Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/06 (1)



Titre : علاقة الذلكرة السمعية بالفهم اللفظي عند الطفل التوحدي Type de document : texte imprimé Auteurs : العربي باي ايمان Importance : 106 ص Présentation : جداول - أعمدة - رسوم Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الذلكرة - السمع - الفهم - اللفظ - الطفل - التوحد Index. décimale : 616.85/06 Résumé : عنوان الدراسة: علاقة الذاكرة السمعية بالفهم اللفظي عند الطفل التوحدي، أهداف الدراسة: تحديد العالقة الارتباطية بين الذاكرة السمعية والفهم اللفظي عند اطفال التوحد وتقييم سعة الذاكرة السمعية والذاكرة السمعية التتابعية لدى اطفال التوجد، منهج الدراسة: اتبعت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي وهو مايحقق اهداف الدراسة في ضوء الاشكالية ونوع المتغيرات وخصائص العينة، عينة الدراسة: كانت قصدية بلغت 30 طفل توحدي من مراكز مختلفة ما بين 4 و8 سنوات بدرجة توحد ضعيف الى متوسط، ادوات الدراسة: كيفت الباحثة اختبار الذاكرة السمعية على هذه العينة لقياس سعة الذاكرة السمعية وقياس الذاكرة السمعية التتابعية كما استعملت اختبار تسلسل الكلمات من بطارية KAB-C لقياس الفهم اللفظي، الاساليب الاحصائية: للتحقق من الخصائص السيكو مترية لكل من الاختبارين ولتحليل النتائج واختبار صحة الفروض، اعتمدت الباحثة على برنامج SPSS في نسخته 20، نتائج الدراسة: فأظهرت النتائج انه توجد علاقة ارتباطية بين سعة الذاكرة السمعية والذاكرة السمعية التتابعية مع الفهم اللفظي لدى عينة اطفال التوحد، التوصيات: تنمية المهارات المعرفية يسهم في اكتساب المهارات اللفظية الانتاجية منها والاستقبالية عند الطفل التوحدي، تطوير الذاكرة السمعية للطفل التوحدي لانها تعتبر المدخل المعرفي للفهم اللفظي، التركيز على نشاطات الذاكرة السمعية الخاصة بالكلمات والارقام لانها تسهم في زيادة سعة التخزين. الفصل الاول: الاطار العام للدراسة الفصل الثاني: التوحد الفصل الثالث: الذاكرة السمعية الفصل الرابع، الفهم اللفظي الفصل الخامس: منهج واجراءات الدراسة الفصل السادس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة. علاقة الذلكرة السمعية بالفهم اللفظي عند الطفل التوحدي [texte imprimé] / العربي باي ايمان . - [s.d.] . - 106 ص : جداول - أعمدة - رسوم ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الذلكرة - السمع - الفهم - اللفظ - الطفل - التوحد Index. décimale : 616.85/06 Résumé : عنوان الدراسة: علاقة الذاكرة السمعية بالفهم اللفظي عند الطفل التوحدي، أهداف الدراسة: تحديد العالقة الارتباطية بين الذاكرة السمعية والفهم اللفظي عند اطفال التوحد وتقييم سعة الذاكرة السمعية والذاكرة السمعية التتابعية لدى اطفال التوجد، منهج الدراسة: اتبعت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي وهو مايحقق اهداف الدراسة في ضوء الاشكالية ونوع المتغيرات وخصائص العينة، عينة الدراسة: كانت قصدية بلغت 30 طفل توحدي من مراكز مختلفة ما بين 4 و8 سنوات بدرجة توحد ضعيف الى متوسط، ادوات الدراسة: كيفت الباحثة اختبار الذاكرة السمعية على هذه العينة لقياس سعة الذاكرة السمعية وقياس الذاكرة السمعية التتابعية كما استعملت اختبار تسلسل الكلمات من بطارية KAB-C لقياس الفهم اللفظي، الاساليب الاحصائية: للتحقق من الخصائص السيكو مترية لكل من الاختبارين ولتحليل النتائج واختبار صحة الفروض، اعتمدت الباحثة على برنامج SPSS في نسخته 20، نتائج الدراسة: فأظهرت النتائج انه توجد علاقة ارتباطية بين سعة الذاكرة السمعية والذاكرة السمعية التتابعية مع الفهم اللفظي لدى عينة اطفال التوحد، التوصيات: تنمية المهارات المعرفية يسهم في اكتساب المهارات اللفظية الانتاجية منها والاستقبالية عند الطفل التوحدي، تطوير الذاكرة السمعية للطفل التوحدي لانها تعتبر المدخل المعرفي للفهم اللفظي، التركيز على نشاطات الذاكرة السمعية الخاصة بالكلمات والارقام لانها تسهم في زيادة سعة التخزين. الفصل الاول: الاطار العام للدراسة الفصل الثاني: التوحد الفصل الثالث: الذاكرة السمعية الفصل الرابع، الفهم اللفظي الفصل الخامس: منهج واجراءات الدراسة الفصل السادس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire