Détail de l'indexation
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 371.2/01 (2)



تقييم مدى توفر المتطلبات الأساسية لتطبيق مبادىء إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة العربي بن مهيدي ولاية أم البواقي / دنيا خضراوي
Titre : تقييم مدى توفر المتطلبات الأساسية لتطبيق مبادىء إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة العربي بن مهيدي ولاية أم البواقي Type de document : texte imprimé Auteurs : دنيا خضراوي Importance : 212ص Présentation : جداول - أشكال Format : 27سم Langues : Arabe (ara) Mots-clés : تقييم مدى التوفر - المتطلبات الأساسية - مبادىء الإدارة - الجودة الشاملة - وجهة النظر - أعضاء هيئة التدريس - جامعة العربي بن مهيدي - ولاية أم البواقي Index. décimale : 371.2/01 Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى توفر المتطلبات الأساسية لتطبيق مبادىء إدارة الجودة الشاملة بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وقد تكونت العينة من 117 عضو بكليتي العلوم الإجتماعية والإنسانية والعلوم الدقيقة والطبيعة والحياة، وتم إقتراح إستبيان مكون من 43 فقرة موزعة على 6 محاور (القيادة الفعالة، الثقافة التنظيمية، نظام حوسبة المعلومات وتحليلها، التخطيط الإستراتيجي للجودة، إدارة الموارد البشرية، التحسين المستمر)، وتوصلت النتائج إلى توفر الجامعة بيئة البحث على المتطلبات الأساسية التي تمكن من تطبيق مبادىء الجودة الشاملة بدرجة أقل من المتوسط من وجهة نظر أفراد العينة، ويختلف تقييمهم لتلك المتطلبات حسب متغيرات الجنس والتخصص. تقييم مدى توفر المتطلبات الأساسية لتطبيق مبادىء إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة العربي بن مهيدي ولاية أم البواقي [texte imprimé] / دنيا خضراوي . - [s.d.] . - 212ص : جداول - أشكال ; 27سم.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : تقييم مدى التوفر - المتطلبات الأساسية - مبادىء الإدارة - الجودة الشاملة - وجهة النظر - أعضاء هيئة التدريس - جامعة العربي بن مهيدي - ولاية أم البواقي Index. décimale : 371.2/01 Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى توفر المتطلبات الأساسية لتطبيق مبادىء إدارة الجودة الشاملة بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وقد تكونت العينة من 117 عضو بكليتي العلوم الإجتماعية والإنسانية والعلوم الدقيقة والطبيعة والحياة، وتم إقتراح إستبيان مكون من 43 فقرة موزعة على 6 محاور (القيادة الفعالة، الثقافة التنظيمية، نظام حوسبة المعلومات وتحليلها، التخطيط الإستراتيجي للجودة، إدارة الموارد البشرية، التحسين المستمر)، وتوصلت النتائج إلى توفر الجامعة بيئة البحث على المتطلبات الأساسية التي تمكن من تطبيق مبادىء الجودة الشاملة بدرجة أقل من المتوسط من وجهة نظر أفراد العينة، ويختلف تقييمهم لتلك المتطلبات حسب متغيرات الجنس والتخصص. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire واقع إدارة مؤسسات التعليم الثانوي في الجزائر وتقديم تصور لتطويرها في ضوء مبادئ أسلوب إدارة الجودة الشاملة / لرقط علي
Titre : واقع إدارة مؤسسات التعليم الثانوي في الجزائر وتقديم تصور لتطويرها في ضوء مبادئ أسلوب إدارة الجودة الشاملة Type de document : texte imprimé Auteurs : لرقط علي Importance : 338 ص Présentation : جداول Format : أشكال Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الواقع - إدارة المؤسسات - التعليم الثانوي - الجزائر - التطوير - المبادئ - أسلوب إدارة الجودة الشاملة Index. décimale : 371.2/01 Résumé : هدفت الدراسة التالية والموسومة بـواقع إدارة مؤسسات التعليم الثانوي في الجزائر وتقديم تصور لتطويرها في ضوء مبادئ أسلوب إدارة الجودة الشاملة، الى التعرف على درجة ممارسة مديري مؤسسات التعليم الثانوي للعمليات الإدارية، والتعريف بكيفية الاستفادة من خلال النتائج المتحصل عليها والتي يمكن أن تعتبر كبرنامج للمبادئ وأسلوب إدارة الجودة الشاملة لتطوير العمليات الإدارية في مؤسسات التعليم الثانوي بالجزائر، وذلك من خلال القيام بدراسة نظرية لمختلف المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بموضوع الدراسة ومحاولة تجسيدها على أرض الواقع كدراسة ميدانية والتي استهدفت عينة قدر عددها بـ 60 مديرا ومديرة في كل من ولاية باتنة والبويرة، وهو ما نتج عليه مجموعة من النتائج، كان من ضمنها، أن درجة ممارسة عينة الدراسة للمؤسسات التعليم الثانوي للعمليات الإدارية والمتمثلة في كل من القيادة، التخطيط، التنظيم، التدريب، الرقابة وغيرها ذات مستوى متوسط، لكون أن هذا الأمر راجع للعديد من الصعوبات خاصة بطبيعة التحكم، المركزية في إتخاذ القرارات، قلة التحفيز، الصراعات النقابية، ونقص الدورات التدريبية، وعدم وجود هيئات ولجان مختصة للمراقبة والتقييم والتقويم. واقع إدارة مؤسسات التعليم الثانوي في الجزائر وتقديم تصور لتطويرها في ضوء مبادئ أسلوب إدارة الجودة الشاملة [texte imprimé] / لرقط علي . - [s.d.] . - 338 ص : جداول ; أشكال.
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الواقع - إدارة المؤسسات - التعليم الثانوي - الجزائر - التطوير - المبادئ - أسلوب إدارة الجودة الشاملة Index. décimale : 371.2/01 Résumé : هدفت الدراسة التالية والموسومة بـواقع إدارة مؤسسات التعليم الثانوي في الجزائر وتقديم تصور لتطويرها في ضوء مبادئ أسلوب إدارة الجودة الشاملة، الى التعرف على درجة ممارسة مديري مؤسسات التعليم الثانوي للعمليات الإدارية، والتعريف بكيفية الاستفادة من خلال النتائج المتحصل عليها والتي يمكن أن تعتبر كبرنامج للمبادئ وأسلوب إدارة الجودة الشاملة لتطوير العمليات الإدارية في مؤسسات التعليم الثانوي بالجزائر، وذلك من خلال القيام بدراسة نظرية لمختلف المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بموضوع الدراسة ومحاولة تجسيدها على أرض الواقع كدراسة ميدانية والتي استهدفت عينة قدر عددها بـ 60 مديرا ومديرة في كل من ولاية باتنة والبويرة، وهو ما نتج عليه مجموعة من النتائج، كان من ضمنها، أن درجة ممارسة عينة الدراسة للمؤسسات التعليم الثانوي للعمليات الإدارية والمتمثلة في كل من القيادة، التخطيط، التنظيم، التدريب، الرقابة وغيرها ذات مستوى متوسط، لكون أن هذا الأمر راجع للعديد من الصعوبات خاصة بطبيعة التحكم، المركزية في إتخاذ القرارات، قلة التحفيز، الصراعات النقابية، ونقص الدورات التدريبية، وعدم وجود هيئات ولجان مختصة للمراقبة والتقييم والتقويم. Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire