Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/31 (3)



تقييم برنامج اللغة الإنجليزية للسنة الرابعة متوسط في اكساب التلاميذ مهارة الكتابة حسب آراء أساتذة في ضوء المقاربة بالكفاءات / فتيحة صاهد
Titre : تقييم برنامج اللغة الإنجليزية للسنة الرابعة متوسط في اكساب التلاميذ مهارة الكتابة حسب آراء أساتذة في ضوء المقاربة بالكفاءات : دراسة ميدانية بمتوسطات مدينة برج بوعريريج Type de document : texte imprimé Auteurs : فتيحة صاهد Importance : 241ص Présentation : جداول -أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التقييم - برنامج اللغة الإنجليزية - السنة الرابعة متوسط - الاكساب - التلاميذ - مهارة الكتابة - آراء أساتذة - المقاربة بالكفاءات - مدينة برج بوعريريج Index. décimale : 370.15/31 Résumé : دهفت الدراسة التالية الى البحث في التساؤل المثمثل في دور البرنامج اللغة الإنجليزية للسنة الرابعة متوسط في إكساب مهارة الكتابة للتلاميذ من خلال وجهة نظر وآراء أساتذة المادة، انطلاقا من القيام بالعديد من الدراسة النظرية والتي تمثلت في توضيح ماهية المفاهيم المرتبطة بموضوع الدراسة، ومحاولة تجسيدها على أرض الواقع من خلال الاعتماد على دراسة ميدانية على عينة بحثية بلغ عددها 38 أستاذ لغة إنجليزية يدرسوا مستوى السنة الرابعة متوسط، وبالتركيز على مختلف مكونات هذا النوع من البرامج، أين أشارت نتائج الدراسة المتوصل إليها عقب عملية التحليل والتفسير، إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول درجة عناية الأهداف والمحتوى والوسائل، وأساليب التقويم بإكساب مهارة الكتابة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط رغم اختلاف تكوينهم الأكاديمي وأقدميتهم، أين لوحظ وجود فاعلية نسبية للبرنامج في إكسابه لمهارة الكتابة. تقييم برنامج اللغة الإنجليزية للسنة الرابعة متوسط في اكساب التلاميذ مهارة الكتابة حسب آراء أساتذة في ضوء المقاربة بالكفاءات : دراسة ميدانية بمتوسطات مدينة برج بوعريريج [texte imprimé] / فتيحة صاهد . - [s.d.] . - 241ص : جداول -أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التقييم - برنامج اللغة الإنجليزية - السنة الرابعة متوسط - الاكساب - التلاميذ - مهارة الكتابة - آراء أساتذة - المقاربة بالكفاءات - مدينة برج بوعريريج Index. décimale : 370.15/31 Résumé : دهفت الدراسة التالية الى البحث في التساؤل المثمثل في دور البرنامج اللغة الإنجليزية للسنة الرابعة متوسط في إكساب مهارة الكتابة للتلاميذ من خلال وجهة نظر وآراء أساتذة المادة، انطلاقا من القيام بالعديد من الدراسة النظرية والتي تمثلت في توضيح ماهية المفاهيم المرتبطة بموضوع الدراسة، ومحاولة تجسيدها على أرض الواقع من خلال الاعتماد على دراسة ميدانية على عينة بحثية بلغ عددها 38 أستاذ لغة إنجليزية يدرسوا مستوى السنة الرابعة متوسط، وبالتركيز على مختلف مكونات هذا النوع من البرامج، أين أشارت نتائج الدراسة المتوصل إليها عقب عملية التحليل والتفسير، إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول درجة عناية الأهداف والمحتوى والوسائل، وأساليب التقويم بإكساب مهارة الكتابة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط رغم اختلاف تكوينهم الأكاديمي وأقدميتهم، أين لوحظ وجود فاعلية نسبية للبرنامج في إكسابه لمهارة الكتابة. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : صعوبات التعلم الاكاديمية (كتابة و قراءة) من وجهة نظر معلمي التعليم الابندائي : دراسة ميدانية بمدينة بريكة Type de document : texte imprimé Auteurs : حميدي ايمان Importance : 131 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التعلم - الاكاديمية - التعليم الابتدائي - بريكة Index. décimale : 370.15/31 Résumé : تناولت المذكرة التعرف الى وجهة نظر معلمي التعليم الابتدائي حول صعوبات تعلم الكتابة و القراءة وفقا لمتغيرات الجنس ، و المؤهل العلمي ، و الخبرة و التخصص ، وطبقت هدة الدراسة على عينة طبقية عشوائية من (129) معلما ومعلمة (50) ذكورا و (79) إناثا و قد تم استخدام استبانة من 25فقرة واظهرت النتائج وجود صعوبات اكاديمية متعلقة بالقراءة و الكتابة من وجهة معلمي التعليم الابتدائي ، تتمثل في ميل الطفل في تغيير حجم الاحرف داخل الكلمات ، خطأ الطفل اثناء الكتابة الاملائية ، و أظهرت ايضا وجود تباين بين وجهات نظر المعلمين حول صعوبات التعلم الاكاديمية (قراءة وكتابة ) يعزي الى تغير الجنس و إلى متغير الخبرة ، ومتغير المؤهل العلمي ، ومتغير التخصص وتم وضع الدراسة في اطارين نظري و تطبيقي الاطار النظري : الفصل الاول : اشكالية الدراسة الفصل الثاني : الصعوبات الاكاديمية الفصل الثالث : معلم المرحلة الابتدائية الاطار التطبيقي : الفصل الرابع : الدراسة الميدانية المبحث الاول : الاطار المنهجي للدراسة الميدانية المبحث الثاني : التحليل الاحصائي للبيانات و اختبار الفرضيات صعوبات التعلم الاكاديمية (كتابة و قراءة) من وجهة نظر معلمي التعليم الابندائي : دراسة ميدانية بمدينة بريكة [texte imprimé] / حميدي ايمان . - [s.d.] . - 131 ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التعلم - الاكاديمية - التعليم الابتدائي - بريكة Index. décimale : 370.15/31 Résumé : تناولت المذكرة التعرف الى وجهة نظر معلمي التعليم الابتدائي حول صعوبات تعلم الكتابة و القراءة وفقا لمتغيرات الجنس ، و المؤهل العلمي ، و الخبرة و التخصص ، وطبقت هدة الدراسة على عينة طبقية عشوائية من (129) معلما ومعلمة (50) ذكورا و (79) إناثا و قد تم استخدام استبانة من 25فقرة واظهرت النتائج وجود صعوبات اكاديمية متعلقة بالقراءة و الكتابة من وجهة معلمي التعليم الابتدائي ، تتمثل في ميل الطفل في تغيير حجم الاحرف داخل الكلمات ، خطأ الطفل اثناء الكتابة الاملائية ، و أظهرت ايضا وجود تباين بين وجهات نظر المعلمين حول صعوبات التعلم الاكاديمية (قراءة وكتابة ) يعزي الى تغير الجنس و إلى متغير الخبرة ، ومتغير المؤهل العلمي ، ومتغير التخصص وتم وضع الدراسة في اطارين نظري و تطبيقي الاطار النظري : الفصل الاول : اشكالية الدراسة الفصل الثاني : الصعوبات الاكاديمية الفصل الثالث : معلم المرحلة الابتدائية الاطار التطبيقي : الفصل الرابع : الدراسة الميدانية المبحث الاول : الاطار المنهجي للدراسة الميدانية المبحث الثاني : التحليل الاحصائي للبيانات و اختبار الفرضيات Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : فلسفة إصلاح التعليم الثانوي ومعيقاته : في ضوء إدراكات أساتذة وتلاميذ المرحلة الثانوية Type de document : texte imprimé Auteurs : براجل علي Importance : 399 ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : فلسفة الإصلاح - إصلاح التعليم الثانوي- معيقات التعليم الثانوي - إدراكات أساتذة وتلاميذ - المرحلة الثانوية Index. décimale : 370.15/31 Résumé : استهدفت الدراسة التالية موضوع فلسفة إصلاح التعليم الثانوي وتشخيص واقعه وتقييم نتائجه، لكونه موضوع لا يزال يشغل اهتمام السلطات السياسية والتربوية والباحثين الأكادميين على حد سواء، وباعتباره أيضا موضوعا يندرج ضمن المواضيع الهامة التي تتعلق بتنمية المجتمع وتطويره، انطلاقا من معاجته نظريا من خلال التطرق لماهية وخصائص المفاهيم المرتبطة بموضوع البحث ومحاولة تجسيدها على أرض الواقع ميدانيا على عينة إجمالية بلغ عددها 2128 فراد مابين أساتذة وتلميذ، وهو ما مكن الدراسة من استخلاص العديد من النتائج عقب كل من عملية التحليل والتفسير والتي مفادها وفي إطار المتغيرات الثلاثة الجنس، التخصص، الخبرة، فقد تبين أن المشكلات المتوقعة في معظمها ظهرت بشكل مرتفع، وأن عينة الدراسة اتفقتا الى حد كبير وبأغلبية كبيرة على وجود المشكلات الكثيرة المؤثرة على السير الجيد للعمل البيداغوجي بالنسبة للأساتذة والتلاميذ معا. فلسفة إصلاح التعليم الثانوي ومعيقاته : في ضوء إدراكات أساتذة وتلاميذ المرحلة الثانوية [texte imprimé] / براجل علي . - [s.d.] . - 399 ص : جداول - أشكال ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : فلسفة الإصلاح - إصلاح التعليم الثانوي- معيقات التعليم الثانوي - إدراكات أساتذة وتلاميذ - المرحلة الثانوية Index. décimale : 370.15/31 Résumé : استهدفت الدراسة التالية موضوع فلسفة إصلاح التعليم الثانوي وتشخيص واقعه وتقييم نتائجه، لكونه موضوع لا يزال يشغل اهتمام السلطات السياسية والتربوية والباحثين الأكادميين على حد سواء، وباعتباره أيضا موضوعا يندرج ضمن المواضيع الهامة التي تتعلق بتنمية المجتمع وتطويره، انطلاقا من معاجته نظريا من خلال التطرق لماهية وخصائص المفاهيم المرتبطة بموضوع البحث ومحاولة تجسيدها على أرض الواقع ميدانيا على عينة إجمالية بلغ عددها 2128 فراد مابين أساتذة وتلميذ، وهو ما مكن الدراسة من استخلاص العديد من النتائج عقب كل من عملية التحليل والتفسير والتي مفادها وفي إطار المتغيرات الثلاثة الجنس، التخصص، الخبرة، فقد تبين أن المشكلات المتوقعة في معظمها ظهرت بشكل مرتفع، وأن عينة الدراسة اتفقتا الى حد كبير وبأغلبية كبيرة على وجود المشكلات الكثيرة المؤثرة على السير الجيد للعمل البيداغوجي بالنسبة للأساتذة والتلاميذ معا. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire