Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 378/06 (2)



Titre : سياسات التعليم العالي في الجزائر : دراسة ميدانية في بعض جامعات الشرق الجزائري Type de document : texte imprimé Auteurs : بن اسباع حسان Importance : 210 ص Présentation : جداول - أعمدة - دوائر نسبية Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التعليم العالي - الجزائر - دراسة ميدانية - جامعات الشرق الجزائري Index. décimale : 378/06 Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى أهمية الوقوف على مختلف الاختلالات التي تعيق حركية نظام التعليم العالي و كذا الانجازات المحققة التي يمكن تثمينها و لذلك فإن هذه المحاولة البحثية نتوخى من خلالها استكشاف مختلف الابعاد المرتبطة بالسياسة التعليمية في قطاع التعليم العالي وفق نظرية شمولية وهو ما ركزت عليه الدراسة بشقيها النظري و التطبيقي انطلاقا من التطرق لمجموع المفاهيم المرتبطة بعنوان الدراسة و بالتفصيل التام مرورا بمجريات الدراسة الميدانية و التي تجسدت على عينة من اساتذة جامعات الشرق الجزائري ، حيث تمكنت هذه الدراسة للوصول إلى النتائج التاليةضرورة تحديد العراقيل و المعوقات على جميع المستويات، محاولة نشر ثقافة الانفتاح و العمل الجماعي بين مختلف الفاعلين في بيئة التعليم العالي. سياسات التعليم العالي في الجزائر : دراسة ميدانية في بعض جامعات الشرق الجزائري [texte imprimé] / بن اسباع حسان . - [s.d.] . - 210 ص : جداول - أعمدة - دوائر نسبية ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التعليم العالي - الجزائر - دراسة ميدانية - جامعات الشرق الجزائري Index. décimale : 378/06 Résumé : تهدف هذه الدراسة إلى أهمية الوقوف على مختلف الاختلالات التي تعيق حركية نظام التعليم العالي و كذا الانجازات المحققة التي يمكن تثمينها و لذلك فإن هذه المحاولة البحثية نتوخى من خلالها استكشاف مختلف الابعاد المرتبطة بالسياسة التعليمية في قطاع التعليم العالي وفق نظرية شمولية وهو ما ركزت عليه الدراسة بشقيها النظري و التطبيقي انطلاقا من التطرق لمجموع المفاهيم المرتبطة بعنوان الدراسة و بالتفصيل التام مرورا بمجريات الدراسة الميدانية و التي تجسدت على عينة من اساتذة جامعات الشرق الجزائري ، حيث تمكنت هذه الدراسة للوصول إلى النتائج التاليةضرورة تحديد العراقيل و المعوقات على جميع المستويات، محاولة نشر ثقافة الانفتاح و العمل الجماعي بين مختلف الفاعلين في بيئة التعليم العالي. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات الوعي المعلوماتي وأثره في تحسين مهارات التفكير الناقد في ضوء برنامج الكورت cort لتعليم التفكير / نوال بوتة
Titre : فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات الوعي المعلوماتي وأثره في تحسين مهارات التفكير الناقد في ضوء برنامج الكورت cort لتعليم التفكير : دراسة ميدانية على طلبة أقسام التخرج تخصص علم النفس بجامعة باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : نوال بوتة Importance : 331ص Présentation : جداول - مخططات Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الفعالية- تنمية مهارات الوعي المعلوماتي- تحسين مهارات التفكير الناقد - برنامج الكورت- تعليم التفكير Index. décimale : 378/06 Résumé : تهدف الدراسة التالية والموسومة بفعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات الوعي المعلوماتي وأثره في تحسين مهارات التفكير الناقد في ضوء برنامج الكورت cort لتعليم التفكير، إلى محاولة الكشف عن مدى فاعلية هذا البرنامج المقترح في تنمية مهارات الوعي المعلوماتي التي يقيسها استبيان مهارات الوعي المعلومات، وأثره في تحسين مهارات التفكير الناقد التي يقيسها اختبار كاليفورنيا للتفكير الناقد نموذج 2000، أين خلصت الدراسة في الأخير إلى مجموعة من النتائج المنطقية والتي أعتبرت في الأخير كمبادئ لبرنامج مقترح مساهم في تنمية الوعي المعلوماتي، وقادر على العمل على تحسين هذه المهارات وتحويلها الى تفكير ناقد. فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات الوعي المعلوماتي وأثره في تحسين مهارات التفكير الناقد في ضوء برنامج الكورت cort لتعليم التفكير : دراسة ميدانية على طلبة أقسام التخرج تخصص علم النفس بجامعة باتنة [texte imprimé] / نوال بوتة . - [s.d.] . - 331ص : جداول - مخططات ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الفعالية- تنمية مهارات الوعي المعلوماتي- تحسين مهارات التفكير الناقد - برنامج الكورت- تعليم التفكير Index. décimale : 378/06 Résumé : تهدف الدراسة التالية والموسومة بفعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات الوعي المعلوماتي وأثره في تحسين مهارات التفكير الناقد في ضوء برنامج الكورت cort لتعليم التفكير، إلى محاولة الكشف عن مدى فاعلية هذا البرنامج المقترح في تنمية مهارات الوعي المعلوماتي التي يقيسها استبيان مهارات الوعي المعلومات، وأثره في تحسين مهارات التفكير الناقد التي يقيسها اختبار كاليفورنيا للتفكير الناقد نموذج 2000، أين خلصت الدراسة في الأخير إلى مجموعة من النتائج المنطقية والتي أعتبرت في الأخير كمبادئ لبرنامج مقترح مساهم في تنمية الوعي المعلوماتي، وقادر على العمل على تحسين هذه المهارات وتحويلها الى تفكير ناقد. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire