Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/04 (2)



دراسة الإضطرابات المورفو-تركيبية في وضعية فهم وإنتاج اللغة الشفوية لدى الأطفال المصابين بالديسفازيا / باسم رحالي
Titre : دراسة الإضطرابات المورفو-تركيبية في وضعية فهم وإنتاج اللغة الشفوية لدى الأطفال المصابين بالديسفازيا Type de document : texte imprimé Auteurs : باسم رحالي Importance : 373ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإضطرابات المورفو-تركيبية - اللغة الشفوية - الأطفال - الديسفازيا Index. décimale : 616.85/04 Résumé : هدفت الدراسة إلى التعرف على الإضطرابات المورفوتركيبية في وضعية الفهم والإنتاج للغة الشفوية لدى الأطفال المصابين بالديسفازيا، ولتحقيق هذا الهدف إخترنا قصديا عينة من 03 حالات مصابة بالديسفازيا، تتراوح أعمارهم ما بين 7-11 سنة، وإستخدمنا لذلك المنهج الإكلينيكي التمحور حول دراسة الحالة، وقمنا بإستخدام عدة أدوات تمثلت في المقابلة الإكلينيكية، الملاحظة، الميزانية الأرطفونية لإضطرابات اللغة الشفوية ومجموعة من الإختبارات التي تقيس الفهم والإنتاج الشفوي، وفي الأخير أسفرت النتائج على وجود عجز مورفوتركيبي كبير لاسيما على مستوى الإنتاج الشفوي حيث كان إضطراب التعبير المورفوتركيبي واضح جدا مقارنة بإضطراب الفهم لدى هذه الحالات. دراسة الإضطرابات المورفو-تركيبية في وضعية فهم وإنتاج اللغة الشفوية لدى الأطفال المصابين بالديسفازيا [texte imprimé] / باسم رحالي . - [s.d.] . - 373ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإضطرابات المورفو-تركيبية - اللغة الشفوية - الأطفال - الديسفازيا Index. décimale : 616.85/04 Résumé : هدفت الدراسة إلى التعرف على الإضطرابات المورفوتركيبية في وضعية الفهم والإنتاج للغة الشفوية لدى الأطفال المصابين بالديسفازيا، ولتحقيق هذا الهدف إخترنا قصديا عينة من 03 حالات مصابة بالديسفازيا، تتراوح أعمارهم ما بين 7-11 سنة، وإستخدمنا لذلك المنهج الإكلينيكي التمحور حول دراسة الحالة، وقمنا بإستخدام عدة أدوات تمثلت في المقابلة الإكلينيكية، الملاحظة، الميزانية الأرطفونية لإضطرابات اللغة الشفوية ومجموعة من الإختبارات التي تقيس الفهم والإنتاج الشفوي، وفي الأخير أسفرت النتائج على وجود عجز مورفوتركيبي كبير لاسيما على مستوى الإنتاج الشفوي حيث كان إضطراب التعبير المورفوتركيبي واضح جدا مقارنة بإضطراب الفهم لدى هذه الحالات. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : فاعلية البرنامج العلاجي سمايل لتنمية التواصل اللغوي لدى الطفل التوحدي : 8 - 12 سنة Type de document : texte imprimé Auteurs : سعادنة سكينة Importance : 127 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : البرنامج العلاجي - سمايل - التواصل اللغوي - الطفل - التوحد - {8 - 12} سنة Index. décimale : 616.85/04 Résumé : تمثل موضوع هذه الدراسة في بحث فاعلية برنامج علاجي وهو برنامج سمايل لتنمية التواصل اللغوي لدى الاطفال التوحديين ممن تتراوح اعمارهم بين 8 و 12 سنة وقد انطلقت الدراسة من مجموعة من الاهداف وهي: تقييم فعالية برنامج سمايل لتنمية التواصل اللغوي لدى عينة من اطفال التوحد، التعرف على مدى فعالية البرنامج، معرفة الفروق في فعالية برنامج سمايل، التعرف على مدى تأثير استمرارية البرنامج في تنمية التواصل اللغوي لمختلف الاعمار في المراحل المتأخرة، وقد استخدمت مجموعة من الادوات : مقياس التواصل اللغوي لدى التوحدي، مقياس كارز لتشخيص وتقييم شدة التوحد، اختبار كولومبيا للذكاء، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: هناك اثر فعال للبرنامج في تنمية التواصل لدى الطفل، وجود فروق ذات دلالات احصائية بين التطبيقين القبلي القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي لتنمية المهارات،. الفصل الاول: منطلقات الدراسة الفصل الثاني: التوحد الفصل الثالث: التواصل اللفظي و غير اللفظي الفصل الرابع: برنامج سمايل الفصل الخامس اجراءات الدراسة الفصل السادس: عرض نتائج الدراسة. فاعلية البرنامج العلاجي سمايل لتنمية التواصل اللغوي لدى الطفل التوحدي : 8 - 12 سنة [texte imprimé] / سعادنة سكينة . - [s.d.] . - 127 ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : البرنامج العلاجي - سمايل - التواصل اللغوي - الطفل - التوحد - {8 - 12} سنة Index. décimale : 616.85/04 Résumé : تمثل موضوع هذه الدراسة في بحث فاعلية برنامج علاجي وهو برنامج سمايل لتنمية التواصل اللغوي لدى الاطفال التوحديين ممن تتراوح اعمارهم بين 8 و 12 سنة وقد انطلقت الدراسة من مجموعة من الاهداف وهي: تقييم فعالية برنامج سمايل لتنمية التواصل اللغوي لدى عينة من اطفال التوحد، التعرف على مدى فعالية البرنامج، معرفة الفروق في فعالية برنامج سمايل، التعرف على مدى تأثير استمرارية البرنامج في تنمية التواصل اللغوي لمختلف الاعمار في المراحل المتأخرة، وقد استخدمت مجموعة من الادوات : مقياس التواصل اللغوي لدى التوحدي، مقياس كارز لتشخيص وتقييم شدة التوحد، اختبار كولومبيا للذكاء، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: هناك اثر فعال للبرنامج في تنمية التواصل لدى الطفل، وجود فروق ذات دلالات احصائية بين التطبيقين القبلي القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي لتنمية المهارات،. الفصل الاول: منطلقات الدراسة الفصل الثاني: التوحد الفصل الثالث: التواصل اللفظي و غير اللفظي الفصل الرابع: برنامج سمايل الفصل الخامس اجراءات الدراسة الفصل السادس: عرض نتائج الدراسة. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire