Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/41 (2)



Titre : أثر برنامج إرشادي معرفي سلوكي على التوافق النفسي لدى الطالب المنسحب إجتماعيا : دراسة تجريبية على عينة من طلبة السنة الأولى علوم إجتماعية وإنسانية بجامعة بسكرة Type de document : texte imprimé Auteurs : بن عامر وسيلة Importance : 337ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الأثر - برنامج إرشادي معرفي سلوكي - التوافق النفسي - الطالب المنسحب إجتماعيا - طلبة السنة الأولى علوم إجتماعية وإنسانية جامعة بسكرة Index. décimale : 370.15/41 Résumé : هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر البرنامج الإرشادي، ذو المنحى المعرفي السلوكي لدى التوافق النفسي، من خلال التوافق المعرفي، الدراسي، الإنفعالي، الأسري، التوافق الإجتماعي، ومن جهة أخرى بهدف التصدي لمشكلة سلوكية إنفعالية تتمثل في الإنسحاب الإجتماعي، وذلك للتقليل من ظهورها، بوصفها مشكلة ضمن مشكلات سوء التوافق ، وهو الأمر الذي ركزت عليه مجريات الدراسة بشقيها النظري والميداني، من خلال محاولة التحقق من مدى إستمرارية أثر البرنامج المقترح والمجسد، بعد إنهاء جلساته الإرشادية أثناء فترة المتابعة. أثر برنامج إرشادي معرفي سلوكي على التوافق النفسي لدى الطالب المنسحب إجتماعيا : دراسة تجريبية على عينة من طلبة السنة الأولى علوم إجتماعية وإنسانية بجامعة بسكرة [texte imprimé] / بن عامر وسيلة . - [s.d.] . - 337ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الأثر - برنامج إرشادي معرفي سلوكي - التوافق النفسي - الطالب المنسحب إجتماعيا - طلبة السنة الأولى علوم إجتماعية وإنسانية جامعة بسكرة Index. décimale : 370.15/41 Résumé : هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر البرنامج الإرشادي، ذو المنحى المعرفي السلوكي لدى التوافق النفسي، من خلال التوافق المعرفي، الدراسي، الإنفعالي، الأسري، التوافق الإجتماعي، ومن جهة أخرى بهدف التصدي لمشكلة سلوكية إنفعالية تتمثل في الإنسحاب الإجتماعي، وذلك للتقليل من ظهورها، بوصفها مشكلة ضمن مشكلات سوء التوافق ، وهو الأمر الذي ركزت عليه مجريات الدراسة بشقيها النظري والميداني، من خلال محاولة التحقق من مدى إستمرارية أثر البرنامج المقترح والمجسد، بعد إنهاء جلساته الإرشادية أثناء فترة المتابعة. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire دراسة الفروق في سعة الذاكرة السمعية بين تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي العاديين و ذوي صعوبات تعلم القراءة / نور الإيمان النوي
Titre : دراسة الفروق في سعة الذاكرة السمعية بين تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي العاديين و ذوي صعوبات تعلم القراءة Type de document : texte imprimé Auteurs : نور الإيمان النوي ; عيشوش خولود Importance : 162 ص Présentation : جداول ، ملاحق Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الفروق - الذاكرة السمعية - تعلم القراءة -صعوبات - الثالثة ابتدائي Index. décimale : 370.15/41 Résumé : تناولت المذكرة محاولة الكشف عن وجود فروق في سعة الذاكرة السمعية بين التلاميذ العاديين وذوي صعوبات تعلم القراءة ، وقد انطلقت هذه الدراسة من الفرضيات التالية : - توجد فروق ذات دلالة احصائية في سعة الذاكرة السمعية بين التلاميذ العاديين وذوي صعوبات تعلم القراءة توجد فروق ذات دلالة احصائية في سعة الذاكرة السمعية بين الذكور العاديين والذكور ذوي صعوبات تعلم التعلم توجد فروق ذات دلالة احصائية في سعة الذاكرة السمعية بين الاناث العاديين والاناث ذوي صعوبات تعلم القراءة الادوات : شبكة الملاحظ و الغرض منها اختيار العينتين ، مقياس التقدير الشخصي لصعوبات القراءة ل مصطفى فتحي الزيات اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة، وقد تم تطبيق : اختبار سعة الذاكرة السمعية من مجموعة الاختبارات الادراكية و الغرض منه التعرف على قدرة الطفل في تذكر سلاسل من الكلمات متدرجة في الطول من كلمتين الى ست كلمات طبقت على العينتين السابقتين و التي بلغت 40 تلميذ و تلميذة من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي لعام 2016/2017 اعتمد المنهج الوصفي بنوعيه المسحي و الاحصائي لحساب درجات المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية بين العينتين و حساب T للعينات المتساوية النتائج : - وجود فروق ذات دلالة احصائية في سعة الذاكرة السمعية بين التلاميذ العاديين ة التلااميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة - وجود فروق ذات دلالة احصائية في سعة الذاكرة السمعية بين الذكور العاديين و الذكور ذوي صعوبة تعلم القراءة - وجود فروق ذات دلالة احصائية في سعة الذاكرة السمعية بين الاناث العاديين و اتلاناث ذوي صعوبة تعلم القراءة الفصل الاول : اششكالية الدراسة و منطلقاتها الفصل الثاني : صعوبات التعلم و صعوبات القراءة الفصل الثالث : الذاكرة السمعية الفصل الرابع : المرحلة الابتدائية الفصل الخامس : الاجراءات المنهجية للدراسة الفصل السادس : عرض وتحليل النتائج دراسة الفروق في سعة الذاكرة السمعية بين تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي العاديين و ذوي صعوبات تعلم القراءة [texte imprimé] / نور الإيمان النوي ; عيشوش خولود . - [s.d.] . - 162 ص : جداول ، ملاحق ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الفروق - الذاكرة السمعية - تعلم القراءة -صعوبات - الثالثة ابتدائي Index. décimale : 370.15/41 Résumé : تناولت المذكرة محاولة الكشف عن وجود فروق في سعة الذاكرة السمعية بين التلاميذ العاديين وذوي صعوبات تعلم القراءة ، وقد انطلقت هذه الدراسة من الفرضيات التالية : - توجد فروق ذات دلالة احصائية في سعة الذاكرة السمعية بين التلاميذ العاديين وذوي صعوبات تعلم القراءة توجد فروق ذات دلالة احصائية في سعة الذاكرة السمعية بين الذكور العاديين والذكور ذوي صعوبات تعلم التعلم توجد فروق ذات دلالة احصائية في سعة الذاكرة السمعية بين الاناث العاديين والاناث ذوي صعوبات تعلم القراءة الادوات : شبكة الملاحظ و الغرض منها اختيار العينتين ، مقياس التقدير الشخصي لصعوبات القراءة ل مصطفى فتحي الزيات اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة، وقد تم تطبيق : اختبار سعة الذاكرة السمعية من مجموعة الاختبارات الادراكية و الغرض منه التعرف على قدرة الطفل في تذكر سلاسل من الكلمات متدرجة في الطول من كلمتين الى ست كلمات طبقت على العينتين السابقتين و التي بلغت 40 تلميذ و تلميذة من تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي لعام 2016/2017 اعتمد المنهج الوصفي بنوعيه المسحي و الاحصائي لحساب درجات المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية بين العينتين و حساب T للعينات المتساوية النتائج : - وجود فروق ذات دلالة احصائية في سعة الذاكرة السمعية بين التلاميذ العاديين ة التلااميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة - وجود فروق ذات دلالة احصائية في سعة الذاكرة السمعية بين الذكور العاديين و الذكور ذوي صعوبة تعلم القراءة - وجود فروق ذات دلالة احصائية في سعة الذاكرة السمعية بين الاناث العاديين و اتلاناث ذوي صعوبة تعلم القراءة الفصل الاول : اششكالية الدراسة و منطلقاتها الفصل الثاني : صعوبات التعلم و صعوبات القراءة الفصل الثالث : الذاكرة السمعية الفصل الرابع : المرحلة الابتدائية الفصل الخامس : الاجراءات المنهجية للدراسة الفصل السادس : عرض وتحليل النتائج Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire