Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/43 (2)



Titre : خصائص و حاجات معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا : دراسة ميدانية ببعض ثانويات باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : سامية بوزيد ; حسيبة زواوي Importance : 161 ص Présentation : جداول ، دوائر نسبية Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التلاميذ - المتفةقين - باتنة Index. décimale : 370.15/43 Résumé : تناولت المذكرة اهم خصائص معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا من وجهة نظر النلاميذ المكتفوقين و درجة توافرها توجد لدى معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا خصائص( حاجات مهنية خاصة بالموقف التعليمي ، حاجات خاصة بالتعرف على التفوق ، خصائص المتفوقين و مشكلاتهم - الكشف عن الفروق بين اراء التلاميذ حول خصائص معلميهم حسب متغير التخصص - الكشف عن الفروق بين آراء المعلمين في حلجاتهم حسب متغير سنوات الخبرة الفرضيات : تتوافر لدى معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا خصائص (شخصية ، انفعالية ، معرفية ، شخصية تعليمية ، تعليمية . -تتوافر لدى معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا خصائص( حاجات مهنية خاصة بالموقف التعليمي ، حاجات خاصة بالتعرف على التفوق ، خصائص المتفوقين و مشكلاتهم ) توجد فروق ذات دلالة احصائية بين اراء التلاميذ حول خصائص معلميهم تعزى لمتغير الخبرة الادوات : استبيان الحاجات الخاص بالمعليمين على عينى قدرت ب: 60 معلما ومعلمة يدرسون بمؤسسات التعليم الثانوي ، تم اختيارهم بطريقة عرضية - استبيان خاص معلمي التلاميذ المتفةقين الخاص بالتلاميذ على عينة قدرت ب100 تلميذ وتلميذة ، تم اختيارهم بطريقة قصدية اعتمد المنهج الوصفي النتائج: - تتوافر لدى معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا خصائص ( شخصية انفعالية معرفية ، شخصية تعليمية ، تعليمية ) بدرجة كبيرة تتوافر لدى معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا خصائص( حاجات مهنية خاصة بالموقف التعليمي ، حاجات خاصة بالتعرف على التفوق ، خصائص المتفوقين و مشكلاتهم ) بدرجة كبيرة - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين اراء التلاميذ في خصائص معلميهم حسب متغير التخصص - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين اراء التلاميذ في خصائص معلميهم حسب متغير الخبرة الفصل الاول : اشكاية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني : التفوق و المتفوقين دراسيا الفصل الثالث : المعلم ، اعدلده ، حاجاته ، خصائصه الفصل الرابع : اجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس : عرض ومناقشة نتائج الدراسة خصائص و حاجات معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا : دراسة ميدانية ببعض ثانويات باتنة [texte imprimé] / سامية بوزيد ; حسيبة زواوي . - [s.d.] . - 161 ص : جداول ، دوائر نسبية ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التلاميذ - المتفةقين - باتنة Index. décimale : 370.15/43 Résumé : تناولت المذكرة اهم خصائص معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا من وجهة نظر النلاميذ المكتفوقين و درجة توافرها توجد لدى معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا خصائص( حاجات مهنية خاصة بالموقف التعليمي ، حاجات خاصة بالتعرف على التفوق ، خصائص المتفوقين و مشكلاتهم - الكشف عن الفروق بين اراء التلاميذ حول خصائص معلميهم حسب متغير التخصص - الكشف عن الفروق بين آراء المعلمين في حلجاتهم حسب متغير سنوات الخبرة الفرضيات : تتوافر لدى معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا خصائص (شخصية ، انفعالية ، معرفية ، شخصية تعليمية ، تعليمية . -تتوافر لدى معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا خصائص( حاجات مهنية خاصة بالموقف التعليمي ، حاجات خاصة بالتعرف على التفوق ، خصائص المتفوقين و مشكلاتهم ) توجد فروق ذات دلالة احصائية بين اراء التلاميذ حول خصائص معلميهم تعزى لمتغير الخبرة الادوات : استبيان الحاجات الخاص بالمعليمين على عينى قدرت ب: 60 معلما ومعلمة يدرسون بمؤسسات التعليم الثانوي ، تم اختيارهم بطريقة عرضية - استبيان خاص معلمي التلاميذ المتفةقين الخاص بالتلاميذ على عينة قدرت ب100 تلميذ وتلميذة ، تم اختيارهم بطريقة قصدية اعتمد المنهج الوصفي النتائج: - تتوافر لدى معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا خصائص ( شخصية انفعالية معرفية ، شخصية تعليمية ، تعليمية ) بدرجة كبيرة تتوافر لدى معلمي التلاميذ المتفوقين دراسيا خصائص( حاجات مهنية خاصة بالموقف التعليمي ، حاجات خاصة بالتعرف على التفوق ، خصائص المتفوقين و مشكلاتهم ) بدرجة كبيرة - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين اراء التلاميذ في خصائص معلميهم حسب متغير التخصص - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين اراء التلاميذ في خصائص معلميهم حسب متغير الخبرة الفصل الاول : اشكاية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني : التفوق و المتفوقين دراسيا الفصل الثالث : المعلم ، اعدلده ، حاجاته ، خصائصه الفصل الرابع : اجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس : عرض ومناقشة نتائج الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : مستويات الإبداع والتفكير النقدي لدى طلاب الجامعة الجزائرية : دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعات بسكرة وباتنة والمسيلة Type de document : texte imprimé Auteurs : نوال بريقل Importance : 273ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : مستويات الإبداع - التفكير النقدي - الطلاب - الجامعة الجزائرية - دراسة ميدانية - جامعات بسكرة وباتنة والمسيلة Index. décimale : 370.15/43 Résumé : هدفت الدراسة بصورة أساسية إلى معرفة مستويات مهارات التفكير النقدي وسط طلاب الماستر بالجامعة الجزائرية، حيث تم إستخدام إختبار واطسون جليسر المعدل والمختصر للتفكير النقدي على عينة قوامها 933 طالبا وطالبة، منهم 683 طبق عليهم إختبار واطسون جليسر، و250 طبق عليهم إختبار تورانس الصورة اللفظية أ من ثلاث جامعات بالجزائر وهي المسيلة وباتنة وبسكرة، وفي الإخير كشفت النتائج على أن نسبة 46.8% من طلاب العينة كان أداؤهم مرتفعا على إختبار التفكير النقدي، وأن أداء 30% منهم كان متوسطا، وحصل 23.2% منهم أيضا على تقدير منخفض. مستويات الإبداع والتفكير النقدي لدى طلاب الجامعة الجزائرية : دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعات بسكرة وباتنة والمسيلة [texte imprimé] / نوال بريقل . - [s.d.] . - 273ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : مستويات الإبداع - التفكير النقدي - الطلاب - الجامعة الجزائرية - دراسة ميدانية - جامعات بسكرة وباتنة والمسيلة Index. décimale : 370.15/43 Résumé : هدفت الدراسة بصورة أساسية إلى معرفة مستويات مهارات التفكير النقدي وسط طلاب الماستر بالجامعة الجزائرية، حيث تم إستخدام إختبار واطسون جليسر المعدل والمختصر للتفكير النقدي على عينة قوامها 933 طالبا وطالبة، منهم 683 طبق عليهم إختبار واطسون جليسر، و250 طبق عليهم إختبار تورانس الصورة اللفظية أ من ثلاث جامعات بالجزائر وهي المسيلة وباتنة وبسكرة، وفي الإخير كشفت النتائج على أن نسبة 46.8% من طلاب العينة كان أداؤهم مرتفعا على إختبار التفكير النقدي، وأن أداء 30% منهم كان متوسطا، وحصل 23.2% منهم أيضا على تقدير منخفض. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire