Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/29 (3)



Titre : الإتجاه التربوي عند مالك بن نبي Type de document : texte imprimé Auteurs : جلطي بشير Importance : 292 ص Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإتجاه التربوي - مالك بن نبي Index. décimale : 370.15/29 Résumé : تأسيسا على ما تقدم من استعراض واستقراء لبعض المعالم التربوية في الفكر الحضاري لمالك بن نبي نستطيع القول، أن الدراسة الحالية مهمتها هي إثارة الإشكالية وليس وضع الحلول أو إخراجها من حيز الأفكار إلى حيز الواقع، لأن إخراجها يحتاج إلى تضافر الجهود، ويحتاج إلى الإخلاص في العمل والإيمان به، ولعل تضافر الجهود على اختلاف مستوياتها يقربنا مما نهدف إليه ونسعى من أجله.فقد يكون ما قدمه مالك بن نبي من معالم تربوية في فكره الإصلاحي والحضاري لا يفي بالغرض، ولكننا نزعم أنه قد يكون قديما-جديدا في مبناه ومنحاه إذا نظرنا إليه من أفق أوسع وانطلاقا من أن ما هو كائن له مبررات الوجود، وليس مبررات الخلود. وإن أساليب العمل ينبغي أن تتبدل بتبدل الأحوال، وأن العقل البشري بإمكانه أن يفكر في بدائل متنوعة لتحقيق المراد. الإتجاه التربوي عند مالك بن نبي [texte imprimé] / جلطي بشير . - [s.d.] . - 292 ص ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإتجاه التربوي - مالك بن نبي Index. décimale : 370.15/29 Résumé : تأسيسا على ما تقدم من استعراض واستقراء لبعض المعالم التربوية في الفكر الحضاري لمالك بن نبي نستطيع القول، أن الدراسة الحالية مهمتها هي إثارة الإشكالية وليس وضع الحلول أو إخراجها من حيز الأفكار إلى حيز الواقع، لأن إخراجها يحتاج إلى تضافر الجهود، ويحتاج إلى الإخلاص في العمل والإيمان به، ولعل تضافر الجهود على اختلاف مستوياتها يقربنا مما نهدف إليه ونسعى من أجله.فقد يكون ما قدمه مالك بن نبي من معالم تربوية في فكره الإصلاحي والحضاري لا يفي بالغرض، ولكننا نزعم أنه قد يكون قديما-جديدا في مبناه ومنحاه إذا نظرنا إليه من أفق أوسع وانطلاقا من أن ما هو كائن له مبررات الوجود، وليس مبررات الخلود. وإن أساليب العمل ينبغي أن تتبدل بتبدل الأحوال، وأن العقل البشري بإمكانه أن يفكر في بدائل متنوعة لتحقيق المراد. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : تصميم برنامج ارشادي مقترح لرفع مستوى التوافق النفسي للمتفوقين دراسيا Type de document : texte imprimé Auteurs : حسيبة عوف Importance : 190 ص Présentation : جداول ، منحنيات ، دوائر نسبية Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التوافق النفسي - المتفوقين - باتنة Index. décimale : 370.15/29 Résumé : تناولت المذكرة تصميم برنامج ارشادي لرفع مستوى التوافق النفسي للمتفوقين دراسيا بالمرحلة الثانوية ، وقد اعتمدت عدة اهداف لدراسة الحالة وذلك بالتعرف على مستوى التوافق النفسي لدى عينة من التلاميذ المفوقين بالمرحلة لثانوية ، وانتقاء و توظيف انسب الاستراتيجيات الارشادية المعرفية السلوكية لرفع مستوى التوافق النفسي للمتفوقين دراسيا و كذلك الكشف عن الفروق بين افراد المجموعة التجريبية في القياس في القياس القبلي و القياس البعدي على مقياس التوافق النفسي ن الكشف عن الفروق بين المجموعة الضابطة و التجريبية في القياس البعدي على مقياس التوافق النفسي ، و توصلت الدراسة الى عدة نتائج تمثلت في تصميم برنامج ارشادي مقترح لرفع مستوى التوافق النفسي للمتفوقين دراسيا بالمرحلة الثانوية و الذي تضمن استراتيجيات منتقات في الاتجاه المعرفي و السلوكي ، وجاء الموضوع ضمن جانبين نظري وتطبيقي . الجانب النظري : الفصل الاول : اشكالية الدراسة و متغيراتها الفصل الثاني :التفوق الدراسي الفصل الثالث : التوافق النفسي الفصل الرابع : البرامج الارشادية الجانب التطبيقي : الفصل الخامس : تصورات الاجراءات الدراسية التطبيقية أولا : الدراسة الاستطلاعية ثانيا: تصور للعمل التجريبي الفصل السادس : نتائج الدراسة البرنامج الارشادي المقترح في صورته النهائية تصميم برنامج ارشادي مقترح لرفع مستوى التوافق النفسي للمتفوقين دراسيا [texte imprimé] / حسيبة عوف . - [s.d.] . - 190 ص : جداول ، منحنيات ، دوائر نسبية ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التوافق النفسي - المتفوقين - باتنة Index. décimale : 370.15/29 Résumé : تناولت المذكرة تصميم برنامج ارشادي لرفع مستوى التوافق النفسي للمتفوقين دراسيا بالمرحلة الثانوية ، وقد اعتمدت عدة اهداف لدراسة الحالة وذلك بالتعرف على مستوى التوافق النفسي لدى عينة من التلاميذ المفوقين بالمرحلة لثانوية ، وانتقاء و توظيف انسب الاستراتيجيات الارشادية المعرفية السلوكية لرفع مستوى التوافق النفسي للمتفوقين دراسيا و كذلك الكشف عن الفروق بين افراد المجموعة التجريبية في القياس في القياس القبلي و القياس البعدي على مقياس التوافق النفسي ن الكشف عن الفروق بين المجموعة الضابطة و التجريبية في القياس البعدي على مقياس التوافق النفسي ، و توصلت الدراسة الى عدة نتائج تمثلت في تصميم برنامج ارشادي مقترح لرفع مستوى التوافق النفسي للمتفوقين دراسيا بالمرحلة الثانوية و الذي تضمن استراتيجيات منتقات في الاتجاه المعرفي و السلوكي ، وجاء الموضوع ضمن جانبين نظري وتطبيقي . الجانب النظري : الفصل الاول : اشكالية الدراسة و متغيراتها الفصل الثاني :التفوق الدراسي الفصل الثالث : التوافق النفسي الفصل الرابع : البرامج الارشادية الجانب التطبيقي : الفصل الخامس : تصورات الاجراءات الدراسية التطبيقية أولا : الدراسة الاستطلاعية ثانيا: تصور للعمل التجريبي الفصل السادس : نتائج الدراسة البرنامج الارشادي المقترح في صورته النهائية Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire تقييم أداء مديري الثانويات في الجزائر في ضوء كل من المهام المحددة في النصوص القانونية و مهارات القائد الإداري الفعال / مكفس عبد المالك
Titre : تقييم أداء مديري الثانويات في الجزائر في ضوء كل من المهام المحددة في النصوص القانونية و مهارات القائد الإداري الفعال : دراسة ميدانية بثانويات ولاية المسيلة Type de document : texte imprimé Auteurs : مكفس عبد المالك Importance : 231 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التقييم - مديري الثانويات - الجزائر - المهام المحددة - النصوص القانونية - مهارات القائد الإداري الفعال Index. décimale : 370.15/29 Résumé : هدفت الدراسة لمعرفة درجة أداء مديري الثانويات في الجزائر لمهامهم المنصوص عليها في القانون المسير وكذا مهارات القائد الإدراي الناجح، بناء على دراسة الموضوع من جانبين نظري تم فيه معالجة المفاهيم الاساسية للموضوع وميداني تم تخصصيه للبحث في هذه المفاهيم على أرض الواقع، ببعض ثانويات ولاية المسيلة على عينة قدرت ب144 أستاذ و14 مديرا من كلى الجنسين، أين تم التوصل الى بعض النتائج، كان من ضمنها، أن عموم المديرين في المجال البشري والمكاني الذي طبقنا فيه الأدوات يتمتعون بكفاءة عالية في أداء مهامهم المنصوص عليها في الجانب التربوي، بالإضافة لمتلاكهم خبرات جيدة وتدريب ممتاز ساعدهم في تطبيق المهام الإدارية المنوطة بهم. تقييم أداء مديري الثانويات في الجزائر في ضوء كل من المهام المحددة في النصوص القانونية و مهارات القائد الإداري الفعال : دراسة ميدانية بثانويات ولاية المسيلة [texte imprimé] / مكفس عبد المالك . - [s.d.] . - 231 ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التقييم - مديري الثانويات - الجزائر - المهام المحددة - النصوص القانونية - مهارات القائد الإداري الفعال Index. décimale : 370.15/29 Résumé : هدفت الدراسة لمعرفة درجة أداء مديري الثانويات في الجزائر لمهامهم المنصوص عليها في القانون المسير وكذا مهارات القائد الإدراي الناجح، بناء على دراسة الموضوع من جانبين نظري تم فيه معالجة المفاهيم الاساسية للموضوع وميداني تم تخصصيه للبحث في هذه المفاهيم على أرض الواقع، ببعض ثانويات ولاية المسيلة على عينة قدرت ب144 أستاذ و14 مديرا من كلى الجنسين، أين تم التوصل الى بعض النتائج، كان من ضمنها، أن عموم المديرين في المجال البشري والمكاني الذي طبقنا فيه الأدوات يتمتعون بكفاءة عالية في أداء مهامهم المنصوص عليها في الجانب التربوي، بالإضافة لمتلاكهم خبرات جيدة وتدريب ممتاز ساعدهم في تطبيق المهام الإدارية المنوطة بهم. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire