Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 364.2/18 (1)



Titre : الوسط المدرسي وإنعكاسه على إنحراف الأحداث : دراسة ميدانية بثانوية الشهيدين يلوز أحمد ومسعود بوادي الطاقة Type de document : texte imprimé Auteurs : حنان بن معنصري Importance : 82ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الوسط المدرسي - إنحراف الأحداث - دراسة ميدانية - ثانوية الشهيدين يلوز أحمد ومسعود - وادي الطاقة Index. décimale : 364.2/18 Résumé : تعد المدارس محورا أساسيا في التنشئة الإجتماعية بعد الأسرة، ولما لا وهي التجربة الإجتماعية الأولى للطفل، وتؤدي دورا بالغ الأهمية في عملية التنشئة الإجتماعية وحماية الطفل من الإنحراف وعدم الإنسجام الإجتماعي، وهي تقوم بوظائف التربية ونقل الثقافة المتطورة وتوفير الظروف الملائمة للنمو جسميا وعقليا وإنفعاليا وإجتماعيا، وتتعاظم وظيفة المدارس في كونها المكان الأول الذي تظهر فيه علامات الخطر الأولى على نمو الطفل، فالمدرسة من أهم مؤسسات الرعاية الإجتماعية لكونها تحوي الطلاب وتؤهلهم علميا وثقافيا وإجتماعيا، ولكونها تضم خليطا من الطلاب المختلفين في الثقافات والهوايات، وتتيح لهم التأثير والتأثر ومن ثم تتولد السلوكيات المنحرفة المتعددة، فالنظام المدرسي الشديد والأوامر الصارمة والتعليمات والتهديدات المباشرة، إضافة إلى غياب الرعاية والتوجيه من إدارة المدرسة وإصطدام الطالب بالواجبات القاسية، وإلى جانب ذلك الصراعات المتعددة بين الطلاب والسخرية، كما أن صعوبة المنهج وصعوبة التحصيل الدراسي إضافة إلى رفقاء السوء لها عوامل تؤثر بشكل سلبي على الطالب وتدفعه لسلوك الطريق المنحرف، لذا كان لا بد من إتخاذ إجراءات وقائية وعلاجية في داخل المدارس لما لها من أهمية مباشرة في الوقاية من الجنوح. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: البناء المنهجي للدراسة الفصل الثاني: الإنحراف عند الأحداث الفصل الثالث: المدرسة وأدوارها الإجتماعية الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية الفصل الخامس: تحليل نتائج الدراسة الوسط المدرسي وإنعكاسه على إنحراف الأحداث : دراسة ميدانية بثانوية الشهيدين يلوز أحمد ومسعود بوادي الطاقة [texte imprimé] / حنان بن معنصري . - [s.d.] . - 82ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الوسط المدرسي - إنحراف الأحداث - دراسة ميدانية - ثانوية الشهيدين يلوز أحمد ومسعود - وادي الطاقة Index. décimale : 364.2/18 Résumé : تعد المدارس محورا أساسيا في التنشئة الإجتماعية بعد الأسرة، ولما لا وهي التجربة الإجتماعية الأولى للطفل، وتؤدي دورا بالغ الأهمية في عملية التنشئة الإجتماعية وحماية الطفل من الإنحراف وعدم الإنسجام الإجتماعي، وهي تقوم بوظائف التربية ونقل الثقافة المتطورة وتوفير الظروف الملائمة للنمو جسميا وعقليا وإنفعاليا وإجتماعيا، وتتعاظم وظيفة المدارس في كونها المكان الأول الذي تظهر فيه علامات الخطر الأولى على نمو الطفل، فالمدرسة من أهم مؤسسات الرعاية الإجتماعية لكونها تحوي الطلاب وتؤهلهم علميا وثقافيا وإجتماعيا، ولكونها تضم خليطا من الطلاب المختلفين في الثقافات والهوايات، وتتيح لهم التأثير والتأثر ومن ثم تتولد السلوكيات المنحرفة المتعددة، فالنظام المدرسي الشديد والأوامر الصارمة والتعليمات والتهديدات المباشرة، إضافة إلى غياب الرعاية والتوجيه من إدارة المدرسة وإصطدام الطالب بالواجبات القاسية، وإلى جانب ذلك الصراعات المتعددة بين الطلاب والسخرية، كما أن صعوبة المنهج وصعوبة التحصيل الدراسي إضافة إلى رفقاء السوء لها عوامل تؤثر بشكل سلبي على الطالب وتدفعه لسلوك الطريق المنحرف، لذا كان لا بد من إتخاذ إجراءات وقائية وعلاجية في داخل المدارس لما لها من أهمية مباشرة في الوقاية من الجنوح. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: البناء المنهجي للدراسة الفصل الثاني: الإنحراف عند الأحداث الفصل الثالث: المدرسة وأدوارها الإجتماعية الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية الفصل الخامس: تحليل نتائج الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire