Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/34 (3)



Titre : أساليب التعلم وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا : دراسة ميدانية ببعض الثانويات -باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : قدوري مروى دنيازاد ; بغزة اسماء Importance : 138 ص Présentation : جداول ، ملاحق Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التعلم - المشكلات - التلاميذ المتفوقين - باتنة Index. décimale : 370.15/34 Résumé : تناولت المذكرة التعرف على اساليب التعلم المفضلة وكذا التعرف عللا مستوى القدرة على حل المشكلات لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا بالاضافة الى التعرف على العلاقة بينهما ، وز لغرض التحقق من ذلك استخدمت الباحثتين المنهج الوصفي الارتباطي مع اعتمادهما على بعض الاساليب الاحصائية و مجموعة من الادوات البحثية ومنها : الملاحظ و المقابلة و تطبيق مقاييس اساليب التعلم المفضلة الذي قامت به الباحثة الهام وقاد (2008) في ضوء نموذج كولب ومقياس القدرة على حل المشكلات الذي قام باعداده الباحث حمدي نزيه (1998) وبلغ حجم العينة 79 من التلاميذ المتفوقين دراسيا باربعة ثانويات النتائج : - توجد علاقة بين اساليب التعلم المفضلة و القدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ المتفوقين دراسيا - يوجد اختلاف في درجة تفضيل المتفوقين دراسيا متوسط - مستوى القدرة على حل المشكلات لدىالتلاميذ المتفوقين دراسيا الجانب النظري : الفصل الاول : اشكالية الدراسة الفصل الثاني : اساليب التعلم الفصل الثالث : القدرة على حل المشكلات الفصل الرابع : التفوق الدراسي الجانب الميداني : الفصل الخامس : اجراءات الدراسة الفصل السادس : عرض و مناقشة نتائج الدراسة أساليب التعلم وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا : دراسة ميدانية ببعض الثانويات -باتنة [texte imprimé] / قدوري مروى دنيازاد ; بغزة اسماء . - [s.d.] . - 138 ص : جداول ، ملاحق ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التعلم - المشكلات - التلاميذ المتفوقين - باتنة Index. décimale : 370.15/34 Résumé : تناولت المذكرة التعرف على اساليب التعلم المفضلة وكذا التعرف عللا مستوى القدرة على حل المشكلات لدى التلاميذ المتفوقين دراسيا بالاضافة الى التعرف على العلاقة بينهما ، وز لغرض التحقق من ذلك استخدمت الباحثتين المنهج الوصفي الارتباطي مع اعتمادهما على بعض الاساليب الاحصائية و مجموعة من الادوات البحثية ومنها : الملاحظ و المقابلة و تطبيق مقاييس اساليب التعلم المفضلة الذي قامت به الباحثة الهام وقاد (2008) في ضوء نموذج كولب ومقياس القدرة على حل المشكلات الذي قام باعداده الباحث حمدي نزيه (1998) وبلغ حجم العينة 79 من التلاميذ المتفوقين دراسيا باربعة ثانويات النتائج : - توجد علاقة بين اساليب التعلم المفضلة و القدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ المتفوقين دراسيا - يوجد اختلاف في درجة تفضيل المتفوقين دراسيا متوسط - مستوى القدرة على حل المشكلات لدىالتلاميذ المتفوقين دراسيا الجانب النظري : الفصل الاول : اشكالية الدراسة الفصل الثاني : اساليب التعلم الفصل الثالث : القدرة على حل المشكلات الفصل الرابع : التفوق الدراسي الجانب الميداني : الفصل الخامس : اجراءات الدراسة الفصل السادس : عرض و مناقشة نتائج الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire أنماط السيادة النصفية للمخ ودرجة الفقدان السمعي ومهارات الكتابة (الخط، الإملاء، التعبير الكتابي) / عطال يمينة
Titre : أنماط السيادة النصفية للمخ ودرجة الفقدان السمعي ومهارات الكتابة (الخط، الإملاء، التعبير الكتابي) : دراسة ميدانية مقارنة على المعوقين سمعيا والعاديين Type de document : texte imprimé Auteurs : عطال يمينة Importance : 258 ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27 سم Note générale : صور Langues : Arabe (ara) Mots-clés : أنماط السيادة النصفية للمخ - درجة الفقدان السمعي - مهارات الكتابة - الخط - الإملاء - التعبير الكتابي - المعوقين سمعيا والعاديين Index. décimale : 370.15/34 Résumé : تهدف الدراسة التالية الى دراسة كل من أنماط السيادة النصفية للمخ ودرجة الفقدان السمعي على مهارات الكتابة المثمثلة والمتجسدة في القدرة والمهارة في الخط، الإملاء، التعبير الكتابي، لدى فئة المعوقين سمعيا والعاديين، بناء على دراسة للفروق في هذه المهارات، معرفة النمط السائط من هذه الأنماط، معرفة الفروق الناجمة عن الإختلاف الجنسي، وأخيرا توفير أداة لقياس مهارات الكتابة الخاصة بالمعوقين سمعيا، وهو ما تم معالجته نظريا من خلال التطرق لتوضيح ماهية المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بموضوع الدراسة، وميدانيا من خلال تجسيد جملة التساولات على مجموعة من التلاميذ والذين بلغ عددهم الإجمالي 55 تلميذ وتلميذة، من بينهم 35 تلميذ عادي، و 20 معاقا سمعيا، أين كشفت نتائج الدراسة ، أن أنماط السيادة النصفية للمخ ودرجة الفقدان السمعي ومهارات الكتابة تتوقف تبعا لترتيب نمط السيادة المتوقف على النمط الأيسر والنمط الأيمن، لكونهما هما من يحددان طبيعة الإعاقة سواء كانت كلية أو جزئية. أنماط السيادة النصفية للمخ ودرجة الفقدان السمعي ومهارات الكتابة (الخط، الإملاء، التعبير الكتابي) : دراسة ميدانية مقارنة على المعوقين سمعيا والعاديين [texte imprimé] / عطال يمينة . - [s.d.] . - 258 ص : جداول - أشكال ; 27 سم.
صور
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : أنماط السيادة النصفية للمخ - درجة الفقدان السمعي - مهارات الكتابة - الخط - الإملاء - التعبير الكتابي - المعوقين سمعيا والعاديين Index. décimale : 370.15/34 Résumé : تهدف الدراسة التالية الى دراسة كل من أنماط السيادة النصفية للمخ ودرجة الفقدان السمعي على مهارات الكتابة المثمثلة والمتجسدة في القدرة والمهارة في الخط، الإملاء، التعبير الكتابي، لدى فئة المعوقين سمعيا والعاديين، بناء على دراسة للفروق في هذه المهارات، معرفة النمط السائط من هذه الأنماط، معرفة الفروق الناجمة عن الإختلاف الجنسي، وأخيرا توفير أداة لقياس مهارات الكتابة الخاصة بالمعوقين سمعيا، وهو ما تم معالجته نظريا من خلال التطرق لتوضيح ماهية المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بموضوع الدراسة، وميدانيا من خلال تجسيد جملة التساولات على مجموعة من التلاميذ والذين بلغ عددهم الإجمالي 55 تلميذ وتلميذة، من بينهم 35 تلميذ عادي، و 20 معاقا سمعيا، أين كشفت نتائج الدراسة ، أن أنماط السيادة النصفية للمخ ودرجة الفقدان السمعي ومهارات الكتابة تتوقف تبعا لترتيب نمط السيادة المتوقف على النمط الأيسر والنمط الأيمن، لكونهما هما من يحددان طبيعة الإعاقة سواء كانت كلية أو جزئية. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : المشكلات السلوكية لدى ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية وحاجاتهم الإرشادية : دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم الإبتدائي بولاية باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : سماح بشقة Importance : 206ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : المشكلات السلوكية - ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية - الحاجات الإرشادية - دراسة ميدانية - تلاميذ التعليم الإبتدائي - ولاية باتنة Index. décimale : 370.15/34 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على صعوبات التعلم الأكاديمية السائدة لدى تلاميذ التعليم الإبتدائي ببعض مدارس ولاية باتنة، وقد إستخدمت الباحثة إستبيان صعوبات التعلم الأكاديمية وقائمة المشكلات السلوكية، وقد طبقت على عينة قوامها 130 فردا من كلا الجنسين، وبعد معالجة البيانات إحصائيا بواسطة معامل الإرتباط بيرسون وإختبار ت توصلت النتائج إلى أن صعوبات التعلم الأكاديمية السائدة لدى أفراد العينة من كلا الجنسين والطورين تتعلق ببعدي القراءة والكتابة، والمشكلات السلوكية السائدة لدى ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية تتعلق بأبعاد السلوك الإنسحابي، النشاط الزائد، السلوك الإجتماعي المنحرف. المشكلات السلوكية لدى ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية وحاجاتهم الإرشادية : دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم الإبتدائي بولاية باتنة [texte imprimé] / سماح بشقة . - [s.d.] . - 206ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : المشكلات السلوكية - ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية - الحاجات الإرشادية - دراسة ميدانية - تلاميذ التعليم الإبتدائي - ولاية باتنة Index. décimale : 370.15/34 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على صعوبات التعلم الأكاديمية السائدة لدى تلاميذ التعليم الإبتدائي ببعض مدارس ولاية باتنة، وقد إستخدمت الباحثة إستبيان صعوبات التعلم الأكاديمية وقائمة المشكلات السلوكية، وقد طبقت على عينة قوامها 130 فردا من كلا الجنسين، وبعد معالجة البيانات إحصائيا بواسطة معامل الإرتباط بيرسون وإختبار ت توصلت النتائج إلى أن صعوبات التعلم الأكاديمية السائدة لدى أفراد العينة من كلا الجنسين والطورين تتعلق ببعدي القراءة والكتابة، والمشكلات السلوكية السائدة لدى ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية تتعلق بأبعاد السلوك الإنسحابي، النشاط الزائد، السلوك الإجتماعي المنحرف. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire