Titre : |
سيكولوجية التعلم و التعليم مفاهيم، نظريات و تطبيقات، مقاربات |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمد الأزهر بالقاسمي, Auteur ; عبد الحميد معوش, Auteur |
Editeur : |
الجزائر : دار الخلدونية |
Année de publication : |
2019 |
Importance : |
213ص |
Présentation : |
جداول - صور - أشكال - منحنيات |
Format : |
23 سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9961-52-920-1 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
سيكولوجية التعلم ؛ التعليم ؛ المفاهيم ؛ النظريات ؛ التطبيقات ؛ المقاربات |
Index. décimale : |
153.4 التفكير ,التأمل ,التعليل ,البديهة ,القيمة ,الحكم (علم النفس المعرفي) |
Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع سيكولوجية التعلم و التعليم ( مفاهيم، نظريات و تطبيقات، مقاربات )، إذ أن التعلم و التعليم لم يكونا وليد الحاضر، بل جذورهما ضاربة في التاريخ حيث مارسته الاجيال المتلاحقة منذ تدوين التاريخ، ذلك أن أهل الفكر يبحثون دوما عن أفضل السبل للحياة الانسانية الجيدة، بهدف تحقيق بقائهم و بقاء نظمهم و قيمهم، و مباذئهم و كان سبيلهم في غرس كل تلك المبادئ و المعتقدات و الافكار و زرعها في عقول الاجيال و استمراريتها العملية التعلمية التعليمية ذاتها، لذا فقد تطرق الكتاب لذلك إلى أربعة فصول، ففي الفصل الاول عالج سيكولوجية التعلم و التعليم، مكونات الموقف التعليمي، التعليمية، و الفصل الثاني يحدد دافعية التعلم، المفاهيم الرئيسية ذات العلاقة بالدافعية، دور الدافعية في عملية التعلم، و الفصل الثالث يبرز نظريات التعلم و تطبيقاتها، نظرية التعلم الشرطي الكلاسيكي( بافلوف)، نظريةنظرية جثري، و اختتم الفصل الرابع بمقاربات التدريس، النماذج البيداغوجية، مقاربات التدريس، بيداغوجية الكفاءات، المقاربة بالكفاءات. |
سيكولوجية التعلم و التعليم مفاهيم، نظريات و تطبيقات، مقاربات [texte imprimé] / محمد الأزهر بالقاسمي, Auteur ; عبد الحميد معوش, Auteur . - الجزائر : دار الخلدونية, 2019 . - 213ص : جداول - صور - أشكال - منحنيات ; 23 سم. ISBN : 978-9961-52-920-1 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
سيكولوجية التعلم ؛ التعليم ؛ المفاهيم ؛ النظريات ؛ التطبيقات ؛ المقاربات |
Index. décimale : |
153.4 التفكير ,التأمل ,التعليل ,البديهة ,القيمة ,الحكم (علم النفس المعرفي) |
Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع سيكولوجية التعلم و التعليم ( مفاهيم، نظريات و تطبيقات، مقاربات )، إذ أن التعلم و التعليم لم يكونا وليد الحاضر، بل جذورهما ضاربة في التاريخ حيث مارسته الاجيال المتلاحقة منذ تدوين التاريخ، ذلك أن أهل الفكر يبحثون دوما عن أفضل السبل للحياة الانسانية الجيدة، بهدف تحقيق بقائهم و بقاء نظمهم و قيمهم، و مباذئهم و كان سبيلهم في غرس كل تلك المبادئ و المعتقدات و الافكار و زرعها في عقول الاجيال و استمراريتها العملية التعلمية التعليمية ذاتها، لذا فقد تطرق الكتاب لذلك إلى أربعة فصول، ففي الفصل الاول عالج سيكولوجية التعلم و التعليم، مكونات الموقف التعليمي، التعليمية، و الفصل الثاني يحدد دافعية التعلم، المفاهيم الرئيسية ذات العلاقة بالدافعية، دور الدافعية في عملية التعلم، و الفصل الثالث يبرز نظريات التعلم و تطبيقاتها، نظرية التعلم الشرطي الكلاسيكي( بافلوف)، نظريةنظرية جثري، و اختتم الفصل الرابع بمقاربات التدريس، النماذج البيداغوجية، مقاربات التدريس، بيداغوجية الكفاءات، المقاربة بالكفاءات. |
|  |