Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/04 (3)



برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات استخدام الحاسوب و شبكة الأنترنت لدى معلمي التعليم الابتدائي وفقا لاحتياجاتهم التدريبية / وفاء طهيري
Titre : برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات استخدام الحاسوب و شبكة الأنترنت لدى معلمي التعليم الابتدائي وفقا لاحتياجاتهم التدريبية : دراسة ميدانية بولاية مسيلة Type de document : texte imprimé Auteurs : وفاء طهيري Importance : 201 ص Présentation : جداول - رسومات Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : برنامج تدريبي - استخدام الحاسوب - شبكة الأنترنت - معلمي التعليم الابتدائي - الاحتياجات التدريبية Index. décimale : 370.15/04 Résumé : هدفت الدراسة التالية الى اقتراح برنامج تدريبي في مهارات استخدام الحاسوب وشبكة الأنترنت لمعلمي التعليم الإبتدائي في ضوء احتياجاتهم التدريبية، انطلاقا من دراسة لنوع وطبيعة البرامج التدريبية الحديثة التي لها القدرة على تحويل الامكانيات والطاقات الى مهارات وكفاءات لهؤلاء المعلمين قصد القيام وتلبية احتياجاتهم، أين ومن خلال معطيات الدراسة الميدانية المطبقة على مجموعة من المعلمين والذين بلغ عددهم ما يعادل 547 معلما من كلى الجنسين، توصلت الدراسة الى أن غالبية الإحتياجات التدريبية لهذه الدراسة اعتبرت احتياجات تدريبية بين مستوى متوسطة وعالية لمعلمي الإبتدائي، بالإضافة الى وجود أثر ضعيف لمتغيرات الجنس وسنوات الخبرة، العمر والمؤهل العلمي على تقديرات المعلمين لاحتياجاتهم التدريبية. برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات استخدام الحاسوب و شبكة الأنترنت لدى معلمي التعليم الابتدائي وفقا لاحتياجاتهم التدريبية : دراسة ميدانية بولاية مسيلة [texte imprimé] / وفاء طهيري . - [s.d.] . - 201 ص : جداول - رسومات ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : برنامج تدريبي - استخدام الحاسوب - شبكة الأنترنت - معلمي التعليم الابتدائي - الاحتياجات التدريبية Index. décimale : 370.15/04 Résumé : هدفت الدراسة التالية الى اقتراح برنامج تدريبي في مهارات استخدام الحاسوب وشبكة الأنترنت لمعلمي التعليم الإبتدائي في ضوء احتياجاتهم التدريبية، انطلاقا من دراسة لنوع وطبيعة البرامج التدريبية الحديثة التي لها القدرة على تحويل الامكانيات والطاقات الى مهارات وكفاءات لهؤلاء المعلمين قصد القيام وتلبية احتياجاتهم، أين ومن خلال معطيات الدراسة الميدانية المطبقة على مجموعة من المعلمين والذين بلغ عددهم ما يعادل 547 معلما من كلى الجنسين، توصلت الدراسة الى أن غالبية الإحتياجات التدريبية لهذه الدراسة اعتبرت احتياجات تدريبية بين مستوى متوسطة وعالية لمعلمي الإبتدائي، بالإضافة الى وجود أثر ضعيف لمتغيرات الجنس وسنوات الخبرة، العمر والمؤهل العلمي على تقديرات المعلمين لاحتياجاتهم التدريبية. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : جودة الإدارة المدرسية و اثرها في جودة الاداء التدريسي لدى اساتذة التعليم الثانوي : دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : سلطان علاوة Importance : 127 ص Présentation : جداول - اشكال Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الجودة - الادارة المدرسية - الاداء التدريسي - اساتذة التعليم الثانوي Index. décimale : 370.15/04 Résumé : تهدف الدراسة التالية الى التعرف على مستوى جودة الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الثانوي من وجهة منظر الأساتذة، ومستوى جودة الأداء التدريسي للأساتذة حسب رأي المديرين، لكون أن هذه الاخيرة تتأثر بمستوى جودة إدارة المؤسسة، أين تم التطرق ومعالجة هذه الدراسة نظريا من خلال البحث عن جملة المفاهيم المرتبطة بالموضوع، مرورا بدراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة، وبضبط على عينة قدرت ب 110 أستاذا وأستاذة، وهو ما مكن الدراسة من الوصول الى بعض النتائج، والتي نذكر منها، وجود تأثير موجب دال لمستوى جودة الإدارة المدرسية في مستوى جودة الأداء التدريسي. جودة الإدارة المدرسية و اثرها في جودة الاداء التدريسي لدى اساتذة التعليم الثانوي : دراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة [texte imprimé] / سلطان علاوة . - [s.d.] . - 127 ص : جداول - اشكال ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الجودة - الادارة المدرسية - الاداء التدريسي - اساتذة التعليم الثانوي Index. décimale : 370.15/04 Résumé : تهدف الدراسة التالية الى التعرف على مستوى جودة الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الثانوي من وجهة منظر الأساتذة، ومستوى جودة الأداء التدريسي للأساتذة حسب رأي المديرين، لكون أن هذه الاخيرة تتأثر بمستوى جودة إدارة المؤسسة، أين تم التطرق ومعالجة هذه الدراسة نظريا من خلال البحث عن جملة المفاهيم المرتبطة بالموضوع، مرورا بدراسة ميدانية بثانويات مدينة باتنة، وبضبط على عينة قدرت ب 110 أستاذا وأستاذة، وهو ما مكن الدراسة من الوصول الى بعض النتائج، والتي نذكر منها، وجود تأثير موجب دال لمستوى جودة الإدارة المدرسية في مستوى جودة الأداء التدريسي. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : طرق مواجهة أساتذة التعليم الثانوي للعنف المدرسي وعلاقته بالصلابة النفسية لديهم : دراسة ميدانية لبعض ثانويات ولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : يمينة غقالي ; بوعروقن بثينة Importance : 110ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الطرق - المواجهة - أساتذة التعليم الثانوي - العنف المدرسي - الصلابة النفسية - دراسة ميدانية - ولاية باتنة Index. décimale : 370.15/04 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الصلابة النفسية وطرق مواجهة الأساتذة لعنف التلاميذ في المرحلة الثانوية، وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات التالية: 1-ما مستوى الصلابة النفسية لدى أساتذة التعليم الثانوي؟ 2-ما هي طرق مواجهة عنف التلاميذ التي يتبناها الأساتذة؟ 3-هل توجد فروق في طرق مواجهة عنف التلاميذ بين الأساتذة في ضوء متغيري الجنس والخبرة؟ 4-هل توجد علاقة بين طرق مواجهة الأساتذة لعنف التلاميذ والصلابة النفسية؟ وكان المنهج المستخدم في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي الإرتباطي المقارن وأشتملت عينة الدراسة على 90 أستاذ من التعليم الثانوي (21 ذكر، 69 أنثى) بسنوات خبرة من (1 إلى 10 ومن 10 فما فوق) وإختصاصات مختلفة، وتم إستخدام في هذه الدراسة مقياسين هما: مقياس الصلابة النفسية ل"صالح عماد مخيمر"(2002) وقام بتقنينه على البيئة الجزائرية "بشير معمرية"(2011)، وإستيبان طرق مواجهة الأساتذة لعنف التلاميذ من إعداد الباحثتين، ولتحليل البيانات والتحقق من الفرضيات تم إستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الإجتماعية (20 spss) والإختبارات الإحصائية الملائمة لهذه الدراسة، معامل الإرتباط بيرسون، وإختبار (ت) للعينات المستقلة وتحليل التباين الأحادي (ف)، وأسفرت الدراسة غلى النتائج التالية: -تتمتع عينة أساتذة التعليم الثانوي بمستوى متوسط من الصلابة النفسية -أهم طريقة يستخدمها الاساتذة لمواجهة العنف هي التحاور وتليها مباشرة العقاب -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في طرق مواجهة الأساتذة لعنف التلاميذ في ضوء متغير الجنس -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في طرق مواجهة الأساتذة لعنف التلاميذ في ضوء متغير الخبرة -عدم وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين طرق مواجهة الأساتذة لعنف التلاميذ والصلابة النفسية فهرس الموضوعات: الفصل الأول: أساسيات الدراسة الفصل الثاني: الصلابة النفسية الفصل الثالث: طرق المواجهة الفصل الرابع: العنف الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة طرق مواجهة أساتذة التعليم الثانوي للعنف المدرسي وعلاقته بالصلابة النفسية لديهم : دراسة ميدانية لبعض ثانويات ولاية باتنة [texte imprimé] / يمينة غقالي ; بوعروقن بثينة . - [s.d.] . - 110ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الطرق - المواجهة - أساتذة التعليم الثانوي - العنف المدرسي - الصلابة النفسية - دراسة ميدانية - ولاية باتنة Index. décimale : 370.15/04 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الصلابة النفسية وطرق مواجهة الأساتذة لعنف التلاميذ في المرحلة الثانوية، وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات التالية: 1-ما مستوى الصلابة النفسية لدى أساتذة التعليم الثانوي؟ 2-ما هي طرق مواجهة عنف التلاميذ التي يتبناها الأساتذة؟ 3-هل توجد فروق في طرق مواجهة عنف التلاميذ بين الأساتذة في ضوء متغيري الجنس والخبرة؟ 4-هل توجد علاقة بين طرق مواجهة الأساتذة لعنف التلاميذ والصلابة النفسية؟ وكان المنهج المستخدم في هذه الدراسة هو المنهج الوصفي الإرتباطي المقارن وأشتملت عينة الدراسة على 90 أستاذ من التعليم الثانوي (21 ذكر، 69 أنثى) بسنوات خبرة من (1 إلى 10 ومن 10 فما فوق) وإختصاصات مختلفة، وتم إستخدام في هذه الدراسة مقياسين هما: مقياس الصلابة النفسية ل"صالح عماد مخيمر"(2002) وقام بتقنينه على البيئة الجزائرية "بشير معمرية"(2011)، وإستيبان طرق مواجهة الأساتذة لعنف التلاميذ من إعداد الباحثتين، ولتحليل البيانات والتحقق من الفرضيات تم إستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الإجتماعية (20 spss) والإختبارات الإحصائية الملائمة لهذه الدراسة، معامل الإرتباط بيرسون، وإختبار (ت) للعينات المستقلة وتحليل التباين الأحادي (ف)، وأسفرت الدراسة غلى النتائج التالية: -تتمتع عينة أساتذة التعليم الثانوي بمستوى متوسط من الصلابة النفسية -أهم طريقة يستخدمها الاساتذة لمواجهة العنف هي التحاور وتليها مباشرة العقاب -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في طرق مواجهة الأساتذة لعنف التلاميذ في ضوء متغير الجنس -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في طرق مواجهة الأساتذة لعنف التلاميذ في ضوء متغير الخبرة -عدم وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين طرق مواجهة الأساتذة لعنف التلاميذ والصلابة النفسية فهرس الموضوعات: الفصل الأول: أساسيات الدراسة الفصل الثاني: الصلابة النفسية الفصل الثالث: طرق المواجهة الفصل الرابع: العنف الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire