Détail de l'auteur
Auteur سامية تومي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



مقترح مبني على التخطيط الإستراتيجي للكشف عن المتفوقين في الرياضيات في الجزائر وفق متطلبات المختصين والتلاميذ / سامية تومي
Titre : مقترح مبني على التخطيط الإستراتيجي للكشف عن المتفوقين في الرياضيات في الجزائر وفق متطلبات المختصين والتلاميذ Type de document : texte imprimé Auteurs : سامية تومي Importance : 398ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التخطيط الإستراتيجي - الكشف عن المتفوقين - الرياضيات - الجزائر - المتطلبات - المختصين - التلاميذ Index. décimale : 370.15/48 Résumé : جاءت هذه الدراسة لتقديم مقترح مبني على التخطيط الإستراتيجي للكشف عن المتفوقين في الرياضيات في الجزائر في ضوء متطلبات المختصين والتلاميذ، ولتحقيق ذلك قمنا بالإعتماد على المنهج الوصفي والمنهج الإستشرافي، وتم إستخدام أسلوب دلفي وأداة بيت الجودة QOH ومصفوفة أسلوب التحليل الرباعي SWOT، وتطبيقهم على عينتين تمثلتا في 33 خبير ومختص و30 تلميذ من المتفوقين في الرياضيات بثانوية القبة، وعينة من الوثائق تمثلت في المناشير الوزارية المتعلقة بالموهبة والتفوق في النظام التربوي الجزائري، وبعد معالجة وتحليل البيانات المتحصل عليها أسفرت النتائج على أن متطلبات كل من الخبراء والتلاميذ تقاطعت في مجموعة كبيرة من العناصر، دارت حول تحديد التشريعات والمسؤولين عن صياغة إستراتيجيات عملية الكشف عن المتفوقين في الرياضيات، وسمات المتفوق في الرياضيات وخصائص المعلم المرشح للمتفوق، ووسائل وأدوات الكشف، ومراحل الكشف، والتجارب العالمية الرائدة في الكشف عن المتفوقين في الرياضيات وكيفية الإستفادة منها، وهي عموما متطلبات متضمنة ضمن مفاهيم محورية تمثلت في التشريع، والإستشراف، والتخطيط، والفعالية، والمتابعة والتقييم، والشمولية، والتفاعل، والتكامل والإنسجام، والخصوصية، والتشاركية، والتمايز، وفي ضوء هذه النتائج تم تصميم مقترح مبني على التخطيط الإستراتيجي وفق نموذج Nolan, Pfeiffer, Goodstein للكشف عن المتفوقين في الرياضيات بالجزائر في ضوء متطلبات المختصين والتلاميذ المتفوقين. مقترح مبني على التخطيط الإستراتيجي للكشف عن المتفوقين في الرياضيات في الجزائر وفق متطلبات المختصين والتلاميذ [texte imprimé] / سامية تومي . - [s.d.] . - 398ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التخطيط الإستراتيجي - الكشف عن المتفوقين - الرياضيات - الجزائر - المتطلبات - المختصين - التلاميذ Index. décimale : 370.15/48 Résumé : جاءت هذه الدراسة لتقديم مقترح مبني على التخطيط الإستراتيجي للكشف عن المتفوقين في الرياضيات في الجزائر في ضوء متطلبات المختصين والتلاميذ، ولتحقيق ذلك قمنا بالإعتماد على المنهج الوصفي والمنهج الإستشرافي، وتم إستخدام أسلوب دلفي وأداة بيت الجودة QOH ومصفوفة أسلوب التحليل الرباعي SWOT، وتطبيقهم على عينتين تمثلتا في 33 خبير ومختص و30 تلميذ من المتفوقين في الرياضيات بثانوية القبة، وعينة من الوثائق تمثلت في المناشير الوزارية المتعلقة بالموهبة والتفوق في النظام التربوي الجزائري، وبعد معالجة وتحليل البيانات المتحصل عليها أسفرت النتائج على أن متطلبات كل من الخبراء والتلاميذ تقاطعت في مجموعة كبيرة من العناصر، دارت حول تحديد التشريعات والمسؤولين عن صياغة إستراتيجيات عملية الكشف عن المتفوقين في الرياضيات، وسمات المتفوق في الرياضيات وخصائص المعلم المرشح للمتفوق، ووسائل وأدوات الكشف، ومراحل الكشف، والتجارب العالمية الرائدة في الكشف عن المتفوقين في الرياضيات وكيفية الإستفادة منها، وهي عموما متطلبات متضمنة ضمن مفاهيم محورية تمثلت في التشريع، والإستشراف، والتخطيط، والفعالية، والمتابعة والتقييم، والشمولية، والتفاعل، والتكامل والإنسجام، والخصوصية، والتشاركية، والتمايز، وفي ضوء هذه النتائج تم تصميم مقترح مبني على التخطيط الإستراتيجي وفق نموذج Nolan, Pfeiffer, Goodstein للكشف عن المتفوقين في الرياضيات بالجزائر في ضوء متطلبات المختصين والتلاميذ المتفوقين. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire