Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/27 (3)



Titre : ارتباط صعوبات التعلم النمائية باستراتيجيات معالجة المعلومات المتسلسلة و المتزامنة : عند أطفال الاعاقة الحركية الدماغية Type de document : texte imprimé Auteurs : بلخيري وفاء Importance : 288 ص Présentation : جداول - رسومات Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : صعوبات التعلم النمائية - معالجة المعلومات - المتسلسلة و المتزامنة - أطفال الاعاقة الحركية الدماغية Index. décimale : 370.15/27 Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين صعوبات التعلم النمائية واستراتيجيات معالجة المعلومات المتسلسلة و المتزامنة لدى أطفال الاعاقة الحركية الدماغية و لتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي الارتباطي و هو ما ركزت عليه الدراسة بشقيها النظري و التطبيقي انطلاقا من التطرق لمجموع المفاهيم المرتبطة بعنوان الدراسة و بالتفصيل التام مرورا بمجريات الدراسة الميدانية و التي تجسدت على العينة قدر عددها ب 26 طفلا مصاب بالاعاقة الحركية الدماغية، حيث تمكنت الدراسة بالخروج بعدة نتلئج منها أن أطفال الإعاقة الدماغية يعانون من صعوبات تعلم نمائية، وجود علاقة ارتباطية بين صعوبات التعلم النمائية و استراتيجية معالجة المعلومات المتزامنة عند أطفال الاعاقة الحركية الدماغية. ارتباط صعوبات التعلم النمائية باستراتيجيات معالجة المعلومات المتسلسلة و المتزامنة : عند أطفال الاعاقة الحركية الدماغية [texte imprimé] / بلخيري وفاء . - [s.d.] . - 288 ص : جداول - رسومات ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : صعوبات التعلم النمائية - معالجة المعلومات - المتسلسلة و المتزامنة - أطفال الاعاقة الحركية الدماغية Index. décimale : 370.15/27 Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين صعوبات التعلم النمائية واستراتيجيات معالجة المعلومات المتسلسلة و المتزامنة لدى أطفال الاعاقة الحركية الدماغية و لتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي الارتباطي و هو ما ركزت عليه الدراسة بشقيها النظري و التطبيقي انطلاقا من التطرق لمجموع المفاهيم المرتبطة بعنوان الدراسة و بالتفصيل التام مرورا بمجريات الدراسة الميدانية و التي تجسدت على العينة قدر عددها ب 26 طفلا مصاب بالاعاقة الحركية الدماغية، حيث تمكنت الدراسة بالخروج بعدة نتلئج منها أن أطفال الإعاقة الدماغية يعانون من صعوبات تعلم نمائية، وجود علاقة ارتباطية بين صعوبات التعلم النمائية و استراتيجية معالجة المعلومات المتزامنة عند أطفال الاعاقة الحركية الدماغية. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : التعليم الثانوي في الجزائر ومبررات إصلاحه Type de document : texte imprimé Auteurs : لوغريت أحمد Importance : 206 ص Présentation : جداول - مخططات Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التعليم الثانوي - الجزائر- مبررات إصلاح التعليم Index. décimale : 370.15/27 Résumé : كان التعليم الكلاسيكي الذي كان يتم تدريسه في فترة القرنين الثامن عشر والتاسع عشر يفتقد إلى ميزات كانت بمثابة مصدر الإلهام للإصلاحيين. لقد كان التعليم الكلاسيكي يركز بشكل كبير على الإجابة على الأسئلة التي تبدأ بـ من و ماذا و أين و متى، والتي كانت تهم أغلبية الطلبة. وبشكل طبيعي، كان تعليم المجموعات يتجاهل الأسئلة النظرية التي تبدأ بـ لماذا و أي، والتي كانت تهم عددًا كبيرًا للغاية من الطلاب، ما لم يكن التعليم يجري بكل عناية. كما أن التعليم الكلاسيكي في هذا الوقت كذلك لم يكن يهدف إلى تعليم اللغات والثقافات. وبدلاً من ذلك، كان يتم تعليم اللغات القديمة وثقافاتها. وقد أدى ذلك إلى ظهور تأثيرات اجتماعية غريبة يمكن أن تكون الطبقة المفكرة بها أكثر ولاءً للثقافات والمؤسسات القديمة أكثر من ولائهم للغاتهم العامية الأم والهيئات الفعلية التي تحكمهم رغم حدوث الإصلاح التعليمي على مستوى محلي في العديد من الأوقات عبر التاريخ، إلا أن المفهوم المعاصر لإصلاح التعليم يرتبط بانتشار التعليم الإجباري - ولم تصبح إصلاحات التعليم ذائعة الانتشار إلا بعد أن تم تقنين "إصلاح" الدراسة المنظمة بشكل كافٍ. وفي العالم المعاصر، زاد النمو الاقتصادي وانتشار الديمقراطية من قيمة التعليم، كما زاد من أهمية ضمان أن يتاح لكل الأطفال والكبار القدرة على الوصول إلى تعليم عالي الجودة وشديد الفاعلية. وتقوم إصلاحات التعليم الحديثة بشكل متزايد على التفاهم المتنامي لما يمكن أن يفيد في التعليم، وكيف يمكن تحسين التعليم والتعلم في المدارس بشكل ناجح التعليم الثانوي في الجزائر ومبررات إصلاحه [texte imprimé] / لوغريت أحمد . - [s.d.] . - 206 ص : جداول - مخططات ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التعليم الثانوي - الجزائر- مبررات إصلاح التعليم Index. décimale : 370.15/27 Résumé : كان التعليم الكلاسيكي الذي كان يتم تدريسه في فترة القرنين الثامن عشر والتاسع عشر يفتقد إلى ميزات كانت بمثابة مصدر الإلهام للإصلاحيين. لقد كان التعليم الكلاسيكي يركز بشكل كبير على الإجابة على الأسئلة التي تبدأ بـ من و ماذا و أين و متى، والتي كانت تهم أغلبية الطلبة. وبشكل طبيعي، كان تعليم المجموعات يتجاهل الأسئلة النظرية التي تبدأ بـ لماذا و أي، والتي كانت تهم عددًا كبيرًا للغاية من الطلاب، ما لم يكن التعليم يجري بكل عناية. كما أن التعليم الكلاسيكي في هذا الوقت كذلك لم يكن يهدف إلى تعليم اللغات والثقافات. وبدلاً من ذلك، كان يتم تعليم اللغات القديمة وثقافاتها. وقد أدى ذلك إلى ظهور تأثيرات اجتماعية غريبة يمكن أن تكون الطبقة المفكرة بها أكثر ولاءً للثقافات والمؤسسات القديمة أكثر من ولائهم للغاتهم العامية الأم والهيئات الفعلية التي تحكمهم رغم حدوث الإصلاح التعليمي على مستوى محلي في العديد من الأوقات عبر التاريخ، إلا أن المفهوم المعاصر لإصلاح التعليم يرتبط بانتشار التعليم الإجباري - ولم تصبح إصلاحات التعليم ذائعة الانتشار إلا بعد أن تم تقنين "إصلاح" الدراسة المنظمة بشكل كافٍ. وفي العالم المعاصر، زاد النمو الاقتصادي وانتشار الديمقراطية من قيمة التعليم، كما زاد من أهمية ضمان أن يتاح لكل الأطفال والكبار القدرة على الوصول إلى تعليم عالي الجودة وشديد الفاعلية. وتقوم إصلاحات التعليم الحديثة بشكل متزايد على التفاهم المتنامي لما يمكن أن يفيد في التعليم، وكيف يمكن تحسين التعليم والتعلم في المدارس بشكل ناجح Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : الحاجات الأكاديمية للتلاميذ المتفوقين دراسيا في المرحلة التعليم الثانوي : دراسة ميدانية بثانوية الإخوة العمراني Type de document : texte imprimé Auteurs : بودراس أنفال Importance : 81 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الحاجات الأكاديمية - التلاميذ المتفوقين دراسيا - مرحلة التعليم الثانوي - دراسة ميدانية - ثانوية الإخوة العمراني Index. décimale : 370.15/27 Résumé : تهدف الدراسة التالية والمعنونة بالحاجات الأكاديمية للتلاميذ المتفوقين دراسيا في المرحلة التعليم الثانوي، الى التعرف ورصد أهم الحاجات الأكاديمية للمتفوقين دراسيا وترتيبها، ضف الى ذلك البحث عن الفروقات في هذه الحاجات الأكاديمية لدى كل من الطلبة والطالبات المتفوقين دراسيا، بحيث تم اجراء دراسة ميدانية على مجموعة من الطلبة ومن كلا الجنسين بلغ عددها 100 تلميذ وتلميذة المتفوقين دراسيا بمرحلة الثانوية، أين خلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج كان من ضمنها بأن الحاجات الأكاديمية للتلاميذ المتفوقين دراسيا في مرحلة الثانوية مرتفعة وتترتب حسب الأولويات بدأ بالحاجات المتعلقة بالمنهاج، الحاجات المتعلقة بالتقويم، الحاجات المتعلقة بطرائق التدريس. فهرس الموضوعات: الفصل الأول : مشكلة البحث الفصل الثاني: الحاجات الأكاديمية للتلاميذ المتفوقين دراسيا الفصل الثالث : الاجراءات المنهجية للدراسة الميدانية الفصل الرابع : عرض وتحليل النتائج ومناقشتها الحاجات الأكاديمية للتلاميذ المتفوقين دراسيا في المرحلة التعليم الثانوي : دراسة ميدانية بثانوية الإخوة العمراني [texte imprimé] / بودراس أنفال . - [s.d.] . - 81 ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الحاجات الأكاديمية - التلاميذ المتفوقين دراسيا - مرحلة التعليم الثانوي - دراسة ميدانية - ثانوية الإخوة العمراني Index. décimale : 370.15/27 Résumé : تهدف الدراسة التالية والمعنونة بالحاجات الأكاديمية للتلاميذ المتفوقين دراسيا في المرحلة التعليم الثانوي، الى التعرف ورصد أهم الحاجات الأكاديمية للمتفوقين دراسيا وترتيبها، ضف الى ذلك البحث عن الفروقات في هذه الحاجات الأكاديمية لدى كل من الطلبة والطالبات المتفوقين دراسيا، بحيث تم اجراء دراسة ميدانية على مجموعة من الطلبة ومن كلا الجنسين بلغ عددها 100 تلميذ وتلميذة المتفوقين دراسيا بمرحلة الثانوية، أين خلصت الدراسة الى مجموعة من النتائج كان من ضمنها بأن الحاجات الأكاديمية للتلاميذ المتفوقين دراسيا في مرحلة الثانوية مرتفعة وتترتب حسب الأولويات بدأ بالحاجات المتعلقة بالمنهاج، الحاجات المتعلقة بالتقويم، الحاجات المتعلقة بطرائق التدريس. فهرس الموضوعات: الفصل الأول : مشكلة البحث الفصل الثاني: الحاجات الأكاديمية للتلاميذ المتفوقين دراسيا الفصل الثالث : الاجراءات المنهجية للدراسة الميدانية الفصل الرابع : عرض وتحليل النتائج ومناقشتها Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire