Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 370.15/33 (3)



أثر استخدام أسلوب العصف الذهبي في تنمية التفكير الإبداعي لتلاميذ السنة الرابعة متوسط في مادتي الجغرافيا و التعبير الكتابي / بشتة حنان
Titre : أثر استخدام أسلوب العصف الذهبي في تنمية التفكير الإبداعي لتلاميذ السنة الرابعة متوسط في مادتي الجغرافيا و التعبير الكتابي Type de document : texte imprimé Auteurs : بشتة حنان Importance : 243 ص Présentation : جداول Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : استخدام أسلوب العصف الذهبي - تنمية التفكير الإبداعي - تلاميذ السنة الرابعة متوسط - مادتي الجغرافيا و التعبير الكتابي Index. décimale : 370.15/33 Résumé : تهدف الدراسة التالية إلى التعرف على أثر استخدام أسلوب العصف الذهبي في تنمية التفكير الابداعي في وحدة مشاكل البيئة و الكوارث الطبيعية في الجزائر بمادة الجغرافيا و التعبير الكتابي لتلاميذ السنة الرابعة متوسط باستخدام بعض مستحدثات التكنولوجيا و هو ما ركزت عليه الدراسة بشقيها النظري و التطبيقي انطلاقا من محاولة تحليل وتفسير عنوان الدراسة و بالتفصيل التام مرورا بمجريات الدراسة الميدانية و التي تجسدت على عينة قدر عددها ب 68 تلميذ و تلميذة، أين تمكنت الدراسة بالوصول إلى عدة نتائج منها توجد فروق بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لإختبار التفكير الابداعي ككل في وحدة مشاكل البيئة و الكوارث الطبيعية في الجزائر بمادة الجغرافيا ، توجد فروق بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لإختبار التفكير الابداعي في مهارة الأصالة الإبتكارية في وحدة مشاكل البيئة و الكوارث الطبيعية في الجزائر بمادة الجغرافيا. أثر استخدام أسلوب العصف الذهبي في تنمية التفكير الإبداعي لتلاميذ السنة الرابعة متوسط في مادتي الجغرافيا و التعبير الكتابي [texte imprimé] / بشتة حنان . - [s.d.] . - 243 ص : جداول ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : استخدام أسلوب العصف الذهبي - تنمية التفكير الإبداعي - تلاميذ السنة الرابعة متوسط - مادتي الجغرافيا و التعبير الكتابي Index. décimale : 370.15/33 Résumé : تهدف الدراسة التالية إلى التعرف على أثر استخدام أسلوب العصف الذهبي في تنمية التفكير الابداعي في وحدة مشاكل البيئة و الكوارث الطبيعية في الجزائر بمادة الجغرافيا و التعبير الكتابي لتلاميذ السنة الرابعة متوسط باستخدام بعض مستحدثات التكنولوجيا و هو ما ركزت عليه الدراسة بشقيها النظري و التطبيقي انطلاقا من محاولة تحليل وتفسير عنوان الدراسة و بالتفصيل التام مرورا بمجريات الدراسة الميدانية و التي تجسدت على عينة قدر عددها ب 68 تلميذ و تلميذة، أين تمكنت الدراسة بالوصول إلى عدة نتائج منها توجد فروق بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لإختبار التفكير الابداعي ككل في وحدة مشاكل البيئة و الكوارث الطبيعية في الجزائر بمادة الجغرافيا ، توجد فروق بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لإختبار التفكير الابداعي في مهارة الأصالة الإبتكارية في وحدة مشاكل البيئة و الكوارث الطبيعية في الجزائر بمادة الجغرافيا. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : أساليب التفكير لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات : دراسة ميدانية ببعض المدارس الابتدائية - ولاية باتنة - Type de document : texte imprimé Auteurs : حسينة ساعي Importance : 202 ص Présentation : جداول ، ملاحق Format : 27 سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : اساليب التفكير - صعوبات التعلم - الرياضيات - باتنة Index. décimale : 370.15/33 Résumé : تناولت المدكرة أساليب التفكير لدى تلاميذ الخامسة ابتدائي ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات وهدفت الدراسة الى الكشف عن أساليب التفكير الاكثر تفضيلا لدى تلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي بالمدارس الابتدائية بمدينة باتنة وكذا الكشف عن اختلاف و الفروق بين الجنسين في تفضيل لاساليب التفكير ، كما هدفت الدراسة الى تحديد نسبة انتشار صعوبات التعلم في الرياضيات لدى التلاميذ باختلاف المدارس الابتدائية ، و تكونت عينة الدراسة من 62 تلميذ و تلميذة 35 ذكورا و 27 اناث واستخدمت الادوات التالية : - اختبار التحصيلي في مادة الرياضيات (اعداد الباحثة ) - اختبار المصفوفا المتتابعة لرافن (SPM ) - مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم في الرياضيات (الزيات 2008) وتمثلت نتائج الدراسة في : -الاكثر تفضيلا لاساليب التفكير لدى ذوي صعةبات تعلم الرياضيات هو الاسلوب التنفيذي احتل المرتبة الاولى من حيث الترتيب ثم لهرمي ، المحافظ، المحلي ، المتحرر ، التشريعي ، القضائي ، الاقلي ، الملكي ، الخارجي ، الفوضوي ، الداخلي ، و جاء في المرتبة الاخيرة العالمي اعتمدت الدراسة جانبين نظري و تطبيقي الجانب النظري : الفصل التمهيدي : اشكالية الدراسة و منطلقاتها الفصل الثاني : صعوبات التعلم الفصل الثالث : صعوبات التعلم للرياضيات الجانب الميداني : الفصل الرابع : الاجراءات المنهجية للدراسة الفصل الخامس : عرض و تحليل نتائج الدراسة أساليب التفكير لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات : دراسة ميدانية ببعض المدارس الابتدائية - ولاية باتنة - [texte imprimé] / حسينة ساعي . - [s.d.] . - 202 ص : جداول ، ملاحق ; 27 سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : اساليب التفكير - صعوبات التعلم - الرياضيات - باتنة Index. décimale : 370.15/33 Résumé : تناولت المدكرة أساليب التفكير لدى تلاميذ الخامسة ابتدائي ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات وهدفت الدراسة الى الكشف عن أساليب التفكير الاكثر تفضيلا لدى تلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي بالمدارس الابتدائية بمدينة باتنة وكذا الكشف عن اختلاف و الفروق بين الجنسين في تفضيل لاساليب التفكير ، كما هدفت الدراسة الى تحديد نسبة انتشار صعوبات التعلم في الرياضيات لدى التلاميذ باختلاف المدارس الابتدائية ، و تكونت عينة الدراسة من 62 تلميذ و تلميذة 35 ذكورا و 27 اناث واستخدمت الادوات التالية : - اختبار التحصيلي في مادة الرياضيات (اعداد الباحثة ) - اختبار المصفوفا المتتابعة لرافن (SPM ) - مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم في الرياضيات (الزيات 2008) وتمثلت نتائج الدراسة في : -الاكثر تفضيلا لاساليب التفكير لدى ذوي صعةبات تعلم الرياضيات هو الاسلوب التنفيذي احتل المرتبة الاولى من حيث الترتيب ثم لهرمي ، المحافظ، المحلي ، المتحرر ، التشريعي ، القضائي ، الاقلي ، الملكي ، الخارجي ، الفوضوي ، الداخلي ، و جاء في المرتبة الاخيرة العالمي اعتمدت الدراسة جانبين نظري و تطبيقي الجانب النظري : الفصل التمهيدي : اشكالية الدراسة و منطلقاتها الفصل الثاني : صعوبات التعلم الفصل الثالث : صعوبات التعلم للرياضيات الجانب الميداني : الفصل الرابع : الاجراءات المنهجية للدراسة الفصل الخامس : عرض و تحليل نتائج الدراسة Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : إستجابات أساتذة التعليم الثانوي لفعالية برامج التكوين أثناء الخدمة : دراسة ميدانية بثانويات دائرة عين أزال ولاية سطيف Type de document : texte imprimé Auteurs : صالح نويوة Importance : 144ص Présentation : جداول Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الإستجابات - الأساتذة - التعليم الثانوي - الفعالية - برامج التكوين - أثناء الخدمة - دراسة ميدانية - الثانويات - دائرة عين أزال - ولاية سطيف Index. décimale : 370.15/33 Résumé : لقد أكدت العديد من الدراسات في مجال تكوين المعلمين بأن مشكلة التكوين أثناء الخدمة في الجزائر تتمثل في غياب سياسة منسجمة للتكوين مبنية وفق أسس علمية دقيقة، فقد سلطت الضوء بالخصوص على الغموض الذي يكتنف أهداف ذلك التكوين، وكذا عدم دقة إستراتيجيات التقويم والمتابعة، بالإضافة إلى كون محتويات برامج التكوين المقدمة لا تأخذ بعين الإعتبار الإحتياجات الشخصية للأساتذة. إستجابات أساتذة التعليم الثانوي لفعالية برامج التكوين أثناء الخدمة : دراسة ميدانية بثانويات دائرة عين أزال ولاية سطيف [texte imprimé] / صالح نويوة . - [s.d.] . - 144ص : جداول ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الإستجابات - الأساتذة - التعليم الثانوي - الفعالية - برامج التكوين - أثناء الخدمة - دراسة ميدانية - الثانويات - دائرة عين أزال - ولاية سطيف Index. décimale : 370.15/33 Résumé : لقد أكدت العديد من الدراسات في مجال تكوين المعلمين بأن مشكلة التكوين أثناء الخدمة في الجزائر تتمثل في غياب سياسة منسجمة للتكوين مبنية وفق أسس علمية دقيقة، فقد سلطت الضوء بالخصوص على الغموض الذي يكتنف أهداف ذلك التكوين، وكذا عدم دقة إستراتيجيات التقويم والمتابعة، بالإضافة إلى كون محتويات برامج التكوين المقدمة لا تأخذ بعين الإعتبار الإحتياجات الشخصية للأساتذة. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire