Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/38 (3)



الافكار اللاعقلانية لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات و علاقتها بالاتجاه نحو مادة الرياضيات و دافعية الانجاز لديهم / سوهيلة عبد العزيز
Titre : الافكار اللاعقلانية لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات و علاقتها بالاتجاه نحو مادة الرياضيات و دافعية الانجاز لديهم : دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ سنة ثالثة متوسط ببعض متوسطات ولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : سوهيلة عبد العزيز ; سعيداني فطيمة Importance : 178 ص Présentation : جداول ، ملاحق Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الافكار اللاعقلانية - الرياضيات - ثالثة متوسط Index. décimale : 370.15/38 Résumé : تناولت المذكرة الكشف عنه مدى وجود العلاقة بين الافكار اللاعقلانية بكل من الاتجاه نحو هذه المادة ودافعية الانجاز بالاضافة الى فحص دلالة الفروق بين درجات متوسطات لفئتي العاديين و صعوبات تعلم الرياضيات وانطلقت الدراسة من الفرضيات التالية : - توقع وجود اتجاه سلبي لدى لدى تلاميذ صعوبات تعلم الرياضيات نحو هذه المادة بالمقارنة مع اقرانهم العاديين - وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الافكار اللاعقلانية ودافعية الانجاز لديهم - وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الاتجاه نحو مادة الرياضيات و دافعية الانجاز لديهم وقد تم تطبيق مجموعة من الادوات : مقياس الافكار اللاعقلانية ، مقياس الاتجاه نحو الرياضيات ، مقياس دافعية الانجاز على العينتين السابقتين و التي بلغت 36 تلميذا و تلميذة لكل واحدة من تلاميذ السنة الثالثة متوسط حيث تم اختيار العينة القصدية وذلك للعام الدراسي 2016/2017 ببعض متوسطات مدينة باتنة اعتمد المنهج الوصفي باسلوبين الاتباطي لدراسة العلاقة بين لمتغيرات و المقارن لحساب درجات المتوسطات بين العينتين وبعد عرض وتحليل نتائج الدراسة باستخدام الحزمة الاحصائية SPSS لاختبار الفرضيات عن طريق معامل الارتباط PEARSON للتحقق من وجود العلاقة وكذلك المتوسطات الحسابية النتائج: - وجود اتجاه سلبي لدى تلاميذ صعوبات تعلم الرياضيات نحو هذه لمادة بالمقارنة مع اقرانهم العادين -ارتفاع متوسطات درجات تلاميذ صعوبات تعلم الرياضيات على مقياس الافكار اللاعقلانية بالنقارنة مع اقرانهم العاديين حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي لفئة صعوبات تعلم الرياضيات ب:85.05 مقارنة بفئة العاديين التي قدرت ب: 77.91 - وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الافكار اللاعقلانية لتاميذ ذوي صعةبات تعلم الرياضيات و الاتجاه نحو هذه المادة - وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الاتجاه نحو الرياضيات ودافعية الانجاز لدى افراد عينة الدراسة حيث كانت قيمة معامل الارتباط 0.44 و هي قيمة دالة عند مستوى 0.01 الفصل الاول : اشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني : الافكار اللاعقلانية الفصل الثالث : صعوبات تعلم الرياضيات الفصل الرابع : الاتجاه نحو مادة الرياضيات الفصل الخامس : دافعية الانجاز الفصل السادس : الاجراءات المنهجية للدراسة الفصل السابع : عرض وتحليل النتائج الافكار اللاعقلانية لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات و علاقتها بالاتجاه نحو مادة الرياضيات و دافعية الانجاز لديهم : دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ سنة ثالثة متوسط ببعض متوسطات ولاية باتنة [texte imprimé] / سوهيلة عبد العزيز ; سعيداني فطيمة . - [s.d.] . - 178 ص : جداول ، ملاحق ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الافكار اللاعقلانية - الرياضيات - ثالثة متوسط Index. décimale : 370.15/38 Résumé : تناولت المذكرة الكشف عنه مدى وجود العلاقة بين الافكار اللاعقلانية بكل من الاتجاه نحو هذه المادة ودافعية الانجاز بالاضافة الى فحص دلالة الفروق بين درجات متوسطات لفئتي العاديين و صعوبات تعلم الرياضيات وانطلقت الدراسة من الفرضيات التالية : - توقع وجود اتجاه سلبي لدى لدى تلاميذ صعوبات تعلم الرياضيات نحو هذه المادة بالمقارنة مع اقرانهم العاديين - وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الافكار اللاعقلانية ودافعية الانجاز لديهم - وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الاتجاه نحو مادة الرياضيات و دافعية الانجاز لديهم وقد تم تطبيق مجموعة من الادوات : مقياس الافكار اللاعقلانية ، مقياس الاتجاه نحو الرياضيات ، مقياس دافعية الانجاز على العينتين السابقتين و التي بلغت 36 تلميذا و تلميذة لكل واحدة من تلاميذ السنة الثالثة متوسط حيث تم اختيار العينة القصدية وذلك للعام الدراسي 2016/2017 ببعض متوسطات مدينة باتنة اعتمد المنهج الوصفي باسلوبين الاتباطي لدراسة العلاقة بين لمتغيرات و المقارن لحساب درجات المتوسطات بين العينتين وبعد عرض وتحليل نتائج الدراسة باستخدام الحزمة الاحصائية SPSS لاختبار الفرضيات عن طريق معامل الارتباط PEARSON للتحقق من وجود العلاقة وكذلك المتوسطات الحسابية النتائج: - وجود اتجاه سلبي لدى تلاميذ صعوبات تعلم الرياضيات نحو هذه لمادة بالمقارنة مع اقرانهم العادين -ارتفاع متوسطات درجات تلاميذ صعوبات تعلم الرياضيات على مقياس الافكار اللاعقلانية بالنقارنة مع اقرانهم العاديين حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي لفئة صعوبات تعلم الرياضيات ب:85.05 مقارنة بفئة العاديين التي قدرت ب: 77.91 - وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الافكار اللاعقلانية لتاميذ ذوي صعةبات تعلم الرياضيات و الاتجاه نحو هذه المادة - وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الاتجاه نحو الرياضيات ودافعية الانجاز لدى افراد عينة الدراسة حيث كانت قيمة معامل الارتباط 0.44 و هي قيمة دالة عند مستوى 0.01 الفصل الاول : اشكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني : الافكار اللاعقلانية الفصل الثالث : صعوبات تعلم الرياضيات الفصل الرابع : الاتجاه نحو مادة الرياضيات الفصل الخامس : دافعية الانجاز الفصل السادس : الاجراءات المنهجية للدراسة الفصل السابع : عرض وتحليل النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : المهارات التدريسية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية : دراسة ميدانية بولاية ورقلة Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد قندوز Importance : 256ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المهارات التدريسية - المعلمين - المرحلة الإبتدائية - دراسة ميدانية - ولاية ورقلة Index. décimale : 370.15/38 Résumé : سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى أداء المهارة التدريسية العامة لمعلمي المرحلة الإبتدائية، حيث تمت على عينة مكونة من 109 معلم ومعلمة من المعلمين الذين يؤطرون سنوات المدرسة الإبتدائية، أختيروا بطريقة عشوائية وموزعين على خمس مقاطعات تفتيش بمدينة ورقلة، وإستخدم الطالب كوسيلة لجمع البيانات شبكة الملاحظة، وبعد معالجة البيانات إحصائيا بواسطة المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري وإختبار ت لدلالة الفروق بين المتوسطات، أفضت النتائج إلى وجود فروق بين متوسط الأداء الفعلي لأفراد العينة ومتوسط الأداء الإفتراضي في المهارة التدريسية العامة، وبين المعلمين المؤهلين تربويا والمعلمين غير المؤهلين تربويا في مهارة التنفيذ. المهارات التدريسية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية : دراسة ميدانية بولاية ورقلة [texte imprimé] / أحمد قندوز . - [s.d.] . - 256ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المهارات التدريسية - المعلمين - المرحلة الإبتدائية - دراسة ميدانية - ولاية ورقلة Index. décimale : 370.15/38 Résumé : سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى أداء المهارة التدريسية العامة لمعلمي المرحلة الإبتدائية، حيث تمت على عينة مكونة من 109 معلم ومعلمة من المعلمين الذين يؤطرون سنوات المدرسة الإبتدائية، أختيروا بطريقة عشوائية وموزعين على خمس مقاطعات تفتيش بمدينة ورقلة، وإستخدم الطالب كوسيلة لجمع البيانات شبكة الملاحظة، وبعد معالجة البيانات إحصائيا بواسطة المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري وإختبار ت لدلالة الفروق بين المتوسطات، أفضت النتائج إلى وجود فروق بين متوسط الأداء الفعلي لأفراد العينة ومتوسط الأداء الإفتراضي في المهارة التدريسية العامة، وبين المعلمين المؤهلين تربويا والمعلمين غير المؤهلين تربويا في مهارة التنفيذ. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : عسر القراءة لدى تلاميذ السنة الرابعة إبتدائي : دراسة تشخيصية علاجية من خلال برنامج مقترح Type de document : texte imprimé Auteurs : حاج صابري فاطمة الزهراء Importance : 461ص Présentation : جداول - أشكال - صور Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : عسر القراءة - التلاميذ - السنة الرابعة إبتدائي - دراسة تشخيصية علاجية - برنامج مقترح Index. décimale : 370.15/38 Résumé : تهدف وتركز الدراسة التالية على أعقد وأخطر اضظراب إن صح التعبير والذي يمس عادة المتمدرسين، ألا وهو العسر القرائي، انطلاقا من علاقته بكل من الإدراك البصري، الإدراك السمعي، والوعي الفونولوجي لدى تلاميذ الصف الرابع من المرحلة الإبتدائية، انطلاقا من القيام بدارسة نظرية لمختلف العناوين المرتبطة بموضوع الدراسة ومحاولة تجسيدها على عينة من التلاميذ المتمدرسين بالصف الرابع من المرحلة الإبتدائية بمدينة ورقلة، أين شملت الدراسة عينة قدرت بـ 18 تلميذ وتلميذة، أين تم التوصل من خلال تحليل معطيات الدراسة الى اقتراح برمجية تفاعلية محوسبة لذوي العسر القرائي المسندة لتعليم المفرد كبديل علاجي. عسر القراءة لدى تلاميذ السنة الرابعة إبتدائي : دراسة تشخيصية علاجية من خلال برنامج مقترح [texte imprimé] / حاج صابري فاطمة الزهراء . - [s.d.] . - 461ص : جداول - أشكال - صور ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : عسر القراءة - التلاميذ - السنة الرابعة إبتدائي - دراسة تشخيصية علاجية - برنامج مقترح Index. décimale : 370.15/38 Résumé : تهدف وتركز الدراسة التالية على أعقد وأخطر اضظراب إن صح التعبير والذي يمس عادة المتمدرسين، ألا وهو العسر القرائي، انطلاقا من علاقته بكل من الإدراك البصري، الإدراك السمعي، والوعي الفونولوجي لدى تلاميذ الصف الرابع من المرحلة الإبتدائية، انطلاقا من القيام بدارسة نظرية لمختلف العناوين المرتبطة بموضوع الدراسة ومحاولة تجسيدها على عينة من التلاميذ المتمدرسين بالصف الرابع من المرحلة الإبتدائية بمدينة ورقلة، أين شملت الدراسة عينة قدرت بـ 18 تلميذ وتلميذة، أين تم التوصل من خلال تحليل معطيات الدراسة الى اقتراح برمجية تفاعلية محوسبة لذوي العسر القرائي المسندة لتعليم المفرد كبديل علاجي. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire