراسة التالية الى الوقوف على أثر إستراتيجية التغير المفهومي المقترحة في تعديل التصورات الخاطئة عن بعض المفاهيم الكهربائية وتنمية مهارات التفكير العلمي لدى التلاميذ المتمدرسين في الصف الثالث متوسط بناء على ضعفهم الملحوظ في امتلاك هذه المهارات مع جدوى الأساليب السائدة والتقليدية إن صح التعبير في تعديل وتصويب تلك التصورات الخاطئة، وعدم قدرتها على تنمية التفكير العلمي، وذلك من خلال معالجة الموضوع نظريا وميدانيا وبالتركيز على تلاث أدوات والمتمثلة في تحليل المحتوى لاستخراج المفاهيم الكهربائية المضمنة بالمجال الظواهر الكهربائية المقررة في الكتاب المدرسي للسنة الثالثة متوسط للفصل الدراسي الثاني، والإختبار التشخيصي لمعرفة أثر الإستراتيجية المقترحة في تعديل التصورات الخاطئة، واختبار مهارات التفكير العلمي، أين خلصت الدراسة الى وجود تصورات خاطئة لدى عينة التشخيصية في مفاهيم التيار الكهربائي المستمر، المقاومة الكهربائية، التوتر الكهربائي، الطاقة والإستطاعة الكهربائيتين، طريقة تركيب الدارات الكهربائية وغيرها. أثر إستراتيجية تعليمية- تعلمية - مبنية على التغير المفهومي في تعديل التصورات الخاطئة وتنمية مهارات التفكير العلمي : دراسة على عينة من تلاميذ السنة الثالثة متوسط في تدريس المفاهيم الكهربائية بالوادي [texte imprimé] / منصور مصطفى . - [s.d.] . - 284 ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : إستراتيجية تعليمية، تعلمية - التغير المفهومي - تعديل التصورات الخاطئة - تنمية المهارات - التفكير العلمي - المفاهيم الكهربائية - الوادي Index. décimale : 370.15/01 Résumé : تهدف الدراسة التالية الى الوقوف على أثر إستراتيجية التغير المفهومي المقترحة في تعديل التصورات الخاطئة عن بعض المفاهيم الكهربائية وتنمية مهارات التفكير العلمي لدى التلاميذ المتمدرسين في الصف الثالث متوسط بناء على ضعفهم الملحوظ في امتلاك هذه المهارات مع جدوى الأساليب السائدة والتقليدية إن صح التعبير في تعديل وتصويب تلك التصورات الخاطئة، وعدم قدرتها على تنمية التفكير العلمي، وذلك من خلال معالجة الموضوع نظريا وميدانيا وبالتركيز على تلاث أدوات والمتمثلة في تحليل المحتوى لاستخراج المفاهيم الكهربائية المضمنة بالمجال الظواهر الكهربائية المقررة في الكتاب المدرسي للسنة الثالثة متوسط للفصل الدراسي الثاني، والإختبار التشخيصي لمعرفة أثر الإستراتيجية المقترحة في تعديل التصورات الخاطئة، واختبار مهارات التفكير العلمي، أين خلصت الدراسة الى وجود تصورات خاطئة لدى عينة التشخيصية في مفاهيم التيار الكهربائي المستمر، المقاومة الكهربائية، التوتر الكهربائي، الطاقة والإستطاعة الكهربائيتين، طريقة تركيب الدارات الكهربائية وغيرها. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire دراسة لبعض المتغيرات النفسية و المعرفية لدى التلاميذ الموجهين إلي شعبة تقني رياضي مستوى الطموح - قلق الدراسة - دافعية الإنجاز / شعبان هاجر
Titre : دراسة لبعض المتغيرات النفسية و المعرفية لدى التلاميذ الموجهين إلي شعبة تقني رياضي مستوى الطموح - قلق الدراسة - دافعية الإنجاز : دراسة مقارنة للتلاميذ الموجهين إلي شعبة تقني رياضيو الموجهين إلى شعبة علوم تجربية Type de document : texte imprimé Auteurs : شعبان هاجر Importance : 211 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المتغيرات النفسية و المعرفية - التلاميذ الموجهين - شعبة تقني رياضي - قلق الدراسة - دافعية الإنجاز Index. décimale : 370.15/01 Résumé : تهدف الدراسة التالية إلى الكشف عن مدى وجود فروق بين تلاميذ شعبة التقني رياضي و شعبة علوم تجريبية في مستوى الطموح، و الكشف عن مدى وجود فروق بين الجنسين في قلق الدراسة وهو ما ركزت عليه الدراسة بشقيها النظري و التطبيقي انطلاقا من التطرق لمجموع المفاهيم المرتبطة بعنوان الدراسة و التفصيل التام مرورا بمجريات الدراسة الميدانية و التي تجسدت على عينة قدر عددها ب 200 تلميذ و تلميذة من السنة الثانية من التعليم الثانوي التقني حيث تمكنت الدراسة التالية بالخروج بعدة نتائج منها لا توجد فروق بين تلاميذ شعبة التقني رياضي و شعبة علوم تجريبية في قلق الدراسة، توجد فروق بين الجنسين في الدافعية للإنجاز لصالح الإناث. دراسة لبعض المتغيرات النفسية و المعرفية لدى التلاميذ الموجهين إلي شعبة تقني رياضي مستوى الطموح - قلق الدراسة - دافعية الإنجاز : دراسة مقارنة للتلاميذ الموجهين إلي شعبة تقني رياضيو الموجهين إلى شعبة علوم تجربية [texte imprimé] / شعبان هاجر . - [s.d.] . - 211 ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المتغيرات النفسية و المعرفية - التلاميذ الموجهين - شعبة تقني رياضي - قلق الدراسة - دافعية الإنجاز Index. décimale : 370.15/01 Résumé : تهدف الدراسة التالية إلى الكشف عن مدى وجود فروق بين تلاميذ شعبة التقني رياضي و شعبة علوم تجريبية في مستوى الطموح، و الكشف عن مدى وجود فروق بين الجنسين في قلق الدراسة وهو ما ركزت عليه الدراسة بشقيها النظري و التطبيقي انطلاقا من التطرق لمجموع المفاهيم المرتبطة بعنوان الدراسة و التفصيل التام مرورا بمجريات الدراسة الميدانية و التي تجسدت على عينة قدر عددها ب 200 تلميذ و تلميذة من السنة الثانية من التعليم الثانوي التقني حيث تمكنت الدراسة التالية بالخروج بعدة نتائج منها لا توجد فروق بين تلاميذ شعبة التقني رياضي و شعبة علوم تجريبية في قلق الدراسة، توجد فروق بين الجنسين في الدافعية للإنجاز لصالح الإناث. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : مستوى مهارات التفكير وعلاقته بالمناخ الأسري لدى تلاميذ المرحلة الثانوية Type de document : texte imprimé Auteurs : عفاف علقتني ; غشام وسام Importance : 107ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المستوى - مهارات التفكير- المناخ الأسري - التلاميذ - المرحلة الثانوية Index. décimale : 370.15/01 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على علاقة مستوى مهارات التفكير بالمناخ الأسري لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وأجريت الدراسة على عينة مكونة من (70) طالب وطالبة من السنة الأولى جذع مشترك علوم تجريبية، تم إختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، ووفقا لأهداف الدراسة التي تسعى بشكل أساسي إلى الكشف عن العلاقة إتبعت الباحثتان المنهج الوصفي الإرتباطي، مستخدمتين أداتين لجمع البيانات هما على التوالي: مقياس مستوى مهارات التفكير المعد من طرف الباحثتان، ومقياس المناخ الأسري ل(عفراء خليل)، ولتحليل بيانات الدراسة تم إستخدام المعالجات الإحصائية مثل إحصائيات وصفية منها النسبة المئوية والمتوسط الحسابي والإنحراف المعياري ومعامل ألفا كرونباخ ومعامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية ومعامل إرتباط بيرسون وإختبار (ت) لبيان دلالة الفروق بين متوسطات عينتين مستقلتين وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-توجد علاقة إرتباطية بين مستوى مهارات التفكير والمناخ الأسري لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. 2-لا توجد فروق في مستوى مهارات التفكير لدى التلاميذ تعزى لمتغير الجنس. 3-وجود مستوى مرتفع في مهارات التفكير لدى التلاميذ المتمتعين بمناخ أسري سوي. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: مدخل عام الفصل الثاني: مستوى مهارات التفكير الفصل الثالث: المناخ الأسري الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: مناقشة وتفسير نتائج الدراسة مستوى مهارات التفكير وعلاقته بالمناخ الأسري لدى تلاميذ المرحلة الثانوية [texte imprimé] / عفاف علقتني ; غشام وسام . - [s.d.] . - 107ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المستوى - مهارات التفكير- المناخ الأسري - التلاميذ - المرحلة الثانوية Index. décimale : 370.15/01 Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على علاقة مستوى مهارات التفكير بالمناخ الأسري لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وأجريت الدراسة على عينة مكونة من (70) طالب وطالبة من السنة الأولى جذع مشترك علوم تجريبية، تم إختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، ووفقا لأهداف الدراسة التي تسعى بشكل أساسي إلى الكشف عن العلاقة إتبعت الباحثتان المنهج الوصفي الإرتباطي، مستخدمتين أداتين لجمع البيانات هما على التوالي: مقياس مستوى مهارات التفكير المعد من طرف الباحثتان، ومقياس المناخ الأسري ل(عفراء خليل)، ولتحليل بيانات الدراسة تم إستخدام المعالجات الإحصائية مثل إحصائيات وصفية منها النسبة المئوية والمتوسط الحسابي والإنحراف المعياري ومعامل ألفا كرونباخ ومعامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية ومعامل إرتباط بيرسون وإختبار (ت) لبيان دلالة الفروق بين متوسطات عينتين مستقلتين وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-توجد علاقة إرتباطية بين مستوى مهارات التفكير والمناخ الأسري لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. 2-لا توجد فروق في مستوى مهارات التفكير لدى التلاميذ تعزى لمتغير الجنس. 3-وجود مستوى مرتفع في مهارات التفكير لدى التلاميذ المتمتعين بمناخ أسري سوي. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: مدخل عام الفصل الثاني: مستوى مهارات التفكير الفصل الثالث: المناخ الأسري الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: مناقشة وتفسير نتائج الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire