Détail de l'auteur
Auteur سامي بن صالح العرجان |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
العلاج المعرفي السلوكي الإيجابي : بروتوكولات العلاج الفردي و الجماعي في العلاج المعرفي السلوكي الإيجابي / Fredrike Bannink
Titre : العلاج المعرفي السلوكي الإيجابي : بروتوكولات العلاج الفردي و الجماعي في العلاج المعرفي السلوكي الإيجابي Titre original : Positive CBT individual and groupe treatment protocols for positive cognitive behavioral therapy Type de document : texte imprimé Auteurs : Fredrike Bannink, Auteur ; Nicole Geschwind, Auteur ; سامي بن صالح العرجان, Traducteur ; ريم بنت جميل عبد الرزاق, Traducteur Année de publication : 2022 Importance : 202ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-92-260-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Anglais (eng) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : العلاج المعرفي السلوكي الإيجابي ؛ بروتوكولات العلاج الفردي ؛ بروتوكولات العلاج الجماعي ؛ Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : ستجد في هذا الكتابِ وصفًا دقيقًا لبروتوكول العلاج المعرفي السلوكي الإيجابي ضمن مجموعةٍ مكوَّنةٍ من ثماني جلساتٍ في الفصل الرابع. طوَّرت فريدريك هذا النهجَ بالتعاون مع زميلتها فورو جافاري من جامعة آزاد في طهران.
ستجد في الفصل الخامس وصفًا لحالة كارين على أمل تقديم صورةٍ ملموسةٍ عن ماهية العلاج المعرفي السلوكي الإيجابي. وضعنا في الفصل السادس أكثر 12 سؤالًا شائعًا وإجاباتنا، أجبنا عن أسئلةٍ مثل "ماذا لو لم يكن للعميل هدفٌ؟”، و" أليس العلاج المعرفي السلوكي لديه رهابٌ من المشكلات قليلاً؟".
تحتوي الملاحق على كتابين لتمارين العملاء: أحدهما للفرد، والثاني للمجموعة.
فضّلنا أنْ نقولَ عن العلاج المعرفي السلوكي: "التقليدي" بدلًا من "السلبي" كما اقترح علينا أحد الزملاء، وكذلك بدَّلنا مصطلح "مريض" إلى "عميل".
لكي تستخدمَ العلاج المعرفي السلوكي الإيجابي بشكلٍ صحيحٍ يجب أنْ تأخذَ بالاعتبار التالي:
من المهمِّ أنْ تقرأَ البروتوكول كاملًا قبل الشروع في علاج عميلك أو مجموعتك، من المفيد أيضًا قراءةُ وصف التمارين، واقتراحات الواجبات المنزليَّة قبل أيَّةِ جلسةٍ؛ وحبَّذا أن تلقي نظرةً على كتاب تمارين العملاء.
كتاب التمارين للعملاء موجود ٌفي الملحقات 1 والملحقات 2،العلاج المعرفي السلوكي الإيجابي : بروتوكولات العلاج الفردي و الجماعي في العلاج المعرفي السلوكي الإيجابي = Positive CBT individual and groupe treatment protocols for positive cognitive behavioral therapy [texte imprimé] / Fredrike Bannink, Auteur ; Nicole Geschwind, Auteur ; سامي بن صالح العرجان, Traducteur ; ريم بنت جميل عبد الرزاق, Traducteur . - 2022 . - 202ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-92-260-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Anglais (eng)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : العلاج المعرفي السلوكي الإيجابي ؛ بروتوكولات العلاج الفردي ؛ بروتوكولات العلاج الجماعي ؛ Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : ستجد في هذا الكتابِ وصفًا دقيقًا لبروتوكول العلاج المعرفي السلوكي الإيجابي ضمن مجموعةٍ مكوَّنةٍ من ثماني جلساتٍ في الفصل الرابع. طوَّرت فريدريك هذا النهجَ بالتعاون مع زميلتها فورو جافاري من جامعة آزاد في طهران.
ستجد في الفصل الخامس وصفًا لحالة كارين على أمل تقديم صورةٍ ملموسةٍ عن ماهية العلاج المعرفي السلوكي الإيجابي. وضعنا في الفصل السادس أكثر 12 سؤالًا شائعًا وإجاباتنا، أجبنا عن أسئلةٍ مثل "ماذا لو لم يكن للعميل هدفٌ؟”، و" أليس العلاج المعرفي السلوكي لديه رهابٌ من المشكلات قليلاً؟".
تحتوي الملاحق على كتابين لتمارين العملاء: أحدهما للفرد، والثاني للمجموعة.
فضّلنا أنْ نقولَ عن العلاج المعرفي السلوكي: "التقليدي" بدلًا من "السلبي" كما اقترح علينا أحد الزملاء، وكذلك بدَّلنا مصطلح "مريض" إلى "عميل".
لكي تستخدمَ العلاج المعرفي السلوكي الإيجابي بشكلٍ صحيحٍ يجب أنْ تأخذَ بالاعتبار التالي:
من المهمِّ أنْ تقرأَ البروتوكول كاملًا قبل الشروع في علاج عميلك أو مجموعتك، من المفيد أيضًا قراءةُ وصف التمارين، واقتراحات الواجبات المنزليَّة قبل أيَّةِ جلسةٍ؛ وحبَّذا أن تلقي نظرةً على كتاب تمارين العملاء.
كتاب التمارين للعملاء موجود ٌفي الملحقات 1 والملحقات 2،Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7411F 616.89/174/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sciences médicales Disponible 7412F 616.89/174/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sciences médicales Disponible التقييم و صياغة الحالة في العلاج المعرفي السلوكي / sarah corrie
Titre : التقييم و صياغة الحالة في العلاج المعرفي السلوكي Titre original : Assessment and case formulation in cognitive behavioural therapy Type de document : texte imprimé Auteurs : sarah corrie, Auteur ; Michael townend, Auteur ; Adrian cockx, Auteur ; سامي بن صالح العرجان, Traducteur Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2023 Importance : 375ص Présentation : غ.ملون ، جداول، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-92-274-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التقييم ؛ صياغة الحالة ؛ العلاج المعرفي السلوكي Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : الهدف من هذا الكتاب هو مساعدتك على فهم الفلسفات والمبادئ والأساليب والتقنيات التي يمكن أن تفيد في القياس الفعال وصياغة الحالة لاحتياجات عملائك، وبذلك، تساعد في تطوير إتقانك للعلاج السلوكي المعرفي (CBT). القياس وصياغة الحالة، في سياق علاقة علاجية مشتركة البناء، يكمن في قلب العلاج المعرفي السلوكي الفعال. إن إجراء تقييم شامل ومستنير من الناحية النظرية والعلاقية واستخدام المعلومات التي تم الحصول عليها لابتكار صياغة حالة يمكن أن تساعد في تخطيط التدخل هي أنشطة إكلينيكية تم تحديدها باستمرار باعتبارها تشكل العمود الفقري للعلاج السلوكي المعرفي (جرانت وتاونيندGrand and Townend ، 2008 ؛ كوري ولينCorrie and Lane ، 2010). ومع ذلك، لا تزال المعرفة بالطرق المثلى للقيام بهذه الأنشطة غائبة. وعلى الرغم من بعض المحاولات الجديرة بالثناء لتقديم إرشادات أوضح (انظر على سبيل المثال، Butler، 1998؛ Kuyken et al.، 2009؛ Corrie and Lane، 2010)، فإن عدم وجود توافق في الآراء حول كيفية تقييم وصياغة احتياجات العملاء يضر بهؤلاء الممارسين الذين يسعون إلى تطوير مدخل صارم ومنهجي يمكن أن يأخذ في الاعتبار التطورات في المجال، ويستجيب لمتطلبات سياقات الخدمة المختلفة ويظل منتبهاً للخصائص الفريدة للعميل. وربما لا يكون عدم وجود إرشادات محددة حول أفضل السبل لقياس احتياجات العملاء وصياغتها مفاجئًا عندما نفكر في المضمار الذي يجب التحرك فيها. إن العلاج المعرفي السلوكي المعاصر هو مشهد علاجي واسع وناشئ يشمل نطاقاً واسعاً من المفاهيم والنظريات والنماذج وأنماط العمل، بدلاً من تخصص واحد موحد (Gilbert، 2008؛ Grant et al.، 2008؛ Westbrook et al.، 2011) . وبالتالي، فإن ما يشكل القياس الفعال وصياغة الحالة الفعالة داخل "مدرسة" معينة من العلاج المعرفي السلوكي قد يبدو مختلفًا في أخرى وقد يتغير أيضًا مع مرور الوقت ومع حدوث تقدم في هذا المجال.
وعلى الرغم من أنه يمكن التشارك في بعض الافتراضات الأساسية (على سبيل المثال، يلعب الإدراك دورًا مهمًا في الكرب ويكون قابل للتدخل)، كان نطاق نماذج الصياغة الخاصة بمشكلة problem-specific والأبنية الخاصة باضطراب disorder-specificالتي توجه القياس وتخطيط التدخل يتزايد بشكل كبير. وكما لاحظ جرانت وتاونين (2008)، فإن مقدار المحتوى الذي يحتاج إلى استيعابه يمكن أن يشعر بالارتباك إلى أن تصبح الافتراضات النظرية المشتركة عبر النماذج واضحة.التقييم و صياغة الحالة في العلاج المعرفي السلوكي = Assessment and case formulation in cognitive behavioural therapy [texte imprimé] / sarah corrie, Auteur ; Michael townend, Auteur ; Adrian cockx, Auteur ; سامي بن صالح العرجان, Traducteur . - عمان : دار الفكر, 2023 . - 375ص : غ.ملون ، جداول، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-92-274-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التقييم ؛ صياغة الحالة ؛ العلاج المعرفي السلوكي Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : الهدف من هذا الكتاب هو مساعدتك على فهم الفلسفات والمبادئ والأساليب والتقنيات التي يمكن أن تفيد في القياس الفعال وصياغة الحالة لاحتياجات عملائك، وبذلك، تساعد في تطوير إتقانك للعلاج السلوكي المعرفي (CBT). القياس وصياغة الحالة، في سياق علاقة علاجية مشتركة البناء، يكمن في قلب العلاج المعرفي السلوكي الفعال. إن إجراء تقييم شامل ومستنير من الناحية النظرية والعلاقية واستخدام المعلومات التي تم الحصول عليها لابتكار صياغة حالة يمكن أن تساعد في تخطيط التدخل هي أنشطة إكلينيكية تم تحديدها باستمرار باعتبارها تشكل العمود الفقري للعلاج السلوكي المعرفي (جرانت وتاونيندGrand and Townend ، 2008 ؛ كوري ولينCorrie and Lane ، 2010). ومع ذلك، لا تزال المعرفة بالطرق المثلى للقيام بهذه الأنشطة غائبة. وعلى الرغم من بعض المحاولات الجديرة بالثناء لتقديم إرشادات أوضح (انظر على سبيل المثال، Butler، 1998؛ Kuyken et al.، 2009؛ Corrie and Lane، 2010)، فإن عدم وجود توافق في الآراء حول كيفية تقييم وصياغة احتياجات العملاء يضر بهؤلاء الممارسين الذين يسعون إلى تطوير مدخل صارم ومنهجي يمكن أن يأخذ في الاعتبار التطورات في المجال، ويستجيب لمتطلبات سياقات الخدمة المختلفة ويظل منتبهاً للخصائص الفريدة للعميل. وربما لا يكون عدم وجود إرشادات محددة حول أفضل السبل لقياس احتياجات العملاء وصياغتها مفاجئًا عندما نفكر في المضمار الذي يجب التحرك فيها. إن العلاج المعرفي السلوكي المعاصر هو مشهد علاجي واسع وناشئ يشمل نطاقاً واسعاً من المفاهيم والنظريات والنماذج وأنماط العمل، بدلاً من تخصص واحد موحد (Gilbert، 2008؛ Grant et al.، 2008؛ Westbrook et al.، 2011) . وبالتالي، فإن ما يشكل القياس الفعال وصياغة الحالة الفعالة داخل "مدرسة" معينة من العلاج المعرفي السلوكي قد يبدو مختلفًا في أخرى وقد يتغير أيضًا مع مرور الوقت ومع حدوث تقدم في هذا المجال.
وعلى الرغم من أنه يمكن التشارك في بعض الافتراضات الأساسية (على سبيل المثال، يلعب الإدراك دورًا مهمًا في الكرب ويكون قابل للتدخل)، كان نطاق نماذج الصياغة الخاصة بمشكلة problem-specific والأبنية الخاصة باضطراب disorder-specificالتي توجه القياس وتخطيط التدخل يتزايد بشكل كبير. وكما لاحظ جرانت وتاونين (2008)، فإن مقدار المحتوى الذي يحتاج إلى استيعابه يمكن أن يشعر بالارتباك إلى أن تصبح الافتراضات النظرية المشتركة عبر النماذج واضحة.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7209 616.89/168/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sciences médicales Disponible 7210 616.89/168/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sciences médicales Disponible