Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/10 (3)



الإدمان الإلكتروني وعلاقته بالتسويف الأكاديمي والتنظيم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي / إلهام بوكثير
Titre : الإدمان الإلكتروني وعلاقته بالتسويف الأكاديمي والتنظيم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي : دراسة ميدانية على عينة من جمعيات للدروس الخصوصية لولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : إلهام بوكثير ; قودة منار Importance : 137ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإدمان الإلكتروني - التسويف الأكاديمي - التنظيم الذاتي - التلاميذ - المرحلة النهائية - التعليم الثانوي - دراسة ميدانية - الجمعيات - الدروس الخصوصية - ولاية باتنة Index. décimale : 370.15/10 Résumé : تهدف الدراسة الحالية والمعنونة ب"الإدمان الإلكتروني وعلاقته بالتسويف الأكاديمي والتنظيم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي" إلى : 1-التعرف على أكثر الأجهزة الإلكترونية إستخداما من قبل تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي المدمنين إلكترونيا 2-الكشف عن أكثر الإستخدمات تفضيلا في الجهاز الإلكتروني لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي المدمنين إلكترونيا 3-معرفة مستوى التسويف الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي المدمنين إلكترونيا 4-معرفة مستوى التنظيم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي المدمنين إلكترونيا 5-الكشف عن طبيعة العلاقة بين الإدمان الإلكتروني والتسويف الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي المدمنين إلكترونيا 6-الكشف عن طبيعة العلاقة بين الإدمان الإلكتروني والتنظيم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي المدمنين إلكترونيا ولتحقيق هذه الأهداف تم القيام بدراسة ميدانية على عينة مكونة من (110) تلميذا بولاية باتنة، تم إختيارهم بطريقة قصدية، وإعتمدت الطالبتان الباحثتان على المنهج الوصفي التحليلي الإرتباطي في الدراسة الحالية، من خلال إستخدام الادوات التالية التي تم التأكد من خصائصها السيكومترية:مقياس إدمان إستخدام الأجهزة الإلكترونية لشذى سويلمي، ومقياس التسويف الأكاديمي لمحمد عبود، ومقياس التنظيم الذاتي لإيمان بوقفة، ولتحليل البيانات تم إستخدام عدد من الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة الفرضيات بالإعتماد على نظام الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية 20 SpssV ، وقد شملت المتوسطات الحسابية، الإنحرافات المعيارية، معامل الإرتباط لبرسون (Person)، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-الهاتف المحمول هو أكثر الأجهزة الإلكترونية إستخداما لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي المدمنين إلكترونيا 2-الدردشة في مواقع التواصل الإجتماعي هي أكثر الإستخدامات تفضيلا لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي المدمنين إلكترونيا 3-يوجد مستوى متوسط من التسويف الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي المدمنين إلكترونيا 4-يوجد مستوى متوسط من التنظيم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي المدمنين إلكترونيا 5-توجد علاقة إرتباطية بين الإدمان الإلكتروني والتسويف الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي المدمنين إلكترونيا 6-لا توجد علاقة إرتباطية بين الإدمان الإلكتروني والتنظيم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي المدمنين إلكترونيا. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: المراهقة والإدمان الإلكتروني الفصل الثالث: التسويف الأكاديمي الفصل الرابع: التنظيم الذاتي الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة الإدمان الإلكتروني وعلاقته بالتسويف الأكاديمي والتنظيم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي : دراسة ميدانية على عينة من جمعيات للدروس الخصوصية لولاية باتنة [texte imprimé] / إلهام بوكثير ; قودة منار . - [s.d.] . - 137ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإدمان الإلكتروني - التسويف الأكاديمي - التنظيم الذاتي - التلاميذ - المرحلة النهائية - التعليم الثانوي - دراسة ميدانية - الجمعيات - الدروس الخصوصية - ولاية باتنة Index. décimale : 370.15/10 Résumé : تهدف الدراسة الحالية والمعنونة ب"الإدمان الإلكتروني وعلاقته بالتسويف الأكاديمي والتنظيم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي" إلى : 1-التعرف على أكثر الأجهزة الإلكترونية إستخداما من قبل تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي المدمنين إلكترونيا 2-الكشف عن أكثر الإستخدمات تفضيلا في الجهاز الإلكتروني لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي المدمنين إلكترونيا 3-معرفة مستوى التسويف الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي المدمنين إلكترونيا 4-معرفة مستوى التنظيم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي المدمنين إلكترونيا 5-الكشف عن طبيعة العلاقة بين الإدمان الإلكتروني والتسويف الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي المدمنين إلكترونيا 6-الكشف عن طبيعة العلاقة بين الإدمان الإلكتروني والتنظيم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي المدمنين إلكترونيا ولتحقيق هذه الأهداف تم القيام بدراسة ميدانية على عينة مكونة من (110) تلميذا بولاية باتنة، تم إختيارهم بطريقة قصدية، وإعتمدت الطالبتان الباحثتان على المنهج الوصفي التحليلي الإرتباطي في الدراسة الحالية، من خلال إستخدام الادوات التالية التي تم التأكد من خصائصها السيكومترية:مقياس إدمان إستخدام الأجهزة الإلكترونية لشذى سويلمي، ومقياس التسويف الأكاديمي لمحمد عبود، ومقياس التنظيم الذاتي لإيمان بوقفة، ولتحليل البيانات تم إستخدام عدد من الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة الفرضيات بالإعتماد على نظام الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية 20 SpssV ، وقد شملت المتوسطات الحسابية، الإنحرافات المعيارية، معامل الإرتباط لبرسون (Person)، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-الهاتف المحمول هو أكثر الأجهزة الإلكترونية إستخداما لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي المدمنين إلكترونيا 2-الدردشة في مواقع التواصل الإجتماعي هي أكثر الإستخدامات تفضيلا لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي المدمنين إلكترونيا 3-يوجد مستوى متوسط من التسويف الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي المدمنين إلكترونيا 4-يوجد مستوى متوسط من التنظيم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي المدمنين إلكترونيا 5-توجد علاقة إرتباطية بين الإدمان الإلكتروني والتسويف الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي المدمنين إلكترونيا 6-لا توجد علاقة إرتباطية بين الإدمان الإلكتروني والتنظيم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي المدمنين إلكترونيا. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: المراهقة والإدمان الإلكتروني الفصل الثالث: التسويف الأكاديمي الفصل الرابع: التنظيم الذاتي الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : الوظيفة الاجتماعية للمدرسة و شروط كفاياتها التدريسية في ضوء معايير الجودة التعليمية : دراسة نظرية ميدانية على معلمي التعليم الابتدائي Type de document : texte imprimé Auteurs : حسين مشطر Importance : 266 ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الوظيفة الاجتماعية للمدرسة - الكفايات التدريسية - معايير الجودة التعليمية Index. décimale : 370.15/10 Résumé : تهدف هذه الدراسة لإبراز مفهوم الوظيفة الاجتماعية للمدرسة بشقها المحافظ و التجديدي بالنسبة لهم و الكفايات التدريسية اللازمة لهم في ضوء معايير الجودة التعليمية و هو ما ركزت عليه الدراسة بشقيها النظري و التطبيقي انطلاقا من التطرق لمجموع المفاهيم المرتبطة بعنوان الدراسة و بالتفصيل التام مرورا بمجريات الدراسة الميدانية و التي تجسدت على عينة قدر عددها ب 180 معلم، حيث تمكنت الدراسة بالخروج بعدة نتائج منها توجد فروق في استجابات أفراد العينة بين مستويات الوظيفة الاجتماعية للمدرسة لصالح المستوى المرتفع، لا توجد فروق في استجابات افراد العينة حول ملمح الوظيفة الاجتماعية للمدرسة المحافظة التجديدية. الوظيفة الاجتماعية للمدرسة و شروط كفاياتها التدريسية في ضوء معايير الجودة التعليمية : دراسة نظرية ميدانية على معلمي التعليم الابتدائي [texte imprimé] / حسين مشطر . - [s.d.] . - 266 ص : جداول - أشكال ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الوظيفة الاجتماعية للمدرسة - الكفايات التدريسية - معايير الجودة التعليمية Index. décimale : 370.15/10 Résumé : تهدف هذه الدراسة لإبراز مفهوم الوظيفة الاجتماعية للمدرسة بشقها المحافظ و التجديدي بالنسبة لهم و الكفايات التدريسية اللازمة لهم في ضوء معايير الجودة التعليمية و هو ما ركزت عليه الدراسة بشقيها النظري و التطبيقي انطلاقا من التطرق لمجموع المفاهيم المرتبطة بعنوان الدراسة و بالتفصيل التام مرورا بمجريات الدراسة الميدانية و التي تجسدت على عينة قدر عددها ب 180 معلم، حيث تمكنت الدراسة بالخروج بعدة نتائج منها توجد فروق في استجابات أفراد العينة بين مستويات الوظيفة الاجتماعية للمدرسة لصالح المستوى المرتفع، لا توجد فروق في استجابات افراد العينة حول ملمح الوظيفة الاجتماعية للمدرسة المحافظة التجديدية. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire واقع الإعلام المدرسي في مؤسسات التعليم الثانوي من وجهة نظر مستشاري التوجيه وتلاميذ السنة أولى ثانوي / روفية سعدي
Titre : واقع الإعلام المدرسي في مؤسسات التعليم الثانوي من وجهة نظر مستشاري التوجيه وتلاميذ السنة أولى ثانوي : دراسة ميدانية أجريت بولاية أم البواقي Type de document : texte imprimé Auteurs : روفية سعدي Importance : 212ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : واقع الإعلام المدرسي - مؤسسات التعليم الثانوي - وجهة نظر - مستشاري التوجيه - تلاميذ السنة أولى ثانوي - دراسة ميدانية - ولاية أم البواقي Index. décimale : 370.15/10 Résumé : هدفت الدراسة إلى معرفة واقع نشاط الإعلام المدرسي كما هو ممارس في المدارس الثانوية، كما هدفنا أيضا إلى التعرف على طبيعة صعوبات ومعيقات الإعلام المدرسي، وإعتمدنا على المنهج الوصفي وتمثلت العينة في فئتين هما مستشاري التوجيه الذين بلغ عددهم 51 مستشارا، وتلاميذ السنة الأولى ثانوي والذين بلغ عددهم 100 تلميذ وتلميذة، أختيروا بطريقة عشوائية على مستوى ولاية أم البواقي، وإستخدمنا المقابلة نصف الموجهة والإستبيان، وفي الأخير توصلنا إلى أن عملية الإعلام المدرسي الممارس حاليا، يحقق بعضا من أهدافه المتمثلة في تزويد التلميذ بالمعلومات الخاصة بالمسار الدراسي والمهني، إلا أنها تواجه مجموعة من المعيقات والصعوبات التي تتصل أساسا بالوسائل وظروف العمل، الإدارة، المستشار والتلميذ. واقع الإعلام المدرسي في مؤسسات التعليم الثانوي من وجهة نظر مستشاري التوجيه وتلاميذ السنة أولى ثانوي : دراسة ميدانية أجريت بولاية أم البواقي [texte imprimé] / روفية سعدي . - [s.d.] . - 212ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : واقع الإعلام المدرسي - مؤسسات التعليم الثانوي - وجهة نظر - مستشاري التوجيه - تلاميذ السنة أولى ثانوي - دراسة ميدانية - ولاية أم البواقي Index. décimale : 370.15/10 Résumé : هدفت الدراسة إلى معرفة واقع نشاط الإعلام المدرسي كما هو ممارس في المدارس الثانوية، كما هدفنا أيضا إلى التعرف على طبيعة صعوبات ومعيقات الإعلام المدرسي، وإعتمدنا على المنهج الوصفي وتمثلت العينة في فئتين هما مستشاري التوجيه الذين بلغ عددهم 51 مستشارا، وتلاميذ السنة الأولى ثانوي والذين بلغ عددهم 100 تلميذ وتلميذة، أختيروا بطريقة عشوائية على مستوى ولاية أم البواقي، وإستخدمنا المقابلة نصف الموجهة والإستبيان، وفي الأخير توصلنا إلى أن عملية الإعلام المدرسي الممارس حاليا، يحقق بعضا من أهدافه المتمثلة في تزويد التلميذ بالمعلومات الخاصة بالمسار الدراسي والمهني، إلا أنها تواجه مجموعة من المعيقات والصعوبات التي تتصل أساسا بالوسائل وظروف العمل، الإدارة، المستشار والتلميذ. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire