Titre : |
التفكير الفلسفي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عبد السلام بنعبد العالي, Auteur ; محمد سبيلا, Auteur ; محمد سبيلا عبد السلام بنعبد العالي, Traducteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
المغرب : دار توبقال |
Année de publication : |
1991 |
Collection : |
دفاتر فلسفية، نصوص مختارة num. (1) |
Importance : |
87ص |
Format : |
21 سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
التفكير الفلسفي ؛ ميلاد الفلسفة ؛ أصول الفلسفة ؛ فلسفة الفلاسفة |
Index. décimale : |
101/11 |
Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع التفكير الفلسفي في عدة مواضيع منها ميلاد الفلسفة، أصول الفلسفة، من الاسطورة إلى الفلسفة، الفلسفة عند الفلاسفة، الفيلسوف و العامي، الحكمة و العلم الأسمي، ما هي الفلسفة عند كنط، قيمة الفلسفة، الفلسفة بين الكتابة و الحوار، من التوحيد إلى بعث الفراغات، كانط مؤسسا للحداثة، في مفهوم التفكيك.
لذلك فقد قسمه إلى قسمين : القسم الأول يقف عند أصول الفلسفة ومصادرها، والقسم الثاني يحاول أن يستعرض فلسفة الفلاسفة. وإذا كان قد أعطى أهمية كبرى للقسم الأول، فليس مجاراة للولع الحديث بالوقوف عند الأصول والحفر في الأسس، وإنما محاولة لإبراز تاريخية العقل وخلخلة كل مفهوم مطلق عن العقل والعقلانية. أما القسم الثاني فلم يكن القصد منه البحث عن السمة والمشتركة التي ظلت تميز الفلسفة عبر تاريخها وانتقالها من فيلسوف لآخر. بل ربما كان هدفنا معاكسا لذلك، إذ أنه توخى أساسا إثبات اختلاف الفلاسفة وتنوع مواقفهم وتباين تحديداتهم للفلسفة تأكيدا لحياة الفلسفة وتاريخها ومخاضها وحركتها |
التفكير الفلسفي [texte imprimé] / عبد السلام بنعبد العالي, Auteur ; محمد سبيلا, Auteur ; محمد سبيلا عبد السلام بنعبد العالي, Traducteur . - ط1 . - المغرب : دار توبقال, 1991 . - 87ص ; 21 سم. - ( دفاتر فلسفية، نصوص مختارة; (1)) . Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
التفكير الفلسفي ؛ ميلاد الفلسفة ؛ أصول الفلسفة ؛ فلسفة الفلاسفة |
Index. décimale : |
101/11 |
Résumé : |
تناول هذا الكتاب موضوع التفكير الفلسفي في عدة مواضيع منها ميلاد الفلسفة، أصول الفلسفة، من الاسطورة إلى الفلسفة، الفلسفة عند الفلاسفة، الفيلسوف و العامي، الحكمة و العلم الأسمي، ما هي الفلسفة عند كنط، قيمة الفلسفة، الفلسفة بين الكتابة و الحوار، من التوحيد إلى بعث الفراغات، كانط مؤسسا للحداثة، في مفهوم التفكيك.
لذلك فقد قسمه إلى قسمين : القسم الأول يقف عند أصول الفلسفة ومصادرها، والقسم الثاني يحاول أن يستعرض فلسفة الفلاسفة. وإذا كان قد أعطى أهمية كبرى للقسم الأول، فليس مجاراة للولع الحديث بالوقوف عند الأصول والحفر في الأسس، وإنما محاولة لإبراز تاريخية العقل وخلخلة كل مفهوم مطلق عن العقل والعقلانية. أما القسم الثاني فلم يكن القصد منه البحث عن السمة والمشتركة التي ظلت تميز الفلسفة عبر تاريخها وانتقالها من فيلسوف لآخر. بل ربما كان هدفنا معاكسا لذلك، إذ أنه توخى أساسا إثبات اختلاف الفلاسفة وتنوع مواقفهم وتباين تحديداتهم للفلسفة تأكيدا لحياة الفلسفة وتاريخها ومخاضها وحركتها |
|  |