Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/03 (3)



Titre : إدماج الطفل الأصم العميق داخل المدرسة العادية (حالات واقعية) : دراسة ميدانية بمدرسة صغار الصم البكم بولاية أم البواقي Type de document : texte imprimé Auteurs : جنات قالي Importance : 185ص Présentation : صور Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإدماج - الطفل الأصم العميق - المدرسة العادية - حالات واقعية - دراسة ميدانية - مدرسة صغار الصم البكم - ولاية أم البواقي Index. décimale : 616.85/03 Résumé : هدف هذا البحث إلى معرفة كيفية إدماج الطفل الأصم صمم عميق داخل مدرسة عادية، وقد جاءت العينة متكونة من حالتين كان التكفل بهما طويل المدى أي من سنة 2000 حتى سنة 2005، منذ أن كانتا في سن ثلاث سنوات ونصف حتى دخلتا السنة الأولى، وواصلنا التكفل حتى نهاية السنة الثانية إبتدائي، وفي الأخير نجحت عملية التكفل وذلك عندما تم إدماج الطفلتان في المدرسة العادية وتحصلتا على نتائج حسنة، وإنهما ما زالتا تواصلان الدراسة وهما في السنة الخامسة إبتدائي أي السنة الأخيرة من المرحلة الإبتدائية لكي تنتقلا إلى المرحلة المتوسطة. إدماج الطفل الأصم العميق داخل المدرسة العادية (حالات واقعية) : دراسة ميدانية بمدرسة صغار الصم البكم بولاية أم البواقي [texte imprimé] / جنات قالي . - [s.d.] . - 185ص : صور ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإدماج - الطفل الأصم العميق - المدرسة العادية - حالات واقعية - دراسة ميدانية - مدرسة صغار الصم البكم - ولاية أم البواقي Index. décimale : 616.85/03 Résumé : هدف هذا البحث إلى معرفة كيفية إدماج الطفل الأصم صمم عميق داخل مدرسة عادية، وقد جاءت العينة متكونة من حالتين كان التكفل بهما طويل المدى أي من سنة 2000 حتى سنة 2005، منذ أن كانتا في سن ثلاث سنوات ونصف حتى دخلتا السنة الأولى، وواصلنا التكفل حتى نهاية السنة الثانية إبتدائي، وفي الأخير نجحت عملية التكفل وذلك عندما تم إدماج الطفلتان في المدرسة العادية وتحصلتا على نتائج حسنة، وإنهما ما زالتا تواصلان الدراسة وهما في السنة الخامسة إبتدائي أي السنة الأخيرة من المرحلة الإبتدائية لكي تنتقلا إلى المرحلة المتوسطة. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire اقتراح برنامج علاجي تطويري لذوي صعوبات التعلم النمائية البصرية الإنتباه، الإدراك البصري والذاكرة البصرية / دليل سميحة
Titre : اقتراح برنامج علاجي تطويري لذوي صعوبات التعلم النمائية البصرية الإنتباه، الإدراك البصري والذاكرة البصرية : دراسة تجريبية على عينة من أطفال 8-10 سنة Type de document : texte imprimé Auteurs : دليل سميحة Importance : 261ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : برنامج علاجي تطويري - ذوي صعوبات التعلم النمائية البصرية - الإنتباه - الإدراك البصري - الذاكرة البصرية - الأطفال Index. décimale : 616.85/03 Résumé : تنطوي الدراسة التالية تحت الدراسة العلمية العصبية المعرفية الحديثة، والتي تسعى إلى تصميم والتأكد من فعالية البرنامج المعلوماتي الذي يهدف إلى علاج ذوي صعوبات التعلم النمائية البصرية، وتطوير هذه القدرات عند الطفل العادي، أين تتمثل هذه القدرات حسب ما جاءت به الدراسة في الإنتباه البصري، الإدراك البصري والذاكرة البصرية، أين تبين من خلال معطيات الدراسة الميدانية والمجسدة على عينة من الأطفال والذين تتراوح أعمارهم مابين 8 إلى 10 سنوات، الوصول إلى تيجة عامة مفادها، وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجات المجموعات التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. اقتراح برنامج علاجي تطويري لذوي صعوبات التعلم النمائية البصرية الإنتباه، الإدراك البصري والذاكرة البصرية : دراسة تجريبية على عينة من أطفال 8-10 سنة [texte imprimé] / دليل سميحة . - [s.d.] . - 261ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : برنامج علاجي تطويري - ذوي صعوبات التعلم النمائية البصرية - الإنتباه - الإدراك البصري - الذاكرة البصرية - الأطفال Index. décimale : 616.85/03 Résumé : تنطوي الدراسة التالية تحت الدراسة العلمية العصبية المعرفية الحديثة، والتي تسعى إلى تصميم والتأكد من فعالية البرنامج المعلوماتي الذي يهدف إلى علاج ذوي صعوبات التعلم النمائية البصرية، وتطوير هذه القدرات عند الطفل العادي، أين تتمثل هذه القدرات حسب ما جاءت به الدراسة في الإنتباه البصري، الإدراك البصري والذاكرة البصرية، أين تبين من خلال معطيات الدراسة الميدانية والمجسدة على عينة من الأطفال والذين تتراوح أعمارهم مابين 8 إلى 10 سنوات، الوصول إلى تيجة عامة مفادها، وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجات المجموعات التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : علاقة التحكم الانفعالي الفهم والتعبير بشدة التأتأة : عند الطفل 10-14 سنة Type de document : texte imprimé Auteurs : بوسليماني سلمى Importance : 114 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التحكم الانفعالي - الفهم والتعبير - شدة التأتأة - الطفل - من 10-14 سنة Index. décimale : 616.85/03 Résumé : هدفت هذه الدراسة الحالية الى التعرف على مستوى التحكم الانفعالي على مستوى الفهم والتعبير لدى الاطفال المتأتئين بمدينة باتنة ، الكشف عن مدى العالاقة بين الارتباطية بين التحكم الانفعالي بابعاده الثلاثة الفهم والتعبير والتحكم والسيطرة على مختلف الانفعالات وشدة التأتأة لدى الاطفال المتأتئين بمدينة باتنة. تكون عينة الدراسة من 30 طفلا متأتئ تراوحت اعمارهم بين 10 و 14 سنة حيث كان عددهم 22 ذكرا و8 اناث ولتحقيق اغراض الدراسة قامت الباحثة بتطبيق مقياسين الاول مقياس التحكم الانفعالي من اعداد الباحثة والثاني مقياس شدة التأتأة من اعداد رايلي وترجمة وتعريب نهلة الرفاعي. لمعالجة بيانات الاحصائية للدراسة استخدمت الباحثة معامل الارتباط بيرسون، النسب المئوية، المتوسطات الحسابية والانحراف المعماري، واظهرت نتائج الدراسة الآتي: عدم وجود علاقة بين درجة التحكم وشدة التأتأة، عدم وود علاقة ارتباطية درجة التحكم الانفعالي في جانب التعبير وشدة التأتأة لدى الطفل المتأتئ، يتمتع الاطفال المتأتئين بمستوى متوسط من التحكم الانفعالي. الفصل الاول: الاطار العام للدراسة الفصل الثاني: التحكم الانفعالي الفصل الثالث: التأتأة الفصل الرابع: منهجية الدراسة الفصل الخامس: عرض ومناقشة النتائج. علاقة التحكم الانفعالي الفهم والتعبير بشدة التأتأة : عند الطفل 10-14 سنة [texte imprimé] / بوسليماني سلمى . - [s.d.] . - 114 ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التحكم الانفعالي - الفهم والتعبير - شدة التأتأة - الطفل - من 10-14 سنة Index. décimale : 616.85/03 Résumé : هدفت هذه الدراسة الحالية الى التعرف على مستوى التحكم الانفعالي على مستوى الفهم والتعبير لدى الاطفال المتأتئين بمدينة باتنة ، الكشف عن مدى العالاقة بين الارتباطية بين التحكم الانفعالي بابعاده الثلاثة الفهم والتعبير والتحكم والسيطرة على مختلف الانفعالات وشدة التأتأة لدى الاطفال المتأتئين بمدينة باتنة. تكون عينة الدراسة من 30 طفلا متأتئ تراوحت اعمارهم بين 10 و 14 سنة حيث كان عددهم 22 ذكرا و8 اناث ولتحقيق اغراض الدراسة قامت الباحثة بتطبيق مقياسين الاول مقياس التحكم الانفعالي من اعداد الباحثة والثاني مقياس شدة التأتأة من اعداد رايلي وترجمة وتعريب نهلة الرفاعي. لمعالجة بيانات الاحصائية للدراسة استخدمت الباحثة معامل الارتباط بيرسون، النسب المئوية، المتوسطات الحسابية والانحراف المعماري، واظهرت نتائج الدراسة الآتي: عدم وجود علاقة بين درجة التحكم وشدة التأتأة، عدم وود علاقة ارتباطية درجة التحكم الانفعالي في جانب التعبير وشدة التأتأة لدى الطفل المتأتئ، يتمتع الاطفال المتأتئين بمستوى متوسط من التحكم الانفعالي. الفصل الاول: الاطار العام للدراسة الفصل الثاني: التحكم الانفعالي الفصل الثالث: التأتأة الفصل الرابع: منهجية الدراسة الفصل الخامس: عرض ومناقشة النتائج. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire