Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/30 (3)



التجديد التربوي وصعوبات تطبيق نموذج المدرسة الأساسية في المنظومة التربوية الجزائرية / فرحاتي العربي
Titre : التجديد التربوي وصعوبات تطبيق نموذج المدرسة الأساسية في المنظومة التربوية الجزائرية : دراسة نظرية ميدانية Type de document : texte imprimé Auteurs : فرحاتي العربي Importance : 353 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التجديد التربوي - صعوبات تطبيق - نموذج المدرسة الأساسية - المنظومة التربوية الجزائرية - دراسة نظرية ميدانية Index. décimale : 370.15/30 Résumé : تتمحور الدراسة التالية والموسومة بـالتجديد التربوي وصعوبات تطبيق نموذج المدرسة الأساسية في المنظومة التربوية الجزائرية حول مشكلة الصعوبات المتعددة والمتنوعة التي تحول دون تطبيق وتجسيد نموذج المدرسة الأساسية في المنظومة التربوية الجزائرية وفي ظل مايسمى التجديد التربوي، وخصوصا في ظل تطبيق المعايير الفردية المتطرفة على التربية ولا سيما في ضوء الفهم الطبيعي للإنسان والتي بقيت قابعة في الإهتمام بالجانب النفسي والفعاليات الفردية لتنمو نموا طبيعيا، مما نشأعن ذلك اهمال صريح للأبعاد الإجتماعية التربية وتكيف الفرد اجتماعيا، مما أدى الى انعزال المدرسة عن الحياة الاجتماعية لفترة طويلة . لتسعى بعد ذلك العديد من المذاهب والمدراس على غرار التوجهات والتي كان أهمها التوجه الليبيرالي لمحاولة إصلاح هذه المنظومة الاجتماعية والثقافية باعتبارها الركن الأساسي للتقدم والإزدهار. التجديد التربوي وصعوبات تطبيق نموذج المدرسة الأساسية في المنظومة التربوية الجزائرية : دراسة نظرية ميدانية [texte imprimé] / فرحاتي العربي . - [s.d.] . - 353 ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التجديد التربوي - صعوبات تطبيق - نموذج المدرسة الأساسية - المنظومة التربوية الجزائرية - دراسة نظرية ميدانية Index. décimale : 370.15/30 Résumé : تتمحور الدراسة التالية والموسومة بـالتجديد التربوي وصعوبات تطبيق نموذج المدرسة الأساسية في المنظومة التربوية الجزائرية حول مشكلة الصعوبات المتعددة والمتنوعة التي تحول دون تطبيق وتجسيد نموذج المدرسة الأساسية في المنظومة التربوية الجزائرية وفي ظل مايسمى التجديد التربوي، وخصوصا في ظل تطبيق المعايير الفردية المتطرفة على التربية ولا سيما في ضوء الفهم الطبيعي للإنسان والتي بقيت قابعة في الإهتمام بالجانب النفسي والفعاليات الفردية لتنمو نموا طبيعيا، مما نشأعن ذلك اهمال صريح للأبعاد الإجتماعية التربية وتكيف الفرد اجتماعيا، مما أدى الى انعزال المدرسة عن الحياة الاجتماعية لفترة طويلة . لتسعى بعد ذلك العديد من المذاهب والمدراس على غرار التوجهات والتي كان أهمها التوجه الليبيرالي لمحاولة إصلاح هذه المنظومة الاجتماعية والثقافية باعتبارها الركن الأساسي للتقدم والإزدهار. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : القلق النفسي لدى طلبة الجامعة وعلاقته ببعض المتغيرات : دراسة ميدانية على طلبة جامعة ورقلة Type de document : texte imprimé Auteurs : قريشي محمد Importance : 236ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : القلق النفسي - طلبة الجامعة - المتغيرات - دراسة ميدانية - جامعة ورقلة Index. décimale : 370.15/30 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى القلق النفسي مابين الحالة والسمة، لدى طلاب الجامعة وعلاقته بكل من القبول والرفض الوالدي وأبعاد المناخ الدراسي، كما حاولت الدراسة تقصي الفروق بين الجنسين في القبول والرفض الوالدي وفي القلق بختلاف الجنس، مستوى التحصيل، التخصص الأكاديمي، بناء على دراسة نظرية لمختلف المفاهيم والمواضيع المرتبطة بعنوان الدراسة مرورا إلى تجسيدها على أرض الواقع، على عينة من طلبة جامعة ورقلة، وهو الأمر الذي مكن الدراسة من الوصول إلى مجموعة من النتائج، كان من بينها، وجود ارتباط سالب ودال إحصائيا بين القبول الوالدي والقلق الحالة والسمة على عكس الرفض الوالدي والذي كان إرتباطه موجب. القلق النفسي لدى طلبة الجامعة وعلاقته ببعض المتغيرات : دراسة ميدانية على طلبة جامعة ورقلة [texte imprimé] / قريشي محمد . - [s.d.] . - 236ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : القلق النفسي - طلبة الجامعة - المتغيرات - دراسة ميدانية - جامعة ورقلة Index. décimale : 370.15/30 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى القلق النفسي مابين الحالة والسمة، لدى طلاب الجامعة وعلاقته بكل من القبول والرفض الوالدي وأبعاد المناخ الدراسي، كما حاولت الدراسة تقصي الفروق بين الجنسين في القبول والرفض الوالدي وفي القلق بختلاف الجنس، مستوى التحصيل، التخصص الأكاديمي، بناء على دراسة نظرية لمختلف المفاهيم والمواضيع المرتبطة بعنوان الدراسة مرورا إلى تجسيدها على أرض الواقع، على عينة من طلبة جامعة ورقلة، وهو الأمر الذي مكن الدراسة من الوصول إلى مجموعة من النتائج، كان من بينها، وجود ارتباط سالب ودال إحصائيا بين القبول الوالدي والقلق الحالة والسمة على عكس الرفض الوالدي والذي كان إرتباطه موجب. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : الوعي الفنولولجي لدى تلاميذ السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي ذوي عسر القراءة : دراسة ميدانية لست حالات Type de document : texte imprimé Auteurs : سليمة بوكركب ; حنان زواقري Importance : 114 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الوعي الفنولوجي - عسر القراءة Index. décimale : 370.15/30 Résumé : تناولت المذكرة التعرف على اضطراب الوعي الفنولوجي لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة في المرحلة الابدائية و لتحقيق هذا الهدف و بناء على طبيعة المشكلة تلخصت في عدة تساؤلات : هل يعاني التلاميذ ذوي صعوبات القراءة من اضطراب الوعي الفنولوجي ؟ و للاجابة عن هذا التساؤل تم الاعتماد على منهج دراسة الحالة وقد تم تشخيص ذوي صعوبات القراءة في استخدام محك الاستبعاد للمعيدين و ذوي الضعف البصري و السمعي أو الحرمان الثقافي أو الاقتصادي والذين لا يقل ذكاؤهم عن 90 أو يزيد عن 100 و قد تناول موضوع الدراسة جانبين نظري وتطبيقي الجانب النظري : الفصل الاول : اشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني : الوعي الفنولوجي الفصل الثالث : العسر القرائي أولا : القراءة ثانيا صعوبة القراءة الفصل الرابع : المرحلة الابتدائية الجانب التطبيقي : الفصل الخامس : اجراءات الدراسة الميدانية أولا : الدراسة الاستطلاعية ثانيا : الدراسة الاساسية الفصل السادس: عرض النتائج و مناقشتها الوعي الفنولولجي لدى تلاميذ السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي ذوي عسر القراءة : دراسة ميدانية لست حالات [texte imprimé] / سليمة بوكركب ; حنان زواقري . - [s.d.] . - 114 ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الوعي الفنولوجي - عسر القراءة Index. décimale : 370.15/30 Résumé : تناولت المذكرة التعرف على اضطراب الوعي الفنولوجي لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة في المرحلة الابدائية و لتحقيق هذا الهدف و بناء على طبيعة المشكلة تلخصت في عدة تساؤلات : هل يعاني التلاميذ ذوي صعوبات القراءة من اضطراب الوعي الفنولوجي ؟ و للاجابة عن هذا التساؤل تم الاعتماد على منهج دراسة الحالة وقد تم تشخيص ذوي صعوبات القراءة في استخدام محك الاستبعاد للمعيدين و ذوي الضعف البصري و السمعي أو الحرمان الثقافي أو الاقتصادي والذين لا يقل ذكاؤهم عن 90 أو يزيد عن 100 و قد تناول موضوع الدراسة جانبين نظري وتطبيقي الجانب النظري : الفصل الاول : اشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني : الوعي الفنولوجي الفصل الثالث : العسر القرائي أولا : القراءة ثانيا صعوبة القراءة الفصل الرابع : المرحلة الابتدائية الجانب التطبيقي : الفصل الخامس : اجراءات الدراسة الميدانية أولا : الدراسة الاستطلاعية ثانيا : الدراسة الاساسية الفصل السادس: عرض النتائج و مناقشتها Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire