Détail de l'auteur
Auteur أفلاطون |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : البرمنيذس Type de document : texte imprimé Auteurs : أفلاطون, Auteur ; اوغست دييس, Annotateur ; فؤاد جرجي بربارة الدمشيقي, Traducteur Editeur : دمشق : وزارة الثقافة و الارشاد القومي Année de publication : 1976 Importance : 322ص Présentation : غ.ملون Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : البرمنيذس ؛ الأفلاطونية ؛ النقد ؛ الحوار Index. décimale : 184 الفلسفة الأفلاطونية Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع البرمنيذس في فهرسين، ففي الفهرس الاول عالج المقدم العامة، الحوارات الافلاطونية و النقد، الصلات القائمة بين البرمنيذس و التئيتتس السفستي و السياسي، تواريخ الاحورة الماورائية، ووجه القرابة بينها عموما، المقدمة الخاصة، تأليف الحوار، خلفية الحوار التاريخية أو الإلئاتية و فسولها، من البرمنيذس، فهرس الحوار، سقراط وزينن، برمنيذس و سقراط، من حيث السكون و الحركة، من حيث التشابه و اللاتشابه، من حيث الزمن، ثنائية الواحد الموجود اللامحدودة، توالد العدد، الحصر و الشكل، الحد و اللاحد، إن وجد الواحد الواحد فما تكون الاشياء الاخرى سلبيا. البرمنيذس [texte imprimé] / أفلاطون, Auteur ; اوغست دييس, Annotateur ; فؤاد جرجي بربارة الدمشيقي, Traducteur . - دمشق : وزارة الثقافة و الارشاد القومي, 1976 . - 322ص : غ.ملون ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : البرمنيذس ؛ الأفلاطونية ؛ النقد ؛ الحوار Index. décimale : 184 الفلسفة الأفلاطونية Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع البرمنيذس في فهرسين، ففي الفهرس الاول عالج المقدم العامة، الحوارات الافلاطونية و النقد، الصلات القائمة بين البرمنيذس و التئيتتس السفستي و السياسي، تواريخ الاحورة الماورائية، ووجه القرابة بينها عموما، المقدمة الخاصة، تأليف الحوار، خلفية الحوار التاريخية أو الإلئاتية و فسولها، من البرمنيذس، فهرس الحوار، سقراط وزينن، برمنيذس و سقراط، من حيث السكون و الحركة، من حيث التشابه و اللاتشابه، من حيث الزمن، ثنائية الواحد الموجود اللامحدودة، توالد العدد، الحصر و الشكل، الحد و اللاحد، إن وجد الواحد الواحد فما تكون الاشياء الاخرى سلبيا. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (10)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10929F 184/08/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10924F 184/08/10 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10920F 184/08/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10921F 184/08/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10922F 184/08/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10923F 184/08/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10926F 184/08/6 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10927F 184/08/7 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10925F 184/08/8 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10928F 184/08/9 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : الجمهورية Type de document : texte imprimé Auteurs : أفلاطون ; اليابس جيلالي, Préfacier, etc. Editeur : الجزائر : موفم Année de publication : 1990 Collection : الأنيس سلسلة العلوم الإنسانية Importance : 489ص Format : 18 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الجمهورية ؛ المجتمع ؛ أفلاطون ؛ الدولة المثالية ؛ المدينة الفاضلة ؛ سقراط ؛ الحكام الفلاسفة Index. décimale : 184 الفلسفة الأفلاطونية Résumé : يُعتبر كتاب "الجمهورية" لأفلاطون من أهم الأعمال الفلسفية في التاريخ، حيث يقدم رؤية متكاملة عن العدالة، الدولة المثالية، والفلسفة السياسية. الكتاب عبارة عن محاورة فلسفية كتبها أفلاطون على لسان أستاذه سقراط، ومن أهم الأفكار في هذا الكتاب:
تعريف العدالة: يبدأ الحوار بسؤال جوهري: ما هي العدالة؟ يناقش سقراط آراء عدة حول العدالة، منها أنها إعطاء كل ذي حق حقه، لكنها تُفند لاحقًا ليُستنتج أن العدالة هي تحقيق الانسجام داخل الفرد والمجتمع.
الدولة المثالية (المدينة الفاضلة): يقترح أفلاطون أن المجتمع يجب أن يكون هرميًا ويُقسم إلى ثلاث فئات: الحكام الفلاسفة: الذين يتمتعون بالحكمة ويجب أن يقودوا الدولة، الجنود: الذين يحفظون الأمن ويدافعون عن المدينة، العمال والتجار: الذين ينتجون السلع والخدمات، ويرى أفلاطون أن العدالة تتحقق عندما يؤدي كل فرد دوره دون التدخل في أدوار الآخرين.
نظرية المعرفة ونظرية المثل: يقدم أفلاطون "أسطورة الكهف" لشرح الفرق بين عالم الحس (الواقع) وعالم المثل (الحقيقة المثالية)، يوضح أن الفيلسوف هو الوحيد القادر على رؤية الحقيقة ويجب أن يحكم المجتمع.
نقد الديمقراطية وأشكال الحكم: ينتقد أفلاطون الديمقراطية، معتبرًا أنها تؤدي إلى الفوضى، ويُفضل حكم الفلاسفة.
يناقش خمسة أنظمة حكم: الأرستقراطية (حكم الحكماء) - الأفضل، التيموقراطية (حكم العسكريين)، الأوليغارشية (حكم الأغنياء)، الديمقراطية (حكم الشعب)، الطغيان (أسوأ أشكال الحكم).
التربية والتعليم في الدولة: يؤكد على ضرورة التربية الصارمة للحكام منذ الصغر، ويرى أن الأطفال يجب أن يتلقوا تعليمًا فلسفيًا ورياضيًا وفنيًا قبل أن يُسمح لهم بتولي المناصبالجمهورية [texte imprimé] / أفلاطون ; اليابس جيلالي, Préfacier, etc. . - الجزائر : موفم, 1990 . - 489ص ; 18 سم. - (الأنيس سلسلة العلوم الإنسانية) .
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الجمهورية ؛ المجتمع ؛ أفلاطون ؛ الدولة المثالية ؛ المدينة الفاضلة ؛ سقراط ؛ الحكام الفلاسفة Index. décimale : 184 الفلسفة الأفلاطونية Résumé : يُعتبر كتاب "الجمهورية" لأفلاطون من أهم الأعمال الفلسفية في التاريخ، حيث يقدم رؤية متكاملة عن العدالة، الدولة المثالية، والفلسفة السياسية. الكتاب عبارة عن محاورة فلسفية كتبها أفلاطون على لسان أستاذه سقراط، ومن أهم الأفكار في هذا الكتاب:
تعريف العدالة: يبدأ الحوار بسؤال جوهري: ما هي العدالة؟ يناقش سقراط آراء عدة حول العدالة، منها أنها إعطاء كل ذي حق حقه، لكنها تُفند لاحقًا ليُستنتج أن العدالة هي تحقيق الانسجام داخل الفرد والمجتمع.
الدولة المثالية (المدينة الفاضلة): يقترح أفلاطون أن المجتمع يجب أن يكون هرميًا ويُقسم إلى ثلاث فئات: الحكام الفلاسفة: الذين يتمتعون بالحكمة ويجب أن يقودوا الدولة، الجنود: الذين يحفظون الأمن ويدافعون عن المدينة، العمال والتجار: الذين ينتجون السلع والخدمات، ويرى أفلاطون أن العدالة تتحقق عندما يؤدي كل فرد دوره دون التدخل في أدوار الآخرين.
نظرية المعرفة ونظرية المثل: يقدم أفلاطون "أسطورة الكهف" لشرح الفرق بين عالم الحس (الواقع) وعالم المثل (الحقيقة المثالية)، يوضح أن الفيلسوف هو الوحيد القادر على رؤية الحقيقة ويجب أن يحكم المجتمع.
نقد الديمقراطية وأشكال الحكم: ينتقد أفلاطون الديمقراطية، معتبرًا أنها تؤدي إلى الفوضى، ويُفضل حكم الفلاسفة.
يناقش خمسة أنظمة حكم: الأرستقراطية (حكم الحكماء) - الأفضل، التيموقراطية (حكم العسكريين)، الأوليغارشية (حكم الأغنياء)، الديمقراطية (حكم الشعب)، الطغيان (أسوأ أشكال الحكم).
التربية والتعليم في الدولة: يؤكد على ضرورة التربية الصارمة للحكام منذ الصغر، ويرى أن الأطفال يجب أن يتلقوا تعليمًا فلسفيًا ورياضيًا وفنيًا قبل أن يُسمح لهم بتولي المناصبRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (8)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10905F 184/06/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10904F 184/06/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10909F 184/06/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10906F 184/06/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10910F 184/06/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10907F 184/06/6 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10908F 184/06/7 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 10911F 184/06/8 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible