Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/10 (1)



Titre : فعالية لعبة دومنو الحروف في تحسين القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة Type de document : texte imprimé Auteurs : مداح خولة Importance : 94 ص Présentation : جداول - رسوم - أشكال Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : لعبة - دومنو - حروف القراءة - تلاميذ Index. décimale : 616.85/10 Résumé : لقد هدفت هذه الدراسة الى محاولة معرفة مدى فعالية لعبة دومنو الحروف المطورة من طرف الباحثة عن دراسة سابقة للباحثة نجية ساقو في تعليم الحروف للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة وذلك بمحاولة الربط بين اللعب والتعلم ومحاولة تجريب نموذج دومنو الحروف المطور على فئة صعوبات القراءة بعدما اثبت النموذج غير المطور فعاليته على فئة ذوي التخلف الذهني المتوسط. ولقد طبقت هذه الدراسة على تلاميذ ثلاث مدارس ابتدائية بمدينة شتة - بسكرة - يتميزون بخصائص معينة هي: ان يكون من الذين تمدرسوا لسنتين او ثلاث فقط يعانون من صعوبات في القراءة، عمرهم الزمني منحصر بين 8 و9 سنوات، مستوى الذكاء لديهم كدمتوسط او فوق المتوسط، و لا يغانون من اضطرابات نفسية او جسمية تحول بينهم وبين التعلم، فتمثلت عينة الدراسة في 8 اولاد واستعملت من اجل التشخيص الادوات التالية: اختبار رسم الرجل لقياس لعمر القلي لافراد العينة، اختبار غير اللفظي للذكاء للدكتور عطية، ااختبار القراءة " نص العطلة" المكيف على البيئة الجزائرية، اضافة الى المقابلة والملاحظة، نموذج دومنو الحروف المطور، اختبار القراءة مصاحب لنموذج دومنو الحروف، ولقد استخدم المنهج شبه التجريبي في الدراسة لتعذر استخدام المنهج التجربي، اضافة الى قياس الخصائص اليكومترية للعبة دومنو الحروف والخصائص السكومترية لاختبار القراءة المكيف نت طرف الباحثة باستخدام معاملي الصدق والثبات ( صدق المحكمين، والثبات بالتجزئة النصفية)واستخدام اساليب احصائية متنوعة . استخدام رزمة الاحصاء للعلوم التجريبة(spss) لمعالجة البيانات ونتائجها بتطبيق: اختبار ويلكيكسون للفرق بين رتب قيم مرتبطة، قياس حجم التأثير من اجل قياس فاعلية اللعبة، ولقد اسفرت الدراسة على النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي في درجة التمييز بين الحروف الهجائية شكلا وصوتا، توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي في درجة التعرف على حركات الحروف، توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي في درجة قراءة الكلمات. بناءا على ما سبق يمكن قبول الفرضية العامة: لعبة دومنو الحروف فعالة في تعليم التلاميذ ذوي صعوبات القراءة. الفصل الاول: الفصل التمهيدي الفصل الثاني: القراءة الفصل الثالث: صعوبات القراءة الفصل الرابع: اللعب التعليمي ولعبة دومنو الحروف الفصل الخامس: منهجية الدراسة الفصل السادس:عرض ومناقشة النتائج. فعالية لعبة دومنو الحروف في تحسين القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة [texte imprimé] / مداح خولة . - [s.d.] . - 94 ص : جداول - رسوم - أشكال ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : لعبة - دومنو - حروف القراءة - تلاميذ Index. décimale : 616.85/10 Résumé : لقد هدفت هذه الدراسة الى محاولة معرفة مدى فعالية لعبة دومنو الحروف المطورة من طرف الباحثة عن دراسة سابقة للباحثة نجية ساقو في تعليم الحروف للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة وذلك بمحاولة الربط بين اللعب والتعلم ومحاولة تجريب نموذج دومنو الحروف المطور على فئة صعوبات القراءة بعدما اثبت النموذج غير المطور فعاليته على فئة ذوي التخلف الذهني المتوسط. ولقد طبقت هذه الدراسة على تلاميذ ثلاث مدارس ابتدائية بمدينة شتة - بسكرة - يتميزون بخصائص معينة هي: ان يكون من الذين تمدرسوا لسنتين او ثلاث فقط يعانون من صعوبات في القراءة، عمرهم الزمني منحصر بين 8 و9 سنوات، مستوى الذكاء لديهم كدمتوسط او فوق المتوسط، و لا يغانون من اضطرابات نفسية او جسمية تحول بينهم وبين التعلم، فتمثلت عينة الدراسة في 8 اولاد واستعملت من اجل التشخيص الادوات التالية: اختبار رسم الرجل لقياس لعمر القلي لافراد العينة، اختبار غير اللفظي للذكاء للدكتور عطية، ااختبار القراءة " نص العطلة" المكيف على البيئة الجزائرية، اضافة الى المقابلة والملاحظة، نموذج دومنو الحروف المطور، اختبار القراءة مصاحب لنموذج دومنو الحروف، ولقد استخدم المنهج شبه التجريبي في الدراسة لتعذر استخدام المنهج التجربي، اضافة الى قياس الخصائص اليكومترية للعبة دومنو الحروف والخصائص السكومترية لاختبار القراءة المكيف نت طرف الباحثة باستخدام معاملي الصدق والثبات ( صدق المحكمين، والثبات بالتجزئة النصفية)واستخدام اساليب احصائية متنوعة . استخدام رزمة الاحصاء للعلوم التجريبة(spss) لمعالجة البيانات ونتائجها بتطبيق: اختبار ويلكيكسون للفرق بين رتب قيم مرتبطة، قياس حجم التأثير من اجل قياس فاعلية اللعبة، ولقد اسفرت الدراسة على النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي في درجة التمييز بين الحروف الهجائية شكلا وصوتا، توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي في درجة التعرف على حركات الحروف، توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي في درجة قراءة الكلمات. بناءا على ما سبق يمكن قبول الفرضية العامة: لعبة دومنو الحروف فعالة في تعليم التلاميذ ذوي صعوبات القراءة. الفصل الاول: الفصل التمهيدي الفصل الثاني: القراءة الفصل الثالث: صعوبات القراءة الفصل الرابع: اللعب التعليمي ولعبة دومنو الحروف الفصل الخامس: منهجية الدراسة الفصل السادس:عرض ومناقشة النتائج. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire