Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/16 (1)



علاقة الاسلوب المعرفي الاندفاع، التروي بالفهم الشفهي لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة 10 - 12 سنة / بن مشيش منار
Titre : علاقة الاسلوب المعرفي الاندفاع، التروي بالفهم الشفهي لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة 10 - 12 سنة Type de document : texte imprimé Auteurs : بن مشيش منار Importance : 111 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المعرفة - الاندفاع - التروي - التلاميذ - القراءة Index. décimale : 616.85/16 Résumé : هدفت الدراسة الى معرفة طبيعة العلاقة بين الاسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي) والفهم الشفهي لدى التلاميذ ذو صعوبات القراءة وتحديد اي نوع من اخطاء القراءة الاكثر انتشارا لدى هذه الفئة بالاضافة الى معرفة اي بعد من الاسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي) الاكثر انتشارا لديهم ومعرفة ما اذا كان هؤلاء التلاميذ يعانون من اضطرابات في الفهم الشفهي وتحديد ما اذا كان هنالك اختلاف في درجة هذا الضطراب - ان وجد - بين التلاميذ المندفعين والمتروين. ولتحقيق هذه الاهداف تمت الدراسة على عينة متكونة من 30 تلميذ وتلميذة (22 ذكر و 8 اناث) اعمارهم تتراوح ما بين (10-12) سنة متمدرسين في المدرسة الابتدائية الاخوة بوليلة -باتنة- في اقسام السنة الرابعة والخامسة ابتدائي. استخدمت في هذه الدراسة الادوات التالية: اختبار نص الطلة " لقزادري غلاب صليحة"، اختبار تزاوج الاشكال المألوفة " لحمدي علي الفرماوي"، الاختبار الفرعي تتابع الكلمات من بطارية" كوفمان". كانت اجراءات البحث كالتالي: تطبيق الاختبارات وتصحيحها - حساب الخصائص السيكومترية للاختبارات المطبقة في الدراسة - استخدام رزمة الاحصاء للعلوم الاجتماعية (SPSS-20-) للمعالجة الاحصائية لبيانات الدراسة. وذلك بتطبيق اساليب الاحصاء التالية: المتوسطات الحسابية والتطرارات والنسب المئوية، معامل الارتباط بيرسون. وجاءت النتائج كالآتي: 1 - لا توجد علاقة دالة احصائيا بين الاسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي) والفهم الشفهي لدى التلاميذ ذو صعوبات القراءة. 2- اخطاء القراءة الاكثر انتشارا لدى عينة الدراسة هي اخطاء التعويض ثم تليها اخطاء الحذف، الابدال، الاضافة. 3- الاسلوب المعرفي السائد في عينة الدراسة هم اسلوب الاندفاع (المتسرعون مع الدقة). 4- يعاني التلاميذ ذوي صعوبات القراءة من اضطرابات في الفهم الشفهي بمعنى اخر تأخر في الزمن التطوري لقدرة الفهم الشفهي. 5- تسود اضطرابات الفهم الشفهي في كلا بعدي الاسلوب المعرفي(الاندفاع/التروي). الفصل الاول: اسكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: الاسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي) الفصل الثالث: الفهم الشفهي الفصل الرابع: تعريف صعوبات القراءة الفصل الخامس: اجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض ومناقشة النتائج. علاقة الاسلوب المعرفي الاندفاع، التروي بالفهم الشفهي لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة 10 - 12 سنة [texte imprimé] / بن مشيش منار . - [s.d.] . - 111 ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المعرفة - الاندفاع - التروي - التلاميذ - القراءة Index. décimale : 616.85/16 Résumé : هدفت الدراسة الى معرفة طبيعة العلاقة بين الاسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي) والفهم الشفهي لدى التلاميذ ذو صعوبات القراءة وتحديد اي نوع من اخطاء القراءة الاكثر انتشارا لدى هذه الفئة بالاضافة الى معرفة اي بعد من الاسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي) الاكثر انتشارا لديهم ومعرفة ما اذا كان هؤلاء التلاميذ يعانون من اضطرابات في الفهم الشفهي وتحديد ما اذا كان هنالك اختلاف في درجة هذا الضطراب - ان وجد - بين التلاميذ المندفعين والمتروين. ولتحقيق هذه الاهداف تمت الدراسة على عينة متكونة من 30 تلميذ وتلميذة (22 ذكر و 8 اناث) اعمارهم تتراوح ما بين (10-12) سنة متمدرسين في المدرسة الابتدائية الاخوة بوليلة -باتنة- في اقسام السنة الرابعة والخامسة ابتدائي. استخدمت في هذه الدراسة الادوات التالية: اختبار نص الطلة " لقزادري غلاب صليحة"، اختبار تزاوج الاشكال المألوفة " لحمدي علي الفرماوي"، الاختبار الفرعي تتابع الكلمات من بطارية" كوفمان". كانت اجراءات البحث كالتالي: تطبيق الاختبارات وتصحيحها - حساب الخصائص السيكومترية للاختبارات المطبقة في الدراسة - استخدام رزمة الاحصاء للعلوم الاجتماعية (SPSS-20-) للمعالجة الاحصائية لبيانات الدراسة. وذلك بتطبيق اساليب الاحصاء التالية: المتوسطات الحسابية والتطرارات والنسب المئوية، معامل الارتباط بيرسون. وجاءت النتائج كالآتي: 1 - لا توجد علاقة دالة احصائيا بين الاسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي) والفهم الشفهي لدى التلاميذ ذو صعوبات القراءة. 2- اخطاء القراءة الاكثر انتشارا لدى عينة الدراسة هي اخطاء التعويض ثم تليها اخطاء الحذف، الابدال، الاضافة. 3- الاسلوب المعرفي السائد في عينة الدراسة هم اسلوب الاندفاع (المتسرعون مع الدقة). 4- يعاني التلاميذ ذوي صعوبات القراءة من اضطرابات في الفهم الشفهي بمعنى اخر تأخر في الزمن التطوري لقدرة الفهم الشفهي. 5- تسود اضطرابات الفهم الشفهي في كلا بعدي الاسلوب المعرفي(الاندفاع/التروي). الفصل الاول: اسكالية الدراسة ومنطلقاتها الفصل الثاني: الاسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي) الفصل الثالث: الفهم الشفهي الفصل الرابع: تعريف صعوبات القراءة الفصل الخامس: اجراءات الدراسة الميدانية الفصل السادس: عرض ومناقشة النتائج. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire