Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/32 (3)



Titre : أثر برنامج حاسوبي في تنمية مهارات التفكير العلمي في وحدة الضوء لمقرر الفيزياء : دراسة تجريبية على عينة من تلاميذ السنة الثالثة متوسط Type de document : texte imprimé Auteurs : لخضر بن حامد Importance : 174ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : أثر برنامج حاسوبي - تنمية مهارات التفكير العلمي - وحدة الضوء - مقرر الفيزياء - دراسة تجريبية - عينة من تلاميذ السنة الثالثة متوسط Index. décimale : 370.15/32 Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر إستخدام برنامج حاسوبي ال Power Point في تدريس وحدة الضوء لمقرر الفيزياء على تنمية مهارات التفكير العلمي، وقد إعتمدنا على المنهج التجريبي، حيث طبق على عينة قوامها 32 تلميذا من السنة الثالثة متوسط تم إختيارهم من متوسطة بلطرش ثامر بمدينة عين الحجل ولاية المسيلة في الفصل الدراسي الثالث من العام الدراسي 2010/2009، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وتكونت من 16 تلميذ درست الوحدة بإستخدام البرنامج الحاسوبي كوسيلة تعليمية، ومجموعة ضابطة وتكونت من 16 تلميذا درست الوحدة نفسها بإستخدام الطريقة التقليدية، وكانت الأداة عبارة عن إختبار لمهارات التفكير العلمي من إعداد الباحث، وخلصت النتائج إلى وجود فروق بين المجموعتين في مهارة تحديد المشكلة ومهارة إختيار الفروض ومهارة إختبار صحة الفروض لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق بينهما في مهارة تفسير الفروض ومهارة التعميم. أثر برنامج حاسوبي في تنمية مهارات التفكير العلمي في وحدة الضوء لمقرر الفيزياء : دراسة تجريبية على عينة من تلاميذ السنة الثالثة متوسط [texte imprimé] / لخضر بن حامد . - [s.d.] . - 174ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : أثر برنامج حاسوبي - تنمية مهارات التفكير العلمي - وحدة الضوء - مقرر الفيزياء - دراسة تجريبية - عينة من تلاميذ السنة الثالثة متوسط Index. décimale : 370.15/32 Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر إستخدام برنامج حاسوبي ال Power Point في تدريس وحدة الضوء لمقرر الفيزياء على تنمية مهارات التفكير العلمي، وقد إعتمدنا على المنهج التجريبي، حيث طبق على عينة قوامها 32 تلميذا من السنة الثالثة متوسط تم إختيارهم من متوسطة بلطرش ثامر بمدينة عين الحجل ولاية المسيلة في الفصل الدراسي الثالث من العام الدراسي 2010/2009، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وتكونت من 16 تلميذ درست الوحدة بإستخدام البرنامج الحاسوبي كوسيلة تعليمية، ومجموعة ضابطة وتكونت من 16 تلميذا درست الوحدة نفسها بإستخدام الطريقة التقليدية، وكانت الأداة عبارة عن إختبار لمهارات التفكير العلمي من إعداد الباحث، وخلصت النتائج إلى وجود فروق بين المجموعتين في مهارة تحديد المشكلة ومهارة إختيار الفروض ومهارة إختبار صحة الفروض لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق بينهما في مهارة تفسير الفروض ومهارة التعميم. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire بعض أساليب المعاملة الوالدية (حماية ، تسلط ، اهمال) وعلاقتها بالتفوق الدراسي للابناء في المرحلة الثانوية / رحمة دكومي
Titre : بعض أساليب المعاملة الوالدية (حماية ، تسلط ، اهمال) وعلاقتها بالتفوق الدراسي للابناء في المرحلة الثانوية : دراسة ميدانية ببعض ثانويات مدينة -باتنة - Type de document : texte imprimé Auteurs : رحمة دكومي ; بن النوي ساره Importance : 138 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المعاملة الوالدية - حماية - تسلط - اهمال - التفوق المدرسي -باتنة Index. décimale : 370.15/32 Résumé : تناولت المذكرة أساليب المعاملة الوالدية و علاقتها بالتفوق المدرسي في المرحلة الثانوية التي تهدف الى: - التعرف على العلاقة بين بعض اساليب المعاملة الوالدية (حماية ، تسلط ، اهمال ) و التفوق الدراسي للابناء - الكشف عن الفروق بين التلاميذ المتفوقين في بعض اساليب المعاملة الوالدية في ضوء متغيرات ( المستوى التعليمي ، الجنس ، التخصص العلمي ) وانطلقت الدراسة من عدة فرضيات : - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين بعض اساليب المعاملة الوالدية (تسلط، حماية ، اهمال ) و التفوق الدراسي للابناء - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين الحماية و التفوق الدراسية واعتمدت على جانب نظري و تطبيقي . الجانب النظري : الفصل الاول : اشكالية الدراسة و منطلقاتها الفصل الثاني الاسرة و اساليب المعاملة الوالدية الفصل الثالث : التفوق الدراسي الجانب التطبيقي الفصل الرابع : اجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس : عرض و مناقشة النتائج بعض أساليب المعاملة الوالدية (حماية ، تسلط ، اهمال) وعلاقتها بالتفوق الدراسي للابناء في المرحلة الثانوية : دراسة ميدانية ببعض ثانويات مدينة -باتنة - [texte imprimé] / رحمة دكومي ; بن النوي ساره . - [s.d.] . - 138 ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المعاملة الوالدية - حماية - تسلط - اهمال - التفوق المدرسي -باتنة Index. décimale : 370.15/32 Résumé : تناولت المذكرة أساليب المعاملة الوالدية و علاقتها بالتفوق المدرسي في المرحلة الثانوية التي تهدف الى: - التعرف على العلاقة بين بعض اساليب المعاملة الوالدية (حماية ، تسلط ، اهمال ) و التفوق الدراسي للابناء - الكشف عن الفروق بين التلاميذ المتفوقين في بعض اساليب المعاملة الوالدية في ضوء متغيرات ( المستوى التعليمي ، الجنس ، التخصص العلمي ) وانطلقت الدراسة من عدة فرضيات : - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين بعض اساليب المعاملة الوالدية (تسلط، حماية ، اهمال ) و التفوق الدراسي للابناء - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين الحماية و التفوق الدراسية واعتمدت على جانب نظري و تطبيقي . الجانب النظري : الفصل الاول : اشكالية الدراسة و منطلقاتها الفصل الثاني الاسرة و اساليب المعاملة الوالدية الفصل الثالث : التفوق الدراسي الجانب التطبيقي الفصل الرابع : اجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس : عرض و مناقشة النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : تفكير التلاميذ و كفاءة بناء الاشكاليات في التعلم بمادة التاريخ Type de document : texte imprimé Auteurs : سعداوي زينات Importance : 254 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : تفكير التلاميذ - كفاءة بناء الاشكاليات - التعلم بمادة التاريخ Index. décimale : 370.15/32 Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء بعض الأضواء على إشكالية ترتبط بتنمية كفاءة التلاميذ على التعلم بواسطة حل المشكلات بالمواد الاجتماعية عموما و بمادة التاريخ تخصيصا إذ تشكل هذه المقارنة البيداغوجية هدفا محددا ضمن النصوص الرسمية، حيث تم التطرق انطلاقا من البحث النظري و التطبيقي من ماهية بيداغوجيا الكفاءات، التاريخ العلمي و التاريخ المدرسي في ظل رابطتها الابستمولوجية، تفكير التلاميذ في التعليمات عامة و بالمواد الاجتماعية، حيث تمكنت هذه الدراسة بالخروج بعدة نتائج منها من بين الشروط الأساسية لتحقيق تنمية كفاءة التعلم بالكفاءات لدى التلاميذ بالمواد الاجتماعية عامة و مادة التاريخ خصوصا الاعتماد على منطلقات إبستيمولوجية و سيكولوجية و ديداكتيكية. تفكير التلاميذ و كفاءة بناء الاشكاليات في التعلم بمادة التاريخ [texte imprimé] / سعداوي زينات . - [s.d.] . - 254 ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : تفكير التلاميذ - كفاءة بناء الاشكاليات - التعلم بمادة التاريخ Index. décimale : 370.15/32 Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء بعض الأضواء على إشكالية ترتبط بتنمية كفاءة التلاميذ على التعلم بواسطة حل المشكلات بالمواد الاجتماعية عموما و بمادة التاريخ تخصيصا إذ تشكل هذه المقارنة البيداغوجية هدفا محددا ضمن النصوص الرسمية، حيث تم التطرق انطلاقا من البحث النظري و التطبيقي من ماهية بيداغوجيا الكفاءات، التاريخ العلمي و التاريخ المدرسي في ظل رابطتها الابستمولوجية، تفكير التلاميذ في التعليمات عامة و بالمواد الاجتماعية، حيث تمكنت هذه الدراسة بالخروج بعدة نتائج منها من بين الشروط الأساسية لتحقيق تنمية كفاءة التعلم بالكفاءات لدى التلاميذ بالمواد الاجتماعية عامة و مادة التاريخ خصوصا الاعتماد على منطلقات إبستيمولوجية و سيكولوجية و ديداكتيكية. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire