Titre : |
التقييم و صياغة الحالة في العلاج المعرفي السلوكي |
Titre original : |
Assessment and case formulation in cognitive behavioural therapy |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
sarah corrie, Auteur ; Michael townend, Auteur ; Adrian cockx, Auteur ; سامي بن صالح العرجان, Traducteur |
Editeur : |
عمان : دار الفكر |
Année de publication : |
2023 |
Importance : |
375ص |
Présentation : |
غ.ملون ، جداول، مخططات |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-92-274-0 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
التقييم ؛ صياغة الحالة ؛ العلاج المعرفي السلوكي |
Index. décimale : |
616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) |
Résumé : |
الهدف من هذا الكتاب هو مساعدتك على فهم الفلسفات والمبادئ والأساليب والتقنيات التي يمكن أن تفيد في القياس الفعال وصياغة الحالة لاحتياجات عملائك، وبذلك، تساعد في تطوير إتقانك للعلاج السلوكي المعرفي (CBT). القياس وصياغة الحالة، في سياق علاقة علاجية مشتركة البناء، يكمن في قلب العلاج المعرفي السلوكي الفعال. إن إجراء تقييم شامل ومستنير من الناحية النظرية والعلاقية واستخدام المعلومات التي تم الحصول عليها لابتكار صياغة حالة يمكن أن تساعد في تخطيط التدخل هي أنشطة إكلينيكية تم تحديدها باستمرار باعتبارها تشكل العمود الفقري للعلاج السلوكي المعرفي (جرانت وتاونيندGrand and Townend ، 2008 ؛ كوري ولينCorrie and Lane ، 2010). ومع ذلك، لا تزال المعرفة بالطرق المثلى للقيام بهذه الأنشطة غائبة. وعلى الرغم من بعض المحاولات الجديرة بالثناء لتقديم إرشادات أوضح (انظر على سبيل المثال، Butler، 1998؛ Kuyken et al.، 2009؛ Corrie and Lane، 2010)، فإن عدم وجود توافق في الآراء حول كيفية تقييم وصياغة احتياجات العملاء يضر بهؤلاء الممارسين الذين يسعون إلى تطوير مدخل صارم ومنهجي يمكن أن يأخذ في الاعتبار التطورات في المجال، ويستجيب لمتطلبات سياقات الخدمة المختلفة ويظل منتبهاً للخصائص الفريدة للعميل. وربما لا يكون عدم وجود إرشادات محددة حول أفضل السبل لقياس احتياجات العملاء وصياغتها مفاجئًا عندما نفكر في المضمار الذي يجب التحرك فيها. إن العلاج المعرفي السلوكي المعاصر هو مشهد علاجي واسع وناشئ يشمل نطاقاً واسعاً من المفاهيم والنظريات والنماذج وأنماط العمل، بدلاً من تخصص واحد موحد (Gilbert، 2008؛ Grant et al.، 2008؛ Westbrook et al.، 2011) . وبالتالي، فإن ما يشكل القياس الفعال وصياغة الحالة الفعالة داخل "مدرسة" معينة من العلاج المعرفي السلوكي قد يبدو مختلفًا في أخرى وقد يتغير أيضًا مع مرور الوقت ومع حدوث تقدم في هذا المجال.
وعلى الرغم من أنه يمكن التشارك في بعض الافتراضات الأساسية (على سبيل المثال، يلعب الإدراك دورًا مهمًا في الكرب ويكون قابل للتدخل)، كان نطاق نماذج الصياغة الخاصة بمشكلة problem-specific والأبنية الخاصة باضطراب disorder-specificالتي توجه القياس وتخطيط التدخل يتزايد بشكل كبير. وكما لاحظ جرانت وتاونين (2008)، فإن مقدار المحتوى الذي يحتاج إلى استيعابه يمكن أن يشعر بالارتباك إلى أن تصبح الافتراضات النظرية المشتركة عبر النماذج واضحة. |
التقييم و صياغة الحالة في العلاج المعرفي السلوكي = Assessment and case formulation in cognitive behavioural therapy [texte imprimé] / sarah corrie, Auteur ; Michael townend, Auteur ; Adrian cockx, Auteur ; سامي بن صالح العرجان, Traducteur . - عمان : دار الفكر, 2023 . - 375ص : غ.ملون ، جداول، مخططات ; 24سم. ISBN : 978-9957-92-274-0 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
التقييم ؛ صياغة الحالة ؛ العلاج المعرفي السلوكي |
Index. décimale : |
616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) |
Résumé : |
الهدف من هذا الكتاب هو مساعدتك على فهم الفلسفات والمبادئ والأساليب والتقنيات التي يمكن أن تفيد في القياس الفعال وصياغة الحالة لاحتياجات عملائك، وبذلك، تساعد في تطوير إتقانك للعلاج السلوكي المعرفي (CBT). القياس وصياغة الحالة، في سياق علاقة علاجية مشتركة البناء، يكمن في قلب العلاج المعرفي السلوكي الفعال. إن إجراء تقييم شامل ومستنير من الناحية النظرية والعلاقية واستخدام المعلومات التي تم الحصول عليها لابتكار صياغة حالة يمكن أن تساعد في تخطيط التدخل هي أنشطة إكلينيكية تم تحديدها باستمرار باعتبارها تشكل العمود الفقري للعلاج السلوكي المعرفي (جرانت وتاونيندGrand and Townend ، 2008 ؛ كوري ولينCorrie and Lane ، 2010). ومع ذلك، لا تزال المعرفة بالطرق المثلى للقيام بهذه الأنشطة غائبة. وعلى الرغم من بعض المحاولات الجديرة بالثناء لتقديم إرشادات أوضح (انظر على سبيل المثال، Butler، 1998؛ Kuyken et al.، 2009؛ Corrie and Lane، 2010)، فإن عدم وجود توافق في الآراء حول كيفية تقييم وصياغة احتياجات العملاء يضر بهؤلاء الممارسين الذين يسعون إلى تطوير مدخل صارم ومنهجي يمكن أن يأخذ في الاعتبار التطورات في المجال، ويستجيب لمتطلبات سياقات الخدمة المختلفة ويظل منتبهاً للخصائص الفريدة للعميل. وربما لا يكون عدم وجود إرشادات محددة حول أفضل السبل لقياس احتياجات العملاء وصياغتها مفاجئًا عندما نفكر في المضمار الذي يجب التحرك فيها. إن العلاج المعرفي السلوكي المعاصر هو مشهد علاجي واسع وناشئ يشمل نطاقاً واسعاً من المفاهيم والنظريات والنماذج وأنماط العمل، بدلاً من تخصص واحد موحد (Gilbert، 2008؛ Grant et al.، 2008؛ Westbrook et al.، 2011) . وبالتالي، فإن ما يشكل القياس الفعال وصياغة الحالة الفعالة داخل "مدرسة" معينة من العلاج المعرفي السلوكي قد يبدو مختلفًا في أخرى وقد يتغير أيضًا مع مرور الوقت ومع حدوث تقدم في هذا المجال.
وعلى الرغم من أنه يمكن التشارك في بعض الافتراضات الأساسية (على سبيل المثال، يلعب الإدراك دورًا مهمًا في الكرب ويكون قابل للتدخل)، كان نطاق نماذج الصياغة الخاصة بمشكلة problem-specific والأبنية الخاصة باضطراب disorder-specificالتي توجه القياس وتخطيط التدخل يتزايد بشكل كبير. وكما لاحظ جرانت وتاونين (2008)، فإن مقدار المحتوى الذي يحتاج إلى استيعابه يمكن أن يشعر بالارتباك إلى أن تصبح الافتراضات النظرية المشتركة عبر النماذج واضحة. |
|  |