Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 371.2/04 (2)



Titre : الكفاءة التواصلية في الإدارة المدرسية في ضوء آراء أساتذة التعليم الثانوي Type de document : texte imprimé Auteurs : مختار بروال Importance : 189ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الكفاءة التواصلية - الإدارة المدرسية - آراء الأساتذة - التعليم الثانوي Index. décimale : 371.2/04 Résumé : تتلخص إشكالية هذه الدراسة في البحث عن شروط الكفاءة التواصلية للإدراة المدرسية في ضوء آراء أساتذة التعليم الثانوي، حيث إعتمد الباحث على المنهج الوصفي وتم تطبيقه على عينة متكونة من 81 فردا، وإستخدم إستمارة الكفاءة التواصلية كأداة مناسبة لجمع البيانات والمعلومات، ثم معالجتها إحصائيا بإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وهذا بعد تفريغها وتبويبها بالشكل المناسب، وفي الأخير أكدت الدراسة على ضرورة وأهمية الإهتمام بموضوع الكفاءة التواصلية كشرط لا بد من للكفاءة الإدارية. الكفاءة التواصلية في الإدارة المدرسية في ضوء آراء أساتذة التعليم الثانوي [texte imprimé] / مختار بروال . - [s.d.] . - 189ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الكفاءة التواصلية - الإدارة المدرسية - آراء الأساتذة - التعليم الثانوي Index. décimale : 371.2/04 Résumé : تتلخص إشكالية هذه الدراسة في البحث عن شروط الكفاءة التواصلية للإدراة المدرسية في ضوء آراء أساتذة التعليم الثانوي، حيث إعتمد الباحث على المنهج الوصفي وتم تطبيقه على عينة متكونة من 81 فردا، وإستخدم إستمارة الكفاءة التواصلية كأداة مناسبة لجمع البيانات والمعلومات، ثم معالجتها إحصائيا بإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وهذا بعد تفريغها وتبويبها بالشكل المناسب، وفي الأخير أكدت الدراسة على ضرورة وأهمية الإهتمام بموضوع الكفاءة التواصلية كشرط لا بد من للكفاءة الإدارية. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : واقع ممارسة مدير المدرسة للعلاقات الإنسانية من وجهة نظر معلمي المدارس الإبتدائية : دراسة ميدانية ببعض مدارس مدينة المسيلة Type de document : texte imprimé Auteurs : نوال بوضياف Importance : 350ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : واقع الممارسة - مدير المدرسة - العلاقات الإنسانية - المعلمين - المدارس الإبتدائية - دراسة ميدانية - المدارس - مدينة المسيلة Index. décimale : 371.2/04 Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة مدير المدرسة للعلاقات الإنسانية من وجهة نظر معلمي المدارس الإبتدائية، وأثر كل من متغيرات الجنس، سنوات الخدمة، المؤهل العلمي، المسمى الوظيفي، ولتحقيق ذلك تم بناء إستبانة مكونة من 60 فقرة موزعة على ستة أبعاد تقيس واقع ممارسة العلاقات الإنسانية (القيادة، الإتصال، تفويض السلطة، إتخاذ القرار، الروح المعنوية، الحوافز)، طبقت على عينة مكونة من 209 معلما ومعلمة و60 مديرا ومديرة، ولمعالجة البيانات إحصائيا تم إستخدام برنامج الرزم الإحصائية SPSS والمتوسطات الحسابية، الإنحرافات المعيارية، وإختبار ت، وتحليل التباين الأحادي، وإختبار شيفيه، وقد أظهرت النتائج بأن مجال الإتصال المحدد لأبعاد العلاقات الإنسانية الممارسة في الإدارة المدرسية للمرحلة الإبتدائية من وجهة نظر كل من المديرين جاء في المرتبة الأولى، يليه مجال تفويض السلطة ثم إتخاذ القرار فالحوافز ثم الروح المعنوية وأخيرا القيادة، أما بالنسبة للمعلمين فقد جاء مجال الإتصال أولا يليه إتخاذ القرارات ثم القيادة فالروح المعنوية ثم تفويض السلطة وأخيرا الحوافز، وقد كانت تقديرات المديرين والمعلمين على الأداة ككل بدرجة مرتفعة. واقع ممارسة مدير المدرسة للعلاقات الإنسانية من وجهة نظر معلمي المدارس الإبتدائية : دراسة ميدانية ببعض مدارس مدينة المسيلة [texte imprimé] / نوال بوضياف . - [s.d.] . - 350ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : واقع الممارسة - مدير المدرسة - العلاقات الإنسانية - المعلمين - المدارس الإبتدائية - دراسة ميدانية - المدارس - مدينة المسيلة Index. décimale : 371.2/04 Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة مدير المدرسة للعلاقات الإنسانية من وجهة نظر معلمي المدارس الإبتدائية، وأثر كل من متغيرات الجنس، سنوات الخدمة، المؤهل العلمي، المسمى الوظيفي، ولتحقيق ذلك تم بناء إستبانة مكونة من 60 فقرة موزعة على ستة أبعاد تقيس واقع ممارسة العلاقات الإنسانية (القيادة، الإتصال، تفويض السلطة، إتخاذ القرار، الروح المعنوية، الحوافز)، طبقت على عينة مكونة من 209 معلما ومعلمة و60 مديرا ومديرة، ولمعالجة البيانات إحصائيا تم إستخدام برنامج الرزم الإحصائية SPSS والمتوسطات الحسابية، الإنحرافات المعيارية، وإختبار ت، وتحليل التباين الأحادي، وإختبار شيفيه، وقد أظهرت النتائج بأن مجال الإتصال المحدد لأبعاد العلاقات الإنسانية الممارسة في الإدارة المدرسية للمرحلة الإبتدائية من وجهة نظر كل من المديرين جاء في المرتبة الأولى، يليه مجال تفويض السلطة ثم إتخاذ القرار فالحوافز ثم الروح المعنوية وأخيرا القيادة، أما بالنسبة للمعلمين فقد جاء مجال الإتصال أولا يليه إتخاذ القرارات ثم القيادة فالروح المعنوية ثم تفويض السلطة وأخيرا الحوافز، وقد كانت تقديرات المديرين والمعلمين على الأداة ككل بدرجة مرتفعة. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire