Détail de l'auteur
Auteur ماهر عبد القادر محمد علي |
Documents disponibles écrits par cet auteur (11)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre de série : فلسفة العلوم, الجزء الثالث Titre : فلسفة العلوم المنطق الرياضي Type de document : texte imprimé Auteurs : ماهر عبد القادر محمد علي Editeur : بيرو ت : دار النهضة العربية Année de publication : 1985 Importance : 333ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : فلسفة العلوم ؛ المنطق الرياضي ؛ برنكيبيا ؛ ماتيماتيكا ؛ دوال المنطق ؛ لوكاشيفتش Index. décimale : 160 المنطق Résumé : اشتمل الكتاب على قسمين، القسم الأول جاء تحت عنوان المنطق وتطوراته حتى ظهور برنكيبيا ماتيماتيكا تناول في الفصل الأول على طريق تأسيس المنطق الرياضي حتى النصف الأول من القرن التاسع عشر، الفصل الثاني تطور المنطق في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، الفصل الثالث مفاهيم المنطق الرياضي، الفصل الرابع العلاقات المنطقية بين دوال المنطق، الفصل الخامس نظرية حساب القضايا، الفصل السادس نظرية حساب المحمول الفصل السابع نظرية حساب الفصول، الفصل الثامن نظرية العلاقات، الفصل التاسع نظرية الأوصاف، القسم الثاني عنوانه مرحلة مابعد برنكيبيا والتطور المعاصر للمنطق الرياضي تناول في الفصل العاشر لويس والتضمن الدقيق، الفصل الحادي عشر لوكاشيفتش والمنطق متعدد القيم، الفصل الثاني عشر هلبرت والصورة البحتة، الفصل الثالث عشر كواين وحركة تصحيح المفاهيم فلسفة العلوم, الجزء الثالث. فلسفة العلوم المنطق الرياضي [texte imprimé] / ماهر عبد القادر محمد علي . - بيرو ت : دار النهضة العربية, 1985 . - 333ص : غ.ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : فلسفة العلوم ؛ المنطق الرياضي ؛ برنكيبيا ؛ ماتيماتيكا ؛ دوال المنطق ؛ لوكاشيفتش Index. décimale : 160 المنطق Résumé : اشتمل الكتاب على قسمين، القسم الأول جاء تحت عنوان المنطق وتطوراته حتى ظهور برنكيبيا ماتيماتيكا تناول في الفصل الأول على طريق تأسيس المنطق الرياضي حتى النصف الأول من القرن التاسع عشر، الفصل الثاني تطور المنطق في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، الفصل الثالث مفاهيم المنطق الرياضي، الفصل الرابع العلاقات المنطقية بين دوال المنطق، الفصل الخامس نظرية حساب القضايا، الفصل السادس نظرية حساب المحمول الفصل السابع نظرية حساب الفصول، الفصل الثامن نظرية العلاقات، الفصل التاسع نظرية الأوصاف، القسم الثاني عنوانه مرحلة مابعد برنكيبيا والتطور المعاصر للمنطق الرياضي تناول في الفصل العاشر لويس والتضمن الدقيق، الفصل الحادي عشر لوكاشيفتش والمنطق متعدد القيم، الفصل الثاني عشر هلبرت والصورة البحتة، الفصل الثالث عشر كواين وحركة تصحيح المفاهيم Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10211F 160/70/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : فلسفة العلوم تركيب الثورات العلمية Titre original : The Structure of Scientific Revolutions Type de document : texte imprimé Auteurs : توماس كون, Auteur ; ماهر عبد القادر محمد علي, Traducteur Editeur : الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية Année de publication : 1988 Importance : 267ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : فلسفة العلوم ؛ تركيب الثورات العلمية ؛ تطور النظريات العلمية ؛ النموذج الإرشادي (البارادايم)؛ الأزمات العلمية Index. décimale : 121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة Résumé : يعد كتاب "تركيب الثورات العلمية" من أبرز الدراسات في فلسفة العلوم، حيث يُقدِّم تحليلاً لتطور العلم عبر ما يُسمى بـ"الثورات العلمية".
أبرز محاور الكتاب:
النموذج الإرشادي (البارادايم):
يُعرِّف كون مفهوم "البارادايم" كنموذج إرشادي يتبعه العلماء في فترة زمنية محددة، يشمل النظريات والممارسات والتقنيات المقبولة.
العلم العادي والثورات العلمية:
يُفرِّق الكتاب بين "العلم العادي" الذي يعمل ضمن إطار البارادايم السائد، و"الثورات العلمية" التي تحدث عند تراكم الشكوك حول هذا البارادايم، مما يؤدي إلى تبني نموذج إرشادي جديد.
دور الأزمات العلمية:
يُبرز كون أن الأزمات تنشأ عندما تفشل النماذج الإرشادية الحالية في تفسير الظواهر الجديدة، مما يمهِّد الطريق لثورات علمية وتغييرparadigms.
أهمية الكتاب:
يُقدِّم رؤية جديدة لتطور العلوم، بعيدًا عن التصور التقليدي للتقدم العلمي كعملية تراكمية فقط.
يُسلِّط الضوء على العوامل الاجتماعية والنفسية التي تؤثر في قبول أو رفض النظريات العلميةفلسفة العلوم تركيب الثورات العلمية = The Structure of Scientific Revolutions [texte imprimé] / توماس كون, Auteur ; ماهر عبد القادر محمد علي, Traducteur . - الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية, 1988 . - 267ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : فلسفة العلوم ؛ تركيب الثورات العلمية ؛ تطور النظريات العلمية ؛ النموذج الإرشادي (البارادايم)؛ الأزمات العلمية Index. décimale : 121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة Résumé : يعد كتاب "تركيب الثورات العلمية" من أبرز الدراسات في فلسفة العلوم، حيث يُقدِّم تحليلاً لتطور العلم عبر ما يُسمى بـ"الثورات العلمية".
أبرز محاور الكتاب:
النموذج الإرشادي (البارادايم):
يُعرِّف كون مفهوم "البارادايم" كنموذج إرشادي يتبعه العلماء في فترة زمنية محددة، يشمل النظريات والممارسات والتقنيات المقبولة.
العلم العادي والثورات العلمية:
يُفرِّق الكتاب بين "العلم العادي" الذي يعمل ضمن إطار البارادايم السائد، و"الثورات العلمية" التي تحدث عند تراكم الشكوك حول هذا البارادايم، مما يؤدي إلى تبني نموذج إرشادي جديد.
دور الأزمات العلمية:
يُبرز كون أن الأزمات تنشأ عندما تفشل النماذج الإرشادية الحالية في تفسير الظواهر الجديدة، مما يمهِّد الطريق لثورات علمية وتغييرparadigms.
أهمية الكتاب:
يُقدِّم رؤية جديدة لتطور العلوم، بعيدًا عن التصور التقليدي للتقدم العلمي كعملية تراكمية فقط.
يُسلِّط الضوء على العوامل الاجتماعية والنفسية التي تؤثر في قبول أو رفض النظريات العلميةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 9435F 121/126/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : فلسفة العلوم الميثودولوجيا (علم المناهج) Type de document : texte imprimé Auteurs : ماهر عبد القادر محمد علي, Auteur Editeur : الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية Année de publication : 2005 Importance : 217ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : فلسفة العلوم ؛ الميثودولوجيا ؛ علم المناهج ؛ الإبستمولوجييا ؛ المعرفة والمنهج ؛ التفكير النقدي ؛ نقد المناهج العلمية Index. décimale : 121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة Résumé : كتاب "فلسفة العلوم: الميثودولوجيا (علم المناهج)" للمؤلف ماهر عبد القادر محمد علي يُعتبر جزءًا من سلسلة "فلسفة العلوم" التي تهدف إلى تقديم رؤى شاملة حول مناهج البحث العلمي وتطورها.
أبرز محاور الكتاب:
الميثودولوجيا وعلاقتها بالإبستمولوجيا:
يستعرض الكتاب مفهوم الميثودولوجيا (علم المناهج) وعلاقتها الوثيقة بالإبستمولوجيا (نظرية المعرفة)، موضحًا كيف أن اختيار المنهج يؤثر على طبيعة المعرفة المستخلصة.
مناهج البحث العلمي:
يتناول الكتاب مختلف مناهج البحث العلمي، مثل المنهج التجريبي، المنهج الاستقرائي، والمنهج الاستنباطي، مع التركيز على كيفية تطبيقها في مجالات علمية متعددة.
تطور المناهج العلمية:
يُسلط الضوء على التطور التاريخي للمناهج العلمية، بدءًا من الفلسفة اليونانية وصولًا إلى المناهج الحديثة، مع التركيز على التحولات التي طرأت على الفكر العلمي.
نقد المناهج:
يقدم الكتاب نقدًا للمناهج العلمية التقليدية، مشيرًا إلى التحديات والقيود التي تواجهها، ويدعو إلى تبني مناهج أكثر تكاملًا ومرونة تتناسب مع تعقيدات الظواهر العلمية الحديثةفلسفة العلوم الميثودولوجيا (علم المناهج) [texte imprimé] / ماهر عبد القادر محمد علي, Auteur . - الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية, 2005 . - 217ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : فلسفة العلوم ؛ الميثودولوجيا ؛ علم المناهج ؛ الإبستمولوجييا ؛ المعرفة والمنهج ؛ التفكير النقدي ؛ نقد المناهج العلمية Index. décimale : 121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة Résumé : كتاب "فلسفة العلوم: الميثودولوجيا (علم المناهج)" للمؤلف ماهر عبد القادر محمد علي يُعتبر جزءًا من سلسلة "فلسفة العلوم" التي تهدف إلى تقديم رؤى شاملة حول مناهج البحث العلمي وتطورها.
أبرز محاور الكتاب:
الميثودولوجيا وعلاقتها بالإبستمولوجيا:
يستعرض الكتاب مفهوم الميثودولوجيا (علم المناهج) وعلاقتها الوثيقة بالإبستمولوجيا (نظرية المعرفة)، موضحًا كيف أن اختيار المنهج يؤثر على طبيعة المعرفة المستخلصة.
مناهج البحث العلمي:
يتناول الكتاب مختلف مناهج البحث العلمي، مثل المنهج التجريبي، المنهج الاستقرائي، والمنهج الاستنباطي، مع التركيز على كيفية تطبيقها في مجالات علمية متعددة.
تطور المناهج العلمية:
يُسلط الضوء على التطور التاريخي للمناهج العلمية، بدءًا من الفلسفة اليونانية وصولًا إلى المناهج الحديثة، مع التركيز على التحولات التي طرأت على الفكر العلمي.
نقد المناهج:
يقدم الكتاب نقدًا للمناهج العلمية التقليدية، مشيرًا إلى التحديات والقيود التي تواجهها، ويدعو إلى تبني مناهج أكثر تكاملًا ومرونة تتناسب مع تعقيدات الظواهر العلمية الحديثةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 9439F 121/75/4 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الفلسفة Disponible 9436F 121/75/5 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب الفلسفة Disponible 9438F 121/75/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 9440F 121/75/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 9437F 121/75/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : اصول البحث العلمي Type de document : texte imprimé Auteurs : ماهر عبد القادر محمد علي, Auteur Editeur : القاهرة : دار المعرفة الجامعية Année de publication : 2017 Importance : 300ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-273-276-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : البحث العلمي ؛ المنهج ؛ العلم ؛ التفكير العلمي ؛ المنهج التجريبي Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول الكتاب موضوع اصول البحث العلمي وهو من موضوعات الساعة ومدى ارتباطه بعلم المناهج ، ذلك ان الباحثين يشعرون دائما بالحاجة لتجديد فكرهم في هذا الجانب كما يشعرون انهم بحاجة للربط بين الجانب النظري و الجانب التطبيقي ، كم تعوزهم الحاجة الى الجمع بين الجانب المادي في كتابة البحث و الجانب اللامادي او المعنوي او الاخلاقي المتمثل فيما ينطوي عليه البحث من جوانب اخلاقية وقد شمل هذا الكتاب احدا عشر فصلا اذ تناولا الفصلين الاول والثاني مفهوم العلم والاهمية الابستمولوجية للمناهج وتحديد المصطلح ، اما الفصلين الثالث و الرابع فتخصصا في خصائص التفكير العلمي و المنهج التجريبي الذي شمل الملاحظات ، التجارب ، الفروض ، المنهج الفرضي الاستنباطي ، اما الفصلين الخامس والسادس تناولا التفسير العلمي والتنبؤ ، والمنهج التاريخي الذي شمل صيغة الزم ،صيغة الموضوع ، العلوم المساعدة ،اللغات ، ادوات المنهج التاريخي ، خطوات تطبيق المنهج التاريخي ، علاقة المنهج التاريخي ببعض المناهج اما الفصلين التاسع والعاشر فقد شملا التحليل و التركيب ، و كتابة البحث العلمي وشمل آلية كتابة الرسالة ، صفحة العنوان ، صفحة الشكر نصفحة محتويات الرسالة ،صفحة الجداول و الاحصاءات ، اما الفصلين الاخيرين تناولا الاقتباس واجراءاته ، واخلاقيات البحث العلمي اصول البحث العلمي [texte imprimé] / ماهر عبد القادر محمد علي, Auteur . - القاهرة : دار المعرفة الجامعية, 2017 . - 300ص ; 24سم.
ISBN : 978-977-273-276-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : البحث العلمي ؛ المنهج ؛ العلم ؛ التفكير العلمي ؛ المنهج التجريبي Index. décimale : 375 المناهج Résumé : تناول الكتاب موضوع اصول البحث العلمي وهو من موضوعات الساعة ومدى ارتباطه بعلم المناهج ، ذلك ان الباحثين يشعرون دائما بالحاجة لتجديد فكرهم في هذا الجانب كما يشعرون انهم بحاجة للربط بين الجانب النظري و الجانب التطبيقي ، كم تعوزهم الحاجة الى الجمع بين الجانب المادي في كتابة البحث و الجانب اللامادي او المعنوي او الاخلاقي المتمثل فيما ينطوي عليه البحث من جوانب اخلاقية وقد شمل هذا الكتاب احدا عشر فصلا اذ تناولا الفصلين الاول والثاني مفهوم العلم والاهمية الابستمولوجية للمناهج وتحديد المصطلح ، اما الفصلين الثالث و الرابع فتخصصا في خصائص التفكير العلمي و المنهج التجريبي الذي شمل الملاحظات ، التجارب ، الفروض ، المنهج الفرضي الاستنباطي ، اما الفصلين الخامس والسادس تناولا التفسير العلمي والتنبؤ ، والمنهج التاريخي الذي شمل صيغة الزم ،صيغة الموضوع ، العلوم المساعدة ،اللغات ، ادوات المنهج التاريخي ، خطوات تطبيق المنهج التاريخي ، علاقة المنهج التاريخي ببعض المناهج اما الفصلين التاسع والعاشر فقد شملا التحليل و التركيب ، و كتابة البحث العلمي وشمل آلية كتابة الرسالة ، صفحة العنوان ، صفحة الشكر نصفحة محتويات الرسالة ،صفحة الجداول و الاحصاءات ، اما الفصلين الاخيرين تناولا الاقتباس واجراءاته ، واخلاقيات البحث العلمي Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1441F 375/26/1 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible 375/26/2 375/26/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم والمناهج Disponible
Titre : المنطق الإستقرائي و مشكلاته Type de document : texte imprimé Auteurs : ماهر عبد القادر محمد علي Editeur : مصر : دار المعرفة الجامعية Année de publication : 2017 Importance : 415ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : المنطق ؛ الإستقراء ؛ المنهج Index. décimale : 161 الاستقراء Résumé : تناول الكتاب موضوع المنطق الإستقرائي و مشكلاته، عادة ما ينظر للعصر الحديث في بدايته، على أنه عصر النهضة العلمية و استقلال العلم عن الفلسفة، و رغم أن تاريخ الفكر الانساني يعبر عن وحدة متصلة، إلا أن النظرة للنهضة العلمية في مطلع العصر الحديث، نجعل القرن السابع عشر بداية لحديثنا، لنقف على مدى ما أنجز للبشرية من أعمال عظيمة في فترة قصيرة جدا، فقد تناول الكتاب عشر فصول، ففي الفصل الاول عالج أرسطو و مفهوم الاستقراء، الاختلافات حول مفهوم الاستقراء، معاني الاستقراء عند أرسطو، و الفصل الثاني يقدم عناصر المنهج التجريبي من ناحية الملاحظة، الملاحظة العادية و الملاحظة العلمية، الملاحظة الكمية و الملاحظة الكيفية، الفصل الثالث يناقش عناصر المنهج التجريبي من ناحية التجربة، بينما يشير الفصل الرابع عناصر المنهج التجريبي، الفروض، معاني الفرض، علاقة الخيال و الحدس بالفرض، موقف علم النفس من عنصر الابداع، أنواع الفروض، الفروض الصورية، و يحدد الفصل الخامس عناصر المنهج بين بيكون و مل، بيكون و المنهج العلمي، نظرية الاصنام، مرحلة الكشف عن الصورة، منهج الحذف و الاستبعاد، طريقة الاتفاق، و الفصل السادس ركز على مشكلات المنهج، هيوم و مشكلة الاستقراء، هيوم و مبدأ أطراد الحوادث، فيما يخص الفصل السابع تطور الفيزياء منذ القرن التاسع عشر، الطبيعة الذرية للمادة، طبيعة الضوء، طبيعة معرفتنا بالزمان، و الفصل الثامن يقدم نظريات الاحتمال، معاني الاحتمال و بديهياته، مبدأ الاحتمال العكسي، أنماط التفسير في اطار نظريات الاحتمال، و يشمل الفصل التاسع مشكلة الاستقراء من المنظر العاصر، وليام نيل و مشكلة الاستقراء، الاستقراء الاولي، الاستقراء الثانوي، و الفصل العاشر اختتم باختبار الفروض، التجربة الحاسمة، الوضعية المنطقية و مبدأ التحقق، مبدأ قابلية التكذيب، المنهج الفرضي الاستنباطي، خصائص النسق الفرضي الاستنباطي . المنطق الإستقرائي و مشكلاته [texte imprimé] / ماهر عبد القادر محمد علي . - مصر : دار المعرفة الجامعية, 2017 . - 415ص : غ.ملون، جداول ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : المنطق ؛ الإستقراء ؛ المنهج Index. décimale : 161 الاستقراء Résumé : تناول الكتاب موضوع المنطق الإستقرائي و مشكلاته، عادة ما ينظر للعصر الحديث في بدايته، على أنه عصر النهضة العلمية و استقلال العلم عن الفلسفة، و رغم أن تاريخ الفكر الانساني يعبر عن وحدة متصلة، إلا أن النظرة للنهضة العلمية في مطلع العصر الحديث، نجعل القرن السابع عشر بداية لحديثنا، لنقف على مدى ما أنجز للبشرية من أعمال عظيمة في فترة قصيرة جدا، فقد تناول الكتاب عشر فصول، ففي الفصل الاول عالج أرسطو و مفهوم الاستقراء، الاختلافات حول مفهوم الاستقراء، معاني الاستقراء عند أرسطو، و الفصل الثاني يقدم عناصر المنهج التجريبي من ناحية الملاحظة، الملاحظة العادية و الملاحظة العلمية، الملاحظة الكمية و الملاحظة الكيفية، الفصل الثالث يناقش عناصر المنهج التجريبي من ناحية التجربة، بينما يشير الفصل الرابع عناصر المنهج التجريبي، الفروض، معاني الفرض، علاقة الخيال و الحدس بالفرض، موقف علم النفس من عنصر الابداع، أنواع الفروض، الفروض الصورية، و يحدد الفصل الخامس عناصر المنهج بين بيكون و مل، بيكون و المنهج العلمي، نظرية الاصنام، مرحلة الكشف عن الصورة، منهج الحذف و الاستبعاد، طريقة الاتفاق، و الفصل السادس ركز على مشكلات المنهج، هيوم و مشكلة الاستقراء، هيوم و مبدأ أطراد الحوادث، فيما يخص الفصل السابع تطور الفيزياء منذ القرن التاسع عشر، الطبيعة الذرية للمادة، طبيعة الضوء، طبيعة معرفتنا بالزمان، و الفصل الثامن يقدم نظريات الاحتمال، معاني الاحتمال و بديهياته، مبدأ الاحتمال العكسي، أنماط التفسير في اطار نظريات الاحتمال، و يشمل الفصل التاسع مشكلة الاستقراء من المنظر العاصر، وليام نيل و مشكلة الاستقراء، الاستقراء الاولي، الاستقراء الثانوي، و الفصل العاشر اختتم باختبار الفروض، التجربة الحاسمة، الوضعية المنطقية و مبدأ التحقق، مبدأ قابلية التكذيب، المنهج الفرضي الاستنباطي، خصائص النسق الفرضي الاستنباطي . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1733F 161/01/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 1734F 161/01/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink

