Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 371.2/03 (2)



Titre : القدرة القيادية وواقع إدارة التغيير في ظل الإصلاحات التربوية : دراسة ميدانية على مفتشي ولاية المسلية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الله بن حميدة Importance : 311ص Présentation : جداول - مخططات Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : القدرة القيادية - الواقع - إدارة التغيير - الإصلاحات التربوية - المفتشين - ولاية المسيلة Index. décimale : 371.2/03 Résumé : تهدف الدراسة التالية إلى الكشف عن القدرة القيادية لدى المشرفين التربويين عن التعليم الإبتدائي وواقع ممارستهم لمهارات القدرة القيادية في ظل الإصلاحات التربوية الجارية منذ 2003، انطلاقا من تقسيم الدراسة إلى قسمين رئيسين هما القسم النظري و القسم الميداني، فأما القسم النظري فيضم خمسة فصول جاءت على النحو التالي: ففي الفصل الأول حاول الباحث طرح إشكالية الدراسة وتحديد أبعادها و الأسباب الدافعة إلى دراستها وأهمية و أهداف البحث، كما تم عرض فروضه، وتحديد المفاهيم الأساسية فيه، وأخيرا تم التعرض للدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث. أما الفصل الثاني فقد تعلق بموضوع القيادة التربوية، وقد بدأنا بمفهومها و عناصرها و مستوياتها، وتعرضنا لصفات ومهارات القائد التربوي، وتصنيف أنماط القيادة ومصادر قوة تأثير القائد ، والقيادة التربوية و العلاقات الإنسانية وأخيرا تطرقنا لنظريات القيادة التربوية. وقد خصص الفصل الثالث لموضوع إدارة التغيير حيث تناولنا فيه مفهوم إدارة التغيير التربوي، و أهميته ومصادره ودواعيه، وخصائص إدارة التغيير عناصرها و مستوياتها، و سبيل نجاح التغيير التربوي، ثم التغيير التربوي بين المقاومة و التقبل. ووسم الفصل الرابع بالإشراف التربوي حيث تناول فيه مدخل مفاهيمي حول الإشراف التربوي ، وتصنيف الإشراف التربوي ثم أساليبه وطرقه، وأخيرا الإشراف التربوي في الجزائر. وفي الفصل الخامس تطرقنا للإصلاحات التربوية الجارية وقد تناول فيه مفهوم الإصلاح التربوي، أهميته، وأهدافهو دوافعه، و ضروراته، و عوامل نجاحه، وخصائصه، ومتطلباته وشروطه، وبدائل الإصلاح التربوي و طرائقه و معاييره، ثم تجارب رائدة لبعض الدول في الإصلاح التربوي، مبادىء الإصلاح التربوي الشامل ، وأخيرا الإصلاح التربوي الحالي ونقائصه. أما القسم الثاني من البحث و هو القسم التطبيقي فقد تشكل من فصلين هما: الفصل السادس وفيه تعرضنا إلى الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية في شقيها الإستطلاعي و الأساسي وما تضمنته من مجالات الدراسة المكانية و الزمنية و البشرية ، وتم بيان المنهج المستخدم و مبررات إستخدامه في البحث الحالي و أدوات جمع البيانات و خصائصها السيكومترية، و الأدوات الإحصائية المستخدمة في التحليل. وفي الفصل السابع قام بتحليل و تفسير النتائج التي توصل إليها من معتمدين على ما تناوله في الجانب النظري من جهة و حاول إستغلال الدراسات السابقة وربطها مع النتائج ، وخلص في الأخير إلى عرض جملة من التوصيات و الإقتراحات موجهة للمشرفين أنفسهم وأصحاب الشأن التربوي في الجزائر و أعنى القيادة التربوية بمختلف مستوياتها للإفادة من نتائج البحث. القدرة القيادية وواقع إدارة التغيير في ظل الإصلاحات التربوية : دراسة ميدانية على مفتشي ولاية المسلية [texte imprimé] / عبد الله بن حميدة . - [s.d.] . - 311ص : جداول - مخططات ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : القدرة القيادية - الواقع - إدارة التغيير - الإصلاحات التربوية - المفتشين - ولاية المسيلة Index. décimale : 371.2/03 Résumé : تهدف الدراسة التالية إلى الكشف عن القدرة القيادية لدى المشرفين التربويين عن التعليم الإبتدائي وواقع ممارستهم لمهارات القدرة القيادية في ظل الإصلاحات التربوية الجارية منذ 2003، انطلاقا من تقسيم الدراسة إلى قسمين رئيسين هما القسم النظري و القسم الميداني، فأما القسم النظري فيضم خمسة فصول جاءت على النحو التالي: ففي الفصل الأول حاول الباحث طرح إشكالية الدراسة وتحديد أبعادها و الأسباب الدافعة إلى دراستها وأهمية و أهداف البحث، كما تم عرض فروضه، وتحديد المفاهيم الأساسية فيه، وأخيرا تم التعرض للدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث. أما الفصل الثاني فقد تعلق بموضوع القيادة التربوية، وقد بدأنا بمفهومها و عناصرها و مستوياتها، وتعرضنا لصفات ومهارات القائد التربوي، وتصنيف أنماط القيادة ومصادر قوة تأثير القائد ، والقيادة التربوية و العلاقات الإنسانية وأخيرا تطرقنا لنظريات القيادة التربوية. وقد خصص الفصل الثالث لموضوع إدارة التغيير حيث تناولنا فيه مفهوم إدارة التغيير التربوي، و أهميته ومصادره ودواعيه، وخصائص إدارة التغيير عناصرها و مستوياتها، و سبيل نجاح التغيير التربوي، ثم التغيير التربوي بين المقاومة و التقبل. ووسم الفصل الرابع بالإشراف التربوي حيث تناول فيه مدخل مفاهيمي حول الإشراف التربوي ، وتصنيف الإشراف التربوي ثم أساليبه وطرقه، وأخيرا الإشراف التربوي في الجزائر. وفي الفصل الخامس تطرقنا للإصلاحات التربوية الجارية وقد تناول فيه مفهوم الإصلاح التربوي، أهميته، وأهدافهو دوافعه، و ضروراته، و عوامل نجاحه، وخصائصه، ومتطلباته وشروطه، وبدائل الإصلاح التربوي و طرائقه و معاييره، ثم تجارب رائدة لبعض الدول في الإصلاح التربوي، مبادىء الإصلاح التربوي الشامل ، وأخيرا الإصلاح التربوي الحالي ونقائصه. أما القسم الثاني من البحث و هو القسم التطبيقي فقد تشكل من فصلين هما: الفصل السادس وفيه تعرضنا إلى الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية في شقيها الإستطلاعي و الأساسي وما تضمنته من مجالات الدراسة المكانية و الزمنية و البشرية ، وتم بيان المنهج المستخدم و مبررات إستخدامه في البحث الحالي و أدوات جمع البيانات و خصائصها السيكومترية، و الأدوات الإحصائية المستخدمة في التحليل. وفي الفصل السابع قام بتحليل و تفسير النتائج التي توصل إليها من معتمدين على ما تناوله في الجانب النظري من جهة و حاول إستغلال الدراسات السابقة وربطها مع النتائج ، وخلص في الأخير إلى عرض جملة من التوصيات و الإقتراحات موجهة للمشرفين أنفسهم وأصحاب الشأن التربوي في الجزائر و أعنى القيادة التربوية بمختلف مستوياتها للإفادة من نتائج البحث. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire تحليل محتوى برنامج التكوين المتخصص لمديري المدارس الإبتدائية في ضوء مهارات القيادة الإدارية / نور الدين جعلاب
Titre : تحليل محتوى برنامج التكوين المتخصص لمديري المدارس الإبتدائية في ضوء مهارات القيادة الإدارية : دراسة تحليلية Type de document : texte imprimé Auteurs : نور الدين جعلاب Importance : 205ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : تحليل المحتوى - برنامج التكوين المتخصص - مديري المدارس الإبتدائية - مهارات القيادة الإدارية - دراسة تحليلية Index. décimale : 371.2/03 Résumé : يشير الكثير من المشتغلين بالبحث العلمي أن الواقع الميداني الذي يعيشه الباحث يحدد المعالم الكبرى لأهم المواضيع التي يعالجها ويبحث فيها، فيظل يخالج الباحث حالة من الحيرة العلمية التي تدفعه إلى المضي قدما، والبحث في موضوع بعينه دون غيره من المواضيع الأخرى، ومن هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على برامج التكوين المتخصص لمدير المدارس الإبتداية، والهادفة إلى تحليل محتوى هذه البرامج للكشف عن المستوى الذي تتوافر فيه مهارات القيادة الإدارية. تحليل محتوى برنامج التكوين المتخصص لمديري المدارس الإبتدائية في ضوء مهارات القيادة الإدارية : دراسة تحليلية [texte imprimé] / نور الدين جعلاب . - [s.d.] . - 205ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : تحليل المحتوى - برنامج التكوين المتخصص - مديري المدارس الإبتدائية - مهارات القيادة الإدارية - دراسة تحليلية Index. décimale : 371.2/03 Résumé : يشير الكثير من المشتغلين بالبحث العلمي أن الواقع الميداني الذي يعيشه الباحث يحدد المعالم الكبرى لأهم المواضيع التي يعالجها ويبحث فيها، فيظل يخالج الباحث حالة من الحيرة العلمية التي تدفعه إلى المضي قدما، والبحث في موضوع بعينه دون غيره من المواضيع الأخرى، ومن هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على برامج التكوين المتخصص لمدير المدارس الإبتداية، والهادفة إلى تحليل محتوى هذه البرامج للكشف عن المستوى الذي تتوافر فيه مهارات القيادة الإدارية. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire