Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 616.85/19 (1)



مهارات الكتابة خط , املاء عند المعاق سمعيا دراسة مقارنة بين الجنسين وفئات الاعاقة السمعية متوسطة, عميقة / العمري نعيمة
Titre : مهارات الكتابة خط , املاء عند المعاق سمعيا دراسة مقارنة بين الجنسين وفئات الاعاقة السمعية متوسطة, عميقة Type de document : texte imprimé Auteurs : العمري نعيمة Importance : 81 ص Présentation : جداول - رسوم Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : مهارات - الكتابة - المعاق - الاعاقة السمعية Index. décimale : 616.85/19 Résumé : هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مهارات الكتابة خط، املاء عند المعاق سمعيا ، تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية حيث تتراوح بين الذكور والاناث وبين درجات الاعاقة السمعية عميقة ومتوسطة حيث ان هذه الفئة تتراوح سنها مابين 8 و 12 سنة. وقد استخدمت الباحثة مجموعة من الاختبارات الخاصة بالكتابة كالاختبار التشخيصي للاملاء وشبكة الملاحظة، كذلك استخدمت اختبار رأفن للذكاء واستخدمت الباحثة برنامج المعالجة الاحصائية لحساب "ت" الفروق والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري، وتوصلت الباحثة الى ان هناك فروقا بين درجات الاعاقة السمعية (عميقة-متوسطة) في الكتابة وكذلك فروقا بين الجنسين الاناث في الكتابة. الفصل الاول: الاطار المنهجي الفصل الثاني: الكتابة الفصل الثالث: الاعاقة السمعية الفصل الرابع: الاجراءات الدراسة الميدانية. مهارات الكتابة خط , املاء عند المعاق سمعيا دراسة مقارنة بين الجنسين وفئات الاعاقة السمعية متوسطة, عميقة [texte imprimé] / العمري نعيمة . - [s.d.] . - 81 ص : جداول - رسوم ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : مهارات - الكتابة - المعاق - الاعاقة السمعية Index. décimale : 616.85/19 Résumé : هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مهارات الكتابة خط، املاء عند المعاق سمعيا ، تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية حيث تتراوح بين الذكور والاناث وبين درجات الاعاقة السمعية عميقة ومتوسطة حيث ان هذه الفئة تتراوح سنها مابين 8 و 12 سنة. وقد استخدمت الباحثة مجموعة من الاختبارات الخاصة بالكتابة كالاختبار التشخيصي للاملاء وشبكة الملاحظة، كذلك استخدمت اختبار رأفن للذكاء واستخدمت الباحثة برنامج المعالجة الاحصائية لحساب "ت" الفروق والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري، وتوصلت الباحثة الى ان هناك فروقا بين درجات الاعاقة السمعية (عميقة-متوسطة) في الكتابة وكذلك فروقا بين الجنسين الاناث في الكتابة. الفصل الاول: الاطار المنهجي الفصل الثاني: الكتابة الفصل الثالث: الاعاقة السمعية الفصل الرابع: الاجراءات الدراسة الميدانية. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire