Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/09 (1)



Titre : دور استراتيجية علاجية مقترحة في تنمية الجانب النفسي الحركي واللغة Type de document : texte imprimé Auteurs : تبيب خديجة Importance : 120 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : استراتيجية - علاج - تنمية - النفس - الحركة - اللغة Index. décimale : 616.85/09 Résumé : هدفت هذه الدراسة الى بناء برنامج للتربية النفسية الحركية للطفل التوحدي للتكفل بهذا الجانب من جهة ولمعرفة تأثير هذا الجانب على جانب اللغة من جهة اخرى وقد تكونت مجموعة الدراسة من 7 اطفال مصابين بطيف التوحد تراوحت اعمارهم بين (4 - 6 سنوات) تم اختيارهم بطريقة بطريقة العينة القصدية ولتحقيق اهداف الدراسة اعدت الباحثة برنامج تكفلي للتربية النفسية الحركية وميزانية لتقييم الجانب النفسي الحركي كما استخدمت اختبار تيبارج لقياس اللغة ومن خلال المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة القائمة على القياس القبلي و القياس البعدي وباستخدام كل من طريقة ويلكوكسون وحساب حجم الاثر اسفرت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي لكل من الجانب النفسي الحركي والجانب اللغوي مما يدل على ان التربية الحركية دور في تنمية اللغة لدى الطفل التوحدي. الفصل الاول: الاشكالية واعتباراتها الفصل الثاني: التوجد الفصل الثالث: التربية النفسية الفصل الرابع: اللغة الفصل الخامس: الاجراءات المنهجية للدراسة الفصل السادس: عرض ومناقشة النتائج. دور استراتيجية علاجية مقترحة في تنمية الجانب النفسي الحركي واللغة [texte imprimé] / تبيب خديجة . - [s.d.] . - 120 ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : استراتيجية - علاج - تنمية - النفس - الحركة - اللغة Index. décimale : 616.85/09 Résumé : هدفت هذه الدراسة الى بناء برنامج للتربية النفسية الحركية للطفل التوحدي للتكفل بهذا الجانب من جهة ولمعرفة تأثير هذا الجانب على جانب اللغة من جهة اخرى وقد تكونت مجموعة الدراسة من 7 اطفال مصابين بطيف التوحد تراوحت اعمارهم بين (4 - 6 سنوات) تم اختيارهم بطريقة بطريقة العينة القصدية ولتحقيق اهداف الدراسة اعدت الباحثة برنامج تكفلي للتربية النفسية الحركية وميزانية لتقييم الجانب النفسي الحركي كما استخدمت اختبار تيبارج لقياس اللغة ومن خلال المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة القائمة على القياس القبلي و القياس البعدي وباستخدام كل من طريقة ويلكوكسون وحساب حجم الاثر اسفرت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي لكل من الجانب النفسي الحركي والجانب اللغوي مما يدل على ان التربية الحركية دور في تنمية اللغة لدى الطفل التوحدي. الفصل الاول: الاشكالية واعتباراتها الفصل الثاني: التوجد الفصل الثالث: التربية النفسية الفصل الرابع: اللغة الفصل الخامس: الاجراءات المنهجية للدراسة الفصل السادس: عرض ومناقشة النتائج. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire