Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.89/10 (2)



Titre : إدراك المرض، أساليب المواجهة و جودة الحياة لدى المصاب بالمرض المزمن : دراسة ميدانية بولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : أبركان الصالح Importance : 109 ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : إدراك المرض - أساليب المواجهة - جودة الحياة - المصاب بالمرض المزمن - دراسة ميدانية - ولاية باتنة Index. décimale : 616.89/10 Résumé : تهدف الدراسة التالية إلى الكشف عن العلاقة بين إدراك المرض، أساليب المواجهة وجودة الحياة من خلال تطيق نموذج المعنى المشترك حيث تلعب اساليب المواجهة دورا وسيطيا في تأثير إدراك المرض على جودة الحياة و هو ما ركزت عليه الدراسة بجانبها النظري و التطبيقي انطلاقا من التطرق لمجموع المفاهيم المرتبطة بعنوان الدراسة و بالتفصيل التام مرورا بمجريات الدراسة الميدانية و التي تجسدت على عينة قدر عددها ب 158 مصابا بالمرض المزمن، حيث تمكنت الدراسة بالخروج بعدة نتائج منها وجود علاقة بين أبعاد إدراك المرض،أساليب المواجهة و جودة الحياة لدى أفراد العينة، وجود تأثير لإدراك هوية المرض و الغزو لعوامل خارجية و طبية على جودة الحياة. إدراك المرض، أساليب المواجهة و جودة الحياة لدى المصاب بالمرض المزمن : دراسة ميدانية بولاية باتنة [texte imprimé] / أبركان الصالح . - [s.d.] . - 109 ص : جداول - أشكال ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : إدراك المرض - أساليب المواجهة - جودة الحياة - المصاب بالمرض المزمن - دراسة ميدانية - ولاية باتنة Index. décimale : 616.89/10 Résumé : تهدف الدراسة التالية إلى الكشف عن العلاقة بين إدراك المرض، أساليب المواجهة وجودة الحياة من خلال تطيق نموذج المعنى المشترك حيث تلعب اساليب المواجهة دورا وسيطيا في تأثير إدراك المرض على جودة الحياة و هو ما ركزت عليه الدراسة بجانبها النظري و التطبيقي انطلاقا من التطرق لمجموع المفاهيم المرتبطة بعنوان الدراسة و بالتفصيل التام مرورا بمجريات الدراسة الميدانية و التي تجسدت على عينة قدر عددها ب 158 مصابا بالمرض المزمن، حيث تمكنت الدراسة بالخروج بعدة نتائج منها وجود علاقة بين أبعاد إدراك المرض،أساليب المواجهة و جودة الحياة لدى أفراد العينة، وجود تأثير لإدراك هوية المرض و الغزو لعوامل خارجية و طبية على جودة الحياة. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire مساهمة في دراسة إستراتيجيات التكفل النفسي بالطفل ضحية العنف في الوسط المدرسي الإبتدائي / مريم حمامص
Titre : مساهمة في دراسة إستراتيجيات التكفل النفسي بالطفل ضحية العنف في الوسط المدرسي الإبتدائي : الطفل ضحية معلمه مقاربة نسقية Type de document : texte imprimé Auteurs : مريم حمامص Importance : 186ص Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : دراسة إستراتيجيات - التكفل النفسي - الطفل - العنف - الوسط المدرسي الإبتدائي - الطفل ضحية معلمه - مقاربة نسقية Index. décimale : 616.89/10 Résumé : تهدف الدراسة التالية والموسومة بـمساهمة في دراسة إستراتيجيات التكفل النفسي بالطفل ضحية العنف في الوسط المدرسي الإبتدائي، الطفل ضحية معلمه مقاربة نسقية، إلى تبيين أبعاد جديدة للتكفل النفسي بالطفل في الوسط المدرسي من طرف المختص النفسي، أين بينت الدراسة ومن خلال شقيها النظري والميداني أن إيجاد أنساق جديدة يكون هذا الخير عضوا وسيطا فيها أو متدخلا مباشرا، يمكن أي يقدم نتائج إيجابية على مستوى العلاقة بين التلميذ والمعلم وتعديل التفاعل بينهما وإيجاد أساليب جديدة يتبعها المعلم دون أن يلجأ الى العنف خاصة ما تعلق منه بالعنف الجسدي، وهو ما بينته الدراسة انطلاقا من التغيير في أسلوب الإتصال الذي يبادر به المعلم اتجاه التلميذ وتخليه عن أساليب العقاب المعتمدة على العنف بأنواعه بدني، لفظي، نفسي، والذي يمكن وبشكل لافت أن يغير من قابلية الطفل للتمدرس وارتباطه بالمدرسة. مساهمة في دراسة إستراتيجيات التكفل النفسي بالطفل ضحية العنف في الوسط المدرسي الإبتدائي : الطفل ضحية معلمه مقاربة نسقية [texte imprimé] / مريم حمامص . - [s.d.] . - 186ص ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : دراسة إستراتيجيات - التكفل النفسي - الطفل - العنف - الوسط المدرسي الإبتدائي - الطفل ضحية معلمه - مقاربة نسقية Index. décimale : 616.89/10 Résumé : تهدف الدراسة التالية والموسومة بـمساهمة في دراسة إستراتيجيات التكفل النفسي بالطفل ضحية العنف في الوسط المدرسي الإبتدائي، الطفل ضحية معلمه مقاربة نسقية، إلى تبيين أبعاد جديدة للتكفل النفسي بالطفل في الوسط المدرسي من طرف المختص النفسي، أين بينت الدراسة ومن خلال شقيها النظري والميداني أن إيجاد أنساق جديدة يكون هذا الخير عضوا وسيطا فيها أو متدخلا مباشرا، يمكن أي يقدم نتائج إيجابية على مستوى العلاقة بين التلميذ والمعلم وتعديل التفاعل بينهما وإيجاد أساليب جديدة يتبعها المعلم دون أن يلجأ الى العنف خاصة ما تعلق منه بالعنف الجسدي، وهو ما بينته الدراسة انطلاقا من التغيير في أسلوب الإتصال الذي يبادر به المعلم اتجاه التلميذ وتخليه عن أساليب العقاب المعتمدة على العنف بأنواعه بدني، لفظي، نفسي، والذي يمكن وبشكل لافت أن يغير من قابلية الطفل للتمدرس وارتباطه بالمدرسة. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire