Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/44 (2)



Titre : دراسة كشفية لجوانب منتقاة من تكوين المعلمين : المواقف الإشرافية، إتجاهات الحداثة، والتقليد ونماذج التدريس Type de document : texte imprimé Auteurs : حبيب تيلوين Importance : 225ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : دراسة كشفية - الجوانب المنتقاة - تكوين المعلمين - المواقف الإشرافية - إتجاهات الحداثة - التقليد - نماذج التدريس Index. décimale : 370.15/44 Résumé : هناك على الأقل ثلاثة مبررات لضرورة الإهتمام بموضوع تكوين المعلمين، ولا سيما في المجتمعات العربية، يتعلق الأول في كون أن المعلم المكون بشكل جيد ينعكس أداؤه مباشرة وبصفة إيجابية على التلاميذ، ومن ذلك ينطلق الأثر الطيب على المجتمع ككل، أما الثاني فيتمثل في كون أن تكوين وإعادة تكوين المعلمين يعتبر الممر الضروري لأي إصلاح، تجديد، أو قطيعة تربوية يراد لها أن تكون عميقة، أما الثالث فيتمثل في كون أن تكوين المعلمين هو ميدان مفضل لتجريب وتطبيق مستحدثات ومستجدات العلوم التربوية، وبالتالي ضمان إختبار نجاعتها وتطويرها. دراسة كشفية لجوانب منتقاة من تكوين المعلمين : المواقف الإشرافية، إتجاهات الحداثة، والتقليد ونماذج التدريس [texte imprimé] / حبيب تيلوين . - [s.d.] . - 225ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : دراسة كشفية - الجوانب المنتقاة - تكوين المعلمين - المواقف الإشرافية - إتجاهات الحداثة - التقليد - نماذج التدريس Index. décimale : 370.15/44 Résumé : هناك على الأقل ثلاثة مبررات لضرورة الإهتمام بموضوع تكوين المعلمين، ولا سيما في المجتمعات العربية، يتعلق الأول في كون أن المعلم المكون بشكل جيد ينعكس أداؤه مباشرة وبصفة إيجابية على التلاميذ، ومن ذلك ينطلق الأثر الطيب على المجتمع ككل، أما الثاني فيتمثل في كون أن تكوين وإعادة تكوين المعلمين يعتبر الممر الضروري لأي إصلاح، تجديد، أو قطيعة تربوية يراد لها أن تكون عميقة، أما الثالث فيتمثل في كون أن تكوين المعلمين هو ميدان مفضل لتجريب وتطبيق مستحدثات ومستجدات العلوم التربوية، وبالتالي ضمان إختبار نجاعتها وتطويرها. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : دراسة لأهم المهارات الحياتية الشائعة لدى الشباب الجامعي : دراسة ميدانية بجامعة باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : لزهر عبدو ; بن حشاني وردة Importance : 106ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الدراسة - المهارات الحياتية - الشباب الجامعي - دراسة ميدانية - جامعة باتنة Index. décimale : 370.15/44 Résumé : هدفت هذه الدراسة والمعنونة بدراسة لأهم المهارات الحياتية لدى الشباب الجامعي والتعرف على أهم المهارات الحياتية المتداولة لدى الشباب الجامعي إلى: 1-الكشف عن المهارات الحياتية الأكثر إستخداما لدى الشباب الجامعي 2-الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات الحياتية بين الطلاب المقيمين وغير المقيمين 3-الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى المهارات الحياتية بين الجنسين وقد كانت هذه الاهداف إجابة عن الفرضيات التالية: 1-نتوقع أن تكون مهارة الإتصال والتواصل الأكثر إستخداما لدى الشباب الجامعي 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات الحياتية بين الطلاب الجامعيين المقيمين وغير المقيمين 3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات الحياتية تعزى لمتغير الجنس وللإجابة على هذه الفرضيات إعتمد الباحثان على المنهج الوصفي، وتطبيق مقياس المهارات الحياتية، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس "الصدق والثبات" وبعدها تم تطبيق الأداة على عينة البحث وقد بلغ حجم العينة 75 طالب جامعي وطالبة من جامعتي ولاية باتنة (الحاج لخضر ومصطفى بن بولعيد)، وقد شملت العينة طلبة السنة الثالثة ليسانس تخصص:حقوق، أدب عربي، علم النفس، جيولوجيا وبيولوجيا، تم إختيارهم بطريقة مقصودة بناءا على التخصص "علمي وأدبي" وعلى النمط الإقامي "مقيم وغير مقيم"، وقد أظهرت النتائج ما يلي: 1-أن الطلبة يستخدمون جميع المهارات الحياتية بدرجات متفاوتة وهي مرتبة من حيث الإستخدام كما يلي: (مهارة الثقة بالنفس، المهارات الجماعية، مهارة الإتصال والتواصل، مهارة إتخاذ القرار وحل المشكلات، وأخيرا المهارات الأكاديمية) 2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات الحياتية بين الطلاب الجامعيين المقيمين وغير المقيمين 3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات الحياتية تعزى لمتغير الجنس. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية البحث الفصل الثاني: المهارات الحياتية الفصل الثالث: الجامعة والشباب الجامعي الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة دراسة لأهم المهارات الحياتية الشائعة لدى الشباب الجامعي : دراسة ميدانية بجامعة باتنة [texte imprimé] / لزهر عبدو ; بن حشاني وردة . - [s.d.] . - 106ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الدراسة - المهارات الحياتية - الشباب الجامعي - دراسة ميدانية - جامعة باتنة Index. décimale : 370.15/44 Résumé : هدفت هذه الدراسة والمعنونة بدراسة لأهم المهارات الحياتية لدى الشباب الجامعي والتعرف على أهم المهارات الحياتية المتداولة لدى الشباب الجامعي إلى: 1-الكشف عن المهارات الحياتية الأكثر إستخداما لدى الشباب الجامعي 2-الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات الحياتية بين الطلاب المقيمين وغير المقيمين 3-الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى المهارات الحياتية بين الجنسين وقد كانت هذه الاهداف إجابة عن الفرضيات التالية: 1-نتوقع أن تكون مهارة الإتصال والتواصل الأكثر إستخداما لدى الشباب الجامعي 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات الحياتية بين الطلاب الجامعيين المقيمين وغير المقيمين 3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات الحياتية تعزى لمتغير الجنس وللإجابة على هذه الفرضيات إعتمد الباحثان على المنهج الوصفي، وتطبيق مقياس المهارات الحياتية، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس "الصدق والثبات" وبعدها تم تطبيق الأداة على عينة البحث وقد بلغ حجم العينة 75 طالب جامعي وطالبة من جامعتي ولاية باتنة (الحاج لخضر ومصطفى بن بولعيد)، وقد شملت العينة طلبة السنة الثالثة ليسانس تخصص:حقوق، أدب عربي، علم النفس، جيولوجيا وبيولوجيا، تم إختيارهم بطريقة مقصودة بناءا على التخصص "علمي وأدبي" وعلى النمط الإقامي "مقيم وغير مقيم"، وقد أظهرت النتائج ما يلي: 1-أن الطلبة يستخدمون جميع المهارات الحياتية بدرجات متفاوتة وهي مرتبة من حيث الإستخدام كما يلي: (مهارة الثقة بالنفس، المهارات الجماعية، مهارة الإتصال والتواصل، مهارة إتخاذ القرار وحل المشكلات، وأخيرا المهارات الأكاديمية) 2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات الحياتية بين الطلاب الجامعيين المقيمين وغير المقيمين 3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات الحياتية تعزى لمتغير الجنس. فهرس الموضوعات: الفصل الأول: إشكالية البحث الفصل الثاني: المهارات الحياتية الفصل الثالث: الجامعة والشباب الجامعي الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire