Titre : |
30مهارة أساسية للباحث النوعي |
Titre original : |
30Essential skillsfor the qualitive researcher |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
jhon w.creswell, Auteur ; johanna creswell baez, Auteur ; صلاح الدين محمود علام, Auteur |
Editeur : |
عمان : دار الفكر |
Année de publication : |
2022 |
Importance : |
421ص |
Présentation : |
غ. ملون ، جداول |
Format : |
24 سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-92-253-5 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Anglais (eng) |
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
أساليب البحث ؛ الباحثين ؛ مهارات ؛ البحث النوعي |
Index. décimale : |
375 المناهج |
Résumé : |
يحتوى هذا الكتاب على سبعة أجزاء رئيسية ،الجزء الأول يقدِّم بعض الملاحظ المبدئية عما يُستغرق في فهْم البحث النوْعي. وسوف تعرف كيف تفكِّر كباحث، وكيف يختلف هذا التفكير عن التفكير المطلوب من الباحث الكمِّي، وكيف تجَعل دراسة نوْعية مثيرة للاهتمام الفكري والمنهجي، وكيف تتفاوض حول الانفعالات التي تبرز عند إجراء بحْث نوْعي، وكيف تعمل مع المشرفين على البحث من الأساتذة واللجان.
والجزء الثاني يعْرض بعض الأفكار المحورية قبل البدء في تصميم دراسة نوْعية. وتأمَّلنا الأفكار الفلسفية والنظرية التي تناسب طوال المشروع البحثي. واقترحنا أيضًا أن تتوقَّع قضايا أخلاقية، وتُطوِّر خريطة للأدبيات لمعرفة كيف تضيف دراستك إلى المعرفة الموجودة. وأخيرًا، اقترحنا أن تفْهم البنْية المكبَّرة لدراسة نوْعية منشورة – البنْية الداخلية لمشروع مكتوب يقدِّم إسقالة (Scaffold) لدراستك.
وفي الجزء الثالث، أوْضحنا بداية دراسة نوءعية حتى نهايتها. وبدأنا بأفكار حول كتابة عنوان، وإعداد ملخص موجز واضح، وكتابة مقدمة، وعبارة تصوغ غرضًا واضحًا وأسئلة بحثية. وسوف ترى في هذا القسم مدوَّنات، وهياكل تنظيمية نُوصى بها لجعْل عرْض مشروعك البحثي وضوحًا.
وبتسلُّحك بهذه المقدمة، فإننا ناقشنا في الجزء الرابع جمْع البيانات، وذلك بتقييم أنواع البيانات المتوفرة أولاً، ومن ثم مراجعة ما يتعلق بإجراء ملاحظة جيدة، ومقابلة عميقة التفكير. وكذلك ناقشنا جمْع البيانات من مجتمعات مهمَّشة، والوصول ببحثك كوْنيًا لعينات وجمهور يختلف في هوِّياته، مثل: الثقافة، أو النوع، أو العِرْق، أو الحالة الاجتماعية الاقتصادية.
والجزء الخامس ينتقل إلى الطوْر التالي للبحث: تحليل النتائج والتحقُّق من صدقها. ويبدأ هذا القسم بالخطوة المُهمة المتعلقة بتشفير البيانات – النصوص، والصُّور. ومن ثم ينتقل إلى تجريدات أكبر، تُسمَّى "موضوعات رئيسة Themes". واستغرقنا أيضًا بعض الوقت لتأمُّل استخدام برمجيات نوْعية للتحليل، ثم انتقلنا إلى التحقُّق من الصدق، وتقييم الثبات من خلال الاتفاق بين القائمين بالتشفير.
وفي الجزء السادس تناولنا الموضوع المُهم المتعلق بتجميع دراسة نوءعية مكتوبة من خلال الكتابة العلمية، وتضمين عناصر كتابة نوْعية مُهمة. كما تناولنا المفهوم النوْعي للتأمُّل، وكيفية كتابته في دراستك، وكيفية كتابة استنتاج جيد لمشروع بحثي نوْعي. وانتهينا ببعض النصائح عن كيفية نشْر دراسة نوْعية في دورية علمية.
وفي القسم الأخير من الكتاب – الجزء السابع – انتقلنا إلى معاونتك في اتخاذ قرار يتعلق بكيفية تقويم جودة مشروعك البحثي، واختتمنا الكتاب بإلقاء الضوء على الطوْر التالي الذي يبنى على هذا الكتاب – استخدام أنواع معينة من مداخل أو تصحيحات البحث النوْعي، مثل: الإثنوغرافيا، ودراسات الحالة، والنظرية المتأسِّسة – التي سوف توسِّع مجموعة مهاراتك أبْعد من ذلك. |
30مهارة أساسية للباحث النوعي = 30Essential skillsfor the qualitive researcher [texte imprimé] / jhon w.creswell, Auteur ; johanna creswell baez, Auteur ; صلاح الدين محمود علام, Auteur . - عمان : دار الفكر, 2022 . - 421ص : غ. ملون ، جداول ; 24 سم. ISBN : 978-9957-92-253-5 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Anglais ( eng)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
أساليب البحث ؛ الباحثين ؛ مهارات ؛ البحث النوعي |
Index. décimale : |
375 المناهج |
Résumé : |
يحتوى هذا الكتاب على سبعة أجزاء رئيسية ،الجزء الأول يقدِّم بعض الملاحظ المبدئية عما يُستغرق في فهْم البحث النوْعي. وسوف تعرف كيف تفكِّر كباحث، وكيف يختلف هذا التفكير عن التفكير المطلوب من الباحث الكمِّي، وكيف تجَعل دراسة نوْعية مثيرة للاهتمام الفكري والمنهجي، وكيف تتفاوض حول الانفعالات التي تبرز عند إجراء بحْث نوْعي، وكيف تعمل مع المشرفين على البحث من الأساتذة واللجان.
والجزء الثاني يعْرض بعض الأفكار المحورية قبل البدء في تصميم دراسة نوْعية. وتأمَّلنا الأفكار الفلسفية والنظرية التي تناسب طوال المشروع البحثي. واقترحنا أيضًا أن تتوقَّع قضايا أخلاقية، وتُطوِّر خريطة للأدبيات لمعرفة كيف تضيف دراستك إلى المعرفة الموجودة. وأخيرًا، اقترحنا أن تفْهم البنْية المكبَّرة لدراسة نوْعية منشورة – البنْية الداخلية لمشروع مكتوب يقدِّم إسقالة (Scaffold) لدراستك.
وفي الجزء الثالث، أوْضحنا بداية دراسة نوءعية حتى نهايتها. وبدأنا بأفكار حول كتابة عنوان، وإعداد ملخص موجز واضح، وكتابة مقدمة، وعبارة تصوغ غرضًا واضحًا وأسئلة بحثية. وسوف ترى في هذا القسم مدوَّنات، وهياكل تنظيمية نُوصى بها لجعْل عرْض مشروعك البحثي وضوحًا.
وبتسلُّحك بهذه المقدمة، فإننا ناقشنا في الجزء الرابع جمْع البيانات، وذلك بتقييم أنواع البيانات المتوفرة أولاً، ومن ثم مراجعة ما يتعلق بإجراء ملاحظة جيدة، ومقابلة عميقة التفكير. وكذلك ناقشنا جمْع البيانات من مجتمعات مهمَّشة، والوصول ببحثك كوْنيًا لعينات وجمهور يختلف في هوِّياته، مثل: الثقافة، أو النوع، أو العِرْق، أو الحالة الاجتماعية الاقتصادية.
والجزء الخامس ينتقل إلى الطوْر التالي للبحث: تحليل النتائج والتحقُّق من صدقها. ويبدأ هذا القسم بالخطوة المُهمة المتعلقة بتشفير البيانات – النصوص، والصُّور. ومن ثم ينتقل إلى تجريدات أكبر، تُسمَّى "موضوعات رئيسة Themes". واستغرقنا أيضًا بعض الوقت لتأمُّل استخدام برمجيات نوْعية للتحليل، ثم انتقلنا إلى التحقُّق من الصدق، وتقييم الثبات من خلال الاتفاق بين القائمين بالتشفير.
وفي الجزء السادس تناولنا الموضوع المُهم المتعلق بتجميع دراسة نوءعية مكتوبة من خلال الكتابة العلمية، وتضمين عناصر كتابة نوْعية مُهمة. كما تناولنا المفهوم النوْعي للتأمُّل، وكيفية كتابته في دراستك، وكيفية كتابة استنتاج جيد لمشروع بحثي نوْعي. وانتهينا ببعض النصائح عن كيفية نشْر دراسة نوْعية في دورية علمية.
وفي القسم الأخير من الكتاب – الجزء السابع – انتقلنا إلى معاونتك في اتخاذ قرار يتعلق بكيفية تقويم جودة مشروعك البحثي، واختتمنا الكتاب بإلقاء الضوء على الطوْر التالي الذي يبنى على هذا الكتاب – استخدام أنواع معينة من مداخل أو تصحيحات البحث النوْعي، مثل: الإثنوغرافيا، ودراسات الحالة، والنظرية المتأسِّسة – التي سوف توسِّع مجموعة مهاراتك أبْعد من ذلك. |
|  |