Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 300/55 (1)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : فى النظريات الإجتماعية المعاصرة Type de document : texte imprimé Auteurs : عدلي علي أبو طاحون, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : الاسكندرية : المكتب الجامعى الحديث Année de publication : (د.ت) Importance : 562ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : النظريات الإجتماعية ؛ البناء العلمي ؛ ابن خلدون ؛ المدرسة الوظيفية ؛ مدرسة الصراع؛ المدرسة التبادلية Index. décimale : 300/55 Résumé : تناول الكاتب موضوعاته من خلال ستة أ[واب تناول الباب الأول البناء العلمي لكل من الإجتماع والنظرية الإجتماعية وصلة النظرية بالمعرفة، أما الباب الثاني فتناول في عرض موجز إسهام العالم العربي إبن خلدون في علم الإجتماع من منطلق قناعتنا أنه الأب المؤسس لعلم الاجتماع، أما الباب الثالث والذي يشتمل على الفكر الوظيفي في مجال علم الإجتماع فيحتوي على ثلاثة فصول الفصل الاول يتناول نشأة الفكر الوظيفي من خلال إسهامات ستة من علماء الإجتماع والأنثروبولوجيا هم أوجست كزنت، هربرت سبنسر، دور كايم، ماكس فيبر، رادكليف براون، مالينوفسكى وهم في أإلبيتهم الاباء المؤسسين لعلم الإجتماع ولقد رؤى في تناول أعمال كونت، سبنسر، دوكر كايم، فيبر، ألا تكون قاصرة فقط على الأ‘مال الوظيفية نظرا لأن أعمالهم قد أثرت بدرجة كبيرة على الفكر الإجتماعي المعاصر. أما الفصل الثاني فيتناول المتطلبات الوظيفية لبارسونز والفصل الثالث تناول التوازن الوظيفي لروبرت ميرتون. أما الباب الرابع فيتناول مدرسة فكر مدرسة الصراع ويحتوي على الفصول الرابع والخامس والسادس، حيث يتناول الفصل الرابع تلاتث الصراع من خلال اعمال ماركس وزيمل بينما يتناول الفصل السادس الصراع الوظيفي للويس كوزر. أما الباب الخامس فيتعرض لأعمال المدرسة التبادلية ويقع في الفصول السابع والثامن والتاسع حيث يتضمن الفصل السابع الجذور الفكرية لنظرية التبادل ويتناول الفصل الثامن التبالية السلوكية لهومانز بينما يتضمن الفصل التاسع البنيوية التبادلية لبلاو. اما الباب السادس فيتناول مدرسة التفاعل المتبادل وتقع في فصلان هما العاشر والحادي عشر حيث يتناول الفصل العاشر النظرية التفاعلية الرمزية لكل من بلومر وكون بينما يتناول الفصل الحادي عشر نظرية الدور. فى النظريات الإجتماعية المعاصرة [texte imprimé] / عدلي علي أبو طاحون, Auteur . - ط1 . - الاسكندرية : المكتب الجامعى الحديث, (د.ت) . - 562ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : النظريات الإجتماعية ؛ البناء العلمي ؛ ابن خلدون ؛ المدرسة الوظيفية ؛ مدرسة الصراع؛ المدرسة التبادلية Index. décimale : 300/55 Résumé : تناول الكاتب موضوعاته من خلال ستة أ[واب تناول الباب الأول البناء العلمي لكل من الإجتماع والنظرية الإجتماعية وصلة النظرية بالمعرفة، أما الباب الثاني فتناول في عرض موجز إسهام العالم العربي إبن خلدون في علم الإجتماع من منطلق قناعتنا أنه الأب المؤسس لعلم الاجتماع، أما الباب الثالث والذي يشتمل على الفكر الوظيفي في مجال علم الإجتماع فيحتوي على ثلاثة فصول الفصل الاول يتناول نشأة الفكر الوظيفي من خلال إسهامات ستة من علماء الإجتماع والأنثروبولوجيا هم أوجست كزنت، هربرت سبنسر، دور كايم، ماكس فيبر، رادكليف براون، مالينوفسكى وهم في أإلبيتهم الاباء المؤسسين لعلم الإجتماع ولقد رؤى في تناول أعمال كونت، سبنسر، دوكر كايم، فيبر، ألا تكون قاصرة فقط على الأ‘مال الوظيفية نظرا لأن أعمالهم قد أثرت بدرجة كبيرة على الفكر الإجتماعي المعاصر. أما الفصل الثاني فيتناول المتطلبات الوظيفية لبارسونز والفصل الثالث تناول التوازن الوظيفي لروبرت ميرتون. أما الباب الرابع فيتناول مدرسة فكر مدرسة الصراع ويحتوي على الفصول الرابع والخامس والسادس، حيث يتناول الفصل الرابع تلاتث الصراع من خلال اعمال ماركس وزيمل بينما يتناول الفصل السادس الصراع الوظيفي للويس كوزر. أما الباب الخامس فيتعرض لأعمال المدرسة التبادلية ويقع في الفصول السابع والثامن والتاسع حيث يتضمن الفصل السابع الجذور الفكرية لنظرية التبادل ويتناول الفصل الثامن التبالية السلوكية لهومانز بينما يتضمن الفصل التاسع البنيوية التبادلية لبلاو. اما الباب السادس فيتناول مدرسة التفاعل المتبادل وتقع في فصلان هما العاشر والحادي عشر حيث يتناول الفصل العاشر النظرية التفاعلية الرمزية لكل من بلومر وكون بينما يتناول الفصل الحادي عشر نظرية الدور. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15337F 300/55/4 كتاب مكتبة قسم التاريخ وعلم الآثار مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
300 علوم اجتماعية
