Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 330/60 (1)



Titre : اقتصديات التعليم و تخطيطه Type de document : texte imprimé Auteurs : فليح حسن خلف Mention d'édition : ط1 Editeur : إربد : علم الكتب الحديث للنشر و التوزيع Année de publication : 2006 Importance : 405ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 5-61-466-9907 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : اقتصاديات التعليم؛ التخلف الاقتصادي؛ التنمية الاقتصادية تمويل التعليم؛الكفاءة الانتاجية؛ تخطيط التعليم Index. décimale : 330/60 Résumé : تناول الكاتب الموضوع في ثلاثة اجزاء، تضمن الجزء الاول الاطار العام له ، و الذي يتمثل بتناول ماهية الاقتصاد، ونشاته، و المشكلة الاقتصادية، وكيفية تجاوزها، و النظرية و التحليل الاقتصادي، وعلاقة علم الاقتصاد بالعلوم الاخرى في الفصل الاول، و في الفصل الثاني تطرق الى الواقع الاقتصادي الذي تعيشه معظم دول العالم، و هي الدول النامية، من خلال تحليل حالة التخلف التي تعاني منها ، باسبابها، و ابعادها، و تفسيرها، وصولا في الفصل الثالث الذي تناول ماهية التنمية و التي يتم من خلالها تجاوز الواقع المختلف و مستلزمات و متطلبات ذلك، و في الفصل الرابع التطرق الى التخطيط الاقتصادي باعتبره الادلة الهامة في توجيه و تنظيم عمل الاقتصاد، و بما يحقق تنميته و تطوره بتناول اهمية التخطيط و مبرراته، وانواعه، و بالذات في الدول النامية هذه ،والتي تسعى من اجل احداث التنمية و التطوير ، وقد تم تخصيص الفصل الخامس للموارد البشرية، باعتبارها المورد و المتطلب الاساسي لعمل الاقتصاد، ولتنمية من اجل تجاوز حالة تخلفه، عن طريق تخطيطه ،ومن خلال اسهام التعليم في تنمية الموارد البشرية، التي تعتبر الغاية و الوسيلة لكل ذلك. اما الجزء الثاني فقد تم تكريسه لتناول الجزء الهام و الاساسي الخاص باقتصاديات التعليم من خلال التطرق الى الاهمية الاقتصادية للتعليم، وقيمته الاقتصادية، و بالتركيز على اهم الجوانب ذات الصلة بذلك في الفصل السادس، والى تمويل التعليم في الفصل السابع من حيث اهمية التمويل، و مصادره و دوره كل منها في توفيره، وما يرتبط به والى الانفاق على التعليم و تكاليفه في الفصل الثامن، بتحديد اهميته، واسباب زيادة الانفاق التعليم و تكاليفه في الفصل الثامن بتحديد اهميته، واسباب زيادة الانفاق التعليمي و تحديد ماهية تكاليف التعليم ،و اشكاله، و مؤشرات الانفاق التعليمي هذا، ووسائل خفض كلفة التعليم و الانفاق عليه، وضمان كفاءته و فاعليته بزيادة درجة الانتفاع منه، والى عائد التعليم في الفصل التاسع بتناول ماهيته، وكيفية قياسه، و المشكلات الي تواجه هذا القياس، ووصولا الى تناول الكفاءة الانتاجية للتعليم في الفصل العاشر بيتحديد ماهيتها، و مدخلات و مخرجات العملية التليمية، والشكل تزيد فيه المخرجات الى اقصى حد ممكن، ونقل فيه المدخلات الى ادنى حد ممكن، كما و نوعا من خلال البحث في عوامل خفض الكفاءة و الانتاجية للتعليم وكيفية زيادتها. و في حين خصص الجزء الثالث للتخطيط التعليمي، الذي يتم من خلاله تنظيم و توجيه التعليم بالشكل الذي يحقق من خلاله اهدافه باقصى قدر ممكن، و بما يحقق الكفاءة و الفاعلية في كل ذلك عن طريق تناول ماهية التخطيط التعليمي و مبرراته، و اهدافه الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية و الثقافية و الاولويات في هذا التخطيط التعليمي، مبادئ و اسس التخطيط التعليمي هذا، و بما يضمن فاعليته، وكفاءته. اقتصديات التعليم و تخطيطه [texte imprimé] / فليح حسن خلف . - ط1 . - إربد : علم الكتب الحديث للنشر و التوزيع, 2006 . - 405ص ; 24سم.
ISSN : 5-61-466-9907
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : اقتصاديات التعليم؛ التخلف الاقتصادي؛ التنمية الاقتصادية تمويل التعليم؛الكفاءة الانتاجية؛ تخطيط التعليم Index. décimale : 330/60 Résumé : تناول الكاتب الموضوع في ثلاثة اجزاء، تضمن الجزء الاول الاطار العام له ، و الذي يتمثل بتناول ماهية الاقتصاد، ونشاته، و المشكلة الاقتصادية، وكيفية تجاوزها، و النظرية و التحليل الاقتصادي، وعلاقة علم الاقتصاد بالعلوم الاخرى في الفصل الاول، و في الفصل الثاني تطرق الى الواقع الاقتصادي الذي تعيشه معظم دول العالم، و هي الدول النامية، من خلال تحليل حالة التخلف التي تعاني منها ، باسبابها، و ابعادها، و تفسيرها، وصولا في الفصل الثالث الذي تناول ماهية التنمية و التي يتم من خلالها تجاوز الواقع المختلف و مستلزمات و متطلبات ذلك، و في الفصل الرابع التطرق الى التخطيط الاقتصادي باعتبره الادلة الهامة في توجيه و تنظيم عمل الاقتصاد، و بما يحقق تنميته و تطوره بتناول اهمية التخطيط و مبرراته، وانواعه، و بالذات في الدول النامية هذه ،والتي تسعى من اجل احداث التنمية و التطوير ، وقد تم تخصيص الفصل الخامس للموارد البشرية، باعتبارها المورد و المتطلب الاساسي لعمل الاقتصاد، ولتنمية من اجل تجاوز حالة تخلفه، عن طريق تخطيطه ،ومن خلال اسهام التعليم في تنمية الموارد البشرية، التي تعتبر الغاية و الوسيلة لكل ذلك. اما الجزء الثاني فقد تم تكريسه لتناول الجزء الهام و الاساسي الخاص باقتصاديات التعليم من خلال التطرق الى الاهمية الاقتصادية للتعليم، وقيمته الاقتصادية، و بالتركيز على اهم الجوانب ذات الصلة بذلك في الفصل السادس، والى تمويل التعليم في الفصل السابع من حيث اهمية التمويل، و مصادره و دوره كل منها في توفيره، وما يرتبط به والى الانفاق على التعليم و تكاليفه في الفصل الثامن، بتحديد اهميته، واسباب زيادة الانفاق التعليم و تكاليفه في الفصل الثامن بتحديد اهميته، واسباب زيادة الانفاق التعليمي و تحديد ماهية تكاليف التعليم ،و اشكاله، و مؤشرات الانفاق التعليمي هذا، ووسائل خفض كلفة التعليم و الانفاق عليه، وضمان كفاءته و فاعليته بزيادة درجة الانتفاع منه، والى عائد التعليم في الفصل التاسع بتناول ماهيته، وكيفية قياسه، و المشكلات الي تواجه هذا القياس، ووصولا الى تناول الكفاءة الانتاجية للتعليم في الفصل العاشر بيتحديد ماهيتها، و مدخلات و مخرجات العملية التليمية، والشكل تزيد فيه المخرجات الى اقصى حد ممكن، ونقل فيه المدخلات الى ادنى حد ممكن، كما و نوعا من خلال البحث في عوامل خفض الكفاءة و الانتاجية للتعليم وكيفية زيادتها. و في حين خصص الجزء الثالث للتخطيط التعليمي، الذي يتم من خلاله تنظيم و توجيه التعليم بالشكل الذي يحقق من خلاله اهدافه باقصى قدر ممكن، و بما يحقق الكفاءة و الفاعلية في كل ذلك عن طريق تناول ماهية التخطيط التعليمي و مبرراته، و اهدافه الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية و الثقافية و الاولويات في هذا التخطيط التعليمي، مبادئ و اسس التخطيط التعليمي هذا، و بما يضمن فاعليته، وكفاءته. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 330/60/1 330/60/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 330/60/2 330/60/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 330/60/3 330/60/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 330/60/4 330/60/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 330/60/5 330/60/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 330/60/6 330/60/6 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible