Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/67 (1)



Titre : الذكاء الإنفعالي والتنظيم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية : دراسة مقارنة بين المتفوقين والعاديين Type de document : texte imprimé Auteurs : هاجر مراح ; مسعودي دنيا Importance : 140ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الذكاء الإنفعالي - التنظيم الذاتي - - المرحلة الثانوية - دراسة مقارنة - التلاميذ المتفوقين - التلاميذ العاديين Index. décimale : 370.15/67 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق بين التلاميذ العاديين والمتفوقين دراسيا في متغيري الذكاء الإنفعالي والتنظيم الذاتي، تكونت عينة الدراسة من 70 تلميذ وتلميذة منهم 35 من المتفوقين و35 من العاديين تم إختيارهم بطريقة قصدية من 03 ثانويات بمدينة مروانة للموسم الدراسي 2019/2018، طبقت الباحثتان المنهج الوصفي المقارن، وأعتمدتا على أداتين لجمع البيانات والمعلومات وهما: مقياس الذكاء الإنفعالي أعده بار أون بارك وقام بتعريبه عمر جعيجع وهامل منصور (2015) وقاما بتقنينه على البيئة الجزائرية بترجمة رزق الله رندا سهيل 2006، ومقياس التنظيم الذاتي للباحث عبد القادر سليم وعبد القادر زيارة، حيث تم التحقق من خصائصهما السيكومترية على البيئة المحلية، وقد تمت صياغة مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية: -هل توجد فروق بين التلاميذ المتفوقين دراسيا والعاديين في الذكاء الإنفعالي؟ -هل توجد فروق بين التلاميذ المتفوقين دراسيا والعاديين في التنظيم الذاتي؟ -هل توجد فروق بين الذكور والإناث في الذكاء الإنفعالي؟ -هل توجد فروق بين الذكور والإناث في التنظيم الذاتي؟ ولقد توصلت الدراسة بعد المعالجة الإحصائية بإستخدام برنامج 20 SPSS v إلى النتائج التالية: -توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الإنفعالي بين التلاميذ المتفوقين دراسيا والتلاميذ العاديين -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التنظيم الذاتي بين التلاميذ المتفوقين دراسيا والتلاميذ العاديين -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الذكاء الإنفعالي -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في التنظيم الذاتي. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الفصل التمهيدي الفصل الثاني: الذكاء الإنفعالي الفصل الثالث: التنظيم الذاتي الفصل الرابع: التفوق الدراسي الفصل الخامس: الإجراءات المنهجية للدراسة الفصل السادس: عرض وتحليل ومناقشة وتفسير نتائج الدراسة الذكاء الإنفعالي والتنظيم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية : دراسة مقارنة بين المتفوقين والعاديين [texte imprimé] / هاجر مراح ; مسعودي دنيا . - [s.d.] . - 140ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الذكاء الإنفعالي - التنظيم الذاتي - - المرحلة الثانوية - دراسة مقارنة - التلاميذ المتفوقين - التلاميذ العاديين Index. décimale : 370.15/67 Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق بين التلاميذ العاديين والمتفوقين دراسيا في متغيري الذكاء الإنفعالي والتنظيم الذاتي، تكونت عينة الدراسة من 70 تلميذ وتلميذة منهم 35 من المتفوقين و35 من العاديين تم إختيارهم بطريقة قصدية من 03 ثانويات بمدينة مروانة للموسم الدراسي 2019/2018، طبقت الباحثتان المنهج الوصفي المقارن، وأعتمدتا على أداتين لجمع البيانات والمعلومات وهما: مقياس الذكاء الإنفعالي أعده بار أون بارك وقام بتعريبه عمر جعيجع وهامل منصور (2015) وقاما بتقنينه على البيئة الجزائرية بترجمة رزق الله رندا سهيل 2006، ومقياس التنظيم الذاتي للباحث عبد القادر سليم وعبد القادر زيارة، حيث تم التحقق من خصائصهما السيكومترية على البيئة المحلية، وقد تمت صياغة مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية: -هل توجد فروق بين التلاميذ المتفوقين دراسيا والعاديين في الذكاء الإنفعالي؟ -هل توجد فروق بين التلاميذ المتفوقين دراسيا والعاديين في التنظيم الذاتي؟ -هل توجد فروق بين الذكور والإناث في الذكاء الإنفعالي؟ -هل توجد فروق بين الذكور والإناث في التنظيم الذاتي؟ ولقد توصلت الدراسة بعد المعالجة الإحصائية بإستخدام برنامج 20 SPSS v إلى النتائج التالية: -توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الإنفعالي بين التلاميذ المتفوقين دراسيا والتلاميذ العاديين -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التنظيم الذاتي بين التلاميذ المتفوقين دراسيا والتلاميذ العاديين -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الذكاء الإنفعالي -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في التنظيم الذاتي. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: الفصل التمهيدي الفصل الثاني: الذكاء الإنفعالي الفصل الثالث: التنظيم الذاتي الفصل الرابع: التفوق الدراسي الفصل الخامس: الإجراءات المنهجية للدراسة الفصل السادس: عرض وتحليل ومناقشة وتفسير نتائج الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire