Détail de l'auteur
Auteur ابن رشد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)



Titre : تلخيص السياسة لأفلاطون Type de document : texte imprimé Auteurs : ابن رشد, Auteur ; العبيدي حسن مجيد, Traducteur Editeur : دمشق : دار الفرقد Année de publication : 2011 Oeuvres / Expressions : محاورة الجمهورية Importance : 367ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : تلخيص السياسة ؛ أفلاطون ؛ محاورة الجمهورية Index. décimale : 172 الأخلاقيات السياسية Résumé : يعتبر عمل ابن رشد في تلخيص السياسة أبرز عمل في الفلسفة العربية الإسلامية الوسيطية. صحيح أنه نص أفلاطوني ، لكنه نص أعاد ابن رشد بناءه بطريقة جردته من الشوائب الميتافيزيقية و الحكايا الخرافية و الأقاويل غير العلمية، لتجعل منه نصا سياسيا محضا، نصا يعتبر بحق أعمق من الكتب الأخرى المؤلفة حتى تاريخه في الموضوع ، و أكثر منها إلتصاقا بالواقع بالواقع العربي الإسلامي و بيئته الفكرية و الثقافية. تلخيص السياسة هذا فقد نصه العربي و لم يعثر له على أثر لحد الآن ، فبقي معروفا فقط بترجمة عبرية يتيمة له، و عنها قام المستشرق إرفن روزنتال، و بعده رالف ليرنر، بترجمته إلى الإنكليزية و عنهما نقل المعربان هذا النص إلى لغته الأصلية العربية. و كما كان كتاب الجمهورية المتمحور حول المسألة السياسية أهم مؤلفات أفلاطون على الإطلاق ، كان تلخيص السياسة أهم محاولة من جانب فيلسوف قرطبة لحل المشاكل السياسية المستفحلة في عصره و بيئته. حيث أن المسألة التي واجهها كانت في الأساس ، مسألة سياسية. أما الفلسفة فكانت الأداة التي استعملها لتغيير بنية مجتمعه المضطربة ، إنه نص سياسي متكامل عمل خطير في تاريخ الفكر السياسي العربيالإسلامي الوسيط، يعتقد البعض أنه كان السبب الحقيقي وراء نكبة ابن رشد المعروفة تلخيص السياسة لأفلاطون [texte imprimé] / ابن رشد, Auteur ; العبيدي حسن مجيد, Traducteur . - دمشق : دار الفرقد, 2011 . - 367ص : غ.ملون ; 24سم.
Oeuvre : محاورة الجمهورية
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : تلخيص السياسة ؛ أفلاطون ؛ محاورة الجمهورية Index. décimale : 172 الأخلاقيات السياسية Résumé : يعتبر عمل ابن رشد في تلخيص السياسة أبرز عمل في الفلسفة العربية الإسلامية الوسيطية. صحيح أنه نص أفلاطوني ، لكنه نص أعاد ابن رشد بناءه بطريقة جردته من الشوائب الميتافيزيقية و الحكايا الخرافية و الأقاويل غير العلمية، لتجعل منه نصا سياسيا محضا، نصا يعتبر بحق أعمق من الكتب الأخرى المؤلفة حتى تاريخه في الموضوع ، و أكثر منها إلتصاقا بالواقع بالواقع العربي الإسلامي و بيئته الفكرية و الثقافية. تلخيص السياسة هذا فقد نصه العربي و لم يعثر له على أثر لحد الآن ، فبقي معروفا فقط بترجمة عبرية يتيمة له، و عنها قام المستشرق إرفن روزنتال، و بعده رالف ليرنر، بترجمته إلى الإنكليزية و عنهما نقل المعربان هذا النص إلى لغته الأصلية العربية. و كما كان كتاب الجمهورية المتمحور حول المسألة السياسية أهم مؤلفات أفلاطون على الإطلاق ، كان تلخيص السياسة أهم محاولة من جانب فيلسوف قرطبة لحل المشاكل السياسية المستفحلة في عصره و بيئته. حيث أن المسألة التي واجهها كانت في الأساس ، مسألة سياسية. أما الفلسفة فكانت الأداة التي استعملها لتغيير بنية مجتمعه المضطربة ، إنه نص سياسي متكامل عمل خطير في تاريخ الفكر السياسي العربيالإسلامي الوسيط، يعتقد البعض أنه كان السبب الحقيقي وراء نكبة ابن رشد المعروفة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10754F 172/20/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : تهافت التهافت لإبن رشد Type de document : texte imprimé Auteurs : ابن رشد, Auteur ; محمد العريبي, Préfacier, etc. Editeur : بيروت : دار الفكر اللبناني Année de publication : 1993 Importance : 352ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : تهافت ؛ التهافت ؛ ابن رشد Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : قسم هذا الكتاب إلى قسمين الإلهيات و الطبيعيات يتناول فيهما المسائل التي تناولها أبو حامد ، من مسألة القدم و الحدوث إلى مسألة الخلود ، ثم صدور الكثرة عن الواحد، و الإستدلال على وجود صانع العالم ، و في أن الله واحد و نفي الكثرة في ذاته ثم الصفات: هل هي عين الذات أم غيرها؟ و مسألة الوحدانية ثم الوجود و الماهية الذات الإلهية ، و التنزيه و التجسيم، ثم الصانع أم الدهر؟ و بعد ذلك تأتي ثلاث مسائل تحت عنوان في العلم الإلهي: العلم بالكليات ثم الجزئيات.ثم تأتي مسألة طاعة السماء و الغرض المحرك للسماء و اللوح المحفوظ و نفوس السماوات قبل أن ينتقل أبو الوليد إلى مسائل الطبيعيات فيبحث في السببية ثم روحانية النفس و مسألة الخلود و مسألة فناء النفوس البشرية و أخيرا البعث. إذا كان الغزالي يتساءل في خاتمة كتابه عما إذا كان الفلاسفة الذي يتحدث عنهم كافرين و يقول : فإن قال قائل : قد فصلتم مذاهب هؤلاء افتقطعون القول بكفرهم ووجوب القتل بكفرهم ووجوب القتل لمن يعتقد اعتقادهم ؟ فإنه يجيب : تكفيرهم لابد منه في ثلاث مسائل أحدها مسألة قدم العالم ، و الثانية قولهم أن الله لا يحيط علما بالجزئيات الحادثة من الأشخاص ، و الثالثة في انكارهم بعث الأجساد و حشرها لأن هذه المسائل الثلاث لا تلائم الإسلام بوجه و معتقدها معتقد كذب الأنبياء. في المقابل يرى همام ترك أن دين الفلاسفة إنما يقوم أصلا على الإيمان بوجود الله و عبادته و أن مذهب السببية الذي ينقضه أبو حامد و ينفيه ، إنما هو المذهب الذي يوصل إلى معرفة الله و معرفة خلقه معرفة واقعية . أما بالنسبة للكثير من المسائل المتعلقة بالتصورات الشعبية للدين ، فيجب في رأي همام ترك تفسيرها تفسيرا روحيا لا عقلانيا، لأن الغاية منها أصلا حث الإنسان على اتباع سبيل الفضيلة،و من هنا واضح أن القضية الأساسية التي تهيمن على تهافت التهافت و ككذلك ، و على تهافت الفلاسفة ، إنما هي قضية العلاقة بين الدين و المجتمع كما طرحت في التاريخ العربي الإسلامي . تهافت التهافت لإبن رشد [texte imprimé] / ابن رشد, Auteur ; محمد العريبي, Préfacier, etc. . - بيروت : دار الفكر اللبناني, 1993 . - 352ص : غ.ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : تهافت ؛ التهافت ؛ ابن رشد Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : قسم هذا الكتاب إلى قسمين الإلهيات و الطبيعيات يتناول فيهما المسائل التي تناولها أبو حامد ، من مسألة القدم و الحدوث إلى مسألة الخلود ، ثم صدور الكثرة عن الواحد، و الإستدلال على وجود صانع العالم ، و في أن الله واحد و نفي الكثرة في ذاته ثم الصفات: هل هي عين الذات أم غيرها؟ و مسألة الوحدانية ثم الوجود و الماهية الذات الإلهية ، و التنزيه و التجسيم، ثم الصانع أم الدهر؟ و بعد ذلك تأتي ثلاث مسائل تحت عنوان في العلم الإلهي: العلم بالكليات ثم الجزئيات.ثم تأتي مسألة طاعة السماء و الغرض المحرك للسماء و اللوح المحفوظ و نفوس السماوات قبل أن ينتقل أبو الوليد إلى مسائل الطبيعيات فيبحث في السببية ثم روحانية النفس و مسألة الخلود و مسألة فناء النفوس البشرية و أخيرا البعث. إذا كان الغزالي يتساءل في خاتمة كتابه عما إذا كان الفلاسفة الذي يتحدث عنهم كافرين و يقول : فإن قال قائل : قد فصلتم مذاهب هؤلاء افتقطعون القول بكفرهم ووجوب القتل بكفرهم ووجوب القتل لمن يعتقد اعتقادهم ؟ فإنه يجيب : تكفيرهم لابد منه في ثلاث مسائل أحدها مسألة قدم العالم ، و الثانية قولهم أن الله لا يحيط علما بالجزئيات الحادثة من الأشخاص ، و الثالثة في انكارهم بعث الأجساد و حشرها لأن هذه المسائل الثلاث لا تلائم الإسلام بوجه و معتقدها معتقد كذب الأنبياء. في المقابل يرى همام ترك أن دين الفلاسفة إنما يقوم أصلا على الإيمان بوجود الله و عبادته و أن مذهب السببية الذي ينقضه أبو حامد و ينفيه ، إنما هو المذهب الذي يوصل إلى معرفة الله و معرفة خلقه معرفة واقعية . أما بالنسبة للكثير من المسائل المتعلقة بالتصورات الشعبية للدين ، فيجب في رأي همام ترك تفسيرها تفسيرا روحيا لا عقلانيا، لأن الغاية منها أصلا حث الإنسان على اتباع سبيل الفضيلة،و من هنا واضح أن القضية الأساسية التي تهيمن على تهافت التهافت و ككذلك ، و على تهافت الفلاسفة ، إنما هي قضية العلاقة بين الدين و المجتمع كما طرحت في التاريخ العربي الإسلامي . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11958F 189.1/187/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : فصل المقال و تقرير ما بين الشريعة و الحكمة من الإتصال Type de document : texte imprimé Auteurs : ابن رشد ; أحمد جلول البدوي أبو عمران الشيخ, Préfacier, etc. ; جلول البدوي, Préfacier, etc. Editeur : الجزائر : الشركة الوطنية للنشر و التوزيع Année de publication : 1982 Collection : نصوص و دراسات فلسفية (1) Importance : 79ص Présentation : غ.ملون Format : 22سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : فصل المقال ؛ الحكمة ؛ الشريعة ؛ الإتصال Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : هذا الكتاب " فصل المقال" للفيلسوف الإسلامي ابن رشد ، أثر فكري أصيل في الفلسفة الإسلامية ، يطرح قضية ما بين الحكمة و الشريعة من الإتصال فصل المقال و تقرير ما بين الشريعة و الحكمة من الإتصال [texte imprimé] / ابن رشد ; أحمد جلول البدوي أبو عمران الشيخ, Préfacier, etc. ; جلول البدوي, Préfacier, etc. . - الجزائر : الشركة الوطنية للنشر و التوزيع, 1982 . - 79ص : غ.ملون ; 22سم. - (نصوص و دراسات فلسفية (1)) .
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : فصل المقال ؛ الحكمة ؛ الشريعة ؛ الإتصال Index. décimale : 189.1 الفلسفة الإسلامية Résumé : هذا الكتاب " فصل المقال" للفيلسوف الإسلامي ابن رشد ، أثر فكري أصيل في الفلسفة الإسلامية ، يطرح قضية ما بين الحكمة و الشريعة من الإتصال Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11505F 189.1/104/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11504F 189.1/104/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 11506F 189.1/104/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible