Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/40 (1)



Titre : صعوبات التعلم الاكاديمية كما يدركها اساتذة التعليم الابتدائي بمدينة باتنة : دراسة فارقية في ظل متغير السيادة النصفية للمخ Type de document : texte imprimé Auteurs : هيبة معمري Importance : 92 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : صعوبات التعلم - التعليم الابتدائي - السيادة -المخ - باتنة Index. décimale : 370.15/40 Résumé : تناولت المذكرة صعوبات التعلم الاكاديمية كما يدركها اساتذة التعليم الابتدائي بمدينة باتنة ، حيث هدفت الى : - العرف الى صعوبات التعلم الاكاديمية (القراءة ، الكتابة ، الرياضيات ) الاكثر انتشارا لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية كما يدركها اساتذة التعليم الابتدائي - التعرف على الفروق في ادراك صعوبات التعلم الاكاديمية (القراءة ، الكتابة ، ا لرياضيات ( بين الاساتذة حسب نمط السيادة النصفية للمخ(ايمن ، ايسر ، متكامل ) - التعرف على الفروق في صعوبات التعلم الاكاديمية (القراءة ، الكتابة ، الرياضيات ) كما يدركها اساتذة التعليم الابتدائي ذو النمط الايمن ، النمط المتكامل ، و ذو النمط الايسر . استخدم المنهج الوصفي الفارقي لكونه اكثر ملائمة لموضوع الدراسة تكونت عينة الدراسة من 90 استاذا للتعليم الابتدائي بمدينة باتنة 2016/2017 حيث تم اختيار المدارس الابتدائية التي يعملون بها بطريقة عرضية من مجموع المدارس ، ثم تم اختيارهم بطريقة قصدية وتم تقسيمهم الى اربعة فئات تبعا لنمط السيادة النصفية للمخ -معلمون ذو النمط الايمن ن(30) -معلمون ذو النمط الايسر ن (30) -معلمون ذو النمط المتكامل ن (30)ا ادوات الدراسة: استفتاء تورانس لانماط معالجة المعلومات ، استبيان لقياس ادراك اساتذة التعليم الابتدائي لصعوبات التعلم الاكاديمية النتائج: كل من صعوبات الرياضيات و صعوبات الكتابو هي الاكثر انتشارا حسب ادراك اساتذة التعليم الابتدائي العينة الكلية و ذوي النمط الايمن - وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الانماط الثلاث للسيادة النصفية للمخ في ادراك صعوبات التعلم الاكاديمية - وجود فروق في ابعاد صعوبات التعلم لدى الاساتذة ذوي الايمن لصالح صعوبات الكتابة وجود فروق في ابعاد صعوبات التعلم لدى الاساتذة ذوي االنمط المتكامل لصالح صعوبات الرياضيات وجود فروق في ابعاد صعوبات التعلم لدى الاساتذة ذوي االنمط الايسر لصالح صعوبات الرياضيات الفصل الاول : التعريف بموضوع الدراسة الفصل الثاني : صعوبات التعلم الاكاديمية الفصل الثالث :السيادة النصفية للمخ الفصل الرابع : اجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس : عرص النتائج ومناقشتها صعوبات التعلم الاكاديمية كما يدركها اساتذة التعليم الابتدائي بمدينة باتنة : دراسة فارقية في ظل متغير السيادة النصفية للمخ [texte imprimé] / هيبة معمري . - [s.d.] . - 92 ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : صعوبات التعلم - التعليم الابتدائي - السيادة -المخ - باتنة Index. décimale : 370.15/40 Résumé : تناولت المذكرة صعوبات التعلم الاكاديمية كما يدركها اساتذة التعليم الابتدائي بمدينة باتنة ، حيث هدفت الى : - العرف الى صعوبات التعلم الاكاديمية (القراءة ، الكتابة ، الرياضيات ) الاكثر انتشارا لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية كما يدركها اساتذة التعليم الابتدائي - التعرف على الفروق في ادراك صعوبات التعلم الاكاديمية (القراءة ، الكتابة ، ا لرياضيات ( بين الاساتذة حسب نمط السيادة النصفية للمخ(ايمن ، ايسر ، متكامل ) - التعرف على الفروق في صعوبات التعلم الاكاديمية (القراءة ، الكتابة ، الرياضيات ) كما يدركها اساتذة التعليم الابتدائي ذو النمط الايمن ، النمط المتكامل ، و ذو النمط الايسر . استخدم المنهج الوصفي الفارقي لكونه اكثر ملائمة لموضوع الدراسة تكونت عينة الدراسة من 90 استاذا للتعليم الابتدائي بمدينة باتنة 2016/2017 حيث تم اختيار المدارس الابتدائية التي يعملون بها بطريقة عرضية من مجموع المدارس ، ثم تم اختيارهم بطريقة قصدية وتم تقسيمهم الى اربعة فئات تبعا لنمط السيادة النصفية للمخ -معلمون ذو النمط الايمن ن(30) -معلمون ذو النمط الايسر ن (30) -معلمون ذو النمط المتكامل ن (30)ا ادوات الدراسة: استفتاء تورانس لانماط معالجة المعلومات ، استبيان لقياس ادراك اساتذة التعليم الابتدائي لصعوبات التعلم الاكاديمية النتائج: كل من صعوبات الرياضيات و صعوبات الكتابو هي الاكثر انتشارا حسب ادراك اساتذة التعليم الابتدائي العينة الكلية و ذوي النمط الايمن - وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الانماط الثلاث للسيادة النصفية للمخ في ادراك صعوبات التعلم الاكاديمية - وجود فروق في ابعاد صعوبات التعلم لدى الاساتذة ذوي الايمن لصالح صعوبات الكتابة وجود فروق في ابعاد صعوبات التعلم لدى الاساتذة ذوي االنمط المتكامل لصالح صعوبات الرياضيات وجود فروق في ابعاد صعوبات التعلم لدى الاساتذة ذوي االنمط الايسر لصالح صعوبات الرياضيات الفصل الاول : التعريف بموضوع الدراسة الفصل الثاني : صعوبات التعلم الاكاديمية الفصل الثالث :السيادة النصفية للمخ الفصل الرابع : اجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس : عرص النتائج ومناقشتها Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire